تسجيل دخول I مستخدم جديد

خطاب استقالة

خطاب استقالة

إذا كنت تحتاج إلى كتابة خطاب استقالة فإننا نقدم لك أفضل الأمثلة على خطابات الاستقالة لمجموعة متنوعة من الظروف التي يمكنك استخدامها لترك وظيفتك، بما في ذلك الخطابات الرسمية ورسائل الاستقالة عبر البريد الإلكتروني وما إلى ذلك. مهما كانت ظروف مغادرتك، يمكن أن تساعدك الأمثلة أدناه في صياغة الخطاب المهذب والمناسب.

كما سنقدم لك أهم النصائح لكتابة خطاب احترافي ومؤثر. حتى إذا أخبرت مديرك شخصيًّا باستقالتك، فمن الجيد أن تقدم خطابًا رسميًّا يحتوي على تفاصيل مغادرتك للوظيفة أو الشركة.

إذا احتجت إلى المزيد من المساعدة والأفكار الاحترافية، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

كيف تقدم خطاب استقالة؟

عندما تستقيل من وظيفتك، فمن المناسب أن تزود صاحب العمل بخطاب رسمي يؤكد تاريخ انتهاء التوظيف. يتم إرسال خطاب استقالة إلى صاحب العمل وإلى الموارد البشرية. كما تعد كتابة الاستقالة بمثابة مجاملة يمكن أن تساعدك في الحفاظ على علاقة إيجابية مع صاحب العمل، وهو أمر ضروري إذا كنت تأمل في جعل المدير مرجع لك عند التقدم لوظيفة جديدة.

فيما يلي معلومات حول ما يجب تضمينه في خطاب الاستقالة الخاص بك.

  • قدّم إشعار بالاستقالة

من الأفضل أن تعطي مديرك في العمل إشعارًا قبل أسبوعين إذا كنت تنوي تقديم خطاب مهني للاستقالة. وكلما كان ذلك ممكنًا، اكتب الخطاب قبل أسبوعين على الأقل من الاستقالة من وظيفتك. من أهم المعلومات التي يجب تضمينها في خطاب الاستقالة هو التاريخ الذي تخطط فيه لمغادرة الشركة. أما إذا لم تتمكن من تقديم إشعار قبل الاستقالة بأسبوعين، فيمكنك كتابة خطاب استقالة بإخطار قصير أو حتى بدون إشعار.

  • ابدأ خطابك بالشكر

عليك أن تقول شكرًا في خطاب الاستقالة الخاص بك، فمن المهم إخبار صاحب العمل أنك تقدّر وتحترم الوقت الذي قضيته في هذه الشركة أو الوظيفة بشكل عام. إذا لم تكن سعيدًا بشكل خاص في الشركة، أو إذا كانت علاقتك مع مديرك أو زملائك مثيرة للجدل، فيمكنك جعل التعبير عن الشكر هذا موجزًا. يكفي أن تقول ببساطة: “لقد استمتعت بوقتي في شركة ……………..”، أو “العامان اللذان قضيتهما في شركة …………….. كانا من دواعي سروري”.

  • اعرض المساعدة

إذا كان ذلك ممكنًا، يمكنك أن تعرض على صاحب العمل المساعدة في أي خطاب استقالة تكتبه. يمكن أن تعرض هذه المساعدة في شكل توظيف أو تدريب موظف جديد يأتي ليكون بديلًا عنك. يمكنك أيضًا عرض إعداد المستندات التي تهم للموظف الجديد أو مشاركة بريدك الإلكتروني الشخصي للأسئلة بعد مغادرة الشركة. الأمر متروك لك فيما يتعلق بكم تريد أن تكون كريمًا.

