تسجيل دخول I مستخدم جديد

شروط رد الاعتبار والتعويض في السعودية

رد الاعتبار والتعويض

رد الاعتبار والتعويض يعيد للشخص كل الحقوق التي قد فقدها بسبب ارتكابه جريمة ما، ويجعل صفحته بيضاء كأنه لم يرتكب أي جرائم من ذي قبل، وسيكون هذا المقال عبارة عن تعريف لكل من التعويض ورد الاعتبار، وأهم الإجراءات التي يجب القيام بها لرد الاعتبار.

حيث تحتاج إلى تقديم خطاب للجهة المختصة تطلب من خلاله العفو ورد الاعتبار، ولكي يتم قبول طلبك هناك عدد من الشروط التي يجب توفرها سنذكرها بالتفصيل، بالإضافة إلى صيغة خطاب رد الاعتبار الذي يمكنك استعماله مع تعديل البيانات الخاصة بك وبما يتناسب مع حالتك.

وللحصول على خدمة كتابة شكوى رد الاعتبار والتعويض، ومختلف أنواع الشكاوى والطلبات، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا على هذا الرقم: +96877217771.

رد الاعتبار والتعويض

سمح النظام في المملكة العربية السعودية بتقديم طلب رد اعتبار لكل من حكم عليه في جنحة مخلة بالشرف أو جناية، وهذا خلال فترة محددة، فدعني أعرفك أولًا على ما هو التعويض ورد الاعتبار؟ وأنواعه والفرق بين هذه الأنواع، حتى تتعرف على كل ما يتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب.

ما هو رد الاعتبار والتعويض؟

رد الاعتبار عبارة عن إزالة لجميع الآثار التي ترتبت على الشخص المحكوم عليه بالعقوبة، وذلك في حال توفر شروط معينة، ورد الاعتبار حق مكفول لكل من اتهم ظلمًا في قضية ما، أو من تعرض لدعوى كيدية، فمثل هذه القضايا قد تلحق به آثار سلبية فيما بعد حتى وإن ظهرت براءته.

والتعويض هو عبارة عن تعويض مادي أو معنوي حسب ما يطلب الشخص المحكوم عليه بعدما ظهرت براءته، فيتم تعويضه عن كل يوم قضاه في السجن عند اتهامه وسجنه بالباطل، لذا يجب على كل مواطن أن يتعرف على كيفية كتابة خطاب رد الاعتبار والتعويض حتى يسترد حقوقه ويستعيد كرامته.

أنواع رد الاعتبار

النوع الأول هو رد الاعتبار القانوني أو الحكمي، وهو ما يصدر مباشرة بعد انقضاء مدة معينة من تنفيذ الحكم أو سقوطه بالعفو دون تقديم طلب رد الاعتبار،  فعلى سبيل المثال يتم رد اعتبار المحكوم عليه في القضايا الخطيرة بعد انقضاء عشر سنوات على انتهاء تنفيذ العقوبة، أو بعد سقوطها بالعفو.

أما النوع الثاني من رد الاعتبار والتعويض هو رد الاعتبار الإداري أو القانوني، أي الذي يصدر بحكم قضائي بعد تقديم طلب من صاحب الشأن، ويتم قبول الطلب بناءً على بعض الشروط وعند ثبوت استقامة الشخص المحكوم عليه واندماجه في المجتمع.

الفرق بين رد الاعتبار القانوني والقضائي

رد الاعتبار القضائي يتم مباشرة بعد انقضاء المدة المحددة دون طلب صاحب الشأن، أما رد الاعتبار القضائي فهو الذي يتم بموجب حكم من المحكمة وبتدخل قضائي، ويحتاج إلى طلب المحكوم عليه برد اعتباره، ولا تثبت آثار رد الاعتبار إلا بتاريخ صدور الحكم.

اجراءات رد الاعتبار بعد البراءة

لتحصل على رد اعتبار بعد البراءة ستحتاج إلى القيام بعدة إجراءات من خلال التوجه إلى الجهات المختصة بنظر رد الاعتبار، وإليك كل هذه الإجراءات بالتفصيل:

  1. عليك تقديم طلب رد الاعتبار والتعويض إلى الحاكم الإداري بالمنطقة التي يقع في دائرتها محل إقامتك.
  2. قم بإدراج جميع المعلومات المتعلقة بالواقعة التي اتهمت فيها، فيجب أن يتضمن الطلب الحكم، والجهة التي أصدرته، وما تم بشأنه، وإرفاق المستندات التي تدل على صدقك، وكل ما يدل على استقامتك.
  3. إرفاق مذكرة بالرأي المقترح من قبل الحاكم الإداري بخصوص طلب رد الاعتبار بناءً على تحرياته، وترفع إلى هيئة رد الاعتبار بوزارة الداخلية.
  4. سيتم إحالة الطلبات إلى الجهة المختصة.
  5. تقوم الهيئة بالتأكد من صحة الأوراق المقدمة، كما تتأكد من أن طالب رد الاعتبار والتعويض لم يرتكب أي جرائم، ومن حسن سلوكه واستقامته.
  6. تقوم الهيئة المختصة بتحديد جلسة لنظر رد الاعتبار ويخطر بها صاحب الطلب، وتقوم الهيئة بالنظر في الطلب سواء بحضور الشخص الذي قدم الطلب أو غيابه.
  7. تقوم الهيئة بإصدار حكم قبول طلب رد الاعتبار والتعويض، أو عدم قبوله، وفي حالة عدم قبول الطلب فيتم تحديد الأسباب وتقرر حفظ الطلب، وعلى الشخص أن يقوم بإعادة تقديم الطلب بعد زوال السبب الذي رفضت اللجنة من أجله الطلب دون الحاجة إلى انتظار مدة معينة.

