تسجيل دخول I مستخدم جديد

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية | كتابة دوت كوم

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية لها أهمية كبيرة، ويجب على كل من يرغب بإعداد سيرة خاصة به أو من يستخدم نموذجًا جاهزًا بالوقت الحالي أن يهتم بهذا القسم بأكبر صورة ممكنة، حيث إنه القسم الحاسم في الكثير من السير الذاتية، فإن توفر بهذا القسم المعلومات والبيانات المطلوبة بشكل صحيح وتضمن مهارات صاحب السيرة بالكامل، فلا شك أن فُرصَه في شغل الوظائف ستكون فرصًا قوية للغاية، أما إن قام الفرد بتجاهل هذا القسم وقام بإعداده مثل أي قسم من الأقسام الفرعية، فلن يحظى بنفس الفرصة، ومن هذا المنطلق نعرض اليوم أدق التفاصيل حول قسم المهارات، ولأي استفسار تواصل معنا عبر رقم واتس آب: +96877217771.

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

يحتاج أصحاب الأعمال بشكل كبير للاطلاع على قسم المهارات الشخصية في السيرة الذاتية، وسبب هذا الاحتياج الكبير يكمن في أهمية هذا القسم على وجه التحديد، فبرغم وجود الكثير من الأقسام الأخرى، إلا أن هذا القسم له مكانة خاصة وإن كُتب بشكل احترافي فإن نتائجه ومزاياه ستكون عديدة للغاية، حيث يمكن أن يكون جميع المتقدمين للوظيفة قد حصلوا على مؤهل تعليمي واحد من المستوى نفسه، لكن من المؤكد أنَّ المهارات الخاصة بكل فرد تختلف عن الفرد الآخر تمامًا، وذلك ما يجعل صاحب العمل بحاجة مهمة للاطلاع على تلك المهارات، وذلك ما يترتب عليه النتائج التالية:

فهم الموظف

من أهم مميزات المهارات الشخصية في السيرة الذاتية هي أنها تجعل صاحب العمل والقائم عليه قادرًا على معرفة الموظف الذي يقرأ سيرته الذاتية بالوقت الراهن، حيث إنه يكون على دراية بطريقة تفكيره وأسلوبه في العمل وأيضًا العوامل التي يعتمد عليها دائمًا، وبسبب ذلك سيتمكن من فهم جميع الأشخاص المتقدمين على الوظائف لديه، أما في حالة إن لم يتوافر هذا القسم وتم تجاهله، فلن يتمكن صاحب السيرة من الاستفادة بهذه الميزة.

توضيح قدرات الموظف

الميزة الأبرز على الإطلاق في قسم المهارات الشخصية في السيرة الذاتية هي أنه يسهل على المتقدم توضيح جميع القدرات الشخصية الخاصة به، والتي من المؤكد أنها ستساهم بشكل مباشر في نجاح بيئة العمل التي سيتواجد بها، حيث إن القائم على العمل سيعرف قدرات المتقدم إليه جيدًا، وسيكون على وعي تام بكل ما سيكون قادرًا على تقديمه عند شغل هذه الوظيفة، لذلك يجب توضيح هذا القسم بصورة كبيرة من أجل الاستفادة بتلك الميزة.

تحديد دور الموظف

كن على يقين تام أنه يمكن تحديد الأدوار والمهام التي يمكن للموظف القيام بها من خلال قسم المهارات الشخصية في السيرة الذاتية، حيث إن القائم على العمل حينما يطلع على ذلك القسم، فإنه سيكون متفهمًا للموظف بشكل أكبر وقادرًا على توظيفه في المكان الذي ستزيد إنتاجيته به، وسيكون قادرًا على تقديم كل ما بوسعه فيه، لذلك يتمكن من تحديد الدور بسبب تلك المهارات، أما إن لم تكن المهارات واضحة فسيصعب عليه تحديد الأدوار الملائمة بشكل مباشر.

اختيار الموظفين

من ضمن المميزات المهمة الخاصة بقسم المهارات الشخصية في السيرة الذاتية هي أنها تعد عنصرًا فعالًا وقويًّا يسهل على أصحاب الأعمال اختيار الموظفين المناسبين للوظائف الشاغرة لديهم في هذا الحين، حيث إنه بناءً على المهارات المدرجة أمامه في السيرة الذاتية يستطيع اختيار الشخص الذي يملك العديد من المهارات والتي سيكون لها أثر إيجابي كبير داخل الشركة والعمل، وعلى وجه التحديد حينما يشغل الوظيفة المتوافرة بالعمل، لذلك يجب إعداد ذلك القسم بصورة احترافية.

