كثير من الأفراد تتم معاقبتهم بالسجن وفق الجزاء المنصوص عليه في القانون السعودي وبناءً على نوع المخالفة أو العقوبة التي ارتكبوها. مع ذلك، يقدم هؤلاء المحكومون شكوى رد اعتبار عند الخروج من السجن للعودة إلى المجتمع دون أي وصمة عار أو سجل جنائي يفسد عليهم حياتهم.

تم سن قوانين رد الاعتبار هذه من أجل تقديم الاهتمام والراعية للمحكومين، فهم في النهاية بشر، ولهم حقوق. كما يؤمن البعض أن فترة العقوبة هي بمثابة تكفير عن المخالفة التي ارتكبها المسجون. ولكن رد الاعتبار له شروط محددة واعتبارات وطريقة صياغة للشكوى نفسها، سنتعرف على كل ذلك معًا في السطور التالية.

إذا كان لديك أي استفسار أو احتجت لخدماتنا في كتابة خطابات رد الاعتبار، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633.

شكوى رد اعتبار

إن مفهوم رد الاعتبار كبير وشامل ويحمل في ثناياه الكثير من الأسئلة؛ فهل يعقل أن الجاني أو مرتكب أي جريمة كبيرة كانت أو صغيرة يمكن في الواقع أن يصبح شخصًا جيدًا ومسؤولًا في المجتمع؟ وهل يمكن نسيان كل ما فعله في الماضي وضمان أنه لن يكرر جريمته مرة أخرى؟ بالتأكيد الأمر ليس بهذه البساطة، فهناك معايير وقوانين صارمة تحكم هذا الأمر في القانون السعودي.

بشكل عام، يختلف مفهوم رد الاعتبار في كل دولة وفق القانون الخاص بها وطريقة تطبيقه كقانون. ولكن اتفق الجميع على أن مصطلح “رد الاعتبار” هو إزالة الآثار السلبية الناتجة عن العقوبة بالسجن ورد السمعة الطيبة للمحكوم عليه وعزة نفسه وكرامته ومساعدته وتمكينه على استعادة سمعته في المجتمع. لذلك يرغب الكثير من المحكومين في تقديم شكوى رد اعتبار من أجل استعادة سمعتهم في المجتمع.

يرجع السبب في رغبة بل واستماتة العديد من المسجونين في تقديم شكوى رد اعتبار إلى أن ارتكابهم للجريمة سواء كانت جناية أو جنحة ينتقص من مكانتهم وسط المجتمع وحتى وسط أقرب ذويهم. كما يسبب لهم الأمر وصمة عار أبدية لا تنتهي؛ مما يسبب لهم بدوره آثارًا سلبية نفسية واجتماعية. خاصةً أن معظم المحكومين عند انتهاء فترة عقوبتهم يعودون إلى المجتمع بنية صادقة لتحسين سمعتهم وسط الآخرين ويستعيد نظرة الناس له باحترام حتى يحترم ذاته أيضًا.

لذلك جاء القانون السعودي منصفًا لهم بإتاحة تقديم شكوى رد اعتبار وإزالة أي وصمات قانونية عن المحكومين، وذلك بشرط ألا يعود لتكرار الفعل الذي أدى به إلى السجن في المقام الأول.

كلام عن رد الاعتبار

في الواقع، تختلف أنواع رد الاعتبار وفقًا للنتيجة النهائية له وإجراءاته وما إلى ذلك، فقبل أن تعرف كيف تقدم شكوى رد اعتبار عليك معرفة أنواع رد الاعتبار في المقام الأول.

  • رد الاعتبار القضائي

في هذا النوع من رد الاعتبار، يقدم المحكوم شكوى رد اعتبار من أجل محو وإزالة الآثار الجنائية الناتجة عن جريمته وعقوبته بشكل كامل. وهذا يعني أنه بعد حصوله على رد الاعتبار القضائي، يصبح مثله كمثل أي مواطن في المملكة العربية السعودية؛ لم يسبق له أن ارتكب جريمة من قبل. يتم تنفيذ رد الاعتبار القضائي من قِبل المحكمة كمكافأة للمحكوم الذي قرر تحسين سلوكه وأثبت ذلك بالفعل.

يشترط من أجل الموافقة على شكوى رد اعتبار قضائي أن تطبق العقوبة كاملة على الجاني، وأن يكون قد دفع جميع الديون التي عليه من مستحقات مالية والتزامات وتعويضات عن أي ضرر تسبب به نتيجة لجريمته. كما تكون هناك مدة اختبار يقضيها المحكوم لملاحظة ومراقبة سلوكه وإثبات إعادة تأهيله للمجتمع بالفعل. بعد هذه الفترة يتم منحه رد الاعتبار، ولكن شرط ألا يرتكب أي جريمة ويقوم بتغيير سلوكه نحو الأفضل.