شروط رد الاعتبار في السعودية

لكي يتم قبول طلب رد الاعتبار الذي تقدمه لا بد من استيفاء بعض الشروط، وتختلف شروط رد الاعتبار القانوني عن رد الاعتبار القضائي، وإليك شروط رد الاعتبار القضائي لأن هذه الشروط هي التي يتوقف عليها قبول طلبك:

الشرط الأول

انتهاء المدة النظامية التي تبدأ بانتهاء فترة العقوبة أو سقوطها، وتختلف هذه المدة بحسب نوع الجرائم، فالجرائم الخطيرة لا بد من مرور خمس سنوات على تاريخ انتهاء تنفيذ عقوبتها أو سقوطها، ومرور سنتين على تنفيذ أو سقوط الجرائم غير الخطيرة ما بعد المرة الأولى، والجرائم غير الخطيرة المرتكبة لأول مرة فلا يشترط فيها مدة معينة.

الشرط الثاني

استقامة الشخص طالب رد الاعتبار والتعويض، ويجب أن يدرج في الطلب كل ما يثبت هذا، وهذا الإثبات يكون صادرًا من حكم شرعي يقر باندماج الشخص في المجتمع وأنه أصبح مواطنًا صالحًا.

الشرط الثالث

لا بد من معرفة رأي الحاكم الإداري بشأن الطلب، وذلك بعد إجرائه بعض التحريات عن سلوك الشخص، ومدى استقامته، ومعرفة مصدر رزقه، ولهذا الرأي أهمية كبرى فيما يخص قبول الطلب من عدمه.

الشرط الرابع

ألا يقوم الشخص طالب رد الاعتبار والتعويض بارتكاب أي جريمة أخرى بعد صدور الحكم الذي يقوم الشخص بطلب رد اعتبار من أجله.

رد اعتبار

بعد التعرف على أنواع رد الاعتبار، والإجراءات التي لا بد من القيام بها، وأهم شروط قبول رد الاعتبار والتعويض، الآن دعني أنتقل بك إلى الآثار التي تترتب على قبول طلب رد الاعتبار.

رد الاعتبار يمحو جميع الآثار النظامية التي ترتبت على حكم الإدانة كانعدام الأهلية، والحرمان من ممارسة الوظائف العامة، ولكن كل ما فقده الشخص لا يعود إليه بقبول رد الاعتبار مثل فقدانه وظيفته أو رتبة ما على الرغم من زوال حكم الإدانة، ولكنه يعود لممارسة حياة المواطن الصالح.

والنظام يستثني بعض الأفراد من استحقاق كل الحقوق المحظورة عليهم بعد قبول رد الاعتبار، مثل الموظفين المدانين بجرائم الرشوة، فقبول رد الاعتبار لا يرفع أثر العقوبة إلا بعد انقضاء مدة معينة، وهي 5 سنوات بحسب ما أقرته القوانين.

وكذلك موظفو الخدمة المدنية ممن تم الحكم عليهم بحكم شرعي، أو السجن في جريمة تخل بالأمانة أو الشرف فهذا لا يرفع أثر العقوبة عنهم أيضًا، لذا قد لا يكون لرد الاعتبار عظيم الأثر بالنسبة للموظف المدني لأنه لا يعيده إلى العمل في الوظائف العامة إلا بعد انقضاء ثلاث سنوات على تاريخ تنفيذ الحد أو السجن.

ويجدر التنويه بأن رد الاعتبار والتعويض يمنح الشخص الحق في الحصول على شهادة خلو سوابق وهي من آثار قرار قبول الطلب، ولكن هذا لا يعني إزالة السابقة نهائيًّا من سجله النهائي، بل يتم الاحتفاظ بها لتزويد الجهات الأمنية والقضائية بالمعلومات اللازمة للكشف عن الشخص.

أما بالنسبة لآثار رد الاعتبار على الغير والمقصود بهم كل من تعرض للضرر بسبب الجريمة التي قام بها طالب رد الاعتبار، فهي لا تمس حقوقهم لأن هذه الحقوق في ذمة المحكوم عليه وهي تقع ضمن شروط اندماج الشخص في المجتمع وصلاحه، فإن لم يفي بالتزاماته تجاه أصحاب الحق لن يتم قبول طلبه.

