بين يديكم طريقة كتابة خطاب بطريقة مؤثرة ومقنعة، وبأسلوب غاية في الوضوح والسلاسة، كتبناه لكم لحاجتكم إليه لتقديمه إلى الجهات ذات الاختصاص.

ولأهمية كتابة الخطاب، وتعدد أنواعه، فقد أوردنا في هذا المقال نماذج شارحة، ومعلومات ضرورية ومهمة يتطلبها طريقة كتابة خطاب، وكيف يجب أن يكون، وماذا يجب أن يتضمن.

نرجو أن تنالوا الفائدة المرجوة، وللمزيد من خدماتنا تواصلوا بنا على تطبيق الواتساب على الرقم التالي: +966537766633.

قراءنا الكرام، إليكم طريقة كتابة خطاب.

طريقة كتابة خطاب

تتعدد أنواع الخطابات من ناحية الأهمية، ومن ناحية الغرض، والجهة التي يتم تقديمها إليها، ومن تلك الأنواع نشير إلى:

طريقة كتابة خطاب مساعدة مالية: يعتبر هذا النوع من أهم أنواع الخطابات؛ لما له من وقعٍ وتأثير في نفس المتلقي والمرسل على حدٍّ سواء، فهو من ناحية المتلقي أنه نال شرف تفريج كربة شخص، ومن ناحية المرسل أنه يحصل على مبتغاه لمعالجة ما واجهه من معضلة.

طريقة كتابة خطاب طلب وظيفة: يتم تقديمه إلى الجهات ذات العلاقة، ومنها الديوان الملكي، أو الملك، أو ولي العهد، أو ديوان ولي العهد، أو إدارة التوظيف في الوزارات الحكومية، أو إلى مدراء الشركات، أو المؤسسات، وغيرها.

طريقة كتابة خطاب نقل كفالة أو موظف: ويتم تقديم هذا الخطاب إلى الوزارة أو المؤسسة التي ينتمي إليها طالب النقل، وأحيانًا يتم تقديم مثل هذا الطلب من مؤسسة إلى أخرى، ترغب في نقل موظف إلى قوتها الوظيفية العاملة في المؤسسة أو الشركة او إلى جهة أخرى، ويجب هنا توضيح الأسباب المؤثرة والمقنعة للموافقة على طلب النقل.

وهناك الكثير من أنواع الخطابات، ونظرًا لأهمية الأمر فقد خصصنا المحور التالي لتناول الكيفية التي من خلالها تتم طريقة كتابة خطاب، وعليه فإننا ننصحكم – أعزاءنا القراء – بمواصلة قراءة المقال.

قواعد كتابة خطاب رسمي

في هذا المحور من طريقة كتابة خطاب، إليكم مجموعة القواعد التي يمكن بواسطتها كتابة خطاب، وتلك القواعد تتمثل في الآتي:

القاعدة الأولى: لا بد من استهلال طريقة كتابة خطاب بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)، فكل شيء لا يبدأ بها لا تحل فيه البركة، ولن يسلم من المصائب والنكبات.

القاعدة الثانية: الإشارة بشكل واضح إلى الجهة التي سنقوم بتقديم الخطاب إليها، فقد يكون الديوان الملكي، أو الملك، أو ولي العهد، أو أمير، أو جمعية خيرية، أو شخص له مكانة ووجاهة كأن يُقدِّم مساعدات مالية أو عينية.

القاعدة الثالثة: توجيه التحية إلى الجهة التي ستتلقى الخطاب، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، ويستحسن إضافة (تحية طيبة، أما بعد)؛ لأنَّ التحية تعدُّ من الأمور المحببة والجميلة التي يجب الابتداء بها في كتابة خطاب مساعدة؛ نتيجة لما لها من أثر نفسي إيجابي على الشخص المرسل إليه الخطاب.

القاعدة الرابعة: لا تنس تحديد موضوع طريقة كتابة خطاب، فلا بد من الإشارة إليه بشكل مختصر، مثل: طريقة كتابة خطاب مساعدة لغرض الزواج، أو طريقة كتابة خطاب لغرض سداد قرض.

القاعد الخامسة: من الضروري توجيه الشكر والتقدير والعرفان إلى الشخص أو الجهة التي تود أن ترسل إليها الخطاب، مثل:

سيدي ومولاي جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز رعاكم الله.

إلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظكم الله.

إلى وزير العمل المحترم.

إلى أهل الخير بارك الله فيكم.

القاعدة السادسة: لا بدَّ من تخصيص فقرة لتوضيح مضمون طريقة كتابة خطاب أو الطلب الذي ترغب في تقديمه أو إرساله، ويلزم الابتعاد عن الإطالة والدخول في تفاصيل لا طائل منها، فكلما كان الخطاب دقيقًا ومختصرًا وواضحًا كلما كان تلقي الرد عليه سريعًا وعاجلًا.

