إنَّ كتابة خطاب مؤثر، أحد أنواع الخطابات المهمة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، لتقديمها إلى الجهات ذات العلاقة، والذي من شأنه أن يخلق حلًّا عاجلًا لما يواجهون من صعوبات ومعوقات.

وفي هذا المقال، حرصنا على أن نستمر في تقديم معاريض كتاباتنا بشكل نوعي وجديد، يُعبِّر عن مدى جودة خدماتنا التي نُقدِّمها لكم.

وتحقيقًا لتلك الرغبة والطموح، وحتى نجد لكم الحل والطريقة التي يمكن أن تقدموا من خلالها كتابة خطاب مؤثر، واضح المعاني متسلسل الأفكار، يحمل معنًى قويًّا، تتعامل معه المؤسسات الرسمية وغير الرسمية بكل اهتمام، فكلما كان الخطابُ جيدًا ومصاغًا بطريقة حرفية، يجد القبول من الجميع، ويكون سريع الاستجابة والرد العاجل.

تواصلوا بنا الآن على تطبيق الواتساب على الرقم التالي: +966537766633.

كتابة خطاب مؤثر

يُعتبر خطاب مؤثر أحد أهم أنواع الخطابات المتبعة في الكتابات الوظيفية، وتأتي أهميته من خلال:

  • أنه يتخذ صفة الرسمية؛ حيث يعدُّ هذا النوع من الخطابات التي توجه إلى الجهات الرسمية، ويتوخى منه الحصول على طلب منحة أو مساعدة مالية أو إعفاء قرض أو إعفاء من مديونية… إلخ.
  • أنه لا بُد عند صياغته من تحديد الجهة التي سيُقدَّم إليها، حيث ينبغي على صاحب الخطاب أن يكون نبيهًا ذكيًّا فطنًا عند اختيار الجهة.
  • كما يعدُّ من الخطابات المهمة جدًّا لكثرة تداولها بين الأشخاص.
  • حاجته إلى مهارة خاصة في الكتابة؛ لأنه ليس كأي خطاب، بل لا بُد من وجود المهارات المناسبة في فن الكتابة؛ حتى يظهر الخطاب بشكل مؤثر ومقنع، وبطريقة رسمية سهلة ومفهومة.

كيفية كتابة خطاب مؤثر

عند كتابة خطاب مؤثر يتوجب علينا معرفة عدد من الأمور المهمة التي يتطلبها كتابة ذلك الخطاب، والتي منها الإجراءات الإخراجية، والإجراءات الشكلية، والإجراءات الفنية.

أولًا: الإجراءات الإخراجية:

ويقصد بها اختيار واحدة من طرق الكتابة لصياغة الخطاب المؤثر، وهذه الطرق هي:

الطريقة الأولى: طريقة الكتابة بخط اليد: وهذه يلجأ إليها بعض الأشخاص نادرًا عند كتابة خطاب مؤثر، لا سيما وأننا في عصر التقدم التكنولوجي.

الطريقة الثانية: طريقة الكتابة على الكمبيوتر: وهذه أسهل وأيسر طريقة، ويكون الخط فيها واضحًا مفهومًا وجميلًا أيضًا، بل إنها نعمة عظيمة منَّ الله وأنعم بها على البشرية أن يسر لهم اختراع هذا العلم العظيم؛ حيث إن الكتابة على الكمبيوتر ستسهل لك تنسيق كتابة خطاب مؤثر، فضلًا عن ذلك فإنَّ هذه الطريقة هي الأشهر والأفضل والمعمول بها على مستوى العالم، وهي الأكثر رسمية وقبولًا، والنظر إليها يكون أكثر من الطريقة الأولى.

الطريقة الثالثة: مراسلة موقع صيغة أو نموذج أو كتابة لطلب كتابة خطاب مؤثر: وهذه الطريقة هي أسهل الطرق وأيسرها، بل لها سمات وخصائص كثيرة عن الطرق السابقة، ومن تلك السمات والخصائص:

