تسجيل دخول I مستخدم جديد

خطاب نقل

خطاب نقل

من أجل معرفة كيفية كتابة خطاب نقل صحيح، عليك أولًا معرفة ماهية الخطاب وكيفية تنسيقه وما هي استخداماته. يعد خطاب النقل أحد أهم المستندات الرسمية التي قد تحتاج إلى تقديمها إلى إدارة شركتك عند السعي للنقل إلى فرع آخر في موقع جغرافي مختلف أو منصب مختلف داخل المؤسسة نفسها. وخطاب النقل الجيد هو المكتوب بشكل احترافي ويحتوي على سبب طلب التحويل.

يمكن أن تزيد معرفة كيفية كتابة خطاب النقل من فرصك في الحصول على الموافقة على النقل. في هذه المقالة، سنعرض لك دليلًا تفصيليًّا لكتابة خطاب النقل النموذجي. كما سنقدم لك أمثلة ونماذج لمساعدتك في صياغة خطابك الخاص.

إذا احتجت إلى مساعدتنا في كتابة خطاب النقل الخاص بك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

صيغة خطاب نقل

خطاب طلب النقل هو مستند رسمي مكتوب من قِبل موظف في المؤسسة أو الشركة يطلب نقله في منصب في موقع مكتب آخر داخل نفس المنظمة. عادةً ما تتم مناقشة النقل في وقت مبكر مع المشرف، حيث يقوم المشرف بإبلاغ الشركة بمخططك حتى إنه بحلول الوقت الذي ترسل فيه خطاب نقل رسمي، يكونون متوقعين ذلك.

يقوم الموظفون عادةً بتوجيه هذه الخطابات إلى المشرفين عليهم أو إدارات الموارد البشرية الخاصة بالشركة. تحتوي الخطابات على معلومات حول طلب الموظف والأسباب التي تجعل المستلم يوافق على هذا الطلب. كما يكتب الموظفون خطابات النقل لأسباب مختلفة، يشمل بعضها:

  1. الحاجة إلى أدوار جديدة أكثر تقدمًا، خاصةً بعد عمليات الدمج والاستحواذ في الشركات.
  2. الانتقال الجغرافي، ولكن الحاجة إلى العمل في نفس المؤسسة.
  3. الحاجة إلى أعباء عمل أخف للأسباب المتعلقة بالصحة.
  4. مشاكل مع رئيس أو زميل في العمل.
  5. الأسباب العائلية أو الشخصية.
  6. الزواج أو الولادة.
  7. الفرص التعليمية.

العديد من المؤسسات تكون متحمسة لفعل ما في وسعها للاحتفاظ بالموظفين الحاليين، ويعد النقل خيارًا واقعيًا للكثيرين. في سيناريو مثالي، سيكون لمؤسستك مكان متوح لملء الموقع الذي تنتقل إليه. في هذه الحالة، قد تكون هناك عملية تقديم داخلية منفصلة. كما يعد الانتقال إلى مواقع ليس لديها وظائف شاغرة ضمن مؤهلاتك أمرًا أكثر صعوبة، ولكنه ليس مستحيلًا؛ خاصةً إذا كان لديك خطاب نقل مقنع.

خطاب طلب نقل موظف

باتباع الخطوات التالية، ستتمكن من كتابة خطاب طلب نقل نقل احترافي:

