بالطبع يجب أن يخدم العسكريون سواء كانوا ضباطًا أو مجندين، رجالًا ونساءً في مواقع بعيدة عن منازلهم. نتيجة لذلك قد يواجهون ضغطًا شديدًا وتحديات كبيرة، مثل عدم قدرتهم على رعاية أسرهم، ففي حالات معينة يكتب صيغة طلب نقل عسكري، وفي هذا المقال سنقوم بشرح كل ما يتعلق بهذا الموضوع.

يتوفر المزيد من المعاريض والخطابات من جميع الأنواع بأفضل جودة وأقل سعر من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: +966537766633 .


صيغة طلب نقل عسكري

الخدمة العسكرية وسام شرف لكل من يخدم فيها، وسيبقى على صدورهم لبقية حياتهم، ويرجع ذلك إلى دورها الحاسم في حماية الأوطان، وتحملها مسؤولية أمن السكان، وضمان الاستقرار والهدوء وحماية أرواح الناس وممتلكاتهم.

كل من يلاحظ الدور الحاسم الذي يلعبه أفراد الأمن والعسكريين يشعر بأنه مضطر إلى مد يد العون ومساعدتهم. وتسهيل إجراءاتهم ليقوموا بمهامهم على أكمل وجه، وكذلك الوقوف إلى جانبهم ودعمهم في واجبهم الوطني.

من أهم الأشياء التي يجب على الشخص اتباعها أثناء التجنيد في الجيش أو الخدمة الأمنية في أحد المجالات المختلفة هو الانضباط في مكان العمل، فإن العمل الأمني ليس بالأمر السهل، لكنه من أهم الوظائف وأكثرها خطورة؛ لأنه أساس استقرار الوطن، ويعتمد عليه المواطنون.

إذا كرَّس الجنود والقادة أنفسهم لتنفيذ الالتزامات والأنشطة العسكرية والأمنية الموكلة إليهم، وكذلك في أماكن عملهم ووحداتهم العسكرية، فلن يكون هناك أي اضطراب أمني، كما سيُخذل من يطارد أمن الوطن في أي عمل يخالف القانون، ويكون موجهًا لمصالح البلاد العامة أو المصالح الخاصة لشعبها وسكانها.

إذا كان هناك نقص في الانضباط أو إذا تخلى الموظفون عن العمل، فقد يستغل المتربصون الأمن الداخلي ويحدثون الفوضى وينفذون أعمالهم الإجرامية، فإنهم يبحثون عن ثغرات لتنفيذ طموحاتهم وأهدافهم الإجرامية التي ستدمر البلاد وشعبها.

قد يُجبر جندي أو ضابط على الانتقال من مقره أو منطقة عمله. ويقوم بكتابة صيغة طلب نقل عسكري، والذي يقدمه لاحقًا إلى قائد الوحدة الأمنية أو العسكرية الموكلة إليه.

اجراءات نقل العسكري

يقوم الجندي أو الضابط بكتابة صيغة طلب نقل عسكري يوضح سبب تقدمه بهذا الطلب ولماذا يستحيل عليه الاستمرار في المنطقة التي يقدم فيها الخدمات العسكرية والأمنية.

ومع ذلك، قد يواجه البعض  صعوبة في إنشاء صيغة طلب نقل عسكري لأنهم ليسوا بارعين في كتابة مثل هذه الرسائل. أو قد لا يكونون على دراية بالمكونات الأساسية للخطاب، مثل الركائز الأساسية والهيكل التنظيمي وكذلك إجراءات النقل العسكري التي سوف نوضحها في السطور القادمة.

نتيجة لذلك، يركز موقعنا الإلكتروني على صياغة جميع أنواع المعاريض والطلبات والرسائل وطلبات النقل العسكري بشكل صحيح بناءً على أسس نصية ومنهجية.

اطلع على:

منح دراسية مجانية

خطاب التقديم على وظيفة

طلب معروض جاهز

خطاب نقل عسكري بسبب مرض والده

مهارة كتابة صيغة طلب نقل عسكري هي مهارة لا يمكن التغاضي عنها، خاصة بالنسبة للجندي الذي يُطلب منه كتابة صيغة طلب نقل عسكري بصورة منتظمة لمجموعة متنوعة من الأسباب.

سنكشف عن العديد من الأسرار والخطوات الحيوية في هذا الموضوع قبل أن نعرض لكم صيغة طلب نقل عسكري بطريقة احترافية ومنسقة. ستمكنك من إنشاء صيغة طلب نقل عسكري بالشكل المناسب، بنبرة صارمة وفعالة ومقنعة وستكون قادرًا على تحقيق هدفك المتمثل في قبول طلبك.

لا شك أن كل من يعمل في هذا المجال سيخضع لالتزامات قانونية لا مفر منها، وستدفعه لمعرفة كيفية كتابة صيغة طلب نقل عسكري  لأي سَببٍ كان.

