تسجيل دخول I مستخدم جديد

خطوات كتابة برقية شكوى باحترافية

برقية شكوى

قراءنا الكرام، إليكم صيغة كتابية لنموذج برقية شكوى، وقد كتبناها لك بدقة لا متناهية ليتمكن المتضرر أو المشتكي من إعادة توجيهها للجهة التي يتوقع منها أن تساعده وتأخذ له الحق ممن ظلمه، ونحن هنا نحرص على توفير ما تحتاجه من الصيغ الكتابية.

وللحصول على خدماتنا الكتابية يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.

برقية شكوى

البرقية عبارة عن خطاب يتمُّ رفعه إلى جهة معينة من أجل إخطارها بما يتعرض له المرسل من أضرار أو يعاني من المشكلات، وهذه البرقية قد تكون معروض شكوى، وقد تكون خطاب تهنئة أو تعزية، أو شكر وتقدير موجهة لمقام معين أو جهة معينة يتمُّ تحديدها في بداية البرقية.

وتعدُّ خطابات الشكاوى من الصيغ الكتابية التي يطلبها القراء؛ لأنَّهم من خلالها يستطيعون بث شكواهم ومعاناتهم بطريقة كتابة خطاب لجهة ما، والظلم الذي يتمُّ ممارسته ضد الأشخاص يكون بدافع الاستبداد على الضعيف والاستقواء عليه دون وجه حق، ولهذا أتاحت المملكة العربية السعودية لمواطنيها فرصة عرض الشكوى عن طريق رفع خطاب شكوى إلى ولي العهد أو لأي جهة متعلقة بموضوع الشكوى، ولهذا فهم يقومون بعرض ما يعانون منه من اعتداء أو ظلم عن طريق رفع خطاب شكوى إلى الجهة التي يريدون نصرتها.

وتلك الجهة يجب أن تكون ذات سلطة كبيرة وقدرة على استرجاع الحقوق واستردادها ممن مارس الظلم وقام به ضد المواطنين، ونموذج برقية شكوى هو الملاذ لهم في عرض شكواهم وانتظار الاستجابة بعد تسليم وإرسال البرقية التي توضح ذلك الظلم الحاصل للشخص.

برقية شكوى لولي العهد

إنَّ من الجهات التي يتمُّ إرسال برقية شكوى إليها سمو ولي عهد المملكة، حيث إنه يتيح مجالًا للاستماع لشكاوى المظلومين من المواطنين والمقيمين، وولي العهد يعدُّ صاحب سلطة وجاه، وهو جهة ملكية عُليا تستطيع تقديم الدعم والنصر، وكذلك تستجيب لأصحاب الحق وترده إليهم.

يتسلم المكتب ولي العهد السعودي يوميًّا، الكثير من الخطابات والمعاريض التي تحتوي على شكاوى المواطنين، حيث إنَّ مكتب سمو ولي العهد يتولى مراجعة كل هذا الخطابات، ومن ثم النظر فيها من جانب موظفين مسؤولين عن كل هذا، فلا بد أن يتم تصنيفها قبل عرضها على سمو ولي العهد، وبعد ذلك يوضع قرار خاص بكل خطاب حسب ما يرونه مناسبًا.

برقية شكوى لوزير الداخلية

ومن البرقيات التي تُرفع وتُقدم لجهات عُليا خطاب شكوى لوزير الداخلية، كونه مسؤولًا في الدولة وصاحب كلمة في مكانه ومقامه، ووزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية تهتم بشؤون موظفيها وتعمل على حل مشكلاتهم، وتحاول رد الحقوق إلى نصابها الصحيح.

ويلجأ الشخص المظلوم دائمًا إلى رفع برقية شكوى إلى الجهات التي تتيح للمواطنين فرص الحصول على حقوقهم وفق النظام العام والقانون، واستقبال خطاب شكوى يعد من الخِدْمَات التي تتيحها بعض الجهات الرسمية والخاصة، وينظرون في تلك الشكاوى حسب أهميتها وأثرها على الشخص المشتكي.

كتابة برقية شكوى

إنَّ تقديم برقية شكوى لوزارة أو أي جهة رسمية أخرى، يحتاج إلى صيغة معتمدة تتسم بالدقة والوضوح لموضوع الشكوى، وإن كتابة برقية شكوى من الأمور التي يتطلبها تقديم وعرض القضية والمشكلة لحلها، وهذا الموضوع يفيد العديد ممن تعرضوا للظلم والاعتداء، وهؤلاء الذين تمَّ التعرض لهم من المواطنين وغيرهم سيتم الدفاع عنهم من قبل تلك الجهات الرسمية التي تفصل بين المتخاصمين، وبين الظالم وصاحب المظلمة.

ومن هنا كانت رغبتنا في توفير هذه الصيغة لقرائنا الكرام، وليس هذا فحسب بل سنحاول تقديم برقية شكوى متميزة وواضحة، سليمة من الأخطاء، وفي السطور التالية سنعرض لكم – قراءنا الأعزاء – نموذجًا نظريًّا، ثمَّ نأتي إلى النموذج التطبيقي لكيفية كتابة برقية شكوى.