  1. سهولة التواصل مع الموقع، كل ما عليك فعله هو مراسلتنا عن طريق الرقم المدون في مقدمة وخاتمة هذا المقال، عبر تطبيق الواتساب، وإرسال طلبك بكل سهولة ويسر.
  2. الجودة في الكتابة والتميز في العرض والأداء؛ حيث نقدم لكم – أعزاءنا القراء – أفضل الخطابات بأسلوب شيق ومتألق، وطريقة مميزة ومؤثرة، وهذا كله يجعل من كتابة خطاب مؤثر أكثر قبولًا وإقناعًا.
  3. الخبرة في الكتابة؛ حيث لدينا فريق عمل من كبار الخبراء في فن الكتابة، ومعرفة التفاصيل الدقيقة بالخطابات والمعروضات، فلكل علم علماء وخبراء به، ونحن هنا على رأس هذا العلم، وأيضًا لديهم المعرفة الكاملة بطريقة الكتابة وأسلوبها، والأشياء التي تجعل الخطاب أكثر قبولًا وتأثيرًا وإقناعًا، والرد عليه عاجلًا.
  4. سرعة الاستجابة في صياغة وإرسال الخطاب، كل ما عليك فعله هو إرسال بياناتك الشخصية الكاملة، مع وضعك المادي، وتوضيح طلبك، ثم انتظر الرد السريع بخطاب جديد ومبتكر.

ثانيًا: الجوانب الشكلية: من الأمور التي يجب مراعاتها، والالتزام بها، عند كتابة خطاب مؤثر، ما يأتي:

  1. استفتاح كتابة خطاب مؤثر بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)؛ لأن ذلك أمرٌ ضروري ومهم.
  2. ذكر اسم الشخص أو الجهة التي تود أن تُرسل إليها خطاب مؤثر.
  3. تحية الجهة التي سترسل إليها الخطاب المؤثر بطريقة أنيقة، ويفضل أن تكون بتحية الإسلام “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، ولا بأس أن تكون التحية بألفاظ أخرى مثل “تحية طيبة”؛ لأنَّ التحية تبعث في نفس متلقي الخطاب المؤثر السرور والبهجة والترحاب، فضلًا عن كتابة جملة (أما بعد).
  4. الإشارة إلى موضوع الخطاب المؤثر، بطريقة مختصرة جدًّا، مثل: الموضوع/ خطاب مؤثر لطلب مساعدة مالية” أو “خطاب مؤثر لطلب مساعدة علاجية”… إلخ.
  5. سرد مجموعة من الأسطر عن كتابة خطاب تتضمن الإشادة والثناء لمتلقي الخطاب، ويجب في هذه الأسطر عدم الإفراط في عبارات الثناء بشكل يدعو إلى الاستغراب، إلا في حالة واحدة إذا كانت عبارات الثناء تلك حقيقية وواقعية ويعرف بها الجميع؛ لأن الإفراط في ذلك لا يجوز ويجعل الخطاب مُعبِرًا عن التملق والتزلف، وهذا الأمر عادة لا تحبذه الجهات التي تقوم باستقبال الخطابات المؤثرة بمختلف أنواعها وتوجهاتها.
  6. تدوين شرحٍ واضحٍ ووافٍ عن كتابة خطاب، لمضمون الخطاب الذي كُتب من أجله كأن يكون مساعدة مالية، أو تسديد قرض بنكي، أو الحصول على منحة دراسية في الخارج، أو منحة علاجية؛ لأن الأسباب تختلف من طلب إلى آخر؛ حيث إن أسباب طلب العلاج تختلف عن أسباب طلب الوظيفة، وأسباب طلب المساعدة تختلف عن أسباب طلب الإعفاء، فلكل خطاب أسبابه الدافعة له، وظروفه الخاصة به، على أن يستهل ذلك بعبارة استعطافية: “إني لجأت إليكم بعد ما قمت برفع شكواي للمولى عز وجل؛ وذلك لما سمعته عن معاليكم من حبكم للخير، ومساعدتكم للآخرين”.
  7. التركيز على الاهتمام بما ورد في الخطاب، مع الاهتمام بتفصيل الحالة التي كُتب من أجلها؛ لأن ذلك يجعل الخاطب المؤثر أكثر قبولاً لدى المتلقي، وينعكس ذلك على سرعة الرد والاستجابة.
  8. قبل نهاية كتابة خطاب مؤثر، يجب إضافة عبارات التحية والامتنان والشكر، ولا بأس من تدوين عبارات الدعاء للشخص أو الجهة التي سيرسل إليها المعروض المؤثر.
  9. التأكد من جميع المعلومات حول المرسل إليه مثل: (الاسم كاملًا، رقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والإمضاء).
  10. يجب بعد نهاية كتابة خطاب مؤثر أن نرفق مجموعة من المستندات؛ للتأكد من صحة المعروض المقدم.