  • رد الاعتبار القانوني

في رد الاعتبار القانوني، يصدر القانون مدة معينة تجاوبًا مع شكوى رد اعتبار التي قدمها الجاني. إذا مرت هذه الفترة دون ارتكابه أي جريمة أو مخالفة للقانون، فإنه يحصل على رد اعتباره دون الحاجة إلى لجوئه للقضاء. ولكن يشترط أيضًا للحصول عليه أن يكون الجاني قد أتم عقوبته بالكامل، وأن يكون سدد ما عليه من التزامات مالية، وأن لا يصدر ضده أي شكوى خلال فترة الاختبار.

صيغة شكوى رد اعتبار

إن شكوى رد اعتبار هي أكثر من مجرد شكوى أو خطاب، فهي بمثابة التماس للرأفة يقدمه المحكوم إلى الجهات المختصة. يجب على هذه الشكوى أن تكون قصيرة نسبيًا في الطول، اعتمادًا على ما يطلبه مقدم الشكوى.

أهم جانب في صياغة الخطاب أو الطلب أو الشكوى هو الطريقة التي يشرح فيها مقدم الطلب سبب سعيه للحصول على رد الاعتبار والرأفة. في هذا الجزء، تتاح لمقدم الطلب الفرصة لشرح ظروفه ولماذا يستحق رد الاعتبار. سيكون من المفيد أن تقرأ بعض الأمثلة والنماذج الجاهزة لمعرفة كيف يمكن لهذا القسم التأثير على القارئ وكسب تعاطفه.

كما يجب أن يوضح مقدم الطلب في شكوى رد اعتبار أنه يعلم أن حصوله على رد الاعتبار لا يبرئه فهو بالتأكيد قد ارتكب أمام الله والقانون جريمة لا يستهان بها. ولكن الله غفور رحيم، وأن رد الاعتبار الذي سوف يحصل عليه هو بمثابة مغفرة القانون له وإعطائه فرصة ثانية ليكون شخصًا جيدًا في المجتمع يُعتمد عليه ويمكن الوثوق به.

هناك بعض الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند كتابة شكوى رد اعتبار نذكرها فيما يلي:

  • مستلم الخطاب

أول شيء يجب مراعاته عند كتابة طلب رد اعتبار هو أن تتذكر الشخص الذي تكتب إليه الخطاب، فأنت لا تكتب إلى صديق أو أحد أفراد الأسرة، بل تكتب إلى أمير الولاية. على هذا النحو، يجب أن تحظى صياغتك للخطاب بنفس الاحترام الذي ستستخدمه وتُظهره إذا أُتيحت لك الفرصة للتحدث إلى أعلى مسؤول حكومي رتبة شخصيًا. بالتأكيد أنت لن تكون غير رسمي أو كثير الحديث عند مقابلة سمو أمير المنطقة. لذلك يجب أن يتطابق أسلوب صياغة الخطاب مع الرتبة والمكانة العالية لمستلم الرسالة.

  • النبرة العامة

كما هو الحال مع مراعاة مستلم الخطاب، يجب توخي الحذر الشديد لتذكر النبرة العامة عند كتابة خطاب رد الاعتبار الخاص بك. في الواقع، هذا الخطاب في جوهره هو دعوة للرحمة والرأفة، والحصول على فرصة ثانية. بينما لا تريد أن تُظهر يأسك، فأنت تريد أيضًا أن يكون موقفك بمثابة ندم على أخطائك الماضية. أحد الجوانب المهمة في أي قرار برد الاعتبار هو ما إذا كان مقدم الطلب يتحمل المسؤولية عن أفعاله أم لا. إظهار الندم في صياغة الخطاب هو أحد أكثر الأشياء التي ستعطيك رد الاعتبار الذي ترغب فيه. هذا يعني أن تُظهر أنك تفهم كيف كانت أفعالك ضارة بالآخرين.

  • التطلع إلى المستقبل

في حين أن تحمل المسؤولية عن أفعالك أمر ضروري، فإن التفاؤل بالمستقبل والتطلع إليه ضروري أيضًا للحصول على رد الاعتبار الذي ترغب به. لذلك أثناء صياغة خطاب رد الاعتبار الخاص بك، تحتاج إلى شرح كيف تعلمت من أخطائك، وكيف اتخذت خطوات ملموسة من أجل تحسين حياتك، وكيف تكون على يقين من أنك ستستمر في التعويض عن أفعالك في المستقبل.