بعض المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

الأمر المؤكد الآن أنك عقب معرفة مميزات المهارات الشخصية في السيرة الذاتية وأهمية تواجد هذا القسم داخل السيرة، فإنك ترغب الآن بمعرفة أبرز المهارات التي يجب توافرها داخل السيرة، وذلك من أجل إضافتها بالسيرة الخاصة بك، وسنسهل عليك هذا الأمر ونعرض عليك أنواع المهارات القوية التي تزيد من قوة السيرة وتجعل لا مثيل لها، لكن النصيحة التي يجدر ذكرها هي أنه لا يجب كتابة أي مهارة داخل هذا القسم إلا أن كانت متوافرة لديك بالفعل، وذلك كي تكون السيرة حقيقية وتجعلك قادرًا على الوصول للمنصب أو الوظيفة التي تريدها حاليًا، ومن أهم الأنواع التي ينبغي توافرها فهي المهارات الوظيفية التي تأتي فيما يلي:

  1. مهارة تحليل البيانات تعد من أهم المهارات الوظيفية على الإطلاق، والتي تحتاج الكثير من الشركات إلى توافرها لدى الشخص المتقدم على الوظيفة، حيث إنها تساهم بشكل كبير في نجاحات الشركة.
  2. كما تعد مهارة التخطيط داخل المؤسسة من أقوى المهارات التي يمكن إدراجها داخل السيرة الذاتية الخاصة بالفرد، وذلك لأنها تجعل الموظف قادرًا على القيام بدور من أهم الأدوار على الإطلاق داخل العمل.
  3. بالإضافة إلى أن اللغات تعد من أشهر المهارات الوظيفية التي يستطيع الفرد إضافتها داخل السيرة الذاتية الخاصة به لتعزيزها وجعلها قوية بالصورة التي يتطلع إليها، فميكن كتابة أي لغة قد تعلمتها بخلاف اللغة الرئيسية لك.
  4. في الواقع تعد مهارة الكتابة الصحيحة من المهارات الوظيفية الهامة التي إن توافرت فيمكن للفرد إضافتها داخل سيرته.

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية بالانجليزي

أما إن كنت تقوم بإعداد السيرة الخاصة بك باللغة الإنجليزية، فهنا لا شك أنك ستكتب قسم المهارات الشخصية في السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية، وذلك الأمر من أجل الحفاظ على التناسق، بالإضافة إلى إظهار السيرة بأفضل شكل ممكن على الإطلاق، وإن كنت تريد القيام بهذا الأمر فلن تجده صعب على الإطلاق، فعقب إعداد السيرة بالكامل ستحتاج لتخصيص قسم بعنوان Skills وبعد ذلك ستبدأ بكتابة المهارات الخاصة بك أسفل هذا القسم وتأكد أنك بذلك ستستفيد بجميع المميزات التي عرضناها من قبل، لكن بشرط كتابة المهارات بشكل صحيح وإضافة المهارات التي اكتسبتها من قبل، كما يمكنك الاعتماد على النصائح التالية:

  1. يجب في البداية إعداد السيرة الذاتية بالكامل باللغة الإنجليزية، وإن كنت لا تملك القدرة لتحقيق هذا الأمر في ذلك الحين، فبإمكانك استخدام قالب إنجليزي جاهز.
  2. اختر القالب بسهولة، لكن أثناء الاختيار تأكد أنه يحتوي على قسم المهارات أو قسم Skills كما ستجده متوافرًا به، فإن وجدته فهنا يمكنك استخدامه على الفور.
  3. قم بترتيب جميع المهارات التي لديك بتسلسل احترافي، ويتضمن هذا التسلسل المهارات المهمة الخاصة بالعمل والوظيفة التي تريد شغلها والأدوار التي ستؤديها، بالإضافة إلى المهارات الأخرى المتوافرة لديك بشكل عام.
  4. إن لم تكن قادرًا على الكتابة الصحيحة باللغة الإنجليزية فيمكنك – عزيزي القارئ – الاعتماد على أقوى وسائل الترجمة التي تحقق لك هذا الأمر بشكل احترافي للغاية.

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية باللغة العربية

لا تعتقد – عزيزي القارئ – أن قسم المهارات الشخصية في السيرة الذاتية يقتصر على توافر المهارات الوظيفية التي قمنا بعرضها لك من قبل، بل كن على يقين كبير أن هناك العديد من أنواع المهارات الأخرى التي يجب توافرها داخل السيرة، والتي حينما يتحقق هذا الأمر، فلا شك أنها سيكون لها نتائج إيجابية قوية وملموسة، ومن أبرز هذه الأنواع عزيزي القارئ هي المهارات الشخصية الخاصة بالفرد نفسه، والتي تساعده بشكل بالغ على تحقيق النجاح في أي بيئة عمل سيتواجد بها بالوقت الحالي، وكي تتمكن من إعداد هذا القسم بالصورة الاحترافية وكتابة تلك المهارات بأفضل ما يمكن، فيمكنك التعرف عليها من خلال التالي:

