في حال كنت ترغب في السفر خارج البلاد فإنك تحتاج إلى استخراج تصريح سفر إلكتروني من خلال إدارة التجنيد والتعبئة، هذا التصريح مخصص من أجل تحديد موقفك من التجنيد، وبالتالي إمكانية السفر إلى أي دولة من دول العالم بشكل قانوني، يمكننا القول أنه يوجد طرق متعددة ومتنوعة للحصول على هذا التصريح، ولكن من أفضل وأسهل الطرق هي أن يتم استخراجها من خلال الموقع الإلكتروني.

حيث تحرص هيئة التنظيم والإدارة الخاصة بوزارة الدفاع على تقديم المزيد من الخدمات والمزايا للتسهيل على المواطنين وكافة المؤسسات، لذلك أصبح بإمكانك استخراج تصريح السفر وأنت في منزلك أو في مكان العمل بدون الحاجة إلى إهدار الكثير من الوقت والجهد واللجوء إلى الطرق القديمة والتقليدية، يمكنك التعرف على الكثير من التفاصيل المهمة من خلال هذا المقال.

كما يمكنك التواصل لمعرفة العديد عن هذا الموضوع عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.

استخراج تصريح سفر إلكتروني

في البداية قبل أن نتعرف على خطوات وإجراءات استخراج تصريح سفر إلكتروني يجب أن نتعرف أولًا على ما هو التصريح بالسفر إنه عبارة عن وثيقة يتم إصدارها لجميع الشباب والمواطنين السعوديين من أجل إثبات حالة أو تحديد الموقف من التجنيد العسكري أو الإعفاء، وبالتالي إمكانية السفر والانتقال من دولة إلى دولة أخرى بشكل صحيح، بالإضافة إلى أن هذا التصريح يتم استخراجه من خلال إدارة التجنيد والتعبئة لوزارة الدفاع.

كل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول إلى موقع الوزارة الإلكتروني ومن ثم اختيار طلب استخراج تصريح سفر إلكتروني، ومن ثم كتابة كافة البيانات والمعلومات الشخصية المطلوبة والواجب إدخالها بشكل صحيح ودقيق من أجل الحصول على أفضل النتائج الممكنة، ومن ضمن هذه البيانات:

اسم الشخص المتقدم باللغة العربية بالإضافة إلى الموقف من التجنيد، أيضًا يتم كتابة الرقم الثلاثي والرقم القومي والرقم العسكري وذلك في حالة وجود تجنيد سابق أو أنه قيد التجنيد، كما يجب تحديد الدولة المراد السفر إليها.

اقرأ أيضًا: استعلام عن تصريح سفر

خطوات استخراج تصريح السفر من المطار

الهدف الأول والأساسي من الخدمات الإضافية التي تقدمها إدارة التجنيد والتعبئة هو توفير كل وسائل الراحة والرضا للمواطنين، لذلك فإنها تحرص على توفير طرق متعددة ومتنوعة إما استخراج تصريح سفر إلكتروني أو استخراج تصريح السفر من المطار بطريقة سهلة وسريعة، ولكن يجب عليك تنفيذ بعض الخطوات والإجراءات، يمكنك التعرف على أهم هذه الخطوات من خلال النقاط التالية:

  1.  أولًا يجب على الشخص المتقدم تسجيل طلب تصريح السفر ثم التوجه لأحد موظفي المطار المتخصصين في هذا المجال.
  2. يجب عليك كتابة جميع المعلومات الشخصية المطلوبة بأقصى درجة ممكنة من الدقة والوضوح
  3.  من ضمن المعلومات الواجب إدخالها: اسم المتقدم بالكامل وباللغة العربية، تحديد الوظيفة عند خانة التوظيفات، بالإضافة إلى أهمية إدخال الرقم الوطني وجميع البيانات الأخرى.
  4. بعد الانتهاء من إدخال البيانات المطلوبة بنجاح يجب عليك تحديد المكان الذي ترغب في الحصول على تصريح السفر
  5.  كما يجب الضغط على أيقونة تسجيل البيانات والاحتفاظ برقم الطلب حتى تتمكن من مراجعة البيانات مرة أخرى وذلك لكي تتمكن من استخراج تصريح سفر إلكتروني من المطار.
  6.  الخطوة التالية يتم دراسة جميع طلبات تصريح السفر من خلال قسم التوظيف والتعبئة المتخصص في ذلك، كما يتم تحديد الموقف والأهلية لإمكانية السفر أم لا.
  7.  إدارة التجنيد والتعبئة تتيح لجميع المتقدمين أن يقوموا بمراجعة حالة التطبيق، وذلك من خلال الضغط على خيار استعلام تصريح السفر، ولكن يجب إدخال كل البيانات المطلوبة بشكل صحيح.
  8.  سيتم الرد بعدة ردود تختلف من شخص إلى آخر، الرد الأول هو الموافقة على طلب استخراج تصريح سفر، ولكن بعد أن تقوم بدفع الرسوم المطلوبة والتي حددتها السلطات السعودية.
  9.  بالإضافة إلى الرد الثاني، وهو أيضًا بالموافقة وأنه لا مانع من الحصول على تصريح السفر، ولكن بعد أن يقوم المتقدم بتقديم كل الأوراق والمستندات المطلوبة.
  10.  أما بالنسبة للرد الثالث والأخير وهو الرفض على طلب التصريح والتوجه مباشرة إلى قسم التوظيف مرة أخرى حتى تتمكن من مراجعة بياناتك.

