عندما يستقيل الموظف أو يُطرد أو يتقاعد من الوظيفة، يتعين عليه الحصول على تصريح من كل قسم مثل الشؤون المالية والموارد البشرية وما إلى ذلك بشأن رواتبه الممنوحة وما إذا كان يستخدم جهاز كمبيوتر أو أي أصل آخر مملوك للشركة، حيث يجب تسليم أي عهدة يمتلكها.

لذلك يحتاج الموظف إلى نموذج اخلاء طرف ليكون بمثابة براءة ذمة مصدقة من جهة العمل تفيد بأنه قد استلم جميع مستحقاته القانونية والمالية وغير المالية من قِبل الشركة وأعاد جميع ممتلكات الشركة. بالتالي فإن هذا الخطاب ضروري للموظف وصاحب العمل على حد سواء. وإذا لم يتم عمل خطاب إخلاء الطرف بشكل صحيح، يمكن أن تكلف كلا الطرفين قانونيًّا أو ماليًّا.

إذا كان لديك أي استفسار أو احتجت إلى خدماتنا، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633

نموذج اخلاء طرف

قبل الحصول على نموذج اخلاء طرف من جهة العمل، تبدأ إجراءات إخلاء طرف الموظف مباشرةً بعد قبول الاستقالة من قسم الموارد البشرية. ينطوي إخلاء الطرف على تسليم الأصول الملموسة للشركة مرة أخرى في الحالة التي أعطيت بها. كما يقوم الموظف بتسليم المستندات والمواد التي يمتلكها إلى الفريق أو رئيس القسم.

بشكل الأساسي، الإدارات التي تشارك في إجراءات تخليص الموظفين هي فريق تكنولوجيا المعلومات، وفريق الإدارة، وفريق الموارد البشرية لتخليص أصول تكنولوجيا المعلومات مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة وما إلى ذلك.

بمجرد أن يتلقى قسم الموارد البشرية الموافقة من جميع أصحاب المصلحة، يتم إصدار خطاب إخلاء طرف لإعفاء الموظف من خدماته تمامًا. لذلك فإن نموذج اخلاء طرف هو خطاب يُمنح للموظف وقت تركه لوظيفته لأي سبب كان. يساعد هذا الخطاب الموظفين في أن يُظهروا للمؤسسة الجديدة أنهم غير مرتبطين بشركتهم السابقة بأي شكل من الأشكال.

فيما يلي نموذج اخلاء طرف يمكنك كتابته بطريقتك أو استخدامه مباشرةً:

إخلاء طرف

تحريرًا في تاريخ: اليوم/الشهر/السنة

اسم الشركة أو المؤسسة/ …………

وظيفة/ …………

قسم/ …………

إلى من يهمه الأمر،

عمل (اسم الموظف) لمدة …………  مع (اسم القسم والشركة). كما قام بتصفية جميع مستحقاته وتم إعفائه من خدماته في (القسم، اسم الشركة). ولا توجد عليه أي التزامات من (اسم الشركة).

التوقيع/ …………

الاسم/ …………

القسم/ …………

نموذج اخلاء طرف موظف

يشير نموذج اخلاء طرف موظف إلى أن الموظف قد تم إعفاؤه من جميع المستحقات ويمكنه مغادرة المنظمة، ويتم إصداره عند الطلب، وغالبًا ما يكون مطلوبًا لغرض محدد. على سبيل المثال، قد يتطلب نقل الموظف من قسم أو منطقة إلى أخرى خطاب إخلاء طرف من القسم أو المنطقة السابقة. كما قد يحتاج الموظف إلى خطاب إخلاء طرف عند ترك وظيفته في مؤسسة معينة للانتقال إلى مؤسسة أخرى.

من بين الأمثلة الأخرى على ذلك، طبيب أو أخصائي صحي يريد أن يمارس المهنة في مستشفى أو عيادة أخرى. من أجل الممارسة في مستشفى آخر، يجب أن يحصل على نموذج اخلاء طرف من المستشفى السابق. وبالمثل، يجب على الموظفين العاملين في الإدارات الحساسة ومنظمات القطاع الحكومي الحصول على خطاب إخلاء طرف عند تغيير الوظيفة أو النقل إلى موقع آخر.

يعد خطاب إخلاء الطرف في هذه الحالات مهمًا ليس فقط لحماية المنظمة التي تصدر الخطاب، ولكن أيضًا لتخليص الموظف من أي التزامات أو قضايا قانونية قد تنشأ في حالة عدم وجود هذا الخطاب. لذلك تطلب معظم المنظمات من الموظف الجديد تقديم خطاب إخلاء طرف قبل الانضمام إلى المؤسسة حتى لا يدخل عن غير قصد في نزاع قانوني مع شركة أخرى.