  • لا تشكو أبدًا

عليك أن تعرف أن خطاب الاستقالة ليس المكان المناسب لتعبِّر عن إحباطك وغضبك من الظلم أو عدم المساواة أو المشاكل مع زملاء العمل ومديري الشركة. ضع في اعتبارك أنك قد تحتاج يومًا ما إلى مرجع من الأشخاص الذين سيرون هذه الرسالة عند التقدم لوظيفة جديدة. لذلك من الأفضل أن تكون مهذبًا قدر الإمكان.

خطاب استقالة من العمل

على خطاب الاستقالة الذي تقدمه لأصحاب العمل أن يكون بسيطًا ومختصرًا ودقيقًا قدر الإمكان. فليس هناك داعٍ لتوضيح سبب مغادرتك إذا كان السبب يطول شرحه، أو إذا كان سببًا سلبيًّا. الأهم هو أن تكتب خطاب استقالة مهنيًّا واحترافيًّا بدلًا من الخوض في الأمور الشخصية. فيما يلي أهم أساسيات كتابة خطابات الاستقالة المهنية.

  • الإيجاز

ليست هناك حاجة إلى الإبداع في بداية الخطاب؛ فقط اذكر الموقف الذي تستقيل منه وتاريخ السريان. على الرغم من أنك ربما تشارك رئيسك في العمل أسباب مغادرتك، وفي هذه الحالة أنت لست بحاجة إلى ذكرها بالتفصيل؛ عليك فقط أن تذكرها بكل بساطة وإيجاز. وفيما يلي مثال على ذلك:

إلى السيد (اسم المدير) الفاضل،

يرجى قبول هذا الخطاب كإخطار رسمي بأنني أستقيل من منصبي كـ (اسم الوظيفة) في (اسم الشركة). سيكون آخر يوم لي هو …………….. (اذكر آخر يوم لك، والذي يكون عادةً بعد أسبوعين من تاريخ إرسال الإشعار).

  • إظهار الامتنان

من الجيد دائمًا أن تشكر صاحب العمل على الفرصة التي أتاحها لك عند كتابة خطاب استقالة مهني، مع وصف بعض الأشياء الأساسية التي تشعر بالامتنان لأجلها وتعلمتها في هذه الوظيفة. ونعم، هذا الأمر ضروري حتى لو كنت سعيدًا لأنك تغادر هذه الوظيفة، فتذكر أنك قد تحتاج إلى هؤلاء الأشخاص كمرجع لك في المستقبل، والحفاظ على العلاقة جيدة سيترك عنك انطباعًا إيجابيًا. فيما يلي مثالًا على ذلك:

شكرًا جزيلًا على إتاحة الفرصة لي للعمل في هذا المنصب لمدة …………….. . لقد استمتعت كثيرًا وأقدّر الفرص التي أتيحت لي مثل …………….. و …………….. . وتعلمت أيضًا (اذكر بعض الأشياء المحددة التي تعلمتها في الوظيفة)، والتي سأستفيد منها طوال حياتي المهنية.

نموذج خطاب استقالة

سيساعدك رؤية نماذج خطابات استقالة على تكوين رؤية شاملة ووضع جميع النصائح والأساسيات التي ذكرناها معًا. لذلك نقدم لك فيما يلي نموذج جاهزًا يمكنك الاستعانة به بشكل كامل أو مساعدتك على كتابة الخطاب الخاص بك.

عزيزي السيد/ ……………..

يرجى قبول هذا الخطاب كإخطار رسمي بأنني أستقيل من منصبي كمسؤول عن الحسابات. سيكون آخر يوم لي الخميس 21 يوليو.

شكرًا جزيلًا لإتاحة الفرصة لي للعمل في هذا المنصب خلال السنوات الست الماضية. لقد استمتعت كثيرًا بالفرص التي أتيحت لي لتنمية فريق المبيعات وزيادة الأرباح، وأن أكون جزءًا من إنتاج منتج رائع، والعمل مع زملائي الأفاضل. كما تعلمت الكثير عن استراتيجيات التسويق والوسائل الرقمية، والتي ستظل معي بالتأكيد في مسيرتي المهنية.