  1. ابدأ بتحية رسمية باستخدام “السيد الموقر (اسم المدير أو المشرف الخاص بك)”.
  2. اذكر الغرض من الخطاب، حيث يشرح الجزء التمهيدي سبب كتابة خطاب النقل، واذكر بوضوح وظيفتك واسم شركتك والقسم أو المدينة التي تريد الانتقال إليها.
  3. اذكر سبب طلب النقل، فذكر السبب يجعل خطابك يبدو حقيقيًا ومقنعًا. مع ذلك، لا يجب أن يكون تفكيرك صريحًا أكثر من اللازم، ويمكنك تحديده في جملة واحدة.
  4. اكتب تاريخ عملك الشركة بإيجاز، وكيف ساعدتهم مساهمتك على النمو. يمكنك حتى ذكر أي إنجازات مهمة حققتها أثناء العمل معهم.
  5. اكتب خاتمة وأنهِ خطابك بشكر وتقدير المستلم على وقته وتقديره. يمكنك حتى تضمين بيان إيجابي فيما يتعلق بتجربتك الإيجابية في موقع عملك الحالي.
  6. قم بتضمين سيرتك الذاتية، على الرغم من أنه ليس ضروريًا، ولكن تضمينها يعد طريقة رائعة لتذكير المؤسسة بمهاراتك وإنجازاتك ومؤهلاتك. تأكد من أن سيرتك الذاتية محدثة وقم بتكييفها مع الوظيفة التي تتقدم لها.

فيما يلي نموذج جاهز لخطاب نقل موظف يمكنك استخدامه وتكييفه وفقًا لظروفك الخاصة.

خطاب طلب نقل موظف

إلى السيد المحترم/  …………..

أكتب خطاب نقل لأطلب نقلًا من منصبي الحالي كمستشار أول في مكتب/  ………….. إلى منصب مماثل في مكتب/  ………….. في مدينة/  ………….. . شهدت عائلتي بعض الحالات غير المسبوقة في الأشهر القليلة الماضية، والتي تتطلب مني العمل عن كثب من مدينة/  ………….. حيث تتواجد عائلتي.

لقد استمتعت بوقتي في العمل في مكتب/  ………….. وعززت مجموعة مهاراتي وأنشأت شبكة علاقات قوية. أنا متحمس لاستخدام مهاراتي المالية ومهارات التواصل في مكتب/  ………….. للمساعدة في تحقيق الأهداف التنظيمية. لا أرى فقط أنها فرصة للتقدم في مسيرتي المهنية، ولكني أعتقد أنني سأقدم مساهمة كبيرة وقيّمة في المكتب الجديد.

شكرًا لك على النظر في طلبي، وآمل أن أنمو مع الشركة بغض النظر عن موقع عملي. كما أرفقت سيرتي الذاتية لمراجعتك. إذا كنت بحاجة إلى أي معلومات أخرى، فلا تتردد في الاتصال بي.

خالص شكري وتقديري لشخصكم الموقر.

الاسم/  …………..

خطاب نقل كفالة

يحدث أحيانًا أن تضطر المنظمات إلى نقل الكفالة إلى فرد آخر أو إلى شركة أخرى بسبب بعض العوامل والأسباب. في هذه الحالة، يجب كتابة خطاب رسمي يفيد بنقل الكفالة من قِبل المنظمة لتوضيح مثل هذا النقل. فيما يلي نموذج على خطاب نقل الكفالة الذي يمكنك استخدامه لمساعدتك على كتابة الخطاب الخاص بك.

خطاب طلب نقل كفالة

إلى السيد الكريم/ …………..

نفيدكم علمًا بأننا في حاجة إلى خدمات الموظف المكفول السيد/ ………….. صاحب الجنسية/ ………….. وفقًا للإقامة رقم/ ………….. التي تم إصدارها بتاريخ/ ………….. من/ ………….. وذلك رغبةً منا في أن يعمل معنا السيد/ ………….. وتحت كفالتنا.

في حالة قبول طلب نقل الكفالة إلينا، نرجو التفضل بتقديم خطابات التنازل إلى مدير مكتب العمل ومدير الجوازات بمنطقة/ ………….. وخطاب إلى شركتنا أيضًا بالتنازل عن خدمات المكفول المذكور أعلاه.

التوقيع/ …………..

تنازل خطاب نقل كفالة

في حالة تقديم خطاب بطلب نقل كفالة موظف ما من قِبل فرد أو شركة إلى فرد أو شركة أخرى، وفي حالة موافقة الشركة على نقل الكفالة، يجب تقديم خطاب تنازل عن الكفالة إلى مكتب العمل في المنطقة ومدير الجوازات أيضًا إذا كان الموظف المكفول حامل جنسية أخرى. إضافي إلى تقديم خطاب آخر إلى الشركة التي تطلب نقل الكفالة إليها.