عند تعلم كيفية كتابة صيغة طلب نقل عسكري لقائدك أو مسؤولك أو الطرف الذي تريد إرسال رسالتك إليه، فإن أحد أهم الأشياء التي يجب تذكرها هي:

  1. في منتصف الصفحة اكتب البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2. قم بتسمية الكيان الذي سيرسل صيغة طلب نقل عسكري الرسالة إليه، بالإضافة إلى اسمه ودوره.
  3. إذا كنت لا تعرف اسمه، فما عليك سوى ذكر موقفه: معالي قائد السرية/… أو سعادة قائد المنطقة/…… إذا تغير المسؤول فلن يكون هناك مشكلة لإعادة صياغة الرسالة.
  4. لأنك تتصرف كرجل عسكري وتقترب من شخص أعلى رتبة، فإن تحية مستلم الطلب هي التحية الإسلامية (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) تليها التحية العسكرية وبعدها. هذا جزء أساسي من كيفية صيغة طلب نقل عسكري.
  5. عرّف نفسك بعبارة واحدة أو أقل، مع ذكر اسمك ورتبتك العسكرية وموقع إقامتك وهو أمر بالغ الأهمية عند كتابة صيغة طلب نقل عسكري.
  6. آمل أن توافق على نقلي إلى/ ………… بسبب/ ………………..، اكتب أسباب كتابة المعروض.
  7. نظرًا لأن الخطب الطويل غالبًا ما يتم تجاهله، اكتب الظروف التي دفعتك لكتابة صيغة طلب نقل عسكري واجعله مقتضبًا ومقنعًا.
  8. واختتم صيغة طلب نقل عسكري بشكر متلقي المعروض أرجو منكم التفضل بفحص طلبي ولكم خالص الشكر والتقدير.

خطاب نقل عسكري بسبب مرض والده:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي/ …………….. قائد/ ………… حفظكم الله تعالى.

تحية عسكرية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الموضوع: صيغة طلب نقل عسكري.

أنا العسكري …………، الوحدة الأمنية …………، رقمي العسكري ………….

يطلب أبي الحبيب الآن رعايتي وحضوري؛ إنه مريض وكبير في السن ويحتاج إلى عناية ورعاية منتظمة. نتيجة لذلك، تقدمت بصيغة طلب نقل عسكري على أمل الحصول على موافقتك والنظر في طلبي.

لأن كوني قريبًا من عملي وعائلتي أمر ضروري جدًّا بالنسبة لي، ولأن عائلتي تعيش في الرياض، أحاول ألا أشتت نفسي بين عملي وحالة والدي، الأمر الذي يستدعي عناية طبية ونقله إلى المستشفى. هذا من أجل الفحوصات الأساسية الروتينية التي يحتاجها كجزء من مرضه المزمن، ولست أعلم مما يجب فعله حيال ذلك.

لذلك تقدمت بصيغة طلب نقل عسكري حتى أكون أقرب إلى عائلتي، الذين يحتاجون إلى رعايتي واهتمامي بعد غيابي لفترة طويلة، استمر هذا الغياب عن منزلي لفترة طويلة، حتى في أيام العطلات عندما يحتاجون إلى وجودي إلى جانبهم.

سيدي القائد:

أتعهد لسيادتكم أن أكون نشيطًا وأن أقوم بمسؤولياتي إلى أقصى حد ممكن، وأن أفصل بين عملي وحياتي الشخصية. لقد أثنيت على سلوكي وأخلاقي الخالية من العيوب، بالإضافة إلى انضباطي وتفاني في إكمال المهام التي حددتها لي.

لقد عملت كجزء من فريق يستحق كل امتناني وإعجابي لصبرك على تعليمي وتدريبي، مما سمح لي بتطوير مجموعة واسعة من المهارات في جميع مجالات الأمن العام.

أنتم على دراية بمستوى الالتزام والانضباط المطلوبين منا في العمل الأمني، وكذلك رغبتنا في القيام بواجباتنا الدينية والوطنية في أي وقت، أرجو أن تنظر إلى طلبي وتقبل خالص امتناني واحترامي وإعجابي.

اسم مقدم الطلب: ………………..

رقم الهوية الوطنية: ………………..

رقم الهاتف الجوال: ………………..

العنوان: ………………..

التاريخ: …../ ……/ ………

الإمضاء: ………………..

ضوابط نقل العسكري للمصلحة العامة

لا يجوز نقل شخص من وحدة إلى أخرى أو من سلطة إلى أخرى ما لم يكن النقل ضَرُورِيًّا، ويكون العمل الذي ينقل إليه الشخص مُنَاسِبًا لمستواه وخبرته.

إذا تم تعيين شخص لأول مرة في الخدمة، أو إذا تم نقله من دولة إلى أخرى داخل المملكة أو من داخل المملكة إلى خارجها أو العكس أو من جهة إلى أخرى خارج المملكة أو إذا كان موقوفًا لمدة من الزمن يصرف له بدل إبعاده وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية.

