تنفرد مواقع كتابة الخطابات بأهميتها القصوى؛ نتيجة للخدمات المهمة التي تقدمها لكل المهتمين بهذا المجال، ونحن هنا بدورنا نزودكم بمقال عن موقع كتابة خطابات، نتناول فيه معلومات مهمة عن كيفية تأسيس موقع كتابة خطابات بشكل مجاني.

إضافة إلى تعزيز المقال بتفاصيل ضرورية عن السمات التي يجب أن تتميز بها الخطابات عند تحريرها في موقع كتابة خطابات، إذ إن هذا الأمر يتطلب كثيرًا من الخبرة والتجربة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: +966537766633.

موقع كتابة خطابات

يحظى أي موقع كتابة خطابات بأهمية كبيرة، نظرًا لما يقدمه للعملاء على اختلاف أغراض خطاباتهم، إذ يوفر جميع الخدمات الكتابية، كالمعاريض بجميع أنواعها، وطلبات المساعدات المقدمة لسداد الديون، إضافة إلى الشكاوى.

إضافة إلى كل خدمات تصاميم الصور من بروشورات وبنرات إعلانية ودعوات أفراح ومناسبات، وأي صورة إعلانية للمنتجات التجارية والدعائية، وكذلك السير الذاتية وخدمات الترجمة، كذلك فإن المونتاج والموشن جرافيك وإعداد الإنفوجرافات من الخدمات المتميزة التي يقدمها موقع كتابة الخطابات.

بناء على ذلك، فإن موقع كتابة خطابات من أهم المواقع التي تحظى بأهمية قصوى، لتقديمه خدمات واسعة وعديدة لعملائه، تلبية لطلباتهم المتعددة.

تتضح أهمية الخطاب بشكل عام من أنه رسالة أو جواب يرسله شخص ما إلى شخص آخر أو جهة معينة، وهناك أنواع متعددة للخطابات، ويختلف أسلوب كتابة الخطاب على حسب المناسبة والغرض منه.

من الخطابات المهمة، ما يخص الرسائل التي توجه إلى الجهات الحكومية، ويمكننا تعريف الخطاب الحكومي بأنه مكتوب يتقدم به الشخص إلى جهة رسمية حكومية أو شركة ما، للحصول على خدمة معينة أو الموافقة على طلب معين.

في هذه الحالة، يجب اتباع بعض الخطوات الأساسية لكتابة الخطاب بشكل سليم، كذلك يفضل اتباع صيغة معينة في كتابة الخطاب، خاصة الخطابات الرسمية المبعوثة لجهة رسمية، من هنا تأتي أهمية موقع كتابة خطابات، الذي يمكننا تأسيسه على الإنترنت، وأن يكون ذا رسالة سامية، وهدف نبيل.

خطوات انشاء موقع لكتابة الخطابات

يمكن تأسيس موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت لكتابة الخطابات وغيرها، ويعدُّ الموقع الإلكتروني لكتابة الخطابات النافذة التي من خلالها يتم الوصول للعملاء أو الزوار المستهدفين، بغرض التسويق لمنتج أو خدمة أو محتوى موجود بالموقع.

الهدف في أغلب الأحيان، يكون تقديم خدمة ممتازة للعملاء مقابل مبالغ مالية بسيطة جدًّا، ويمكننا تزويدكم بالخطوات التي بواسطتها يمكن تأسيس موقع إلكتروني أو مدوَّنة أو متجر على الإنترنت، وهي:

  1. فتح منشئ المواقع (Google Domains) على جهاز الكمبيوتر.
  2. تسجيل الدخول باستخدام حساب Google.
  3. النقر على اسم النطاق الذي تريد إدارته.
  4. انقر على رمز القائمة.
  5. انقر على الموقع الإلكتروني.
  6. اختيار خدمة تريد استخدامها لإنشاء موقع إلكتروني.

أردت أن أنوه عن أن هذه الطريقة ليست الوحيدة فإن هناك طرقًا أخرى يمكن من خلالها عنمل موقع لكتابة الخطابات، فمثلًا يمكن عمل ذلك من خلال الوورد بريس، ولكن عليك أن تضع احتياجات عين الاعتبار؛ حتى تستطيع اختيار الوسيلة الأمثل لعمل هذا الموقع.

كتابة خطابات

الإنسان معرض في أي وقت إلى حادث ما، أو الحاجة إلى أمر بشكل ضروري، ما قد يدفعه إلى توجيه خطاب إلى إحدى الجهات الرسمية المنوطة بالرد على هذه الخطابات، ومعالجتها وفق اللوائح والقوانين المتبعة.

على سبيل المثال، إذا كان الخطاب بغرض الحصول على مساعدة مالية، فيمكننا توجيهه إلى الديوان الملكي أو الملك أو ولي العهد، أو مكتب أحد الأمراء أو الأميرات أو إحدى الجمعيات الخيرية أو فاعلي الخير.