خطاب تنازل عن كفالة موظف

تشهد شركة/ ………….. بأن السيد/ ………….. الذي يحمل جنسية/ ………….. وفقًا للإقامة رقم/ ………….. الصادرة بتاريخ/ ………….. من ………….. يعمل لدينا في منصب/ ………….. من تاريخ/ ………….. . ردًّا على خطابكم المتضمن طلب التنازل عن مكفولنا المذكور، نفيدكم علمًا بموافقتنا على التنازل عن كفالته ونقلها إليكم.

وافر التقدير والتوفيق لكم.

اسم الكفيل/ …………..

المدير التنفيذي/ …………..

التوقيع/ …………..

صيغة خطاب نقل الظروف الخاصة

فيما يلي أهم النصائح لكتابة خطاب نقل مقنع وضمان الموافقة عليه.

  • كن محترفًا

من أجل كتابة خطاب طلب نقل احترافي، عليك كتابة خطابك بتنسيق خطاب عمل قياسي، تمامًا مثل أي مراسلات مهنية. يجب أن يبدأ خطاب طلب النقل الكتابي بمعلومات الاتصال الخاصة بك والتاريخ ومعلومات الاتصال الخاصة بمشرفك أو مدير الموارد البشرية.

كما يجب أن تبدأ رسالتك بتحية رسمية، والغرض من كتابة الخطاب، والأدلة الداعمة لسبب وجوب النظر في طلبك. اطلب بأدب مساعدة المشرف في الحصول على منصب في الموقع الذي تريد الانتقال إليه، واستخدم الخاتمة المناسبة لإنهاء خطابك.

  • عبّر عن تقديرك

تأكد من التعبير عن امتنانك والتعبير عن تقديرك لمساعدة الشركة لك. وإذا أمكن، قم بتضمين بعض المشاعر اللطيفة والمجاملة لزملائك في وظيفتك الحالية.

  • قم بتضمين سيرتك الذاتية

من الجيد دائمًا تضمين نسخة من سيرتك الذاتية مع أي خطاب نقل تكتبه؛ وذلك لتحديث وتنشيط ذاكرة مديرك فيما يتعلق بمهاراتك ومؤهلاتك. تأكد من جعل سيرتك الذاتية مناسبة للوصف الوظيفي للمنصب المستهدف أيضًا.

  • استعن بالنماذج الجاهزة

كلما كان خطابك النقل الخاص بك أكثر احترافية، زادت فرصتك في الحصول على الموافقة على طلب نقلك. لذلك عليك استخدام النماذج الجاهزة والأمثلة على خطابات النقل إلى موقع شركة جديد كمصدر إلهام لخطابك الخاص؛ ولكن تأكد من تخصيص رسالتك بما ستناسب مع حالتك وظروفك الخاصة. يمكنك الاستعانة بالنماذج التي نوفرها لك في هذا الموضوع فهي موثوقة ومكتوبة بواسطة خبراء.

  • قم بالتحرير والتدقيق قبل إرسال الخطاب

إن تحرير خطابك والتدقيق في جميع المستندات والمعلومات الخاصة بك بعناية يظهر أنك تنتبه إلى التفاصيل، وأنك مهتم بالقيام بعمل جيد خالي من الأخطاء. لذلك قد يزيد هذا من احتمالية أن يساعدك مشرفك في طلبك والموافقة عليه.

فيما يلي نموذج خطاب نقل لأسباب خاصة جاهز يمكنك الاستعانة به لمساعدتك على كتابة خطابك.

خطاب طلب نقل

السيد المحترم/ …………..

أكتب هذا الخطاب لتقديم طلب للنقل من منصبي الحالي كمسوق رقمي لمكتب/ ………….. إلى منصب مماثل في مكتب/ ………….. بمدينة/ ………….. لأسباب شخصية ملحة.