متى توفرت الرغبة لديك لكي تكتب خطاب شكوى، وتقديمها لذوي الشأن، فمن الأهمية أولًا أن تراعي جملة من الخطوات المهمة، كي تكون برقية الشكوى ذات طابع كتابي مميز، ومن تلك الخطوات:

  1. أن تبدأ برقية شكوى بذكر البسملة، لما لها من لمسات روحانية في النفس وتكون كاملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2. أن تكتب اسم الجهة الموَّجه إليها برقية شكوى، و أن تراعي أن يكون واضحًا ودقيقًا بدرجة كبيرة.
  3. أن تكتب اسمك الشخصي، وأن تراعي بيان صفتك الشخصية، ورقم هويتك الوطنية، وعنوانك الكامل، ورقم هاتفك، باختار لا بد أن تدون بياناتك كاملة ليهل التواصل معك فيما بعد.
  4. كتابة المعلومات المتوفرة التي تتعلق بالشخص المشتكى عليه، والتي تُمكن الجهة المختصة بخطاب الشكوى الوصول إليه بيسر وسهولة.
  5. مراعاة الأهمية القصوى في تحديد موضوع برقية الشكوى.
  6. إبراز تفاصيل الشكوى، وذلك من خلال تحديد حجم الاعتداء، وتحديد تاريخه، وأسبابه ودواعيه، وتوضيح الغرض من تقديم خطاب شكوى.
  7. الحرص على بيان التاريخ الذي تمَّ فيه كتابة برقية الشكوى؛ نظرًا لأنه يُنظر لخطابات الشكاوى والتظلمات وفقًا لأقدميتها.
  8. تذييل الشكوى بكتابة الاسم ورقم هويته وهاتفه مجددًا، ثم تدعيم ذلك بالتوقيع الرسمي الخاص بمقدم الشكوى.
  9. بعد ذلك قم بطباعة الشكوى – في حالة كتابتها بطريقة عصرية عبر أحد التطبيقات الكتابية – وتغليفها ثم إرسالها للجهة المختصة.

عزيزي القارئ: إلى هنا كنا معك حول آليات كتابة الشكوى بصورة نظرية، والآن سنأخذك نحو بعض النماذج التطبيقية الافتراضية التي تبين فكرة المقال.

برقية شكوى لولي العهد

أتاح الديوان الملكي بالمملكة العربية السعودية العديد من الطرق والوسائل التي يتمكن من خلالها أي مواطن ناله الظلم أو الاعتداء التواصل بهم؛ بحثًا لإيجاد الحلول المناسبة ذات الصلة بشكواه.

ومن تلك الوسائل الرسمية المتاحة نموذج شكوى إلى ولي العهد، والذي يعد من أهم النماذج التي يُمكن للمواطن التواصل عبرها بشكل أكثر مرونة وسهولة، حيث إن الديوان أعلن عن أكثر من طريقة يمكن خلالها إرسال أي برقية لولي العهد، سواء بغرض تقديم الشكاوى والتظلمات أو بغرض طلب المساعدة للحالات الإنسانية أو غيرها من الخِدْمَات الخاصة بأبناء المملكة، سواء أكانوا مقيمين بها أو خارج أراضيها.

لهذا – عزيزي القارئ – هناك أكثر من طريقة يُمكنك من خلالها إرسال برقية شكوى إلى ولي العهد، ومن أسهل تلك الطرق والآليات ما يلي:

  1. التواصل عن طريق الهواتف النقالة على الرقم 969، ثم اختيار الرقم (1) من خلال الرسالة المسجلة والواردة إليك.
  2. قم باتباع الخطوات والإجراءات، بعد ذلك سيتواصل بك أحد الموظفين، لأخذ البيانات اللازمة.
  3. قم بعد ذلك بإملاء صيغة برقية الشكوى على الموظف.
  4. سيوفر لك الموظف رقمًا خاصًّا بالبرقية، والذي من خلاله تتمكن من متابعتها وضمان تسليمها.
  5. في حالة عدم الرد عليك، ولم يتم تنفيذ الخدمة، يمكنك إرسال شكوى مجددًا.

كما يمكنك إرسال الشكوى إلى ولي العهد من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي للديوان الملكي بالمملكة العربية السعودية من هنـا، من خلال إنشاء حساب خاص بك على البوابة ثم إرسال البرقية بشكل مباشر.

إضافة لذلك يمكن إرسال البرقية إلكترونيًّا عن طريق تطبيق شركة الاتصالات السعودية STC، وذلك وفق الخطوات الآتية:

  1. قم بتثبيت تطبيق شركة الاتصالات على هاتفك الخاص.
  2. ‏قم بإنشاء حساب خاص لك، ثم ادخل إلى قائمة خدماتي وقائمة الخِدْمَات الحكومية.
  3. اضغط على زر “إرسال برقية”.
  4. أدخل المعلومات والبيانات اللازمة ذات الصلة بالبرقية بمنتهى الدقة.
  5. أنقر بعد ذلك على “حساب التكلفة” وبمجرد أن تتم الموافقة سوف يتم إرسال البرقية بها كل التفاصيل الخاصة بما أرسلته.