القاعدة السابعة: تقديم الدعاء والتحية للجهة التي قدمت إليها طريقة كتابة خطاب؛ لأنَّ هذا أمر مهم يتم بواسطته إغلاق الخطاب.

القاعدة الثامنة: تسجيل المعلومات الشخصية للمتقدم بطريقة كتابة خطاب؛ حتى يسهل التواصل معه من جهة، ومصداقية الخطاب من جهة ثانية، وتتضمن تلك المعلومات ما يأتي:

  • الاسم: والذي يجب تدوينه بشكل كامل كما هو في بطاقة الأحوال.
  • الهاتف: من الأفضل تسجيل رقم الهاتف حتى يسهل التواصل مع مُقدِّم الخطاب، ويُفضَّلُ أن يتم الإشارة إلى رقمي هاتف (أرضي – جوال).
  • رقم الهوية الوطنية: وهذا لابد منه لمعرفة رقم هوية صاحب الخطاب، ومعرفة إن كانت لديه التزامات مالية لبنك ما في حالة أن كان الخطاب لغرض الحصول على قرض.
  • مكان الإقامة: وهذا من الأمور الضرورية أيضًا حيث يتوجب تدوينه ضمن المعلومات الشخصية.
  • تاريخ تقديم الخطاب: يمثِّلُ أمرًا لا بد منه عند كتابة خطاب مساعدة، فكل خطاب له تاريخ، وبدون التاريخ يصبح أي خطاب مبهمًا، فربما يكون أحد الخطابات قد تم تقديمه قبل سنة من الآن وهو بدون تاريخ، يُخيل على مُتلقيه للوهلة الأولى أنه خطاب حديث الوصول.
  • التوقيع: ويمثل مصادقة من مُقدِّم طريقة كتاب خطاب على صحة المعلومات الواردة في الخطاب.

القاعدة التاسعة: إرفاق مجموعة من التقارير والمستندات بعد الانتهاء من طريقة كتابة خطاب؛ للتأكد من صحة المعلومات الواردة في ثنايا مضمون الخطاب.

وبعد أن أوضحنا مجموعة الخطوات التي يجب اتباعها عند طريقة كتابة خطاب، سنخصص بقية المحاور اللاحقة في المقال لتقديم نماذج شارحة لكيفية كتابة خطاب، فتابعوا القراءة أعزاءنا القراء.

طريقة كتابة خطاب نقل كفالة

تتميز المملكة العربية السعودية بأنها من أكثر البلدان العربية التي يسود فيها نظام الكفالة بشكل كبير؛ نظرًا لما تستقدمه من عُمال عرب وأجانب.

ونظرًا لتباين الأعمال التي يقوم بها العمال في المملكة، فكثيرًا ما يستدعيهم طلب نقل الكفالة، إما لتحسين الوضع براتب أعلى في مكان عمل آخر، أو رغبة بعض الجهات في الحصول على خدمات أحد العمال الأجانب؛ نظرًا لما يملكه من خبرات ومؤهلات.

ولأهمية هذا الموضوع فقد أتاحت وزارة العمل نظام نقل الكفالة بواسطة تطبيق أبشر، وبكل سهولة يمكن التعديل على مهنة المكفول أو نقل الكفالة من خلال التطبيق؛ وذلك بالتوفر على حساب داخل منصة وزارة العدل، أو تطبيق أبشر.

وفيما يأتي إليكم -أعزاءنا القراء- مجموعة الإجراءات التي ينبغي إنجازها قبل نقل كفالة:

  1. أن يقوم طالب نقل الكفالة بالتقديم إلى مكتب العمل برغبته في النقل، وهنا مكتب العمل بدوره يقوم بمنحه الموافقة.
  2. تقديم طلب نقل كفالة المقيم من طرف الكفيل الجديد.
  3. أن تتم بعد ذلك الموافقة من طرف الكفيل الأول الأصلي.
  4. ثم يقوم طالب نقل الكفالة بتعبئة نموذج طلب نقل الإقامة وختمها وتوقيعها من قبل صاحب العمل الحالي، وصاحب العمل الجديد.
  5. القيام بإلصاق صورة شمسية للوافد أو المكفول.
  6. استحصال خطاب تنازل من صاحب العمل الحالي مصادق عليه.
  7. ثم إحضار أصل جواز السفر ساري المفعول، وأيضًا رخصة الإقامة سارية المفعول للوافد، وهذا من الشروط المهمة لطلب نقل الكفالة.

اقرأ أيضًا: معروض نقل

وبعد أن تناولنا شروط نقل الكفالة هذا نموذج تطبيقي عملي عن طريقة كتابة خطاب نقل كفالة:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد مدير مؤسسة ………………. التنموية المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

نحيطكم سيادتكم بأننا في حاجة إلى خدمات مكفولكم الأخ …….. وهو يحمل الجنسية …….. وإقامة رقم …….. والتي تم إصدارها في يوم ……. ونرغب في انضمامه للعمل لدينا، وتحت كفالتنا، وذلك لحاجتنا الماسَّة إلى خبرته في العمل، ونرغب في إصدار خطابات التنازل إلى مدير مكتب العمل السيد ……….. وتقديم خطاب آخر إلى شركة ….. يوضح عدم وجود أي مانع للتنازل عن خدمة المكفول المذكور أعلاه، وسوف نقدم لكم صورة من جواز السفر الخاص به بعد الانتهاء من إجراءات نقل الكفالة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسم الكفيل الجديد: ……………..

