إن جودة سيرتك الذاتية هي مؤشر على جودة العمل الذي يمكنك إنتاجه، وكذلك مدى جدية بحثك عن وظيفة تتناسب مع مؤهلاتك ومهاراتك. لذلك يجب أن تتم معالجة أي سيره ذاتيه للعمل بشكل أنيق ومرتب.

بالتالي، إذا كنت تريد أن تبرز في سوق العمل، وتجذب انتباه أصحاب العمل ومسؤولي التوظيف، والحصول على وظيفة في منظمة أو شركة كبيرة، فأنت بحاجة إلى معرفة كيفية إنشاء سيرة ذاتية محترفة. تقدم مايكروسوفت وورد خيار إنشاء سيرتك الذاتية من خلال القوالب، ولكن يمكنك أيضًا إنشاء سيرتك الذاتية من نقطة الصفر باستخدام ميزات تنسيق وورد.

إذا كنت تحتاج إلى المساعدة في إنشاء سيرتك الذاتية، يمكنك التواصل معنا على الواتساب على هذا الرقم: 966537766633

سيره ذاتيه للعمل

عند البحث عن وظيفة، بصرف النظر عن المستندات المطلوبة، فإن سيرتك الذاتية هي واحدة من أهم المستندات التي يركز عليها أصحاب العمل المحتملين بشكل نقدي لفحص قدراتك.

كما عليك التذكر أن صاحب العمل أو مسؤول التوظيف لا يعرفك، وبالتالي فإنك يجب أن توفر وقتك الثمين لكتابة سيره ذاتيه للعمل قوية ومقنعة بشكل جيد؛ من أجل إعطاء فكرة إيجابية عنك للوهلة الأولى، وعندما تقدم سيرة ذاتية مقنعة، من المؤكد أنك ستحصل على الوظيفة أو حتى مقابلة العمل التي تؤهلك للوظيفة.

السيرة الذاتية هي وثيقة شخصية مهمة، يجب أن تكون مفصلة توضح لحياتك المهنية بكل دقة، وهي التي تقوم بتسليط الضوء على تاريخك المهني والأكاديمي ومهاراتك كلما كنت تبحث عن عمل أو تقدم نفسك لأصحاب العمل المحتملين. وهي تشمل تاريخك المهني ومهاراتك الشخصية وقدراتك وإنجازاتك وكفاءاتك التي تجعلك مؤهلًا للعمل.

كيفية إنشاء سيرة ذاتية بالوورد

عندما تحتاج إلى مساعدة في كتابة سيره ذاتيه للعمل بشكل احترافي، قد يكون من الأسهل البدء باستخدام الوورد؛ لأنه يوفر العديد من الأدوات والقوالب التي تمكن أي شخص من إنشاء سيرته الذاتية التي تناسبه، ولكن هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند كتابة سيرتك الذاتية.

  • طول السيرة الذاتية

من المؤكد أن أصحاب العمل لديهم العشرات من السير الذاتية للمراجعة إلى جانب مهامهم الوظيفية. بالتالي يمكن أن تكون القراءة مملة للغاية عندما يتعلق الأمر بأي سيره ذاتيه للعمل لشخص لم يقابلوه من قبل.

لذلك عند كتابة سيرتك الذاتية، فكّر في القرّاء، يجب ألا يستغرقوا وقتًا طويلًا جدًا للقراءة. اجعل كل نقطة موجزة للغاية وواضحة ومرتبة في نقاط رئيسية. كما لا ينبغي أن تكون السيرة الذاتية أكثر من صفحتين أو ثلاث صفحات، بغض النظر عن سنوات خبرتك.

عند التحدث عن تجربتك الوظيفية في وظيفتك السابقة، انتقل مباشرةً إلى المهمة الرئيسية التي تم تعيينك فيها أثناء كتابة سيره ذاتيه للعمل والتقدم لوظيفة، وإذا كان هناك نقاط تحول تعتقد أنها ذات صلة بحياتك المهنية، فيجب عليها إضافتها ولكن باختصار قدر الإمكان.