فيما يلي نموذج اخلاء طرف لموظف يمكنك استخدامه وملء البيانات بداخله فقط:

إخلاء طرف

فيما يتعلق بطلبكم للحصول على خطاب إخلاء طرف للموظف ………… ، هذا تأكيدًا منا على أن (اسم الموظف) قد خدم (اسم الشركة) من تاريخ ………… إلى تاريخ …………. نعتقد بصدق أن (اسم الموظف) سيكون إضافة جيدة لكم، فخلال فترة عمله، وجدناه مجتهدًا ولم تصدر منه أي انتهاكات أخلاقية، ولم يتم تقديم أي شكاوى تتعلق بسوء التصرف ضده.

لقد تقدم (اسم الموظف) بالاستقالة من منصب ………… بسبب ………… وقد سلم عهدته كاملة. لذلك قررت الشركة إخلاء طرفه كي يتمكن من الخروج النهائي والالتحاق بالعمل لديكم.

نتمنى له التوفيق في جميع مساعيه المستقبلية.

مدير الموارد البشرية/ …………

التوقيع/ …………

التاريخ/ …………

نموذج اخلاء طرف من شركة doc

يتم كتابة نموذج اخلاء طرف الموظف من شركة من قِبل صاحب العمل أو المؤسسة التي يرغب الموظف في مغادرتها والعمل في مكان آخر. قد يتم توجيه خطاب إخلاء الطرف إلى الموظف، أو قد يتم توجيهه إلى الشركة الجديدة.

يتم أيضًا الاحتفاظ بالخطاب في ملف الموظف في كل من الشركة السابقة والشركة التالية التي ينضم إليها الموظف. عادةً ما يخدم هذا الخطاب غرضًا محددًا يثبت أن الموظف قد أعاد جميع ممتلكات ومعدات الشركة التي استقال منها.

تقوم بعض الشركات بطلب خطاب إخلاء طرف من معظم الموظفين الجدد، بسبب الحاجة إلى زيادة أمن الشركة وأصولها. كما يمكن أن يكون إخلاء الطرف أحيانًا أداة فعالة لمنع تجسس الشركات بين المنظمات. هذا عادةً ما يمنع الموظفين من تسريب المعلومات للجمهور أو إلى وسائل الإعلام، مما يضمن مزيدًا من الأمان.

نقدم لك فيما يلي نموذج اخلاء طرف لموظف استقال من شركة.

  • النموذج الأول

إخلاء طرف

التاريخ/ …………

مدير الموارد البشرية/ …………

شركة/ …………

إلى من يهمه الأمر،

هذا الإقرار بأن السيد/ ………… ترك وظيفته من مؤسسة ………… في نهاية شهر مارس بتاريخ/ ………… . لقد خدم الشركة بأمانة شديدة أثناء عمله، وقد استقال من وظيفته معنا للعمل معكم. كما قام بتسليم كامل عهدته وأطلقت الشركة سراحه تمامًا، ولا يوجد عليه أي التزام نحونا. نتمنى له الأفضل فيما هو قادم.

الاسم/ …………

مدير قسم/ …………

التوقيع/ …………

  • النموذج الثاني

إلى من يهمه الأمر،

عمل السيد/ ………… لمدة عامين مع شركة/ ………… . وقد حصل على تصريح في وقت الاستقالة من جميع الإدارات المطلوبة ذات الصلة في الشركة. لذلك لا يوجد أي التزام على السيد/ ………… بعد تاريخ استقالته من الشركة. تم إصدار هذا الخطاب بناءً على طلب السيد/ ………….

تحياتي،

الاسم/ …………

مدير الموارد البشرية

  • النموذج الثالث

يقر بنك/ ……… أن الموظف/ ……… في فرع/ ……… قد قام بتسليم جميع النقود والكتب وأجهزة الكمبيوتر إلى مدير عمليات الفرع. لذلك فإن البنك ليس لديه أي التزامات على مقدم الخطاب. تم إصدار هذا الخطاب بناءً على طلب السيد/ ………….

الاسم/ …………

قسم/ …………

التاريخ/ …………

سياسة إدارة الموارد البشرية

نموذج اخلاء طرف وزارة الصحة

كما هو الحال مع أي تصريح أو وثيقة رسمية يجب تقديمها إلى مكان العمل الجديد، فإن هناك دائمًا عملية معينة يجب اتباعها. يجب إكمال هذه العملية بترتيب معين من أجل تخويل الموظف بشكل صحيح للعمل في الوظيفة الجديدة.

لذلك فإن أي نموذج اخلاء طرف هو عملية تقوم من خلالها المنظمة بمراجعة المعلومات الأساسية للموظف الجديد. يمكن أن تشمل هذه المراجعة على سبيل المثال لا الحصر التحقق من تعليم الفرد وتاريخه الوظيفي والسجل الجنائي. بالتالي فإن الغرض من خطاب إخلاء الطرف هو التأكد من أن المنظمة توظف فردًا مؤهلًا وجديرًا بالثقة.