  • التنسيق والهيكل

أخيرًا، لا يمكنك أن تنسى التأكد من أن خطابك خالٍ تمامًا من الأخطاء قدر الإمكان. هذا الخطاب هو التماس للرأفة والعفو والتسامح، لذا تأكد من أن تُظهر للقارئ أنك تهتم كثيرًا بأن تكون الرسالة كاملة قدر الإمكان.

صيغة شكوى رد اعتبار المحكمة

فيما يلي نموذج شكوى رد اعتبار يمكنك الاستعانة به في كتابة الخطاب الخاص بك للحصول على رد الاعتبار الذي تصبو إليه.

نموذج طلب رد اعتبار

إلى صاحب السمو أمير منطقة/ ……………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

يشرفني أن أكتب إليكم هذا الخطاب لأطلب منكم رد الاعتبار وفقًا لما يلي:

لقد تمت إدانتي بجريمة/ …………… بموجب حكم جنائي مؤرخ من محكمة/ …………… والذي حكم عليّ بعقوبة/ …………… وغرامة مالية قدرها/ …………… ريال سعودي. أود أن أعلم سيادتكم أنني قد نفذّت العقوبة كاملةـ والتي انتهت في تاريخ/ …………… كما سددت الغرامة في تاريخ/ …………… حسب وصل تسديد الغرامة المرفق مع هذا الخطاب والمؤرخ في/ ……………

لقد ندمت أشد الندم على ما ارتكبته في حق نفسي وحق وطني وحق عباد الله بارتكابي لهذه الجريمة، وأنا على أتم الاستعداد للتعويض عن أفعالي الشنيعة؛ عسى الله أن يعفو عني ويغفر لي. ولكن لكي أتمكن بالتعويض عن أفعالي والبدء من جديد في خدمة عباد الله وخدمة مجتمعي، أحتاج إلى محو آثار هذه العقوبة وتبييض صفحة السوابق الخاصة بي، وذلك حتى أتمكن من الحصول على فرصة عمل محترمة أستطيع بها أن أكون شخصًا منتجًا مفيدًا.

أتطلع إلى بدايتي الجديدة بعد الموافقة على طلبي، وأنا مستعد للخضوع لأي اختبار وإثبات حسن نيتي وقدرتي على أن أكون نموذجًا للمواطن المثالي الذي يتقي الله في كل خطوة يخطوها، ويضع الله قبل كل شيء.

كلي رجاء بأن توافقوا على طلبي وتمنحوني هذه الفرصة الثانية، وأن تنظروا لي بعين الرحمة والرأفة.

أدعو الله أن يوفقكم دائمًا ويحفظكم ويرعاكم في عينه التي لا تنام.

الاسم/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ ……………

العنوان ومحل الإقامة/ ……………

رقم القضية/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

التوقيع/ ……………

مراحل رد الاعتبار

هناك بعض المراحل التي تمر بها أي شكوى رد اعتبار للموافقة عليها في القانون السعودي. هذه المراحل نذكرها كالتالي:

  1. يجب مرور الفترة النظامية التي تقررها السلطات بعد انقضاء عقوبة الجاني وانتهاء مدة سجنه، سواء كانت جريمته خطيرة وكبيرة أو جريمة بسيطة.
  2. أن تمر هذه الفترة النظامية دون صدور أي شكوى على المحكوم أو ارتكابه لأي مخالفة أو جريمة أخرى.
  3. استقامة المحكوم عليه وحسن سلوكه طوال فترة العقوبة في السجن، وخلال فترة الاختبار أيضًا.
  4. تقديم إثبات من حاكم شرعي يؤكد استقامة المحكوم عليه وحسن سلوكه واستحقاقه لرد الاعتبار.
  5. عمل بعض التحريات للنظر في أمر المحكوم عليه ومعرفة ما إذا كان يستحق بالفعل رد الاعتبار وما إذا كان صادقًا في نيته أم أنه يدّعي ذلك.
  6. إصدار الحكم برد الاعتبار ومحو السجل الجنائي لمقدم الطلب.
بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا، وقد أدركنا أن الجميع يستحق فرصة ثانية، فحتى الله سبحانه وتعالى يغفر الذنوب إذا كان العبد صادق التوبة. من خلال اتباع النصائح والخطوات التي ذكرناها لك في هذا الدليل، ستتمكن من كتابة شكوى رد اعتبار مثالية تضمن لك الحصول على رد الاعتبار الذي تريده وتستحقه.

إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو احتجت لخدماتنا في كتابة الخطابات والشكاوى لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633.