تسجيل دخول I مستخدم جديد

خطاب للديوان الملكي للعلاج

خطاب للديوان الملكي للعلاج

خطاب للديوان الملكي للعلاج تستطيع أن تقوم بتقديمه إن كنت تواجه بعض المشاكل الصحية، وتحتاج إلى المساعدة لنفسك أو لأحد أفراد أسرتك، وهناك صيغة معينة لكتابة هذا الخطاب سنوضحها بالتفصيل من خلال هذا المقال حتى يتم قبول طلبك بأمر الله.

كما سيتضمن المقال خطوات كتابة هذا الخطاب، وأهم الأشياء التي ينبغي عليك ذكرها حتى يكون مستوفيًّا لكل الشروط، بالإضافة إلى الأشخاص الذين تشملهم مساعدات الديوان الملكي، وطريقة طلب المساعدة من أجل العلاج أون لاين، ليكون هذا المقال شاملًا كل ما يتعلق بطلب العلاج من الديوان الملكي.

وللحصول على خدمة كتابة الخطابات فيمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتس آب على هذا الرقم: +96877217771.

خطاب طلب علاج للديوان الملكي

لطلب المساعدة من أجل العلاج فقد وفر الديوان الملكي عنوانًا يمكنك مراسلة الديوان من خلاله وإرسال خطاب للديوان الملكي للعلاج، حيث تتمكن من التواصل مع خادم الحرمين الشريفين وأمير الديوان ومن ثم الحصول  على موافقة لطلبك، ولا بد من أن تتوفر المستندات الكاملة من أجل الحصول على المساعدة، وإليك أهم المستندات التي يجب توفرها، وطريقة الاستعلام عن طلبك:

الأوراق والمستندات اللازمة للحصول على مساعدة طبية من الديوان الملكي

  1. خطاب للديوان الملكي للعلاج مسجل به كل ما تحتاج إليه من مساعدات بوضوح.
  2. لا بد من تحديد نوع المساعدة التي ترغب فيها بشكل مباشر، وذلك من خلال كتابة “أرغب في الحصول على مساعدة في كذا”.
  3. الأوراق الشخصية للمتقدم بطلب المساعدة، مثل كارت العائلة والهوية الوطنية.
  4. لا يمكن للشخص إرسال أكثر من معروض لطلب المساعدة، إلا بعد الرد على المعروض المرسل من قبل.
  5. يفضل أن يكون مقدم الطلب هو الشخص المحتاج إلى المساعدة وليس شخصًا آخر ينوب عنه.

طريقة الاستعلام عن خطاب للديوان الملكي للعلاج مرسل مسبقًا

للاستعلام عن الطلب المرسل مسبقًا عليك التوجه إلى الموقع الخاص بوزارة الصحة، ثم القيام بالخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الصحة السعودية.
  2. انقر على “بدء الخدمة”.
  3. قم بإدخال رقم الهوية الوطنية الخاص بالشخص المتقدم بطلب المساعدة في المكان المخصص لذلك.
  4. ستنبثق لك نافذة عليك كتابة البيانات المطلوبة بها للاستعلام عن الطلب.

صيغة خطاب للديوان الملكي للعلاج

هناك صيغة معينة للخطاب الذي تقوم بتقديمه للديوان الملكي، وإليك نموذج خطاب طلب علاج للديوان الملكي يوضح لك طريقة الكتابة، أو يمكنك استخدام النموذج ثم إجراء بعض التعديلات عليه وإدخال بياناتك بما يتناسب مع حالتك:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى خادم الحرمين الشريفين/ جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز

إلى معالي وزير الديوان الملكي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد

أقوم بكتابة هذا الخطاب أنا المواطن …… للحصول على مساعدة مالية من الديوان الملكي، وذلك بسبب…… “اذكر حالتك المرضية أو حالة الشخص القريب منك وما يمر به من حالة تستدعي المساعدة، بالإضافة إلى كل التفاصيل الأخرى المتعلقة بالمرض، والمساعدة العلاجية التي تحتاجها”.

وأرجو من خادم الحرمين الشريفين ومعالي وزير الديوان الملكي قبول طلبي وتقديم المساعدة على نفقة الدولة، وأتمنى النظر إلى حالتي بعين الرحمة والكرم، ولكم جزيل الشكر والعرفان.

المرسل/ … …

رقم الجوال/ … …

عنوان المرسل/ … …

البريد الإلكتروني/ … …

التاريخ/ … …

التوقيع/ … …

بعد أن تقوم بكتابة خطاب للديوان الملكي للعلاج ثم إرساله في الغالب يستقبله العاملون في الديوان، ومراجعة كل البيانات الموجودة فيه لمعرفة مدى استحقاق مقدم طلب المساعدة للعلاج، وبمجرد التأكد من صحة البيانات فسيتم التواصل معك عبر وسائل التواصل التي قمت بإدراجها في خطابك، لذا عليك التأكد من كونها صحيحة، ويتم الرد في الغالب على خطابك خلال شهر.