يستخدم إخلاء الطرف من قِبل مجموعة متنوعة من الشركات والمؤسسات العاملة في الصناعات المالية والرعاية الصحية والدفاع، من بينها وزارة الصحة. أي يستخدم هذا الخطاب أي مكان عمل يمتلك عددًا كبيرًا من الموظفين الذين لديهم إمكانية الوصول إلى المعلومات الحساسة، أو الذين يعملون مع الأطفال أو غيرهم من الفئات الضعيفة.

وهكذا يكون الهدف من إخلاء الطرف هو التأكد من أن هذا الموظف الجديد ليس خطرًا أمنيًّا، ومن غير المحتمل أن يتسبب في أي نزاعات قانونية تضر بالمؤسسة. هنا تظهر حاجة وزارة الصحة إلى خطاب إخلاء طرف من أي موظف متقدم للعمل.

نعرض لك فيما يلي نموذج خطاب إخلاء طرف لطبيب في وزارة الصحة:

إلى من يهمه الأمر،

نقر بأن الموظف/ ………… ترك وظيفته من اسم الشركة أو المستشفى/ ………… في نهاية تاريخ/ ………… لقد خدم المنظمة بأمانة شديدة أثناء عمله، والآن بسبب رغبته في العمل بوظيفة حكومية بوزارة الصحة، استقال من قسم/ ………… للانضمام الفوري إلى وزارة الصحة. لذلك فقد أقر قسم/ ………… بإعفائه من مسؤولياته كاملة.

الاسم/ …………

قسم/ …………

نموذج اخلاء طرف معلم

في الواقع، يمكن استخدام تنسيقات مختلفة عند صياغة نموذج اخلاء طرف لمعلم، ولكن بشكل عام، يجب أن يتضمن خطاب إخلاء الطرف ما يلي:

  1. قم دائمًا بتسمية مستلم رسالتك ومخاطبته. كما يمكنك توجيه رسالة “إلى من يهمه الأمر” إذا لم تتمكن من معرفة اسم المؤسسة الجديدة.
  2. بعد التحية، صف دائمًا من أنت ولماذا تكتب، ثم انتقل مباشرةً إلى صلب الموجوع، وتجنب أي نوادر لا علاقة لها بالموضوع.
  3. قدم وصفًا تفصيليًا لسبب كتابتك لهذا الخطاب.
  4. قم بذكر التواريخ التي عملت بها والتي قدمت استقالتك بها أيضًا أو تركت العمل فيها.
  5. قد يحتاج المستلم إلى الاتصال بك للحصول على مزيد من المعلومات؛ لذا تأكد من الحصول على مزيد من المعلومات عنك.

نصائح لكتابة خطاب إخلاء طرف صحيح:

عند صياغة خطاب إخلاء طرف لمعلم، عليك أن تحافظ على نبرة هادئة ومهذبة. اذكر سبب كتابتك وتناول الموضوع مباشرة. وإليك أهم النصائح لكتابة الخطاب بشكل احترافي:

  1. قم بتوجيه الخطاب إلى المعنيين بالأمر بشكل مناسب.
  2. اذكر سبب كتابة الرسالة، تقوم معظم المدارس بذكر سبب كتابة الخطاب هو رغبة الموظف السابق في ذلك من أجل الحصول على وظيفة أفضل.
  3. استخدم نبرة مهذبة.
  4. انتقل مباشرةً إلى صلب الموضوع وتجنب أي تفاصيل طويلة لا نفع منها.
  5. حدد تاريخ الاستقالة أو ترك العمل.
  6. قدم معلومات الاتصال الخاصة بك.
  7. راجع الخطاب وصحح أي أخطاء نحوية أو إملائية.

فيما يلي، تطبيقًا فعليًا على ما ذكرناه سابقًا في إخلاء طرف لمعلم.

إخلاء طرف من مدرسة

إلى من يهمه الأمر،

تشهد مدرسة/ ………… أن السيد/ ………… قد قام بتصفية وتسليم العهدة التي كانت لديه إلى مدرسة/ ………… ، وقد طلب نموذج إخلاء طرف من المدرسة من الإدارات ذات الصلة من أجل التقدم للعمل معكم. لذلك لا تتحمل المدرسة من الآن فصاعدًا أي التزامات تجاهه بأي شكل من الأشكال.

الاسم/ …………

مدير المدرسة/ …………

اقرأ أيضًا: مخالصة عامل

في النهاية، يمكن القول إن الحصول على نموذج اخلاء طرف أمر ضروري من أجل التقدم لوظيفة جديدة بعد ترك وظيفة سابقة، والإثبات للمؤسسة الجديدة أنك جدير بالثقة، ولن تكون سبب أي نزاع قانوني أو مشاكل للشركة الجديدة.

إذا احتجت إلى خدماتنا أو كان لديك أي استفسار آخر، يسعدنا تواصلك معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633