تسجيل دخول I مستخدم جديد

رفع شكوى لمكتب العمل

رفع شكوى لمكتب العمل

قد تكون مطالبًا في الكثير من الأحيان بالبدء في رفع شكوى لمكتب العمل، وذلك حينما يتم سلب حقوقك منك في أي وظيفة تشغلها، وحينما أيضًا تتعرض لمعاملة سيئة، وفي الكثير من الأحيان يتعلق الأمر بمشكلات أخرى خاصة بالفرد نفسه، لكن الحقيقة مثلما يقدم مكتب العمل بالمملكة العربية السعودية جميع الخدمات التي يهتم المواطنون والمقيمون بها، فإنه أيضًا يخدم خدمة في غاية الأهمية ألا وهي استقبال شكاوى العاملين المختلفة، والتدخل بصورة مباشرة لحل هذه المشكلات، وذلك ما يضمن للعامل حقه بالكامل، وعبر مقال اليوم نكشف لك عن طريقة إعداد هذه الشكوى.

وللحصول على خدمة كتابة الشكاوى المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.

رفع شكوى لمكتب العمل

في ظل زيادة نسبة العمالة داخل المملكة العربية السعودية، وفي ظل وجود العديد من فرص العمل سواء للمواطنين أو للمقيمين، فيقدم مكتب العمل العديد من الخدمات لهم جميعًا، وتلك الخدمات تجعلهم يعملون بكل أريحية، والسبب في ذلك هو أن هذه الخدمات تضمن لهم تمامًا حصولهم على حقوقهم مهما كانت، ومن ضمن هذه الحقوق هي قدرة العامل على رفع شكوى لمكتب العمل في حالة إن كان يتعرض لمشكلة ما تتعلق بشأن وظيفته سواء كان يعمل بالقطاع العام أو بالقطاع الخاص، ولإتمام هذا الأمر بنجاح فننصحك باتباع الخطوات التالية:

تحديد الشكوى

قبل رفع شكوى لمكتب العمل يجب أن تقوم ببعض الخطوات المهمة التي تأتي على رأسها تلك الخطوة التي نؤكد أنها ضرورية بصورة كبيرة، فيجب أن تحدد الشكوى نوعها، بالإضافة إلى الغرض منها، وينبغي تحديد بيانات الشكوى في البداية، مثل شكوى ضد مؤسسة أو شكوى ضد كفيل، فهذا الأمر يجب أن يتحقق كي تملك القدرة على استكمال الشكوى وإعدادها بصورة صحيحة.

كتابة الموضوع

الآن قبل رفع شكوى لمكتب العمل يتوجب عليك كتابة الموضوع الخاص بك بشكل مفصل، وأدق التفاصيل والمعلومات حول الشكوى التي تود تقديمها، وذلك من خلال الكشف عن التظلم أو الضرر الذي وقع عليك في العمل، وعليك أن تختص بهذه الشكوى الجهة أو الكفيل الذي قام بذلك، مما يشير إلى ضرورة توجيه الشكوى لطرف محدد، ولا يمكن مطلقًا تقديم شكوى مبهمة لمكتب العمل دون أن تحتوي على اسم المشكو في حقه.

إضافة البيانات

يجب أيضًا أن يقوم العامل الذي أقبل على رفع شكوى لمكتب العمل بإضافة جميع البيانات الشخصية والرسمية الخاصة به فيمكنه إضافة رقم الإقامة الخاص به إن كان يقيم داخل المملكة، وإن كان من المواطنين، فيجب عليه أن يقوم بإرفاق رقم هويته الوطنية، بالإضافة إلى كتابة البيانات الأخرى المهمة عنه فيجب أن يكشف عن وسائل الاتصال به وعن محل إقامته الحالي.

إرفاق الأوراق

من أجل رفع شكوى لمكتب العمل بنجاح وكي يتم الأخذ بتلك الشكوى والبت فيها، فيجب على من يقدمها أن يحقق هذه الخطوة المهمة كي يضمن نجاح طلبه وتحقيق هدفه من الشكوى، وهذه الخطوة تقتصر على إضافة الأوراق الرسمية التي تثبت جميع المعلومات التي تتضمنها الشكوى وتحتوي عليها، وذلك لإثبات صحة موقفه وأيضًا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

بيانات المشكو في حقه

على غرار خطوة إضافة البيانات الشخصية الخاصة بالعامل أثناء رفع شكوى لمكتب العمل فيجب تحقيق أمر آخر بالغ الأهمية، ولا يمكن تجاوزه مهما كانت الأسباب، وهو تسجيل جميع البيانات الخاصة بشأن المشكو في حقه، وذلك عن طريق كتابة أهم المعلومات الرسمية عنه والبيانات الصحيحة، فيجب كتابة رقم الهوية الوطنية الخاص به، وكتابة اسم المؤسسة وتحديد الصفة أيضًا.

