يعمل رد الاعتبار في الجنح على محو جميع الإدانات والتهم الموجهة إلى المحكوم عليه من السجلات العامة. نتيجة لذلك، لن يرى أصحاب العمل المحتملين وغيرهم ممن يقومون بفحص الخلفية. كما لا يحتاج المتقدم إلى الوظيفة إلى الكشف عن الجنحة أو التهمة التي أدين بها؛ فهي لن تظهر في سجله الجنائي.

من خلال كتابة خطاب رد اعتبار، يمكن للمدعى عليه تعزيز فرص عثوره على عمل واستئجار منزل وممارسة حياته الاجتماعية بشكل طبيعي، فإذا كنت بحاجة إلى خدماتنا في كتابة الخطابات لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633.

رد الاعتبار في الجنح

يمكن أن يواجه الأشخاص الذين لديهم سجلات جنائية وقتًا عصيبًا عند التقدم للوظائف والقروض والإسكان والتراخيص المهنية. إذا أكملوا جميع المتطلبات واستوفوا جميع الشروط، فسيظهر سلوكهم السابق في فحص الخلفية ويقف عائقًا أمامهم. لذلك يلجؤون إلى رد الاعتبار في الجنح من خلال كتابة خطاب بطلب محو السجل الجنائي.

الطريقة الوحيدة للمحكوم عليهم لمحو سجلهم الجنائي هي باستخدام خطاب رد الاعتبار في الجنح إذا كانت هذه الجنحة تعيق قدرتهم على ممارسة الحياة الاجتماعية ببساطة. مع ذلك، يجب أن تكون فترة العقوبة قد انقضت بالكامل حتى يتمكن المحكوم عليه من كتابة الخطاب.

قد تكون كتابة خطاب رد الاعتبار في الجنح أمرًا صعبًا، فالمحكوم عليه يحتاج إلى أن يوضح للقضاة والجهات المختصة أنه أصبح شخصًا صالحًا، وتخلى عن شخصيته السابقة، ويتمكن من إثبات ذلك. لذلك عليه أن يأخذ وقته ويقوم بأبحاثه قبل كتابة الخطاب. كما يجب أن يعرف المعلومات الدقيقة التي يجب تضمينها في الخطاب، إضافة إلى كتابة التهمة أو الجنحة التي ارتكبها والتي أدت به إلى هنا.

فيما يلي بعض النصائح والاعتبارات التي عليك مراعاتها من أجل كتابة معروض رد الاعتبار في الجنح بطريقة صحيحة.

  1. يجب ذكر التغيير الذي طرأ على حياة المحكوم عليه بشكل له علاقة بالتهمة المنسوبة إليه. على سبيل المثال، إذا كان الجاني يريد رد الاعتبار في جنحة مخدرات، فيجب أن يكون كل التركيز في الخطاب على مدى رصانته الآن، وإعادة التأهيل التي يخضع لها، وكيف تختلف حياته اليوم عما كانت عليه من قبل.
  2. يريد النظام القانوني في المملكة التأكد من أن الجاني قد كفّر تمامًا عن جرائمه. لذلك عليك أن تقارن حياتك عندما كنت تحت تأثير مخدر على سبيل المثال مع كيفية رصانتك الآن وكيف تغيرت حياتك، وتقديم أمثلة محددة.
  3. من الضروري أن تكون دقيقًا وتقدم أمثلة ملموسة عن كيف تعيش حياة مختلفة الآن. لن يجدي القول أنك أصبحت مواطنًا مثاليًا في الوقت الحالي، بل يجب أن يكون خطاب رد الاعتبار في الجنح محددًا بقدر ما هو عملي؛ كلما زادت التفاصيل، كان ذلك أفضل.

رد اعتبار السوابق المدينه المنوره

عند مراجعة القضية الخاصة بك من أجل رد الاعتبار في الجنح فإن المحكمة تريد التأكد من أن المحكوم عليه لم يعد يمثل خطرًا على المجتمع وعلى نفسه. لذلك عليك بتضمين أي عمل تطوعي خارجي قمت به في الخطاب. إضافة إلى أي طرق أخرى ساعدت فيها الآخرين. وتجنب التشكيك في عدالة ونزاهة القانون والنظام أو محاولة تبرئة نفسك، فإن إقرارك بالذنب يوضح أنك شخص مسؤول يعترف بأخطائه ومستعد للتكفير عنها.

كما عليك أن تعرف من هو الشخص الذي سيتولى قضيتك، هل هو القاضي أو أمير المنطقة. غالبًا ما تُكتب خطابات رد الاعتبار في الجنح إلى القاضي الذي ينظر في القضية. في هذه الحالة يجب أن يبدأ خطابك كالتالي: “إلى القاضي المحترم”، وتجنب استخدام “لمن يهمه الأمر”.