يسافر الفرد بمفرده ذهابًا وإيابًا على متن طائرة تابعة للقوات المسلحة، أو يتم تأمين تذكرة مسافر من الدرجة الاقتصادية بالطائرة  أو يتم دفع ما يعادل تذكرة طيران له في الحالات التالية:

  • إذا انتدب لمدة لا تزيد عن ……….. يَوْمًا في الداخل أو في الخارج.
  • إذا أشار التقرير الطبي إلى وجوب علاجه خارج مقر عمله، في دولة داخل المملكة أو خارجها، واقتراح المثول أمام جهة طبية أو الخضوع لفحص طبي للعمل خارج مقر عمله، وكذلك للسفر مع مرافقيه إذا كان وضعه الصحي يستدعي ذلك.
  • إذا تم الحصول على إذن.
  • إذا مثل أمام هيئة محلفين كبرى أو محكمة.
  • إذا استدعته الحكومة للشهادة أمام محكمة أو سلطة خارج مقر عمله.
  • إذا كانت مصلحته تقتضي إجراء اختبارات تنافسية في مكان آخر غير مكان عمله، فعليه القيام بذلك.
  • شارك في الأنشطة الرياضية أو الحفلات كما هو مطلوب.
  • إذا توفيت زوجته أو أحد والديه أو أحد أبنائه في المملكة أثناء إعارة أو بعثة دراسية أو أثناء سفره إلى الخارج.
  • إذا اضطر للعمل لمدة لا تزيد عن تسعين يومًا في منطقة غير منطقته الحالية.
  • في حالة المنحة لبرنامج تدريبي أو دراسي لمدة ستة أشهر سواء داخل الدولة أو خارجها.

كم بدل نقل للعسكريين

وعلى ضوء هذا الإصدار الجديد لقرار زيادة الرواتب الذي أقرته وزارتي الدفاع والداخلية في المملكة العربية السعودية بتحديد علاوات وبدلات للعسكريين، وجاءت العلاوات العسكرية على النحو التالي تقديرًا لإنجازاتهم البارزة في الحفاظ على الوطن الأم وحماية المواطنين:

  • تم تحديد بدل نقل بقيمة 500 ريال سعودي بموجب اللائحة الجديدة.
  • كما تم تقديم بدل إعاشة بقيمة 500 ريال سعودي.
  • وبدلًا من المخاطرة والاستعداد بقيمة 600 ريال سعودي.
  • سبعمائة وخمسون ريالًا قيمة بدل السجن.
  • كما يوجد بدل للإرهاب 850 ريال سعودي.
  • طبيعة بدل العمل ثمانمائة وخمسة ريال سعودي من حيث القيمة.
  • وأخيرًا بدل مرابطة قدره 650 ريالًا سعوديًّا.

تقديم معروض نقل من محافظة الى محافظة خاص بالعسكري

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ …………….. قائد/ ………… حفظكم الله تعالى.

تحية عسكرية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الموضوع: صيغة طلب نقل عسكري.

أنا الجندي …………، الوحدة الأمنية …………، الرقم العسكري ………….

وجود جيش قوي ونظام أمني محترف من أهم عناصر القوة والهيمنة والقيادة والتقدم والاستقرار، وكذلك بناء الأمن والسلام. لقد حكمت الدول العسكرية القوية العالم وكان لها التأثير الأكبر والأكثر حيوية في الماضي، وكذلك في الحاضر.

سيادة القائد:

لم أتمكن من أخذ الإجازات أو زيارة عائلتي خلال الإجازات؛ أنت تدرك جيدًا طبيعة العمل الصعبة والظروف التي نواجهها تجبرنا على العمل، لقد تحملت الكثير من العمل وكنت بعيدًا عن أسرتي وأولادي كثيرًا من أجل تكريس نفسي لمسيرتي المهنية، والتي كانت حلمي والتي حققتها بفخر.

لقد واجهت عددًا من المشكلات غير السارة المتعلقة بأسرتي والتي لم أتمكن من تجاوزها أو تأجيلها، لذلك اخترت أن أرسل لك طلب نقل موظف عسكري إلى وحدة بالقرب من مسكن عائلتي.

الرجاء قبول طلبي وتفضلوا قبول فائق الحب والاحترام والامتنان.

اسم مقدم الطلب: …………………

رقم الهوية الوطنية: …………………

رقم الهاتف الجوال: …………………

العنوان: …………………

التاريخ: …../ …../ ……..

الإمضاء: …………………


في الختام.. رغبة الجندي في الاقتراب من أسرته وأولاده تدفعه لأداء واجباته على أكمل وجه بإخلاص وتفاني، خاصة وأن الخدمات العسكرية تقع في مكان بعيد مما يجعل من الصعب عليه العمل وأداء واجباته بطريقة مريحة نَفْسِيًّا.
لذلك قمنا في هذا المقال الشيق بعرض كل ما يتعلق بصيغة طلب نقل عسكري.
لطلب الحصول فيما يتعلق بكتابة الخطابات والمعاريض والطلبات يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633 .