سأفعل كل ما في وسعي لإنهاء واجباتي وتدريب أعضاء الفريق الآخرين خلال الأسبوعين المقبلين. يُرجى إعلامي إذا كان هناك أي شيء آخر يمكنني فعله للمساعدة في عملية إنهاء وظيفتي أو تدريب الموظف البديل.

أتمنى النجاح المستمر للشركة، وآمل أن أبقى على اتصال في المستقبل.

خالص تمنياتي بالتوفيق والنجاح لكم.

الاسم/ ……………..

خطاب طلب استقالة رسمي

نقدم لك فيما يلي نموذج خطاب طلب استقالة سيساعدك على تكوين فكرة جيدة عما يجب أن يكون عليه خطابك، ويمكنك الاستعانة به أيضًا بشكل كامل. لا تتردد في تعديل الخطاب بناءً على خبرتك وثقافة شركتك. فسيكون من الجيد أن يعجب بهذا الخطاب رئيسك السابق الذي قد يكون مرجعًا لك عند التقدم لوظيفة جديدة. كما أنك إذا قررت العودة إلى شركتك، فمن الجيد جدًّا أن يكون آخر شيء في ملفك هو خطاب استقالة رائع ومكتوب بشكل احترافي.

عزيزي السيد/ ……………..

أكتب إليكم لتقديم إشعاري الرسمي بأنني سأترك وظيفتي كمدير مكتب لشركة …………….. في 31 يوليو.

لقد تلقيت مؤخرًا عرضًا جديدًا للعمل كمساعد تنفيذي في شركة ناشئة صغيرة، وبعد التمعن والدراسة المتأنية، وجدت أنني متحمس لاستكشاف هذا المسار الجديد في رحلتي المهنية.

أتقدم لكم بخالص الشكر والامتنان للفرص أتي أتحتموها لي من خلال العمل في هذه الوظيفة على مدار السنوات الخمس الماضية. فقد كانت هذه الوظيفة بمثابة تجربة العمر بالنسبة لي، ولن أنساها أبدًا.

أتمنى لكم كل التوفيق، وأتطلع إلى البقاء على تواصل معكم.

الاسم/ ……………..

خطاب استقالة مؤثر

إذا تركت وظيفة كانت لديك فيها اتصالات مهمة أو عملت لفترة طويلة، فإن كتابة خطاب استقالة مؤثر يمكن أن يساعدك في التعبير عن تقديرك الصادق لأصحاب العمل. خاصةً إذا كنت تخطط للحفاظ على علاقة مع أصحاب العمل وزملائك بعد مغادرتك. كما يمكن أن يساعدك الخطاب المؤثر على توضيح سبب أهمية هذه الوظيفة بالنسبة لك. بغض النظر عن ظروف تركك للوظيفة، يمكن أن توفر رسالتك فرصة ثمينة للتعبير عن شكرك وداعًا لمن تهتم لأمرهم.

فيما يلي أهم ما يجب تضمينه في أي خطاب استقالة مؤثر:

  • تفاصيل استقالتك

الغرض الرئيسي من خطابات الاستقالة هو إضفاء الطابع الرسمي على مغادرتك لمنظمة ما. يختار معظم الأفراد إرسال خطاباتهم قبل أسبوعين على الأقل من نيتهم لترك منصبهم. بينما يمكنك تضمين شكرك وامتنانك وتعبيرك عن حزنك للمغادرة في خطابك، تأكد أيضًا من تقديم تفاصيل استقالتك حتى يتمكن صاحب العمل من تسجيل المعلومات والاستعداد لإنهاء الإجراءات.