  • الملف الشخصي

يجب أن يكون ملفك الشخصي هو الجزء الأول من سيرتك الذاتية، وليس جانب الصفحة أو الأخير، وذلك لأن مسؤول التوظيف يريد أن يعرف من أنت أولًا. يجب أن يشمل هذا الملف الشخصي اسمك الكامل ورقم هاتفك وعنوان المنزل والجنس وعنوان البريد الإلكتروني.

أثناء كتابة سيره ذاتيه للعمل يجب أن تكون حريصًا أيضًا على إضافة ميزات أخرى إذا طلبها أصحاب العمل المحتملين عمدًا، إضافة إلى أن الترتيب الذي تكتب فيه معلوماتك الشخصية مهمًا؛ لأنه يعطي انطباعًا أوليًّا دائمًا عنك، يجب أن يأتي الاسم دائمًا أولًا، ويمكن أن يكون بخطوط أكثر جرأة ووضوحًا مقارنة بالمعلومات الأخرى.

  • التنسيق

قد يبدو هذا غير ضروري بالنسبة لك، لكنه في الحقيقة أساس كل شيء. لا توجد شركة قد تهتم بشاب حديث التخرج لا يعرف كيفية استخدام الخطوط والتنسيق بشكل صحيح، كيف إذًا سيقوم بإعداد المستندات والتقارير الخاصة بالعمل؟

عند كتابة سيرتك الذاتية، لا تقم بالإفراط في استخدام الألوان، إن لونين يكفيان، وتأكد من الالتزام بخط معين، وترتيب البيانات والمعلومات بشكل صحيح.

  • التاريخ الأكاديمي

التاريخ الأكاديمي جزء آخر مهم من أي سيره ذاتيه للعمل تتقدم بها لأي وظيفة. يجب أن تثبت أنك قد اكتسبت المؤهل الأكاديمي المناسب الذي يؤهلك للوظيفة. عليك تقديم تفاصيل عن تاريخك الأكاديمي بترتيب زمني عكسي؛ ويشمل ذلك إنجازاتك الأكاديمية من الأحدث إلى الأقدم، مثل الدكتوراه أو أي دراسات عليا، ثم المرحلة الجامعية.

لاحظ أن التاريخ أن التاريخ الأكاديمي يجب أن يشمل فقط أحدث تجربة تعليمية لك. لذا، إذا كان لديك درجة الماجستير والتي لها صلة بالوظيفة المتقدم لها، فإن درجة الماجستير فقط كفاية.

  • الخبرة المهنية

يهتم أصحاب العمل بالمكان الذي عملت فيه في الماضي وكفاءاتك، فهي التي تحدد حكمهم عليك إذا كنت مناسبًا للتأهل للوظيفة أم لا. بالتالي عليك وضع قائمة بالشركات أو المؤسسات التي عملت فيها أثناء كتابة سيره ذاتيه للعمل للتقدم للوظيفة.

كما يجب ذكر عنوان الوظيفة والتواريخ التي تم توظيفك بها، وواجبات وظيفتك، وخبراتك وإنجازاتك، ولا ينبغي أن يكون هذا في أكثر من ثلاث أو أربع نقاط. وتأكد من أن تعكس أنشطتك الوظيفية السابقة الوصف الوظيفي للوظيفة الجديدة التي تتقدم لها.

  • المهارات والمؤهلات

لا تنس تضمين المهارات والمؤهلات ذات الصلة بالوظيفة، ويمكن أن تكون في قسم منفصل. هذا القسم يجب أن يسلط الضوء على أهم المهارات التي يبحث عنها أرباب العمل. إذا كنت قد أخذت دورات أو شهادات عبر الإنترنت وتعتقد أنها ذات صلة بالوظيفة، فيجب عليك إضافتها.