إذا كان الخطاب بغرض الشكوى، فيمكن تقديمه إلى رئيس العمل أو القاضي أو هيئة النزاهة. وإذا كان الخطاب خطاب توظيف، فيمكن توجيهه إلى الملك أو الديوان الملكي أو إحدى الوزرات أو الشركات أو المؤسسات.

إن تنوع الخطابات وتعدد أغراضها، يقودنا إلى أن ذلك الأمر يتطلب استعانة الأشخاص الراغبين في تقديم خطاب إلى جهة معينة بموقع كتابة خطابات، كالمحامين وكتاب العدل الذين يعملون بشكل خاص، وقد لا يجد من يساعده فيضطر إلى ارتجال صيغةٍ ما لخطابه؛ لذا فمن المهم التعرف إلى صيغة كتابة الخطاب الرسمي بشكلٍ عام، من أجل عدم الوقوع في خلط أو التأخير في المعاملات التي يجب أن تتم على وجه السرعة.

كيف اكتب خطاب

تبذل مواقع كتابة خطابات قصارى جهدها لتلبية طلبات عملائها الكرام على أكمل وجه، ومن الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة خطاب رسمي ما يأتي:

  1. الخطابات الرسمية عدة أنواع؛ فمنها الخطابات الموجهة من جهة رسمية إلى جهة رسمية أخرى، والخطابات الموجهة من فرد إلى جهة رسمية؛ إذ يكون الفرد أحد العاملين في تلك الجهة أو المستفيدين من خدماتها، والموجهة من جهة رسمية إلى أفراد، وهناك بعض الاختلافات في الصيغة، وإن لم تكن كبيرة، لكن سنقوم بتوضيحها.
  2. شكل الخطاب في كل الأنواع السابق ذكرها، يجب أن يتكون من الأمور التالية فقط لا غير:
    • ورق أبيض أو أصفر سادة، أو ورق يحتوي على شعار الجهة المرسلة إن كانت إحدى الجهات الرسمية، ويمنع تمامًا الرسم أو وضع أشكال في الخطاب.
    • الكتابة يفضل أن تكون ببرنامج Word، وأن يكون نوع الخط Arial، وحجمه 16. وفي حالة كتابة الخطاب باليد تكون الكتابة بالقلم الأزرق؛ من أجل تمييز الأصل عن الصور بعد ذلك.
    • الكتابة في منتصف الورقة مع عدم وضع براويز.
  3.  بداية الخطاب بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي مفتتح خيري يساعد على حلول البركة، وعنصر مهم في بداية الخطابات المختلفة.
  4. الإشارة إلى الجهة التي ستتلقى الخطاب، كالآتي: “السيد/ ……….. مدير جمعية/ …… الخيرية”.
  5. تحية الجهة متلقية الخطاب بشكل لائق، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  6. تحديد موضوع الخطاب بطريقة مختصرة وواضحة، كالآتي: “الموضوع/ خطاب بغرض الترقية”.
  7. الشكر والتقدير والثناء للجهة المنوطة باستقبال الخطاب.
  8. الحرص على أن يكون متن الخطاب دقيقًا في وصف الطلب أو سبب إرسال الخطاب، ومقتضبًا قدر الإمكان، وأن يكون مقسمًّا إلى نقاط إن كان يحتوي على شروط عقود، أو يحتوي على تفنيد لبعض الأمور المطلوب إيضاحها.
  9. اختتام الخطاب بجملة تحية، على سبيل المثال: “ولكم جزيل الشكر”، إضافة للثناء على جهودها والأعمال التي تقدمها.
  10. تذييل الخطاب بالمعلومات الشخصية لصاحبه، وهي: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والعنوان، والبريد الإلكتروني، وتاريخ الخطاب، والتوقيع.
  11. تعزيز الخطاب بمجموعة من الأوراق والمستندات الرسمية؛ بهدف التأكد من صحة المعلومات الواردة فيه.

خطاب قوي ومؤثر

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ …………. وزير الديوان الملكي.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب طلب توظيف.

أتوجه إلى سيادتكم بخالص التقدير والاحترام والامتنان على ما تقدمونه من أعمال نبيلة للمواطنين السعوديين، التي يشهد بها القاصي والداني.

أتقدم إليكم بهذا الخطاب، وهو طلب الحصول على وظيفة، إذ إني حصلت على شهادة الدكتوراه من بريطانيا في تخصص علوم الحاسوب، ومنذ عودتي إلى الوطن، وأنا أقوم بعمل محاضرات في كثير من الجامعات، لكن كما تعلمون، فإن المبالغ المالية التي أحصل عليها من وراء ذلك لا تكفيني لعيش حياة كريمة.