يجب أن يستخدم الخطاب دائمًا اللغة الصحيحة وبنية الجملة الواضحة. يمكن تجنب هذه الأخطاء باستخدام التدقيق الإملائي وتدقيق الخطاب. كما يجب ألا يحتوي الخطاب على أي اختصارات عامية، وإنما تكون صياغة الخطاب بطريقة رسمية مهذبة.

نموذج خطاب رد اعتبار

إلى سمو أمير منطقة/ …………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:

أكتب إليكم أنا المواطن/ ………… رقم الهوية الوطنية/ ………… لأطلب رد الاعتبار في قضية/ ………… ومحوها من سجلي. لقد تم اعتقالي بتهمة السرقة وحيازة المواد المهربة عندما كان عمري/ ………… لقد شاركت في هذه الجريمة مع ثلاثة أشخاص آخرين وُجد لديهم أيضًا مواد مهربة.

بعد انقضاء فترة عقوبتي، حصلت على شهادة في/ ………… من جامعة/ …………، ثم عملت لمدة ثلاث سنوات في شركة/ ………… . كما أثنى عليّ رؤسائي وأشادوا بتفانيّ الشديد في العمل ومهاراتي التي لا مثيل لها، وأنني أمتلك قدرات مذهلة. لكن الجنحة الموجودة في سجلي الجنائي تقف في طريقي نحو الارتقاء في هذا المجال رغم قدراتي هذه.

أود أن أعلم سموكم الكريم أنني منذ حادثة السرقة، لم أشارك في أي سلوك غير قانوني على الإطلاق، فقد كانت المرة الأولى والأخيرة لي؛ لأنني في تلك اللحظة خصيصًا، شعرت بالرعب وأدركت أنني أفعل ما ينافي فطرتي وضميري، وأن رفاقي هؤلاء يرشدونني إلى طريق محفوف بالمخاطر.

أرجو من سموكم النظر في محو هذه الجنحة من سجلي الجنائي حتى أتمكن من التقدم في مسيرتي المهنية والاستقرار في حياتي الاجتماعية.

أشكركم على النظر في أمري وأدعو الله أن يلهمكم الصواب والحكمة دائمًا.

الاسم/ …………

التوقيع/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

العنوان/ …………

رقم الهاتف/ …………

موقف النظام السعودي من رد الاعتبار

تتبع المملكة العربية السعودية الشريعة الإسلامية في رد الاعتبار في الجنح حيث يؤمن الإسلام بالتوبة وبالجزء الصالح في الإنسان وقدرته على التغيير. لذلك يتم تطبيق قانون رد الاعتبار في القانون السعودي لمحو العقوبات من السجل الجنائي للمحكوم عليهم لما لها من تأثير سلبي على حياتهم بعد انقضاء العقوبة.

مع ذلك، لا يتم رد الاعتبار في الجنح لأي شخص، وإنما يجب توافر بعض الشروط الأساسية وتأكد القضاء من عدم ارتكاب هذا الشخص أي جريمة مرة أخرى. إذا توفرت الشروط الأساسية فإن المدان يتم محو سجله بالكامل ويصبح مواطنًا صالحًا دون أي سجل جنائي، ولا يتم تطبيق قانون رد الاعتبار في القانون السعودي على الأحداث الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا أو أقل؛ لأن التهم والأحكام التي تصدر عليهم لا يتم تسجيلها في سجلهم الجنائي.

كيف تقدم طلب رد اعتبار في السعودية؟

يتم تقديم طلب رد الاعتبار في الجنح إلى الحاكم الإداري الخاص بالمنطقة التي تقيم فيها من خلال الخطوات التالية:

  1. تقديم بيان بكل التهم المنسوبة إليك.
  2. تقديم أوراق الحكم المتعلقة بقضيتك مع بيان الجهة التي أصدرت هذا الحكم.
  3. ذكر تاريخ صدور الحكم وتاريخ تنفيذه وتاريخ انتهائه في الأوراق المقدمة إلى الجهة المختصة.
  4. تقديم بيان بأي حقائق أخرى ذات صلة بالقضية لم يتم ذكرها من قبل أثناء المحاكمة.
  5. تقديم المستندات التي تثبت استقامتك وعودتك إلى الطريق الصحيح بعد قضاء العقوبة.

رفع قضية رد الاعتبار

لا توجد طريقة محددة تلزمك بكتابة الخطاب وفقًا لقواعد ثابتة، حيث يمكنك ابتكار النموذج الخاص بك، إلا أنك تحتاج إلى اتباع بعض الخطوات لتضمن كتابة الخطاب وفقًا لمعايير محددة بطريقة رسمية تليق بالجهة التي ترسل إليها الخطاب، وضمان الموافقة على طلبك أيضًا.