اقرأ أيضًا: نموذج عمل سيرة ذاتية

خطوات عمل سيرة ذاتية احترافية على الوورد

  • اختيار القالب

يوفر وورد العديد من قوالب السير الذاتية المثبتة مسبقًا، والتي يمكنك الاختيار فيما بينها. مع ذلك، قد يبدو الوصول إلى قوالب وورد من أجل إنشاء سيره ذاتيه للعمل أمرًا معقدًا، ولكنه في الحقيقة عبارة عن بضع خطوات بسيطة.

  1. قم بفتح مستند جديد في وورد بالنقر فوق “جديد” أو “New” من القائمة.
  2. انقر فوق “قوالب” أو “Templates”، ثم حدد أحد قوالب السيرة الذاتية التي تراها على الصفحة.
  3. في إصدار وورد 2007، سيتعين عليك النقر فوق “القوالب المثبتة” أو “Installed templates”.
  4. في إصدار وورد 2010 انقر فوق “نماذج القوالب” أو “Sample templates”.
  5. أما في إصدار وورد 2011 انقر فوق “القوالب” ثم “جديد”.
  6. في إصدار وورد 2013، سيتم عرض القوالب عند النقر فوق “جديد” أو “New”.
  • إكمال القالب

بمجرد اختيارك لقالب ما أن يكون نموذج سيره ذاتيه للعمل الذي تتقدم إليه، يمكنك حذف النص الافتراضي الموجود به وإضافة معلوماتك الشخصية. كما يعد التنسيق والتخطيط والنبذة الشخصية في مقدمة السيرة الذاتية ضروريين لسية ذاتية احترافية.

بعد إكمال القالب، عليك التأكد والنظر بعناية في تفاصيل سيرتك الذاتية وتدقيقها بدقة، والتأكد من خلوها من أخطاء الكتابة والتهجئة والقواعد النحوية الخاطئة. مع العلم أن جميع إصدارات وورد من 2003 إلى 2013 تأتي مع قوالب السير الذاتية المثبتة مسبقًا.

إذا كنت تستخدم وورد 2003 في كتابة سيره ذاتيه للعمل بشكل احترافي، فسيكون لديك أيضًا خيار استخدام المعالج المضمن في البرنامج. سيرشدك المعالج خلال عملية كتابة وتنسيق سيرتك الذاتية.

  1. حدد “جديد” أو “New” من قائمة الملفات.
  2. قم بتحديد “جهاز الكمبيوتر” أو “My Computer” من قسم القوالب على الجانب الأيسر من قائمة المهام.
  3. انقر فوق “مستندات أخرى” أو “Other Documents”، ثم حدد “معالج السيرة الذاتية” أو “Resume Wizard”.
  4. اتبع تعليمات المعالج، سيرشدك خلال عملية إنشاء السيرة الذاتية خطوة بخطوة.

عمل سيرة ذاتية وورد

يمكن عمل السيرة الذاتية على وورد بدون استخدام القوالب المثبتة مسبقًا، ولكن عليك معرفة ما يجب تضمينه في أي سيره ذاتيه للعمل بشكل احترافي، يمكن أن تكون قوالب السيرة الذاتية مفيدة للغاية إذا لم تكن متأكدًا من كيفية تنسيق سيرتك الذاتية، أو إذا لم تكن واثقًا من استخدام أدوات التنسيق في وورد.

أما إذا كنت تفضل إنشاء التنسيق الخاص بك بدون أي قوالب، فابدأ بالتخطيط للأقسام التي ستقوم بتضمينها وكيفية تنظيمها في السيرة الذاتية، ولكن بشكل عام يجب أن تتضمن سيرتك الذاتية الأقسام التالية:

  1. التعليم والمؤهلات.
  2. خبرة العمل والخبرة التطوعية.
  3. المهارات والصفات الشخصية.
  4. تفاصيل الاتصال الكاملة.
  5. المراجع المتاحة للمدراء السابقين إذا كانت مطلوبة.