تقديم الشكوى

بعد أن تحقق جميع الخطوات السابقة تأكد أنه يمكنك رفع شكوى لمكتب العمل بنجاح، وذلك عندما تعتمد على الخطوات الصحيحة لتقديم الشكاوى، والتي كان قد تم الإعلان عنها من جانب المكتب الذي أكد أنه يستقبل جميع الشكاوى المقدمة من جانب العاملين ويطلع عليها جميعًا، وإنه يتخذ الإجراءات اللازمة التي تمنح لكل طرف حقه بالكامل.

طريقة تقديم شكوى لمكتب العمل

الآن وبعد معرفة المعلومات التي يجب أن تتوافر قبل البدء في رفع شكوى لمكتب العمل، فمن المؤكد أنك تحتاج للتعرف على الطريقة التي بواسطتها تستطيع تقديم تلك الشكوى وأيضًا تتمكن من رفعها بصورة رسمية إلى مكتب العمل حتى يتخذ القرارات المناسبة وفقًا لما تضمنته الشكوى، والحقيقة أن الخدمة المتاحة بشكل إلكتروني الآن قد سهلت على كل من لديه شكوى أن يقوم بتقديمها دون أي صعوبات، وببساطة كبيرة يمكنك اتباع تلك الطريقة وأهم الخطوات المطلوب منك أن تحققها كي تستطيع تقديم شكوى رسمية بمشكلتك للمكتب، ونعرض عليك الخطوات الصائبة للتقديم عبر السطور التالية:-

  1. يتم بدء الأمر من خلال خطوة مهمة للغاية، وهي توجه من لديه الشكوى لموقع وزارة العمل والتنجية الاجتماعية بالمملكة عبر شبكة الإنترنت.
  2. للبدء في رفع شكوى لمكتب العمل وللحصول على أي خدمة أخرى تتوافر بالموقع فيجب أن يقوم المستخدم بتسجيل الدخول إلى حسابه بالموقع.
  3. لا بُد من النقر بعد ذلك على أيقونة الخدمات الإلكترونية المتوافرة بالموقع، كما يجب اختيار خدمات تقديم الشكاوى.
  4. سيعرض لك الموقع نموذج تتوافر به بعض الحقول الفارغة، ولا عليك سوى أن تقوم بتعبئته بصورة صحيحة وملء كل البيانات المطلوبة به.
  5. بعد أن ترفق جميع البيانات المطلوبة منك، فمن الضروري القيام بأمر مهم وهو أن تبدأ برفع أي أوراق أو مستندات تعزز من موقفك وتزيد من احتمالية قبول الشكوى.
  6. في نهاية الأمر يجب عليك أن تقوم على خيار إرسال الشكوى وتنتظر لحين الرد عليها.

مكتب العمل رفع شكوى

في الحقيقة نؤكد لك أن خيار رفع شكوى لمكتب العمل من الخيارات الصحيحة التي تضمن لك استعادة جميع حقوقك التي تتعلق بشأن العمل والوظائف، فالمكتب يهتم بمثل هذه المشكلات ويقوم بحلها على أكمل وجه، ونؤكد أيضًا أنه يجب على من يقدم شكوى خاصة به أن يتأكد جيدًا من أن الشكوى التي يقدمها لها صلة بمكتب العمل، وأنها تخضع للقوانين المحددة من جانبه، فينبغي على من يرسل شكوى خاصة به أن يتحقق من ذلك جيدًا، وإن كنت تتساءل إذن عن أنواع الشكاوى الشائعة بين العاملين والتي يتم تقديمها من حين لآخر لمكتب العمل، فنكشف لك عن أبرز الأنواع فيما يلي:-

  1. يمكن رفع شكوى لمكتب العمل في حالة تأخر أصحاب الشركة أو الكفيل عن سداد المستحقات الخاصة بالعامل لفترة بلغت ثلاثة أشهر، ففي تلك الحالة يمكنه تقديم شكوى للمكتب.
  2. في حالة وجود مشكلة أخرى تتعلق بشأن الإقامة وعدم تجديدها للعامل بالإضافة إلى عدم توفير مسكن له، ففي هذه الحالات يمكنه تقديم الشكوى للمكتب.
  3. كما نؤكد أن في حالة المعاملة السيئة والإهانة وإيذاء العامل، فإنه يحق له أن يتقدم بشكوى رسمية لمكتب العمل الذي سيتدخل على الفور لمنحه جميع حقوقه.
  4. يذكر أيضًا أن في حالة عدم التزام القائم على العمل بأي شرط من الشروط التي حدث اتفاق عليها وتم التوقيع من جانب الطرفين عليها، فهنا يمكن أيضًا تقديم تلك الشكوى.

