تسجيل دخول I مستخدم جديد

أنواع كتاب المحتوى

أنواع كتاب المحتوى

التعرف على أنواع كتاب المحتوى من الأمور الضرورية التي ينبغي عليك القيام بها الآن، خاصة وإن كنت مقبلًا على البدء بمجال الكتابة، فذلك الأمر يجعلك تتفهم نظام العمل بشكل أكبر، وأيضًا تكون مدركًا للأدوار التي يقوم بها الكاتب حينما يبدأ بعمله.

فيمكن القول – عزيزي القارئ – إن كل نوع من الكتاب له عدة أدوار لا بد من القيام بها، ويختلف الدور بحسب مجال العمل نفسه، فلكل مجال شروطه الخاصة والأدوار التابعة له، والتي ينبغي على الكاتب أن يكون قادرًا على تأديتها بالكامل، ومن خلال مقال اليوم نقدم لك جميع الأنواع والمعلومات اللازمة حول هذا الأمر، ولأي استفسار يمكن التواصل معنا على واتس آب: +96877217771.

أنواع كتاب المحتوى

إن كنت تعتقد ألا يوجد أنواع كتاب المحتوى ويمكن للكاتب القيام بكل الأدوار الخاصة بجميع المجالات، فتأكد أن هذا المعتقد خاطئ تمامًا ولا بد من تصحيحه، والصواب – عزيزي القارئ – هو أنَّ هناك عددًا بالغًا من المجالات المختلفة التي تتعلق بشأن الكتابة، ولكل مجال من تلك المجالات أدوار ومهام معينة.

ويأتي دور الكاتب المحترف والمتخصص في مجاله لتنفيذ جميع المهام المسندة إليه والقيام بالأدوار الخاصة به على أكمل وجه، فهنا يضمن نجاحه في مجال عمله ويستمر بتحقيق الربح عن طريقه، كما يعزز من السيرة الذاتية الخاصة به، ويكون لديه فرص أكبر للعمل طوال الوقت، وتتلخص الأنواع بالنحو التالي:

الكاتب الشامل

هذا النوع من أنواع كتاب المحتوى لديه القدرة على كتابة أي محتوى مهما كان نوعه، فيعتمد دائمًا على خبراته السابقة ويخوض تجارب عديدة في مختلف المجالات، حتى يصبح شاملًا وقادرًا على الكتابة بأي مجال دون مشكلة من ذلك.

لكن الجدير بالذكر أن هذا النوع من الكتاب يحتاج إلى خبرات كبيرة كي يحقق المطلوب في المحتوى الذي يعمل به، حيث إن الخبرة تساعده على الإنجاز والتعامل مع شروط كل محتوى بشكل احترافي ودقيق.

الكاتب التسويقي

ضمن أبرز وأنجح أنواع كتاب المحتوى بالآونة الأخيرة، ومن أكثر الكتاب الذين يتزايد الطلب على التعامل معهم يومًا تلو الآخر، والسبب الرئيسي في ذلك هو أنَِّ العديد من الأشخاص وأصحاب المشاريع والأعمال يحتاجون إلى كُتاب محترفين قادرين على الترويج إلى ما لديهم من منتجات بشكل احترافي يساعدهم على جذب العملاء بصورة ثابتة، وأيضًا تحقيق الأهداف التسويقية التابعة للمشروع، والكاتب المحترف هو الذي يكون لديه القدرة فقط على تحقيق ذلك بسهولة.

الكاتب الرقمي

أما عن هذا النوع من أنواع كتاب المحتوى فهو يعمل بالمواقع الإلكترونية، حيث يكمن دوره في تقديم الموضوعات بمختلف أشكالها، وذلك عن طريق تقديمها بصورة تتوافق مع محركات البحث، لكن يجب على هذا النوع من الكتاب أن يكون مدركًا للشروط والمعايير التي ينبغي توافرها بالمحتوى، بالإضافة إلى قدرته على التعامل مع الأدوات الخاصة بالمواقع الإلكترونية.

كاتب سكربت

نجح هذا النوع من أنواع كتاب المحتوى بسبب نجاح مقاطع الفيديو بالآونة الأخيرة وكونها أصبحت من أهم وأفضل المشاريع التي يمكن الاستثمار بها، حيث يحتاج القائمون على تقديم تلك المقاطع على شبكة الإنترنت إلى كتاب محترفين لديهم القدرة على كتابة الأفكار الخاصة بهم داخل سيناريو احترافي، فذلك ما يساعدهم على تقديم محتوياتهم بصورة احترافية وجذابة.

كاتب الأخبار

يعمل هذا النوع من أنواع كتاب المحتوى على إيجاد أحدث الأخبار التابعة للقسم الذي يعمل به في إحدى المواقع الإخبارية، فيحتاج إلى البحث عن الأخبار الحديثة، ومن ثم كتابتها بأسلوبه الخاص ونشرها بشكل سريع لكي يحقق السبق الذي يرغب به.