أرجو من سيادتكم التكرم بمنحي درجة وظيفية في إحدى الجامعات الحكومية، فأنا أمتلك الخبرة الكافية، وقد أرفقت لكم مع خطابي سيرتي الذاتية، ونسخة من شهاداتي الأكاديمية، وشهادات التقدير التي حصلت عليها، سواء من الجامعات التي عملت فيها، أو في أثناء فترة دراستي للماجستير والدكتوراه، علمًا بأني حصدت درجات متقدمة فيهما، وهو ما شكل حافزًا لي لمواصلة تنمية خبراتي ومهاراتي.

أرجو الموافقة على منحي درجة وظيفية، وأسأل الله لكم أن يمنحكم الصحة والعافية، وأن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الخطاب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ ………….

رقم الهاتف/ …………..

البريد الإلكتروني/ …………..

تاريخ تقديم الخطاب/ …………..

التوقيع/ ………….

طريقة كتابة الخطابات

تتجلى أهمية الخطابات التي يصيغها ويكتبها ويحررها موقع كتابة خطابات، بسمات قلَّما توجد عنده غيره، ونحن بدورنا في مجال الكتابة الوظيفية، نشد العزم والهمة لتلبية كما ما يرغب فيه عملاؤنا الكرام، حتى نكون عند حسن ظنهم على الدوام.

إذ يطيب لنا ونحن في مفتتح هذا الشهر، أن نبذل جهدًا منقطع النظير نحو السمو بخدماتنا إلى العلياء، وفي هذا السياق تحديدًا نقدم لهم كل ما يحتاجون إليه لكتابة خطابات رسمية.

حتى تتضح تقسيمات الخطابات باعتبارها وسيلة مهمة من وسائل الاتصال، لذا فإن أهمية موقع كتابة خطابات تتجلى من خلال هذه السمات:

  • الخطابات وسيلة التواصل الكبرى بين الدوائر في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، وعلى مستوى الأفراد أيضًا، وهذا من أهم الأسباب التي قادتنا لتناول كل ما يتعلق بموقع كتابة خطابات.
  • تقديم خطاب رسمي من لدن أي شخص أو جهة، لا شك أنه يختصر الجهد والمسافة بين مواقع جهات المراسلة المختلفة.
  • الخطابات تصنف على أنها وثيقة قانونية، يمكن الرجوع إليها عند الحاجة.
  • الخطابات وسيلة من وسائل الإعلان عن أمر أو آخر، خاصة ما يخص الرسائل التجارية.

من أهم أنواع الخطابات التي يحظى موقع كتابة خطابات بتحريرها، ما يخص الخطابات الإدارية الرسمية، التي تنقسم إلى قسمين:

أولًا: الخطابات التجارية:

يستخدم هذا النوع من الخطابات لأغراض تجارية، وأهم ما يميزه الناحية الدعائية للمؤسسة أو الشركة، وتحتوي الرسالة في أعلاها على ما يُسمى “الترويسة”، التي يُسجل فيها كل المعلومات الخاصة بالشركة أو المؤسسة كاملة، من الاسم، ومكانها، ونوع التجارة، ورقم السجل التجاري، وصندوق البريد، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، والشعار الخاص بالمؤسسة.

ثانيًا: الخطابات الرسمية:

هذا النوع من الخطابات يتعلق بالجوانب الوظيفية، ويدخل فيها المعروض والاستدعاءات والقرارات الإدارية، ومن الأمور التي يجب مراعاتها في الخطابات الرسمية:

  1. الدقة والوضوح في ألفاظ الخطابات وأفكارها.
  2. تحري الصدق في المعلومات الواردة.
  3. الموضوعية، والابتعاد عن الألفاظ الإنشائية، فمن المهم أن تكون لغة الخطاب رسمية وصارمة.
  4. الإيجاز غير المخل في المعنى، وهي أهم صفة في الكتابة الوظيفية.
  5. البعد عن الجمل الاستعطافية، واتخاذ الأسلوب التقريري المُقنع.
  6. مراعاة حسن تقسيم الأفكار وتسلسلها، ومراعاة تغطية الفكرة الأولى، والانتقال إلى الفكرة الثانية، وهكذا.
  7. عند الرد على خطاب سابق يشار إلى ذلك الخطاب برقمه وتاريخه وموضوعه، وعند الرد على رسالة تحتوي على أكثر من فكرة، يجب أن يتضمن الرد كل تلك النقاط مرتبة حسب ورودها في الخطاب الأصلي.

 القراء الأعزاء، استعرضنا معكم كل ما يتعلق بموضوع “موقع كتابة خطابات”، إذ تناولنا أهمية موقع كتابة خطابات، وكيفية عمل موقع كتابة خطابات بشكل مجانٍ، وكيفية كتابة خطاب، والسمات التي لا بد أن تتسم بها الخطابات المصاغة والمحررة عبر موقع كتابة خطابات، إضافة إلى توفير نموذج شارح عن كيفية تقديم خطاب إلى جهة رسمية.

لطلب مزيد من خدماتنا الكتابية أو للاستفسار، ندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: +966537766633.