لقد سبقت الشريعة الإسلامية جميع القوانين في رد الاعتبار لمرتكبي الجرائم وانتهت عقوبتهم. وذلك رأفةً بالجناة ومن مبدأ إعطائهم فرصة جديدة لبدء حياتهم من جديد وإثبات حسن نيتهم للتغيير والتعويض عما بدر منهم من قبل.

وفي المملكة العربية السعودية يتم تطبيق قانون رد الاعتبار وفقًا لشروط محددة لتنظيف السجل الجنائي تمامًا للمحكوم عليه بعد قضاء عقوبته. لذلك سنتعرف في هذا الموضوع على كيفية كتابة صيغة خطاب رد اعتبار وما هي شروط تنفيذ هذا القانون.

إذا كنت بحاجة إلى خدماتنا الكتابية في كتابة الخطابات، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم:  +966537766633.

صيغة خطاب رد اعتبار

يتم كتابة صيغة خطاب رد اعتبار من قِبل المحكوم عليهم الذين انتهوا من قضاء عقوباتهم من أجل إزالة أي إدانة من سجلهم الجنائي وإعطائهم جميع الحقوق التي تُعطى لأي مواطن في المملكة. ويحق لأي شخص قد ارتكب أي جريمة أيًا كانت درجتها في الحصول على رد الاعتبار، حتى وإن كانت جريمته إهانة الإسلام ورموزه كأنه لم يدان من قبل.

إذا كان لديك أي سجل جنائي، فإن كتابة صيغة خطاب رد اعتبار يمكن أن تكون أحد الطرق لإزالة أي إدانة من سجلك بحيث لا يمكن لأصحاب العمل أو أصحاب العقارات أو الأشخاص الآخرين الذين يقومون بفحص خلفيتك رؤيتها. في الواقع، قد لا تتمكن من الحصول على فرصة عمل أو إيجار منزل أو قروض من بعض المؤسسات إذا كانت لديك سابقة في سجلك الجنائي.

عادةً ما يتم استخدام صيغة خطاب رد اعتبار لكي يتحقق النظام القضائي من شخصية المحكوم عليه وإعادة تأهيله وكيفية تحسن سلوكه. لذلك فإن كتابة هذا النوع من الخطابات ليس بالأمر السهل، ولكن هناك بعض الخطوات التي ستجعل الأمر أسهل.

مع ذلك، هناك بعض الشروط التي يجب أن تتحقق فيك قبل أن تكتب صيغة خطاب رد اعتبار وتقدمه إلى الجهات المختصة. من المهم التأكد أنك تستوفي هذه الشروط لكي تكون مؤهلًا لرد الاعتبار. هذه الشروط كالتالي:

  1. انقضاء مدة العقوبة المحكوم عليه، ودفع أي غرامة أو التزامات مالية عليه.
  2. عدم صدور أحكام جديدة ضده خلال فترة اختبار سلوكه أو ارتكابه جريمة أو إدانة جديدة.
  3. أن يشهد له الشخص الذي يراقبه خلال مدة الاختبار وإعادة التأهيل بحسن السير والسلوك.
  4. تمكن القضاء من التأكد من حسن سلوك المحكوم عليه.

طريقة كتابة طلب رد اعتبار قانوني

تختلف صيغة خطاب رد اعتبار عن صيغة أي خطاب آخر، وذلك لأن خطاب رد الاعتبار يتطلب معلومات مفصلة. يجب كتابة الخطاب بأسلوب رسمي يُظهر أن الشخص المعني هو عضو مسؤول في المجتمع وقد أثبت ذلك. كما يتم توجيه الخطاب إلى القاضي، وأن يوضح الخطاب التغييرات التي قام بها الشخص لتصحيح أفعاله، من أمثلة هذه التغييرات الحياتية مساعدة الآخرين وعدم ارتكابه أي جريمة مرة أخرى.

كما يجب أن يكون أسلوب الخطاب مهذبًا ولبقًا، وألا تكون هناك شكاوي أو اتهامات تجاه الشرطة أو القضاء بشأن الحكم الظالم عليه أو براءة المحكوم عليه من الجريمة التي نُسبت إليه. فالهدف من صيغة خطاب رد اعتبار هو إزالة الإدانة من السجل الجنائي وليس انتقاد النظام القانوني في المملكة.

كذلك قد يكون من المفيد تضمين خطاب استرحام أو توصية من شخص مقرب أو شخص محترم في المجتمع يمكنه أن يضمن حياة خالية من الجرائم لمقدم الطلب. وإذا شارك مقدم الطلب في أي عمل اجتماعي أو تطوعي، فيجب ذكر ذلك؛ قد يساعد ذلك في توضيح رغبته في أن يعيش حياة طبيعية خالية من الجريمة.