  • مقدمة الخطاب

في مقدمة أي خطاب رسمي، عليك التعريف باسمك وعنوانك وتاريخ كتابة الخطاب. ابدأ خطاب رد الاعتبار في الجنح دائمًا بتحية رسمية، مثل “سيدي القاضي المحترم” أو “إلى سمو أمير منطقة”، ثم اكتب نص الخطاب بعد ذلك، وفي الفقرة الافتتاحية من رسالتك، ناقش بإيجاز دوافعك للكتابة، والتهمة التي ترغب في محوها من سجلك، والأسباب التي دفعتك لطلب رد الاعتبار وكتابة هذا الخطاب.

  • كتابة التفاصيل

في هذه الفقرة، عليك أن تقدم تفاصيل توضح كيف تحولت من مجرم إلى عضو مساهم في المجتمع. وكيف أنك تستحق رد الاعتبار. كما يمكنك تقديم أدلة ملموسة وذكرها في هذه الفقرة عن مساهماتك الفعلية في المجتمع وإنجازاتك. قد تذكر أيضًا كيف لم تكن قادرًا على التقدم في حياتك المهنية والاجتماعية وتحقيق المزيد من الأهداف بسبب ظهور تاريخك الإجرامي وسجلك في عمليات التحقق من الخلفية.

  • الخاتمة

في الفقرة الأخيرة من الخطاب، يجب أن تختتم النص بشكر القارئ على وقته الثمين لقراءة خطابك والتفكير في أمرك. ثم قم بكتابة اسمك وعنوانك ورقم هاتفك وأي بيانات خاصة بك قد تعتقد أنها مهمة، ثم قم بالتوقيع عليه، ولا بد أن تكون هذه البيانات واضحة حتى يسهل التواصل معك.

كيف تكتب صيغة رد الاعتبار من الإمارة

فيما يلي أهم الخطوات التي عليك اتباعها من أجل كتابة خطابات رد الاعتبار في الجنح بطريقة صحيحة.

  1. قبل أن تكتب خطاب رد الاعتبار في الجنح ستحتاج إلى التحقق من أنك مؤهل بالفعل لمحو سجلك الجنائي. لا ينبغي أن يكون لديك إدانة أو أي شكل من أشكال الجنح الجسيمة في السنوات العشر الماضية التي سبقت اعتقالك.
  2. عادةً ما تُكتب هذه الخطابات بعد سنوات من الاعتقال الأول، حيث إن الغرض الرئيسي من كتابتها هو توضيح كيف أصبحت مواطنًا مسؤولًا.
  3. يجب أن يشرح النص الأساسي للخطاب ما كان الفرد يفعله لإعادة حياته إلى مسارها الصحيح بعد الاعتقال وقضاء عقوبته. يمكن أن يشمل ذلك أمثلة على التطوع في المجتمع أو ربما حضور اجتماعات إعادة التأهيل وما إلى ذلك.
  4. تأكد من كتابة رد الاعتبار في الجنح بشكل رسمي وتنسيق مرتب وواضح وصياغة لبقة مهذبة.
  5. بما أن هذه الرسائل تُرسل عادةً إلى القاضي المشرف على القضية، فمن المستحسن دائمًا مخاطبته في بداية الخطاب.
  6. تأكد من عدم وجود أي أخطاء إملائية من خلال جعل شخص آخر يقرأ الخطاب بعد كتابته، أو استخدام مدقق. إذا قمت بإرسال الخطاب وهو يحتوي على أخطاء، فقد يؤدي ذلك إلى الاعتقاد بأنك لست مسؤولًا كفاية ولا تأخذ عملية رد الاعتبار بكاملها على محمل الجد، أو أنك لا تُظهر احترامًا كافيًا للنظام القانوني.
  7. قم بتضمين جميع بيانات الاتصال الخاصة بك وأي معلومات أساسية قد تعتقد أنها مهمة وضرورية.

في النهاية، لتقرير ما إذا كان المحكوم عليه يستحق رد الاعتبار في الجنح فإن المحكمة سترغب في قراءة خطاب مكتوب جيدًا وصادق ومقنع. لذلك عليك الحرص على كتابته بعناية بأفضل ما يمكنك، وباتباع الخطوات التي ذكرناها لك في هذا الموضوع وملاحظة النماذج المضمنة، ستتمكن من كتابة أفضل خطاب يحصل لك على رد الاعتبار الذي تريده.

إذا كان لديك أي سؤال بخصوص هذا الموضوع أو احتجت لخدماتنا في كتابة الخطابات والمعاريض، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633.