ثالثًا: الجوانب الفنية:

  • تحديد الأفكار الأساسية عند كتابة خطاب: وذلك بحَصر مُحتوى الخطاب في فكرة أو فكرتين؛ نظرًا لوجود العديد من الدراسات التي تُشير إلى أنَّ مُتلقي الخطاب لا يثير انتباهه إلا النقاط الرئيسية من الخطاب.
  • تعزيز أسلوب الصياغة: عند التحضير لكتابة الخطاب يجب استخدام أسلوب المحادثة وليس المقالة، فمتلقي الخطاب تشده الدقة في الخطاب، والتسلسل المنطقي.
  • يجب تحري الصدق: فمحتوى الخطاب من الضروري أن يكون غنيًا بالحقائق، وليس التخمينات والتفاصيل التي لا طائل منها.
  • هنا سيكون خطابك جاهزًا وبإمكانك تقديمه يدًا بيد، أو عن طريق البريد العادي، أو البريد الإلكتروني، أو الموقع الإلكتروني للجهة التي سترسل إليها الخطاب.

يمكن قراءة أيضًا: معروض مساعدة مؤثر

كتابة خطاب مؤثر للإعفاء من منصب

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة معالي وزير الكهرباء ……………………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

الموضوع: خطاب مؤثر للإعفاء من منصب.

يطيب لي في مستهل هذا الخطاب، أن أبعث إلى معاليكم أسمى آيات الشكر والتقدير على ما تقومون به من خدمات جلية في العمل على نجاح وزارة الكهرباء في تقديم خدماتها للمواطنين على أكمل وجه، وجزاكم الله خير الجزاء.

وأتقدم إليكم بهذا الخطاب، الذي يتضمن خطاب مؤثر من أجل الإعفاء من منصب إداري، حيث إن من طبيعة النفس البشرية، أنها تحب مساعدة الناس وخدمة المجتمع، وذلك بقدر طاقتها واستطاعتها، وبحسب الإمكانات والقدرات المتاحة لها، وقد تكون تلك الخدمة التي يسديها المرء للمجتمع بشكل شخصي، وجهد فردي يقوم به من ماله الخاص، أو عمله الجسدي والبدني، وأحيانًا تكون خدمته للمجتمع من خلال الوظيفة التي يعمل فيها، أو المنصب الإداري الذي يشغله ويتولى مهامه الإدارية.

إذ إنه من الواجب على أي شخص يتبوأ منصبًا إداريًّا، أن يكون همه هو الإسهام في خدمة مجتمعه، ومن هم تحت سلطته وإدارته، فهذا هو الهدف الأساسي والغاية العظمى، التي يجب أن تستقر في نفس كل إنسان يحصل على وظيفة إدارية أو غيرها من الوظائف.

ولكني لم أستطع القيام بالمهمة التي أوكلت إليَّ؛ نظرًا لتدهور صحتي، والذي أخشى أن يؤثر على سير العمل في الوزارة، وهذا ما لم ترضه نفسي، وعليه فإنني آمل من معاليكم أن تتكرموا بالموافقة على إعفائي من المنصب الإداري الذي أوكل إليَّ، حرصًا مني على سمعة وزارة الكهرباء في تأدية مهامها وخدماتها بشكل إيجابي، وأرجو أن تسندوا المنصب إلى من هو جدير به.

وأرجو من الله أن يوفقكم في أداء مهامكم، مع خالص تحياتي.

مقدم الطلب……………

الرقم الوظيفي……….

رقم الهوية الوطنية……….

رقم الهاتف…………..

التوقيع……………..

يمكن قراءة أيضًا: خطاب طلب إعفاء من منصب

نموذج مقدمة كتابة خطاب مؤثر

في هذا المحور من كتابة خطاب مؤثر، إليكم مجموعة من الأغراض التي من أجلها يمكن كتابة خطاب مؤثر، ومن تلك الأغراض نشير إلى ما يأتي:

أولًا: كتابة خطاب مؤثر نقوم بتوجيهه إلى الملك أو ولي عهده، أو إلى الديوان الملكي للحصول على منحة دراسية، أو الحصول على وظيفة.

ثانيًا: كتابة خطاب مؤثر يمكن توجيهه من موظف إلى مديره في العمل؛ من أجل أن يطلب منه شيئًا ما، أو من أجل تقديم كلمة شكر وتقدير له في النهوض بالمؤسسة التي يعمل فيها، أو لطلب ترقية في وظيفته.