رد اعتبار تشويه سمعه

في بعض الأحيان قد يتعرض أحد الأفراد إلى دعوى ضده بغرض التشهير وتشويه السمعة، وتلحق بهذه الدعوى بعض الأضرار المادية أو المعنوية، وقد يتعرض الشخص لتشويه سمعته عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة كنشر صور أو فيديوهات له.

وعلى الشخص الذي يتضرر من تشويه سمعته بأن يقدم شكوى رد الاعتبار والتعويض، حيث يقوم بتوثيق المعلومات وتقديم جميع الأدلة التي تثبت الواقعة، وعند استيفاء الشروط والتأكد من أن الشخص قد تعرض بالفعل للتشهير فسيقوم القاضي بإصدار الحكم بمعاقبة الشخص الذي قام بهذا.

ويتضمن الحكم على الشخص الذي قام بالتشهير السجن أو الغرامة أو كلًا منهما بحسب القضية، والضحية الذي تعرض لتشويه سمعته فيحكم له القاضي بالتعويض الذي يناسب الحالة، وبقدر ما تعرض له من أضرار بسبب تشويه سمعته.

والعقوبة التي حددتها الدولة لإساءة السمعة هي:

  1. السجن لمدة عام على الأكثر.
  2. الغرامة المالية وقدرها 500 ألف ريال سعودي.
  3. في حالة المبالغة بتشهير السمعة، فيتعرض الشخص للعقوبتين الغرامة والسجن.
  4. عند تكرار فعل تشويه السمعة يتم مضاعفة الحكم في المرة الثانية.
  5. إن كان الشخص المحكوم عليه في قضية إساءة السمعة يعمل في المجال الإعلامي فسيتم إيقافه لفترة معينة عن العمل.
  6. على الشخص تقديم الاعتذار للتعبير عن رد الاعتبار والتعويض للشخص الذي قام بالتشهير به، وفي المكان نفسه الذي قام فيه بالتشهير بالشخص.

اقرأ أيضًا: كيف تكتب معروض رد اعتبار 2022

صيغة خطاب رد اعتبار

على الشخص الابتعاد عن كل ما يوقعه في جرائم أو مشكلات، ويكون شخصًا صالحًا مفيدًا لوطنه وأهله، وتمنح الدولة كل من ارتكب الجرائم وأدى فترة عقوبته فرصة أخرى لإصلاح الأمور، وإليك صيغة خطاب طلب رد الاعتبار والتعويض الذي يمكنك تقديمه:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو أمير منطقة/ … …

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية تقدير واحترام وبعد..

الموضوع/ معروض رد اعتبار

يشرفني التقدم إلى سموكم الكريم بخالص الشكر والتقدير على جهودكم المبذولة من أجل رعيتكم، وأقوم بالتوجه إلى مقامكم الكريم بطلب رد الاعتبار والتعويض، فقد اتهمت بالقضية رقم … … محكمة … … وقضيت عقوبة مدتها … …. بدءًا من يوم … … الموافق …/…/… وأنهيت عقوبتي في يوم … … الموافق …/…/…

وقد أمضيت فترة عقوبتي وأنا حسن السير والسلوك، بالإضافة إلى تعاملي الحسن مع جميع من حولي والاندماج مع المجتمع بسلوكي الطيب، لمحو الجرم الذي فعلته وندمت عليه شديد الندم.

ومر على تاريخ انتهاء عقوبتي … عام، وأرجو مسح آثار هذه العقوبة حتى أتمكن من ممارسة حياتي بشكل كامل، وذلك لأنه يتم حرماني من بعض الحقوق التي يتمتع بها باقي الأشخاص العاديين.

وأضع بين يديكم طلب رد الاعتبار والتعويض الذي أرجو من الله ثم من سموكم الكريم قبوله، حفظكم الله ورعاكم.

ولسموكم فائق التقدير والإجلال.

تحريرًا في … الموافق …/…/…

مقدمه لسموكم

الاسم/ ………..

رقم الهوية/ …….…

محل الإقامة/ ………

رقم القضية/ ……..…

رقم الجوال/ ……..…

التوقيع/ ………

وفي الختام كان هذا مقالنا عن كل ما يتعلق بطلب رد الاعتبار والتعويض، والذي تضمن الكثير من المعلومات التي تحتاج إليها بشكل أساسي عند تقديم الطلب، كما تعرفت على أهم الشروط التي تلزم قبول الطلب والإجراءات المتبعة، بالإضافة إلى الصيغة القوية والحصرية لرد الطلب التي يمكنك استعمالها دون قلق.

وللحصول على خدمة كتابة شكوى رد الاعتبار والتعويض، ومختلف أنواع الشكاوى والطلبات، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا على هذا الرقم: +96877217771.

الوسوم

صيغة تظلم تُعيد لك حقك
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

صيغة تظلم تُعيد لك حقك

wahtsapp