اقرأ أيضًا: تصريح السفر الإلكتروني

تصريح سفر من وزارة الداخلية

عدد كبير من المواطنين السعوديين يبحثون باستمرار على منصات البحث في جوجل عن كيفية استخراج تصريح سفر إلكتروني من وزارة الداخلية، لذلك سوف نساعدك في تحقيق هذه الخدمة، ولكن يجب عليك اتباع كافة الإجراءات البسيطة التي سيتم عرضها في النقاط التالية:

  1.  في البداية يجب المتقدم الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية السعودية، كما يجب الانتقال مباشرة إلى الإدارة العامة لشؤون المواطنين المجندين.
  2.  الخطوة التالية هي الانتقال إلى قائمة الخدمات التي يمكن تنفيذها من خلال الانترنت فقط، يجب عليك الضغط على خدمة استخراج تصريح السفر للمجندين.
  3.  كما يجب على المتقدم تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة حتى تتمكن من الحصول على هذه الخدمة وجميع الخدمات الأخرى.
  4.  في حالة لم تكن تملك حساب مستخدم على الموقع الإلكتروني يمكنك الضغط على خيار إنشاء حساب جديد ومن ثم إدخال كل البيانات المطلوبة لإمكانية التسجيل بنجاح.
  5.  الخطوة التالية بعد أن تتمكن من الدخول إلى الحساب الشخصي على موقع الوزارة الإلكتروني سيتم فتح الصفحة الخاصة بالخدمات بشكل تلقائي.
  6.  كما يجب على المتقدم تعبئة كل البيانات المطلوبة والحرص على أن تكون صحيحة، مثل الاسم والرقم الثلاثي والرقم القومي والموقف من التجنيد والرقم العسكري الخاص بالمتقدم.
  7.  يجب الحرص على تحديد المكان المراد استلام النسخة الخاصة بتصاريح السفر بعد الانتهاء من استخراجه بنجاح.
  8.  الخطوة الأخيرة والأهم هي مراجعة الطلب والتحقق من كافة البيانات التي تم إدخالها، بعد ذلك ستقوم الجهة المختصة بإعلام الشخص المتقدم أنه تمت الموافقة على استخراج تصريح سفر إلكتروني.

استعلام عن اذن سفر

من بين الخدمات التي يمكن للمواطنين والشباب الحصول عليها بشكل إلكتروني دون الحاجة إلى النزول من المنزل وإهدار الكثير من الوقت والجهد هي خدمة الاستعلام عن إذن أو تصريح السفر، وذلك من خلال الاعتماد على استخدام الموقع الإلكتروني حيث أعلنت وزارة الدفاع السعودية عن أنه يمكن الاستعلام عن تصاريح السفر أو تصاريح الإعفاء أو أي خدمة متعلقة بإدارة التجنيد والتعبئة بشكل سهل وسريع.

كل ما عليك فعله هو اتباع الإجراءات والخطوات التالية حتى تتمكن من الاستعلام عن تصريح السفر:

  •  التوجه مباشرة إلى الرابط الخاص بإدارة التجنيد والتعبئة.
  •  يجب ملء كل الخانات الفارغة من خلال إدخال البيانات الشخصية المطلوبة مثل الاسم والرقم الثلاثي والرقم القومي والرقم العسكري.
  • يجب عليك أيضًا الضغط على خيار أذونات وتصاريح السفر.
  •  اختيار القائمة المنسدلة من بين قائمة التصنيفات الظاهرة أمامك على الشاشة، يجب تحديد موقفك من التجنيد سواء إعفاء، تم تأدية الخدمة، استثناء.
  • كما أنه لا بد إدخال الرقم القومي والرقم العسكري بشكل صحيح ودقيق، يجب أيضا تحديد الدولة المراد السفر إليها.
  •  بعد الانتهاء من استخراج تصريح سفر إلكتروني وإدخال البيانات المطلوبة سوف يظهر امامك نافذة جديدة تحتوي على رقم الطلب، احرص على الاحتفاظ بهذا الرقم.
  • سيتم مراجعة كل البيانات والطلبات، وذلك من خلال إدارة التجنيد والتعبئة والمنطقة التابعة لها، وذلك من اجل تحديد الموقف سواء بالموافقة على الطلب أو الرفض.