اختيار نوع السيرة الذاتية: 

ضع في اعتبارك أن هناك عددًا من الأنواع المختلفة للسيرة الذاتية، بما في ذلك السيرة الذاتية التسلسلية، والسيرة الذاتية الوظيفية، والسيرة الذاتية المركبة.

تعرف السيرة الذاتية التسلسلية باسم السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني، وهي أكثر وأهم أنواع السيرة الذاتية المستخدمة لعمل سيره ذاتيه للعمل بشكل احترافي. وذلك لأنها تسرد خبرتك في العمل من آخر منصب شغلته وحتى منصبك الأول، مع مسؤولياتك عن كل منصب مُدرج تحت عنوان الوظيفة، والتواريخ التي شغلتها فيها.

يساعدك هذا النوع من السيرة الذاتية على إظهار تقدمك بمرور الوقت، وتغطي معظم السير الذاتية ذات التسلسل الزمني آخر 5 إلى 10 سنوات فقط من تاريخ التوظيف الخاص بك. كما قد ترغب في تضمين الوظائف قبل ذلك إذا كانت مناسبة للوظيفة التي تبحث عنها. بالتالي، هذا هو التنسيق الذي يفضله معظم أصحاب العمل.

مع ذلك، عليك الحذر من استخدام السيرة الذاتية الوظيفية، فهي تُدرج مهاراتك الوظيفية الرئيسية أولًا، ثم تتبعها بقائمة من المناصب التي شغلتها. وهذا النوع يكون مفيدًا لإبراز مهاراتك الخاصة مع إخفاء الثغرات في تاريخ التوظيف الخاص بك، ولكن لا يُنصح بها عمومًا للطلاب أو الخريجين الجدد.

اقرأ أيضًا: عمل سيره ذاتيه

عمل سيره ذاتيه على الورد

بمجرد أن تقرر شكل ونوع سيرتك الذاتية، يمكنك البدء فورًا في كتابة سيره ذاتيه للعمل بدقة. أولًا عليك البدء بكتابة معلومات الاتصال الكاملة الخاصة بك في أعلى الصفحة الأولى. يجب أن تتضمن معلومات الاتصال الخاصة بك اسمك الكامل وعنوانك ورقم هاتفك وعنوان بريدك الإلكتروني إذا كانت السيرة الذاتية عبارة عن صفحة واحدة.

أما إذا كنت تكتب سيرتك الذاتية في أكثر من صفحة، فتأكد من كتابة اسمك أعلى كل صفحة، كما يجب أن يكون عنوان بريدك الإلكتروني مناسبًا واحترافيًّا للتقدم لوظيفة، يمكنك استخدام اسمك أو الأحرف الأولى من اسمك إن أمكن، الأهم هو ألا تستخدم بريدًا إلكترونيًّا مضحكًا أو غير احترافي أو به لقبك الشخصي الذي يناديك أصحابك به.

كذلك يجب أن تحتوي سيرتك الذاتية على هدف واحد على الأقل لطموحك المهني والوظيفي، لذا فكر جيدًا في كتابة نبذة شخصية توضح هدفك المحدد الذي تسعى إليه، وعلى النبذة الشخصية أن تكون قصيرة وموجزة قدر الإمكان، وتركز بشكل وثيق على الوظيفة المحددة التي تتقدم لها.

اقرأ أيضًا: كتابة سيرة ذاتية للعمل

في الختام، يعد الحفاظ على الوظيفة أمرًا سهلًا للغاية، ولكن يمكن أن يكون الحصول على واحدة أمرًا صعبًا، ولكن إذا قمت بإثبات قيمتك من خلال توفير سيره ذاتيه للعمل بشكل احترافي، فإن هذه خطوة كبيرة للحصول على وظيفة أحلامك، لذا تأكد من كتابتها جيدًا وبإتقان.

إذا كنت بحاجة إلى المزيد من المساعدة في كتابة سيرتك الذاتية الاحترافية، بإمكانك التواصل معنا على الواتساب من خلال هذا الرقم: 966537766633