  1. مهارة الاستماع تعد من أبرز المهارات على الإطلاق، حيث يمكن كتابتها في قسم المهارات الشخصية في السيرة الذاتية، فتلك المهارات هي عبارة عن القدرة على استماع الآخرين بشكل جيد وفهم كل ما يحتاجون إليه.
  2. بالإضافة إلى مهارات التواصل الهامة للغاية والتي تتمثل في القدرة على فهم آراء الآخرين وتقبل النقد والتعامل معهم بالصورة الصحيحة، وذلك بخلاف القدرة على الإقناع.
  3. لا شك أن مهارات الكمبيوتر تندرج ضمن هذا القسم، حيث حينما يقوم الشخص بكتابتها فمن المؤكد أنها ستجعل سيرته قوية للغاية، ويمكنك في هذا القسم الكتابة عن قدرتك في فهم برامج الحاسوب والقدرة على التعامل معها وإعداد جداول البيانات.
  4. كما يمكن كتابة المهارات الخاصة بالتعامل مع العملاء في نطاق العمل.

اهم المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

أما إن كنت تتساءل عن أهم المهارات الشخصية في السيرة الذاتية، فالإجابة على هذا السؤال هي أن جميع المهارات المذكورة من قبل لها أهمية كبيرة للغاية ويمكن استخدامها داخل ذلك القسم في كافة السير، بالإضافة إلى أن الأمر لن يتوقف على تلك المهارات فقط، بل هناك مهارات أخرى يمكن للفرد كتابتها في حالة إن كان قد اكتسبها بالفعل، فبذلك يجعل سيرته أقوى من أي سيرة أخرى مقدمة إلى الوظيفة، ويظهر بشكل احترافي للغاية أمام القائمين على العمل، ومن المؤكد أن ذلك سيترتب عليه اختياره للوظيفة المتاحة، وتلك المهارات التي لها دور في ذلك هي:

  1. تعد مهارات القيادة من أهم المهارات التي يمكن إضافتها بالوقت الحالي، وتلك المهارات هي القدرة على قيادة فريق العمل بشكل احترافي، بالإضافة إلى التعامل مع الصعوبات والمخاطر، كما يمكن ذكر إدارة الوقت في هذه المهارات.
  2. الجدير بالذكر أن مهارات الإدارة تعد من المهارات القوية الواجب ذكرها إن توافرت، فيمكنك كتابة مهاراتك في اتخاذ القرارات بصورة صحيحة، بالإضافة إلى القدرة على التفاوض مع أي طرف آخر وإقناعه.
  3. كما يمكن القول إن مهارات حل المشكلات من أشهر المهارات المناسبة في السير الذاتية، فيمكن التحدث عن القدرة على التعامل مع جميع الصعوبات وفهم المخاطر المتوقعة، بالإضافة إلى مهارة الوصول إلى الحلول المناسبة.

ما هي المهارات

الآن من المؤكد أنك تعرفت على جميع المهارات الشخصية في السيرة الذاتية ومدى أهميتها بالوقت الحالي وأدوارها الفعالة في نجاح السير وقبول أصحابها في أي وظائف يتقدمون عليها، لكن في حالة إن كنت تتساءل عن تلك المهارات بشكل عام والمفهوم الخاص بها، فهنا يمكن الإجابة أن تلك المهارات هي عبارة عن قدرات الشخص والخبرات الخاصة به التي اكتسبها، والتي تساهم بصورة مباشرة في إنجاز أي مهمة ستسند إليه، حيث إن المهارات تميز الفرد عن الآخر وكلما زادت في السير الذاتية كلما كانت فرص صاحبها أكبر عن غيره من المتقدمين الآخرين، لذلك من الواجب ذكر هذا القسم وإعداده عند عمل السيرة.

اقرأ أيضًا: سيرة ذاتية عمل

في النهاية وفرنا لك أهم المهارات الشخصية في السيرة الذاتية وعرضنا لك البعض منها، بالإضافة إلى أننا قدمنا لك تلك المهارات في السير المتوافرة باللغة الإنجليزية، وتحدثنا عن المهارات الخاصة باللغة العربية، وأيضًا تحدثنا عن أقوى المهارات، وذلك بخلاف عرض مفهوم تلك المهارات، فإن كنت تريد الحصول على تلك الخدمات أو تريد الاستفسار حول أي شيء، فيمكنك التواصل معنا عبر رقم واتس آب: +96877217771.

الوسوم

وظيفتك المستقبلية تبدأ بسيرة ذاتية
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

وظيفتك المستقبلية تبدأ بسيرة ذاتية

wahtsapp