الكاتب الروائي

لا نخفي عليكم سرًّا أن هذا النوع من أنواع كتاب المحتوى يقوم بالعديد من الأدوار المختلفة، حيث يعمل على كتابة الروايات والقصص بأسلوبه الخاص، ويجب أن تكون الفكرة الخاصة به من أفكاره، ويتمكن من تحقيق الربح بعدة وسائل إما عن طريق عمل كتب إلكترونية وبيعها أو من خلال نشر محتواه بإحدى المواقع المتخصصة في ذلك.

الكاتب الإبداعي

الكاتب الإبداعي هو الكاتب الذي يستخدم عصارة الخبرات والمهارات المتوافرة لديه بالعمل، حيث يكون قادرًا على قبول أي فرصة في مجال الكتابة، ويتمكن من البدء بها عن طريق استخدام أسلوبه الخاص الذي يميل للإبداع بعض الشيء.

كاتب الترجمة والتفريغ

من أكثر أنواع كتاب المحتوى التي نجحت بصورة كبيرة مؤخرًا، حيث إن دورهم يكمن في القيام بتفريغ مقاطع الفيديو أو التسجيلات الصوتية وكتابتها، وربما يكمن أيضًا في ترجمة المحتويات من الإنجليزية إلى العربية بشكل صحيح وباستخدام أساليبهم الخاصة.

الكاتب المتخصص

هذا النوع هو النوع المستقر بشكل كبير من أنواع كتاب المحتوى، حيث إن الكاتب الذي ينتمي إلى هذا النوع يميل إلى التخصص في مجال معين، دون البدء بأي مجال آخر، وذلك لكي يجعل تركيزه بالكامل تجاه هذا المجال ويحترفه بشكل أكبر يجعله قادرًا على تحقيق الربح من خلاله بصورة مستمرة.

كيف تصبح كاتب ابداعي محترف 

في الواقع – عزيزي القارئ – يوجد الكثير من أنواع كتاب المحتوى الذين يميلون إلى الكتابة الإبداعية، وذلك الأمر لكونها تمنح الكاتب فرصة أكبر لاستخدام المهارات المتوافرة لديه والاعتماد على الخبرات السابقة التي حصل عليها من خلال عمله في مجال الكتابة بشكل عام.

لكن المؤكد أنه من الصعب على الكتاب المبتدئين بشكل حديث في مجالات الكتابة، البدء بالانضمام لهذا النوع، وذلك الأمر لكونه يتطلب شروطًا خاصةً، ويحتم على الكاتب أن يكون محترفًا وخبيرًا ولديه باع طويل في مجاله، وذلك لأن فرصة الخطأ بهذا النوع لا بد أن تكون معدومة، فكما أكدنا أنَّ الكاتب يعتمد على مهاراته، وتأتي شروط هذا النوع بالنحو الآتي:

الصياغة

من الشروط المهمة التي ينبغي توافرها لدى أنواع كتاب المحتوى بالكامل وعلى وجه التحديد هذا النوع هو القدرة على صياغة المحتوى بشكل إبداعي ومن أسلوبه الخاصة، فيقوم الكاتب برؤية المصادر وفهم المعلومات التي سيتحدث عنها، عقب ذلك تبدأ مرحلة الكتابة بأسلوبه الرفيع.

الإبداع

ضمن الشروط المهمة في هذا النوع من أنواع كتاب المحتوى، فيجب على الكاتب أن يكون مبدعًا وقادرًا على استخدام الكثير من المصطلحات التي تقدم أكثر من معنى، بالإضافة إلى عدم تكرار الكلمات والعبارات.

كتابة محتوى ابداعي

ربما تتساءل الآن عن السبب الرئيسي الذي يجعل أصحاب الأعمال والقائمين على المواقع الإلكترونية يفضلون المحتوى الإبداعي على وجه التحديد بالرغم من تواجد الكثير من الأنواع الأخرى المفيدة لهم، والتي قد تساعدهم على الوصول للأهداف التي يرغبون بتحقيقها من خلال مجال الكتابة بشكل عام.

والإجابة على ذلك – عزيزي القارئ – هي أن الكتابة الإبداعية تعزز من قوة المحتوى نفسه، وتظهره بأفضل شكل ممكن، بالإضافة إلى أنها تساهم بصورة مباشرة في تحقيق الأهداف المحددة بشكل سريع، كما أن نسبة النسخ فيه أو الاقتباس تكون معدومة، حيث إن الكاتب يعتمد في المقام الرئيسي على أسلوبه وإبداعه في الكتابة.

اقرأ أيضًا: كتابة المحتوى الابداعي

كتابة محتوى تسويقي

أما عن مجال كتابة المحتوى التسويقي فهو يتطلب نوعًا معينًا من أنواع كتاب المحتوى، وهذا النوع هو الكاتب التسويقي الخبير في ذلك المجال والذي يكون لديه القدرة على إتمام تلك المهمة بالشكل المطلوب، فيمكن القول إن الشروط الخاصة بهذا النوع من أنواع الكتابة تختلف بعض الشيء عن الأنواع الأخرى.