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي سعادة سمو الأمير وزير الداخلية المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية من الله مباركة طيبة، وبعد:

أنا والد الشهيد ………….، كان يعمل في قطاع ……………. اللواء ………….. ورقم هويته …………… ورقمه العسكري …………… وأنا والده واسمي ……………. ورقم هويتي …………… ورقم هاتفي …………… وعنوان سكني الحالي ……………. وأعمل في وظيفة ………………

سعادة الوزير، جهود الوزارة في سبيل حفظ المواطنين وأمنهم وسلامتهم ملموسة واضحة للعيان، وبفضل هذه الجهود صار الأمن طاغيًا على المنطقة، وبتعاون وبتكاتف الجهود كاملة تعلو راية هذا الوطن شامخة في العلياء على الدوام، حتى على مستوى رعاية أبناء هذه المؤسسة، فإنكم ترعونهم رعاية الأب الحنون لأبنائه، ثم إنكم ترعونهم في محياهم ومماتهم، ووفاة الشهيد لا تكون نهاية صلته بالمؤسسة، بل هي صلة بين الوزارة وأهله، ولمساتكم وفعالياتكم التي تفعلونها من أجل أسر الشهداء مشكورة ولها في قلوبنا موطن كل تقدير.

حفظكم  الله من كل سوء وبارك فيكم على الدوام.

سعادة الوزير، إن سبب تقدمي بالشكوى للوزارة يتمثل في تأخُّر وقطع راتب ابني الشهيد بصورة مباغتة ودون سابق إنذار، فإن ولدي وفلذة كبدي غادرنا تاركًا خلفه زوجة وأطفالًا يتامى، وأمًّا عجوزًا كانت يهتم بها في علاجها من مرضها المزمن، وتركني أنا قبلهم كهلًا لا حول ولا قوة لي.

سعادة الوزير، أتقدم بطلبي هذا بغرض استعجال إتمام معاملة تسليم راتب ولدي الشهيد لأتمكن من النهوض بالعبء الذي خلفه وغادرنا، وأستجدي إنسانيتكم في مراعاة سني ووضعي الصحي والإسراع في إتمام المعاملة.

مجددًا أدعو الله بدعاء صادق أن يكون التوفيق حليفكم، والعون سندكم والازدهار رفيقكم على الدوام.

وتقبلوا خالص الشكر.

مقدم الطلب: ………….

رقم الهوية: ………….

رقم الهاتف: ………….

التوقيع: ………….

بعد قراءة هذا الخطاب السابق أود – عزيزي القارئ – أن أنوه لك على شيء مهم وهو أن أغراض تقديم الشكوى تتعدَّد بتعدُّد المشاكل التي يواجهها أي فرد، فعلى سبيل المثال من الممكن أن تقدم شكوى بسبب مضايقات العمل المتعددة، أو بسبب جار يسلب منك راحتك في بيتك، أو بسبب مسؤول ظلمك في أمر ما ووقع عليك الضرر بسببه، لا بد أن تفك ركيف تأخذ حقك، ولكن بطريقة قانونية.

واعلم جيدًا – عزيزي القارئ – أنَّ المملكة العربية السعودية تسعى دائمًا إلى إرجاع الحقوق إلى أهلها، وتهتم اهتمامًا كبيرًا بوضع الحدود والقوانين حتى لا يحدث تجاوز من قبل المواطنين فيُحدث ذلك خلًا يضر بالمجتمع، فالاستقرار هدف تطمح إليه الدول.  فالتفكير بهذه الطريقة يؤدي إلى إصلاح المجتمع، ويعرف كل ذي حق حقه.

فعلى هذا الأساس يمكنك الاستفادة من خدماتنا الكتابية في موقع كتابة، فقط اعرض مشكلتك علينا ونحن سوف نتكفل بكتابة الخطاب المناسب، فلا تتردد في هذا أبدًا، فلدينا متخصصون بارعون في هذا المجال الخَدَمي.

اقرأ أيضًا: خطاب شكوى نزاهة بأفضل الصيغ للتصدي للفساد

وفي ختام هذا المقال نكون قد وضحنا لك – عزيزي القارئ – خطوات تقديم شكوى، واعلم أن السبب الرئيسي لكتابة هذا المقال هو مساعدتك في كتابة الشكل المعتاد لنموذج الشكوى التي تود تقديمها لأي مكان ما، فبطبيعة الحال الشكوى إلى الجهات السيادية يكون مضمونها مختلفًا عن الشكوى التي تقدم إلى مدرسة أو بنك مثلًا.

وللحصول على خدماتنا الكتابية يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.

الوسوم

نكتب لك شكوى تعبر عنك
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

نكتب لك شكوى تعبر عنك

wahtsapp