يجب أيضًا أن يكون محتوى الرسالة له علاقة بالتهمة أو الجريمة التي ارتكبها مقدم الطلب. على سبيل المثال، إذا كانت التهمة متعلقة بالمخدرات، يحتاج الكاتب إلى التركيز على أسلوب الحياة النظيف وأي إعادة تأهيل قد خضع لها؛ وهو ما يتطلب وثائق وإثباتًا مرفقين مع صيغة خطاب رد اعتبار إلى القاضي أو أمير المنطقة.

نموذج خطاب رد اعتبار:

إلى صاحب السمو أمير منطقة/ ………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

أكتب إليكم لأطلب إزالة اعتقالي نتيجة الجريمة التي ارتكبتها من سجلي الجنائي، ورقم الحالة هو/ …………. لقد تم اعتقالي بتهمة السرقة في تاريخ/ …………. قبل عشر سنوات عندما كان عمري/ ………….. وقد تم اعتقالي لأنني كنت مع ثلاثة أشخاص آخرين تم القبض عليهم وهم يسرقون.

بعد أن تم اعتقالي والإفراج عني، أدركت خطأي وسعيت لتحسين حياتي، وحرصت على ألا في هذا الطريق مرة أخرى. وبالفعل، تخرجت من جامعة/ …………. في تاريخ/ ………….، وعملت في بنك/ …………. لمدة ثلاث سنوات. لقد تلقيت إشادة كبيرة من مديري المباشر، وآمل أن أتقدم في عملي المصرفي.

كما لم أشارك في أي نشاط إجرامي منذ واقعة السرقة. لقد كنت صغيرًا طائشًا في ذلك الوقت، أما الآن فقد أدركت أن أصدقائي هؤلاء كانوا يقودونني نحو طريق خطير لا رجعة فيه، ولكن أحمد الله أنني قد أدركت ذلك قبل فوات الأوان.

لذلك أطلب من سموكم الكريم النظر في طلبي ورد الاعتبار دي حتى أتمكن من التقدم في مسيرتي المهنية كمواطن منتج له طموحات وشراء منزل وتكوين أسرة. سيكون من الجيد ألا تكون هذه الجريمة في سجلي الجنائي حين يتحقق أرباب عملي من خلفيتي.

أشكركم على النظر في طلبي وأرجو ألا تردوني خائبًا، وأدعو الله أن يديم عليكم الصحة والعافية والحكمة في إدارة شؤون مملكتنا الحبيبة.

الاسم/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ ………….

العنوان/ ………….

رقم الهاتف/ ………….

التوقيع/ ………….

معروض عن رد اعتبار موجه لأمارة الرياض

نقدم لك فيما يلي أهم خطوات صيغة خطاب رد اعتبار موجه لإمارة الرياض، من خلال اتباع هذه الخطوات ستتمكن من كتابة الخطاب الخاص بك بطريقة صحيحة.

  • كتابة المقدمة

في مقدمة أي صيغة خطاب رد اعتبار عليك تقديم نفسك من خلال ذكر اسمك ورقم الهوية الوطنية الخاصة بك وعنوانك. ابدأ الخطاب دائمًا بتحية رسمية، مثل “إلى صاحب السمو أمير الرياض” أو “سيدي القاضي”، ثم قم بتوجيه السلام إلى مستلم الطلب. اكتب أيضًا في المقدمة سبب كتابتك لهذا الخطاب، والتهمة التي ترغب في إزالتها من سجلك الجنائي، ووصفًا موجزًا لسبب شعورك بضرورة محوها.

  • تقديم الأدلة

اكتب فقرة ثانية تشرح سبب كونك عضوًا منتجًا في المجتمع، ولم يعد مرتبطًا بالجريمة. ركّز أيضًا على الأشياء الإيجابية التي حققتها منذ وقت اعتقالك. قد ترغب أيضًا في توضيح أن ظهور السجل الجنائي في نتائج فحص الخلفية يمنعك من تعزيز حياتك المهنية والاجتماعية وتحقيق المزيد من الأهداف.

  • ذكر التفاصيل بدقة

يجب أن توضح صيغة خطاب رد اعتبار طرق محددة تم من خلالها إعادة تأهيل مقدم الطلب. لا يكفي أن تقول أنك شخص جيد أو أنك قد تغيرت كثيرًا. وإنما يجب أن يقدم الخطاب أمثلة ملموسة مع التفاصيل التي تثبتك أنك قد تغيرت حقًا. قد يشمل ذلك أي عمل تطوعي قمت به لمساعدة المجتمع أو مؤسسة خيرية محلية. سوف يدعم هذا فكرة أنك تساهم في المجتمع ولم تعد تمثل تهديدًا.