طرق التواصل مع الديوان الملكي

هناك أكثر من طريقة تستطيع التواصل بها مع الديوان لتقديم خطاب للديوان الملكي للعلاج، ومن هذه الطرق ما يلي:

  1. عبر الموقع الرسمي المخصص للديوان، ويمكنك العثور عليه بسهولة من خلال محرك البحث.
  2. يمكنك التواصل مع الديوان مباشرة من خلال رقم الهاتف الخاص به، وذلك من أجل الاستعلام عن طلبك، أو الاستفسار عن أي شيء آخر يخص الطلب.
  3. من الطرق التي يمكن الوصول بها للديوان الملكي هي زيارة المقر الخاص به، وتقديم الطلب بنفسك الذي ترغب في تقديمه.

صيغة خطاب علاج للديوان الملكي

لكي تكتب خطابًا للديوان الملكي للعلاج بالصيغة المناسبة والمقبولة عليك اتباع بعض الخطوات المهمة، وإليك 8 خطوات لكتابة خطاب إلى الديوان الملكي لطلب العلاج بالتفصيل:

  1. عليك استهلال الخطاب بالبسملة.
  2. تحديد اسم الجهة التي تقوم بتقديم خطاب طلب العلاج إليها، فيوجد أكثر من جهة يمكن التواصل معها لطلب المساعدة وهي: الديوان الملكي، وديوان ولي العهد السعودي، ووزارة الصحة، ورجال الأعمال، والجمعيات الخيرية أو غيرها من الجهات التي يتم تقديم الطلب إليها.
  3. تحية الجهة التي تقدم الخطاب إليها عن طريق كتابة “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد..” في بداية خطاب للديوان الملكي للعلاج.
  4. تحديد عنوان موضوع الخطاب، فمن المعروف أنه من أجل طلب العلاج ولكن عليك تحديد أيضًا نوع المساعدة العلاجية هل هي من أجل العلاج في الخارج، أو طلب الحصول على منحة مالية تغطي مصروفات العلاج، أو مصاريف السفر.
  5. الآن عليك البدء في ذكر اسم الشخص المريض، ونوع المرض، والعلاج الذي ترغب في الحصول عليه، أو البلد الذي ترغب في السفر إليه إن كان الخطاب من أجل طلب السفر للعلاج.
  6. بعد توضيح كل البيانات اللازمة في خطاب للديوان الملكي للعلاج، قم بتوجيه عبارات الشكر والامتنان للجهة أو الشخص المرسل إليه طلب علاج.
  7. لا بد من كتابة المعلومات المتعلقة بالشخص مقدم الطلب في نهاية الخطاب، وهي الاسم، ومعلومات التواصل مثل رقم الجوال والبريد الإلكتروني، ثم كتابة التاريخ، والتوقيع.
  8. إرفاق التقارير الطبية التي تظهر حاجة المريض إلى العلاج، فلا يتم الإقرار بتلقي العلاج أو السفر للخارج من أجل العلاج دون أن يقوم الأطباء بالإجراءات والفحوصات اللازمة، ومثل هذه التقارير والفحوصات يجب أن يتم إرفاقها مع الخطاب لأنها تعتبر نقطة قوية إضافية تفيد في قبول الطلب.

خطاب رسمي للديوان الملكي طلب علاج

لتقديم خطاب للديوان الملكي للعلاج رسمي يجب مراعاة عدة أمور منها الكتابة بشكل منظم والالتزام بالخطوات السابق ذكرها، كما يجب عليك أن تراعي عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية في خطابك حتى يتمكن القارئ من فهمه، والوضوح من الأشياء الأساسية في الخطاب حتى يكون رسميًّا ومميزًا.

فلا يقدم الديوان الملكي المساعدة إلا للأشخاص الذين يستحقون، ومن ضمن الأشخاص الذين تشملهم مساعدة الديوان الملكي:

  1. الأسر التي ليس لديها دخل ثابت وتعاني من الفقر.
  2. من كان رب أسرته في السجن السعودي، وليس له من يدبر مصادر دخله لينعم بحياة طبيعية.
  3. من يكون لديه عجز طبي بشكل جزئي أو كلي، أو كل شخص لديه ما يمنعه من العمل ولا يتمكن من تدبير قوت يومه لعيش حياة كريمة.