اقرأ أيضًا: استخراج تصريح سفر

تصريح السفر لمن هم دون 21

تحرص إدارة التجنيد والتعبئة للتسهيل والتبسيط على الشباب لإمكانية استخراج تصريح سفر إلكتروني بطريقة سهلة وسريعة، خاصة مع تطور التكنولوجيا في العالم وتعرض العالم لجائحة كورونا تظل محاولة الحصول على تصاريح السفر من أهم الأمور على الإطلاق، لذلك من خلال النقاط التالية يمكنكم التعرف على كيفية استخراج تصاريح السفر للأطفال دون 21 عامًا:

  •  في البداية يجب تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالإدارة.
  •  بعد ذلك يجب إدخال كل البيانات الشخصية المطلوبة ومن ثم اختيار خدمة استخراج تصريح سفر إلكتروني من ضمن قائمة الخدمات المتاحة أمامك على الشاشة.
  • اختيار خدمة تصريح السفر بالاعتماد على استخدام جواز السفر أو الهوية الوطنية الخاصة بالدول العربية.
  • يجب التعرف على كل المواطنين المصرح لهم وتحديد نوعية التصريح ومدته.
  •  بعد الانتهاء من إكمال البيانات السابقة بنجاح سوف تظهر أمامك رسالة تأكيد لإمكانية الحصول على تصريح إذن بالسفر.
  •  سيتم إرسال رسالة أنه تم إصدار تصريح السفر بنجاح ولا تحتاج إلى طباعة هذا التصريح.
  •  يجب على الأطفال أو الشباب الذين تم تأجيل فترة الخدمة العسكرية لهم أن يقوموا بتقديم شهادة قيد من المدرسة وبذلك سوف تتمكن من استخراج تصريح سفر إلكتروني بنجاح.

طريقة الحصول على تصريح سفر

تعتبر خدمة استخراج تصريح سفر إلكتروني من أهم الخدمات التي تساعد الشباب على الخروج من البلاد والانتقال إلى الدول الأخرى بطريقة سهلة وسريعة، سواء السفر بهدف الدراسة والتعليم في الخارج أو بهدف السياحة واكتساب المزيد من الخبرة، ولكن حتى تتمكن من الحصول على هذه الخدمة بنجاح يجب عليك تنفيذ جميع الخطوات والإجراءات التي تم ذكرها في الفقرات السابقة من المقال، بالإضافة إلى أهمية التعرف على جميع الأماكن التي يمكن من خلالها الحصول على تصريح السفر.

ومن أهم وأبرز الأماكن المخصصة لذلك: مكتب الجوازات الخاص بتصاريح السفر، منطقة التجنيد والتعبئة، بالإضافة إلى إدارة التجنيد والتعبئة لتصاريح الإذن بالسفر، هيئة التنظيم والإدارة التي تتبع القوات المسلحة السعودية، أيضًا يمكنك الحصول على التصريح من خلال السفارة السعودية أو وزارة الداخلية، مركز خدمة المواطنين السعوديين يتيح إمكانية الحصول على تصريح السفر من خلاله، أيضًا يمكنك الحصول عليه من المطار وتعتبر هذه الطريقة من أفضل وأسهل الطرق على الإطلاق.

المستندات المطلوبة لاستخراج تصريح السفر:

من الجدير بالذكر أنه يوجد بعض الأوراق والمستندات التي يجب على من يرغب في استخراج تصريح سفر إلكتروني توفيرها من أجل الوصول إلى النتائج المطلوبة، من خلال النقاط التالية يمكنكم التعرف على كل هذه الأوراق:

  • إحضار صورة من جواز السفر الخاص بك.
  •  كما يجب إحضار صورة من شهادة الميلاد، صورة من تأشيرة السفر، صورة من بطاقة الرقم القومي.
  • بالإضافة إلى أهمية إحضار شهادة القيد من الكلية أو المعهد أو المدرسة.
  • ملء جميع البيانات المطلوبة في الاستمارة الخاصة بتصاريح السفر.

في حال كنت ترغب في استخراج تصريح سفر إلكتروني فلا داعي للتوجه إلى إدارة التجنيد والتعبئة، ولكن يمكن الحصول عليها من أي قسم أو منطقة تجنيد.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا معًا على أهم وأبرز المعلومات التي تتمحور حول استخراج تصريح سفر إلكتروني، كما تعرفنا على خطوات استخراج هذا التصريح سواء من خلال الاعتماد على استخدام الموقع الإلكتروني الخاصة بإدارة التجنيد والتعبئة في السعودية أو من خلال المطار، عزيزي القارئ في حال كنت ترغب في السفر خارج البلاد كل ما عليك فعله هو تنفيذ كل الخطوات التي تم ذكرها من اجل الحصول على أفضل النتائج الممكنة.

كما يمكنك التواصل لمعرفة العديد عن هذا الموضوع عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.