تقديم شكوى في مكتب العمل

بعد معرفة جميع خطوات رفع شكوى لمكتب العمل وأبرز أنواع الشكاوى التي تكون مقدمة إلى المكتب، فالحقيقة ستحتاج أيضًا لمعرفة أمر آخر في غاية الأهمية، ألا وهو النموذج الذي عن طريقه تستطيع تقديم شكوى لمكتب العمل وأيضًا تتمكن بواسطته من توضيح جميع المشكلات الخاصة بك، والتي حدثت من جانب القائم على العمل، والحقيقة أن ذلك النموذج سيمنحك القدرة على عرض جميع البيانات وتقديم جميع المعلومات التي تود أن يعلمها المكتب والمختصون به، ومن الجدير بالذكر أنك لن تحتاج لإعداده من الصفر، بل ستحتاج فقط لملء الحقول التي يحتوي عليها، ونكشف لك عنه من خلال ما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد المحترم/ رئيس مكتب العمل.

تحية طيبة لحضرتكم وأما بعد:

الموضوع/ شكوى

أتقدم لسيادتكم أنا/….. وأحمل هوية وطنية برقم/…. أو رقم إقامة….. بهذه الشكوى، حيث إنني أتقدم بشكوى رسمية ضد السيد/….. الذي يحمل هوية وطنية برقم/…. والذي يقيم في مدينة/…..

حيث إن المشكو في حقه قد قام بفعل الآتي….. وهذا ما يخالف تمامًا العقود المبرمة بيننا والموثقة، وبسبب ذلك فإنني أتقدم لحضرتكم بتلك الشكوى من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة ضده.

وأشير لسيادتكم أنني تقدمت بجميع الأوراق التي تؤكد ما عرضته لكم.

ولكم جزيل الشكر والتقدير.

التاريخ/…/…/…

رقم الجوال/….

العنوان/….

التوقيع/…

شكوى في مكتب العمل

المؤكد أنك الآن تتساءل عن جميع النتائج التي تتحقق عقب رفع شكوى لمكتب العمل بالشكل نفسه الذي تحدثنا عنه، والحقيقة أن هناك إجراءات محددة وثابتة يتخذها المكتب من أجل تسوية هذه المشكلة، فيقوم المكتب باستدعاء المشكو في حقه ويمنح جميع الأطراف فرصة لفض النزاع والوصول إلى حل بينهم بشكل ودي، لكن في حالة عدم الوصول إلى حل طوال المدة المحددة من جانب المكتب، ففي تلك الحالة سيتم تحويل الشكوى من المكتب إلى المحكمة العمالية، وذلك كي تكون شكوى وقضية يتم النظر فيها، أما إن كنت تتساءل عن طرق الاستعلام بعد تقديم معروض الشكوى فهي:

  1. الدخول لموقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  2. اختيار خدمة الاستعلام المتاحة بالموقع.
  3. إن كان مقدم الشكوى سعودي الجنسية فيجب أن يبدأ بإضافة رقم الهوية الوطنية.
  4. أما إن كان مقيمًا بالمملكة فيجب إضافة رقم الإقامة.
  5. يمكنك إضافة رقم الشكوى في الحقل المتاح لها بالموقع.
  6. تنتظر لبرهة قليلة حتى يتم عرض نتيجة الشكوى.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

شكوى لمكتب العمل

الأمر الذي يجب تأكيده هو أن في حالة مخالفة صاحب العمل أو الكفيل لأي شرط من الشروط المتفق عليها وأي بند من البنود التي جاءت ضمن العقد الذي تم التوقيع عليه، فيجب على العامل أن يبدأ في رفع شكوى لمكتب العمل، وذلك كي يحصل على حقوقه، فربما يصل إلى حلول ودية تجعله يحصل على ما يريد، ويتفادى حدوث تلك المشكلة على الإطلاق مرة أخرى، وإن كان لا يريد ذلك ويرغب بتصعيد الأمر للحصول على حقه، فيمكنه أيضًا تحقيق ذلك عن طريق مكتب العمل الذي من المؤكد أنه سيتأكد من صحة ما ورد بالشكوى.

في ختام هذا المقال قدمنا لك خطوات رفع شكوى لمكتب العمل، كما قدمنا لك طريقة تقديم شكوى لمكتب العمل بشكل صحيح وبواسطة طريقة سهلة، بالإضافة إلى الكشف عن مكتب العمل رفع شكوى، ووفرنا أيضًا تقديم شكوى في مكتب العمل، وذلك بخلاف نموذج عن شكوى في مكتب العمل، وأخيرًا أهمية تقديم شكوى لمكتب العمل.

وللحصول على خدمة كتابة الشكاوى المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.

الوسوم

نكتب لك شكوى تعبر عنك
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

نكتب لك شكوى تعبر عنك

wahtsapp