  • ما تقدّره في وظيفتك السابقة

لجعل رسالتك تبدو صادقة ومؤثرة، أخبر صاحب العمل بما أحببته في منصبك، ولماذا أنت حزين لمغادرة الوظيفة. يمكن أن يساعد ذلك في طمأنتهم بأنك تقدّر مكانتك داخل الشركة وتأمل في الحفاظ على علاقة إيجابية معهم في المستقبل. من خلال التعبير عما أعجبك في هذه الوظيفة، يمكنك مساعدتهم على فهم حزنك الصادق على المغادرة.

  • آمالك المستقبلية

يمكن أن يكون الحفاظ على علاقة مع أصحاب العمل السابقين مفيدًا لأسباب عديدة. أولًا، يمكن أن يساعدك في التقدم لوظائف مستقبلية؛ لأنك تعلم أن لديك مرجعًا موثوقًا به. يمكن أن يساعدك أيضًا على البقاء على اتصال مع الأشخاص الذين عنوا لك الكثير. على الأرجح، إذا كنت مهتمًا بكتابة خطاب استقالة صادق ومؤثر، فإن الأشخاص في عملك كان لهم تأثير عميق عليك. من المهم إيصال هذه المشاعر وإعلام الآخرين بمدى اهتمامك بها. يمكن أن يساعدك ذلك في الحفاظ على علاقة صحية حتى بعد توقفك عن العمل في الشركة.

خطاب استقالة بالانجليزي

إليك خطوات كتابة خطاب استقالة باللغة الإنجليزية يساعدك على الخروج بسلاسة من وظيفتك الحالية ومغادرتها بشكل مهني.

  1. لاتباع تنسيق خطاب الاستقالة الصحيح باللغة الإنجليزية، ضع اسمك وعنوانك في قائمة مركزية أعلى الصفحة.
  2. قم بمحاذاة التاريخ الذي ترسل فيه الخطاب إلى اليسار أسفل عنوانك. يعد إدراج التاريخ أمرًا مهمًّا؛ لأن قسم الموارد البشرية بشركتك سيستخدمه لبدء فترة الإشعار رسميًا.
  3. قم بتضمين اسم الشركة في السطر الأول من الخطاب، متبوعًا بعنوان الشارع والمدينة والرمز البريدي.
  4. قم بمخاطبة مديرك أو رئيسك في العمل، واستخدم اسمه الأول. إذا لزم الأمر، يمكنك مخاطبة وحدة أو فريق أو قسم أو شركة بأكملها.
  5. وضّح أنك تريد أن تستقيل من الجملة الأولى، سيقدِّر مديرك أسلوبك المباشر والواضح.
  6. أخبر صاحب العمل بالتاريخ المحدد الذي تريد ترك العمل فيه، يتيح لهم ذلك القيام فورًا بخطواتهم التالية، وتجنب ضغوط عدم معرفة متى ستغادر.
  7. اذكر أسباب ترك الوظيفة أو الشركة. تتراوح الأسباب المقبولة من المخاوف الصحية العامة وقضاء المزيد من الوقت مع العائلة إلى الانتقال والتقاعد والتغيير الوظيفي. أما إذا كنت لا تريد مشاركة السبب، فلا داعي لذلك.
  8. اشكر مديرك إذا كنت تشعر بالامتنان واعترف بالفرصة التي منحك إياها صاحب العمل.
  9. قم بالتوقيع بكتابة اسمك في نهاية الخطاب.

اقرأ أيضًا: نموذج اخلاء طرف .. 7 نماذج جاهزة احترافية ودقيقة لأي موظف

ختامًا، يجب أن يكون أي خطاب استقالة تكتبه عند تركك لوظيفتك احترافيًا ومهنيًا، لأنك ستحتاج إلى مديرك فيما بعد عند التقدم لوظيفة جديدة. كما تريد أن تحافظ على علاقتك جيدة بأصحاب العمل إذا كنت تفكر في الرجوع إلى الشركة لاحقًا.

إذا كان لديك أي استفسار أو احتجت إلى المزيد من النماذج، فيمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

الوسوم

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة

wahtsapp