التاريخ: ……………..

عنوان العمل الجديد: ……………..

التوقيع: ……………..

طريقة كتابة خطاب ندب

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طريقة كتابة خطاب ندب

أقدم إلى سيادتكم خطاب طلب صرف بدل ندب، حيث إني منذ أن بدأت العمل هنا في هذه المؤسسة لم أحصل على ذلك.

أرجو من سيادتكم الموافقة على منحي البدلات المالية المستحقة؛ لأني في غاية الاحتياج إليها.

ولكم مني جزيل الشكر وأوفر التقدير.

الاسم: ……………..

رقم الهوية الوطنية: ……………..

رقم الهاتف: ……………..

العنوان: ……………..

التاريخ: …../…./……..

التوقيع: ……………..

طريقة كتابة خطاب رسمي للمدير

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير شركة …………. المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب رسمي للمدير.

أحيطكم علمًا بأنني أحد موظفي الشركة منذ قرابة خمسة أعوام، وأقوم بواجبي على أكمل وجه، وذلك وفقًا للتقارير المرفوعة إلى معاليكم.

فضلًا عن ذلك، فإنني أحمل شهادة الماجستير في إدارة الأعمال، ولدي العديد من شهادات الخبرة، ونظرًا للمنصب الشاغر في الشركة ………….. بسبب تقديم صاحبه للاستقالة، فإنني أتقدَّمُ بهذا الخطاب إلى سيادتكم، وأرجو منكم الموافقة على ترقيتي لذلك المنصب، نظير الأعمال التي قمت بها، ونظير ما أملكه من خبرة ومعرفة تراكمية، وكذلك عدم تقدم أي موظف في الشركة يحمل شهادة أعلى مني، لشغل هذا المنصب.

أشكركم شكرًا جزيلًا على ما أتحتموه لي، وجزاكم الله خيرًا.

مع خالص تحياتي.

الاسم: ……………..

رقم الهوية الوطنية: ……………..

رقم الهاتف: ……………..

العنوان: ……………..

التاريخ: …./…./………

التوقيع: ……………..

نموذج خطاب جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير شركة أرامكو المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب طلب وظيفة.

سيدي المدير، إليكم مني خالص الشكر والتقدير على جهودكم النبيلة التي تقومون بها من أجل النهوض الوطن، بما أتحتموه من درجات وظيفية تهدف إلى استيعاب الكثير من الشباب السعودي المتميز في اختصاصات وأقسام الشركة.

وأحيط سيادتكم بأني أعمل في هذه الشركة الموقرة منذ عام كامل تحت التجربة، وقد حصلت على تقييمات ممتازة من لدن مشرفي الشركة.

ونظرًا لإعلان الشركة في جريدة ………….. عن حاجتها لوظيفة …………… فإنني وجدت من مؤهلي العلمي وشهادتي الخبرة التي حصلت عليها، وجود تطابق تام مع الشروط التي أعلنتها الشركة لشغل هذه الوظيفة.

ولا أخفيكم سرًا بأن هناك أسباب عدة دعتني إلى تقديم هذا الخطاب، وهي:

السبب الأول: …………..

السبب الثاني: ……………

السبب الثالث: ………………

أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على خطابي هذا بطلب وظيفة، وبانتظار المقابلة الشخصية؛ حتى أطلعكم أكثر على ما أملكه من خبرات ومؤهلات، ولا سيما ما ضمنته السيرة الذاتية التي أرفقتها مع الخطاب.

وأسأل الله لكم التوفيق في مهامكم الإدارية في الشركة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم:

رقم الهوية الوطنية:

رقم الهاتف للتواصل:

مكان الإقامة:

تاريخ الخطاب:

التوقيع:

اقرأ أيضًا: موقع كتابة خطابات

أعزاءنا القراء، كنا معكم في خطوات منوعة عن طريقة كتابة خطاب، حيث تطرقنا إلى أهمية كتابة الخطاب، وأنواعه، ثم تناولنا الخطوات النظرية لطريقة كتابة خطاب، وما هي القواعد التي ينبغي أن نسير عليها عند كتابته، وعززنا الموضوع بأربعة من النماذج الشارحة أحدها إلى خطاب نقل كفالة، والثاني خطاب ندب، والثالث خطاب رسمي للمدير، والرابع نموذج خطاب جاهز.

وللمزيد من خدماتنا الحصرية والنوعية تواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: +966537766633.