ثالثًا: كتابة خطاب مؤثر يوجهه المدير أو صاحب المؤسسة، أو المسؤول عن المشروع أيًّا كان، إلى صاحب العمل يشكره فيه على الرعاية الكريمة أثناء مدة العمل.

رابعًا: أن يوجه الخطاب من صاحب عمل، كصاحب العمل أو الشركة، أو المدير إلى صاحب عمل آخر، أو شركة، أو المدير من أجل العمل أيضًا، ولذلك يجب أن تكون موضوعية ورسمية وواضحة.

خطاب مؤثر

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مقام سيدي ومولاي جلالة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

الموضوع/ كتابة خطاب مساعدة مالية مؤثر.

سيدي ومولاي، أتقدم إلى معاليكم بشكري وتقديري على كل ما تقومون به من تسهيلات للمواطن السعودي من خدمات ورعاية كريمة.

ويطيب لي أن أتوجه إليكم بهذا الخطاب، وهو خطاب مؤثر، حيث إنني (وتقوم هنا بذكر مجموعة الأسباب التي جعلتك تضطر للحصول على مساعدة مالية).

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد في مهامكم.

مع فائق تحياتي.

مقدم الطلب:

رقم الهوية الوطنية:

رقم الهاتف:

التوقيع:

معروض مؤثر

في هذا الجزء من كتابة خطاب مؤثر إليكم نموذجًا شارحًا لكيفية كتابة خطاب للحصول على درجة وظيفية في الجامعة، حيث لا بد أن تكون الصيغة لكتابة خطاب لطلب توظيف للديوان الملكي صياغة دقيقة، وصحيحة ومتسلسلة، وبطريقة رسمية وهادفة. وسنعرض لكم الخطوات العملية لكتابة خطاب مؤثر للتوظيف إلى الديوان الملكي، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى رئيس الديوان الملكي ……………… الموقر.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ خطاب مؤثر لغرض التوظيف.

في البداية يُسعدني أن أزفَّ إلى سعادتكم خالص عبارات الشكر والتقدير على اهتمامكم بنا، وتعاونكم معنا، وإنني أضع بين أيديكم هذا الخطاب، والذي هو بخصوص الحصول على درجة وظيفية في جامعة ………….

حيث إنني من فضل الله عليَّ حصلت على درجة البكالوريوس في تخصص …………… بتقدير ممتاز، وتقدمت بعدها للحصول على منحة دراسية لاستكمال الدراسات العليا، حيث حصلت على منحة لإحدى الجامعات الأسترالية.

وقد استغرقت سبع سنوات للحصول على درجة الدكتوراه، التي حصلت عليها بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى، ورجعت إلى أرض الوطن قبل ستة أشهر ولكني لم أحصل لحد هذه اللحظة على درجة وظيفية؛ ولذلك اضطررت إلى كتابة خطاب وتقديمه إلى معاليكم.

أرجو منكم التكرم بالتوجيه بمنحي درجة وظيفية من الدرجات المرصودة لهذا العام، وتفضلوا بقبول خالص شكري وتقديري.

الاسم ………..

رقم الهوية الوطنية ………….

رقم الهاتف …………

تاريخ تقديم الخطاب ………..

التوقيع ………………

ملاحظة: مرفق مع الخطاب التالي:

الوثائق الشخصية التي تتضمن شهادة الميلاد، الهوية الوطنية، أو جواز السفر، وأن تكون ساريًا مفعولها، غير منتهية الصَّلاحِيَة.
السيرة الذاتية أو ما يسمى بـ (C.V).

شهادات غير أساسية يتلقاها الشخص من خلال تطوير ذاته عن طريق الدورات التدريبية، أو دورات في اللغة الإنجليزية وغيرها من اللغات، أو دورات حاسوب، ودورات للتنمية البشرية.

أعزاءنا القراء، نصل معكم إلى نهاية كتابة خطاب مؤثر، حيث أشرنا إلى كيفية خطاب مؤثر من خلال سرد أهم الخطوات التي يتوجب أن يمرَّ بها، وأوردنا عددًا من النماذج الشارحة لكتابة خطاب مؤثر بطريقة حصرية ونوعية.

ولحصولكم على خدماتنا الحصرية تواصلوا بنا الآن على تطبيق الواتساب، على الرقم الآتي: +966537766633.