خلال تسع سنوات من عملي في هذه المنظمة، التزمت دائمًا بسياسة المنظمة وتجاوزت أهدافي السنوية. لذلك سوف آخذ نفس أخلاقيات العمل والحماس إلى مكتب/ ……………

أشكركم على النظر في طلبي، ولا تتردد في الاتصال بي في الوقت الذي يناسبك إذا احتجت إلى المزيد من المعلومات.

تفضلوا بقبول فائق الاحترام.

الاسم/ …………..

نموذج ثانٍ:

السيد الكريم/ …………..

أكتب بموجب خطاب النقل هذا للسماح لي بالانتقال إلى مكتب/ ………….. أنا أعمل مع شركة/ ………….. منذ ست سنوات بدايةً من تاريخ/ ………….. وقد سمح لي منصبي هذا بالتطور مهنيًّا، وأنا ممتن لذلك كثيرًا.

لقد خضعت لإجراء طبي منذ ثلاثة أشهر، وأرغب في الانتقال إلى مدينة/ ………….. لحضور الجلسات الطبية المنتظمة مع طبيبي الذي يعمل في مستشفى/ ………….. لقد واجهت صعوبة في الانتقال والسفر من وإلى المستشفى، وهذا النقل سيجعل الأمور أسهل بالنسبة لي.

أؤكد لكم باستمرار حماسي وتصميمي، أرجو الموافقة على طلبي في أقرب وقت ممكن.

خالص شكري وتقدير لكم.

الاسم/ …………..

خطاب طلب نقل موظف من منطقة إلى أخرى

  • النموذج الأول

خطاب طلب نقل موظف

إلى السيد المحترم/ …………..

أكتب خطاب نقل إلى سيادتكم لأطلب نقلي من مكتب/ ………….. إلى مكتب/ ………….. في مدينة/ …………. حصلت ابنتي مؤخرًا على قبول في جامعة/ ………….. بنفس المدينة التي أطلب نقلي إليها. يعد الحصول على القبول في هذه الجامعة مسألة فخر وفرصة لا يمكن تعويضها. لذلك أطلب منكم السماح لي بالانتقال إلى فرعنا في مدينة/ ………….. حيث تبدأ الدراسة في الشهر القادم.

أنا واثق من تفهمكم لموقفي والنظر في طلبي على سبيل الأولوية. كما أرفقت سيرتي الذاتية المحدّثة لمراجعتك. آمل أن أسمع ردًّا إيجابيًّا منك عما قريب.

تفضلوا بقبول فائق الاحترام.

الاسم/ …………..

  • النموذج الثاني

خطاب طلب نقل موظف

إلى السيد الكريم/ …………..

لقد عملت في شركة/ ………….. مكتب/ ………….. كممثل لخدمة العملاء منذ عام 2012. أرغب في الانتقال إلى فرع/ ………….. بمدينة/ ………….. لأن زوجتي حصلت على فرصة عمل بنفس المدينة، والتي ستبدأ بعد شهرين من اليوم، وقد قررنا الانتقال إلى هناك.

لقد استمتعت تمامًا بالعمل هنا وأرغب في مواصلة ارتباطي بالشركة. أنا مستعد لتدريب أو توجيه الشخص الذي سيأخذ منصبي هنا. كما أريد أن أكمل مسيرتي المهنية مع الشركة. النظر في طلب النقل الخاص بي هو موضع تقدير.

خالص شكري لشخصكم الكريم.

الاسم/ …………..

اقرأ أيضًا: خطاب تعريف من جهة العمل.. 4 من أفضل نماذج اثبات الوظيفة

في النهاية، نرجو أن نكون قد قدمنا إليك كل ما تحتاجه من أجل كتابة خطاب نقل احترافي لا تشوبه شائبة. وباتباع النصائح والنماذج التي وضعناها لأجلك، ستنجح في الحصول على الموافقة على طلب نقلك.

إذا كنت بحاجة إلى خدماتنا في كتابة خطاب النقل لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

الوسوم

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة

wahtsapp