والهدف الرئيسي من هذا المحتوى هو تحقيق نجاحات عديدة للشركة، من أبرزهم زيادة معدل المبيعات داخل الشركة، وجعل العملاء يتعرفون عليها بصورة أكبر، بالإضافة إلى المساهمة في نجاح الحملات التسويقية بشكل أو بآخر، ويقوم كاتب المحتوى التسويقي بتنفيذ الأدوار التالية:

  1. يعمل على الترويج للشركة بعدة أساليب مختلفة.
  2. كما ينبغي عليه فهم العملاء المستهدفين بالمحتوى الإعلاني الذي سيقدمه، وذلك كي يتمكن من تحديد الأساليب التسويقية التي سيستخدمها معهم.
  3. لا بد على الكاتب أن يعمل بشكل إبداعي ويستخدم العديد من الأساليب المختلفة.
  4. بدء عملية التسويق من خلال المحتوى بشكل مباشر أو بصورة غير مباشرة بحسب رغبة العميل.
  5. التعرف على الأهداف الخاصة بالعميل التي دفعته للحصول على خدمة كتابة المحتوى التسويقي.
  6. العمل على تحقيق تلك الأهداف على أرض الواقع، ويفضل أن يكون لديه خطة واضحة حيال بلوغ هذه الأهداف كاملة.
  7. إيجاد العديد من الأفكار التسويقية الحديثة والعمل على استخدامها داخل المحتوى الخاص به.

دورات كتابة محتوى

إن كنت تريد الانضمام إلى أي نوع من أنواع كتاب المحتوى، فلا تعتقد سيدي أنَّ الطريق صعب ويحتم عليك الكثير من الخطوات والطرق، بل إن الأمر أبسط من ذلك بكثير، فستحتاج في البداية فقط إلى تعزيز مهاراتك في مجال الكتابة، واكتساب مهارات أكبر كي تكون مؤهلًا للقيام بتلك الوظيفة على أكمل وجه وبالصورة التي تضمن لك تحقيق الأرباح بشكل مستمر، وذلك ما يمكن القيام به من خلال اكتساب دورة من الدورات الإلكترونية التي تساعد المستخدمين على تعلم هذا المجال بصورة أكبر وفهم جميع الشروط والمتطلبات الخاصة به.

وخلال رحلة البحث عن هذه الدورات تأكد أنك ستجد عدد بالغ وكبير، وكي تتمكن من اختيار الدورة الصحيحة التي تضمن لك التعلم الشامل في أقرب وقت، فينبغي عليك اتباع العوامل التالية:

  1. تعلم الدورة الشاملة التي تحتوي على كل ما يتعلق بمجال كتابة المحتوى وقم بدراستها جيدًا.
  2. يمكنك تعلم دورة أخرى تختص بمجال معين من مجالات الكتابة، وذلك كي تحترف أحد المجالات التابعة لمجال الكتابة بشكل عام.
  3. لا تبدأ بأي دورة إلا عقب التعرف عليها جيدًا وفهم الدروس التي تعرضها، ويرجى التأكد أنها معتمدة.

اقرأ أيضًا: دورات في كتابة المحتوى

وظائف كتابة محتوى

الوظائف التي يقوم بها جميع أنواع كتاب المحتوى عديدة ويصعب حصرها، وذلك لأن مجال الكتابة بات من أهم المجالات التي ترتبط بها الكثير من الأعمال الأخرى، وهذا ما جعل الكاتب قادرًا على شغل الكثير من الوظائف طوال الوقت وتحقيق الأرباح بواسطتها، لكن عقب الانتهاء من الدورة التي تعلم إحدى فروع هذا المجال، والبدء بالبحث عن وظيفة، فيمكنك شغل إحدى الوظائف التالية:

المواقع الإلكترونية

تحتاج المواقع الإلكترونية من حين لآخر إلى كتاب محترفين يقدمون المحتوى الخاص بالموقع بشكل مميز، ويمكنك البدء بالبحث عن تلك المواقع على شبكة الإنترنت، وتأكد أنك ستجد الكثير.

مواقع الخدمات

من خلال مواقع الخدمات، يمكنك عرض الخدمة الخاصة بك وقدرتك على الكتابة في مجال ما، ويتصفح تلك المواقع أصحاب الأعمال ويختارون الكاتب الأنسب لكتابة المحتويات الخاصة بهم.

الكتابة التسويقية

من الوظائف التي يمكنك البدء بها، فكل ما عليك هو البدء بالبحث عن الإعلانات التي تطلب كاتبًا تسويقيًّا لديه القدرة على الكتابة بهذا الشكل.

في النهاية قدمنا لك جميع أنواع كتاب المحتوى بالوقت الراهن، بالإضافة إلى أهم شروط كتابة المحتوى الإبداعي، كما تحدثنا عن المحتوى التسويقي بشكل مفصل، وسهلنا عليك اختيار الدورات التي تساعد على ذلك.

وأخيرًا عرضنا لك الوظائف التي يمكن شغلها بمجال الكتابة، ولأي استفسارات أخرى تواصل معنا على واتس آب: +96877217771.

الوسوم

يمكنك الآن الحصول علي الخدمة الجاري عرضها في المقالة من خلال التواصل مجانا مع مزود الخدمة عبر الواتساب

شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

wahtsapp