كما يجب أن تكون صيغة خطاب رد اعتبار مكتوبة بشكل احترافي مع القواعد الصحيحة، فإذا كانت تبدو سيئة للغاية من حيث الخط والتنسيق وبها الكثير من الأخطاء، فلن تؤخذ على محمل الجد. لذلك من المستحسن أن يكون هناك شخص يطلع على رسالتك للتحقق من خلوها من الأخطاء.

  • كتابة الخاتمة

اختتم صيغة خطاب رد اعتبار بفقرة ثالثة تشكر مستلم الخطاب على الوقت والتفكير في قضيتك. ثم أنهِ الفقرة بالتوقيع على اسمك وكتابة بيانات الاتصال الخاصة بك.

شروط طلب رد الاعتبار

لكي تتمكن من كتابة صيغة خطاب رد اعتبار وتقديم طلب وضمان الموافقة عليه، فإنك يجب أن تستوفي بعض الشروط.

  1. أن تكون الجريمة التي ارتكبتها لها حكم قضائي، مثل الاعتداء على النفس. أو جريمة ذات صلة بالمال أو العرض أو القتل أو أمن الدولة أو الرشوة والاختلاس وخيانة الأمانة، أو جريمة شرف.
  2. أن تنقضي مدة لا تقل عن عشرة أعوام من تاريخ انقضاء العقوبة قبل تقديم طلب رد الاعتبار في الجرائم الكبرى، وأربعة أعوام للجرائم الصغرى.
  3. إثبات استقامة الجاني بعد انقضاء عقوبته مع وجود أدلة ملموسة على ذلك.
  4. الخضوع لإعادة التأهيل في أي مؤسسة أو هيئة رسمية أو خيرية.

صحيفة رد اعتبار

نوضح أدناه نموذج صيغة خطاب رد اعتبار والتي يجب أن تكون مكتوبة بتنسيق رسمي وموجهة إلى الشخص المناسب. تقع على عاتق كاتب الخطاب مسؤولية معرفة إلى من يجب توجيه الخطاب. فقد يكون القاضي هو الذي يشرف على القضية، أو أمير المنطقة.

نموذج خطاب رد اعتبار

إلى سمو أمير منطقة/ ………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:

أتقدم أنا المواطن/ …………. رقم الهوية الوطنية/ …………. بهذا الخطاب لأطلب من سموكم الكريم محو سجلي الجنائي ورد الاعتبار لي بعد إدانتي لحيازة المخدرات منذ اثني عشر عامًا. لقد أثرت هذه الجناية سلبًا على جميع طلباتي للتقدم إلى الوظائف المختلفة بسبب الفحوصات الجنائية.

لقد قضيت 18 شهرًا في السجن بدايةً من تاريخ/ …………. وحتى تاريخ/ …………. ، ولم أواجه أي مشاكل أخرى مع المخدرات أو القانون. لقد كانت إدانتي في الماضي نتيجة لإهمالي وعدم نضجي، ولكنني الآن ليس لدي أي نية للتورط بأي شكل من الأشكال في المخدرات أو أي أعمال غير مشروعة في المستقبل.

بعد إطلاق سراحي من السجن وانقضاء مدة عقوبتي، التحقت بكلية/ …………. وحصلت على مؤهل/ …………. . مع ذلك، كلما تقدمت بطلب للحصول على وظيفة، فإنهم يرفضونني لأن لدي سجلًا جنائيًا، على الرغم من أنني مؤهل لهذه الوظائف.

لقد قضيت العشر سنوات الأخيرة أحاول تحسين سلوكي وحياتي، وأطمع في كرم سموكم للحصول على فرصة ثانية أرى أنني أستحقها بعدما تغيرت كثيرًا.

أشكركم كثيرًا على أخذ الوقت للنظر في طلبي، وأرجو من الله أن توافقوا عليه وتنظروا إليّ بعين الرحمة والرأفة.

وفقكم الله وأعانكم في إدارة شؤون المملكة، وأدام عليكم الحكمة والرشاد.

الاسم/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ ………….

العنوان/ ………….

رقم القضية/ ………….

رقم الهاتف/ ………….

التوقيع/ ………….

اقرأ أيضًا: طلب علاج بالخارج 2022 بطريقة مقنعة وجذابة

ختامًا، يمكن القول إن أي شخص قد ارتكب جريمة من قبل وانقضت فترة عقوبته تقديم صيغة خطاب رد اعتبار إلى القاضي أو أمير المنطقة لمحو التهم الموجهة إليه من سجله الجنائي. فهذا الخطاب هو بمثابة إقرار بالذنب وطلب للرحمة وإثبات لحسن السلوك والتغيير الذي طرأ على شخصية المحكوم عليه.

إذا كان لديك أي استفسار أو احتجت إلى خدماتنا في كتابة الخطابات لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633.