طريقة تقديم طلب مساعدة للعلاج من الديوان الملكي أون لاين

عملية كتابة خطاب للديوان الملكي للعلاج وتسليمه إلى الديوان ليست معقدة على الإطلاق، ولكن يظل من السهل القيام بهذه المعاملات عبر الإنترنت في أي وقت ومن أي مكان، وإليك طريقة تقديم الطلب بالخطوات أون لاين:

  1. قم بالدخول إلى المنصة الإلكترونية الخاصة بالديوان الملكي.
  2. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك، أو عليك إنشاء حساب جديد عند الدخول إلى المنصة لأول مرة.
  3. انقر على خيار “خدمات المواطن”.
  4. قم بتحديد رغبتك في إرسال رسالة لطلب المساعدة، ثم اختيار نوع المساعدة وهي مساعدة في العلاج.
  5. بعد الضغط على كلمة “التالي” قم بكتابة خطاب للديوان الملكي للعلاج في المكان المخصص له والذي يتضمن شرحًا وافيًا للحالة التي تطلب العلاج من أجلها، ثم تفضل بإرفاق المستندات التي تدعم رغبتك في تلقي المساعدة للعلاج.
  6. على المواطن بعد ذلك كتابة وسائل التواصل معه بشكل صحيح، وكتابة العنوان أيضًا.
  7. آخر خطوة هي مراجعة الطلب الذي تم تقديمه، والنقر على “تسجيل الطلب”.

اقرأ أيضًا: كتابة معروض طلب علاج في الحرس الوطني بطريقة احترافية

نموذج طلب علاج بالخارج

طلب العلاج حالة إنسانية لا بد من إجابتها بالإيجاب، ويعد خطاب للديوان الملكي للعلاج عبارة عن إخطار لأصحاب الشأن بأنك في حاجة ماسة إلى العلاج، ولا يتأخر المسؤولون عن تقديم العون لمساعدة المريض في التغلب على آلامه وأسقامه من خلال توفير تكاليف سفر علاج المريض الذي يرهقه التعب ويكلفه ما لا يطيق.

وهناك حالات كثيرة تحتاج إلى المساعدة في العلاج مثل الأب الذي مرض ابنه وهو لا يتمكن من تدبير تكاليف العلاج، والمقيم الذي لا تستقبله المستشفيات الحكومية، أو المواطن الذي يتطلب علاجه السفر إلى الخارج ودخله المحدود لن يمكنه من تلقي العلاج، وكان من الواجب مد يد العون لمثل هذه الحالات.

وهذا نموذج معروض للديوان الملكي للعلاج بالخارج يناسب كل الحالات بحيث يمكن استعماله من أجل طلب الدعم دون أي قلق من عدم القبول:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي صاحب السمو الملكي

ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء

تحية طيبة وبعد..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ خطاب للديوان الملكي للعلاج بالخارج

أتقدم لسموكم ببالغ العرفان والتقدير والشكر على الخدمات الإنسانية الجلية التي تقومون بتقديمها على الدوام، فهي تبقى محفوظة في القلب، وأسأل المولى أن يكلل أعمالكم بالتوفيق والنجاح على الدوام.

أرفع إلى الله تعالى ثم إليكم خطاب للديوان الملكي للعلاج ألتمس فيه تعاونكم، وأرجو أن تأخذوا ما جاء به بعين الاعتبار، وقبول طلبي في علاج ولدي/“يذكر اسم المريض”، برقم سجل مدني … …، فهو في حالة صحية تستدعي العلاج على الفور، وأملًا في علاجه على خير لجأت إليكم بعد الله تعالى بطلب المساعدة والعون.

فأرجو من الله تعالى أن يتم قبول طلبي وأحظى بتعاونكم وعنايتكم، شاكرين لكم تعاونكم معنا، وجزاكم الله خيرًا، وتقبلوا خالص تحياتي، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ … …

رقم الهوية الوطنية/ … …

رقم الهاتف/ … …

محل الإقامة/ … …

تاريخ تقديم الطلب/ … …

التوقيع/ … …

إلى هنا أكون وصلت إلى نهاية المقال الذي يصف طريقة كتابة خطاب للديوان الملكي للعلاج بالخطوات المفصلة، بالإضافة إلى جميع البيانات التي يجب إرفاقها في الخطاب حتى يكون مقبولًا من الجهة المرسل إليها، كما تجد أكثر من نموذج يمكنك الاعتماد عليه وتقديمه مع إضافة البيانات الخاصة بك.

أما بخصوص أي معلومات لتقديم الطلب أون لاين فتجد الطريقة بالتفصيل أيضًا، وأهم طرق التواصل مع الديوان الملكي، والأشخاص الذين تشملهم مساعدة الديوان الملكي، حيث يغطي هذا المقال جميع الجوانب المتعلقة بطلب مساعدة مالية من الديوان الملكي.

وللحصول على المزيد من المعلومات أو طلب خدمة كتابة الخطابات، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر  تطبيق واتس آب على هذا الرقم: +96877217771.

الوسوم

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة

wahtsapp