نحن هنا الأكثر مقدرة على التعامل مع طلباتكم بشكل أكثر احترافية، وهنا نضع بين يديكم مقال شكوى خصم الراتب بصيغة دقيقة، وعرض منطقي متسلسل، يقنعكم ويرضيكم، فربما يُخصم للموظف خصمًا تعسفيًّا فلا يدري كيف يرجع حقه بدون مخالفة القانون واللوائح، فنحن في هذا المقال نوجهك إلى ذلك.

وللحصول على الخدمات الكتابية، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر رقم الواتس آب التالي: +966537766633.

شكوى خصم الراتب

الراتب هو مقدار من المال يأخذه الإنسان مقابل عمل معين يقوم به، ويتم الاتفاق على قيمته بين العامل وصاحب العمل، وبعد الاتفاق يصير على عاتق صاحب العمل تسليم عامله راتبه دون خصم، والراتب – في عصرنا الحديث – يطلق على كل مردود مادي يتسلمه الشخص من جهة معينة؛ من جرَّاء وظيفة يتم تكليفه بها، ويتم تسليمه في موعد ثابت هو – غالبًا – نهاية كل شهر في التقويم الهجري في بلدنا.

ويقوم مبدأ التعامل المالي بين العامل وصاحب العمل في الإسلام على الحديث النبوي: (أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه)، ومضمون هذه القاعدة يوحي بقوانين العمالة وتسليم الراتب، ويتضمن المبدأ الأول والأهم في هذا الموضوع، وهو: ضرورة التزام صاحب العمل بتسليم العامل أو الموظف أجرته في الموعد المحدد، وحسب المبلغ الذي تم الاتفاق عليه.

تختلف الشكاوى باختلاف ما بها من تفاصيل خاصة بكل فرد، وبكل تأكيد إن أهم أنواع الشكاوى التي لها علاقة بالدخل أو المرتبات الشهرية، ومن هذه النقطة، فإن من الواضح لنا أن شكوى خصم الراتب من أهم الشكاوى التي يهتم بها كاتبو الخطابات والمعاريض التي تُرسل إلى الجهات المختلفة، لما تؤدِّيه من دورٍ مهم في تنفيذ هذه الرسالة ألا وهي الاهتمام بقضايا الناس وحل مشكلاتهم ومساعدتهم في الحصول على حقوقهم.

شكوى الراتب

يحمل الراتب دلالات كبيرة بالنسبة للموظف، فهو على المستوى المادي يمثل – بالنسبة إليه – مصدر دخل ثابت ينتظره هو وأفراد أسرته الذين يعولهم، بفارغ الصبر من أجل وصوله، ووصوله يرتبط به تأدية العديد من الالتزامات المتعددة، ما بين مصروف منزلي، ورسوم دراسة، ومصاريف علاجية لأصحاب الأمراض المزمنة، وقضاء ديون وغير ذلك من الكثير والكثير من المتطلبات.

وعلى المستوى النفسي يرتبط الراتب بجانب ارتياح معنوي، من أن يحصل هذا العامل أو الموظف على ثمرة كدِّه وتعبه في نهاية المطاف، وعلى مستوى الأمان يشعر هذا الشخص بأنه قد أمَّن غالبية مصاريفه ومصاريف أسرته عندما يتسلَّم راتبه.

بعض المشاكل المتعلقة بالراتب:

إذا ما تسلم الموظف – الذي يعمل في مختلف جهات الدولة الحكومية والخاصة – راتبه في موعده المحدد، فإنه يكون في قمة الارتياح، وخصوصًا عندما يتم تسليمه خاليًا من الخصومات، أما عندما يطرأ أمر ما بين الموظف والإدارة ويكون الموظف هنا مجنيًَّا عليه وتقوم بظلم الموظف بصورة أو بأخرى، فعلى سبيل المثال تطبق خصمًا لا داعي له، فإن ذلك الموظف يمكن أن يلجأ إلى تقديم شكوى خصم الراتب حتى يرجع له حقه.

وبجانب الخصم، قد يعاني الموظف من تأخر جهة عمله عن تسليم مستحقاته بشكل مبالغ فيه، مما يجعله مضغوطًا بسبب التزاماته، ويبدأ – مرغمًا – على البحث عن بدائل، وسيكون طرق أبواب الآخرين للاستدانة هو أقرب الحلول الممكنة.

موقف الدولة من مشاكل الرواتب وكيفية التعامل معها:

تُعد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الوزارة المختصة بمتابعة قضايا التوظيف والعمل، وتتَّبع هذه الوزارة سير مكاتب العمل، وتشرف على كل ما يرتبط بها من قريب أو بعيد، وتشد الوزارة على كاهل مكاتب العمل لتحملها مسؤولية سماع صوت كل موظف وعامل على أرض هذا الوطن، سواءً كان مواطنًا أم وافدًا مقيمًا.

كما سنت الوزارة مجموعة من اللوائح القانونية تحت مسمى قوانين العمل، لتُنظم بها علاقة الموظف بجهة عمله بشكل قانوني، يحفظ للجميع حقوقهم، ويلزم الجميع بأداء المهام والواجبات التي على عاتقهم، وبما أنَّ الراتب يُعد الحق الأول بالدرجة الأساسية لهذا المواطن، فقد ركزت عليه وأولته اهتمامها، ودققت في جميع القوانين المرتبطة به.

لكتابة الشكوى الخاصة بالراتب الذي تأخر موعد استلامه، أو خُصم من قيمته دون وجه حق، أو أي نوع من التعديات المرتبطة به، يجب أن يحتوي شكوى خصم الراتب وكذلك شكوى تأخير الراتب على جملة عناصر، وقد شرطتها الوزارة واقتضت ضرورة توافرها في أي شكوى خصم الراتب تقدم إليها، أو إلى مكاتب العمل المختلفة.

وهذه العناصر نذكرها لك – قارئنا الحبيب – في موضوع شكوى خصم الراتب على النحو الآتي:

  1. تحديد نوع الشكوى وسببها.
  2. ذكر تاريخ تقديم الشكوى بشكل دقيق.
  3. ‏كتابة اسم المدعي، والمدعى عليه وبياناتهم بالتفصيل.
  4. ‏تاريخ الالتحاق بالعمل لدى تلك الشركة أو الجهة.
  5. ‏كتابة الشهر الذي حصل فيه الخلل، وتسبب بتقديم شكوى خصم الراتب، أو أي نوع آخر من الشكاوى ترتبط بالراتب.
  6. ذكر قيمة المبلغ المخصوم دون وجه حق.
  7. مطالبة مستلم الشكوى بإلزام جهة العمل بضرورة رد المبلغ المخصوم، والتوقف عن مثل هذه الأمور التي تضر المواطن وتظلمه.

وقد اهتمت الدولة بشكل كبير بموضوع الراتب كثيرًا، وتم إقرار مواد قانونية تقوم بفرض عقوبات وجزاءات على جهات العمل التي تتلاعب براتب موظفيها، فقد ورد في قانون نظام العمل ضرورة أن تخضع جهة العمل للمراقبة والتفتيش إذا أخلت بتسليم الراتب، وحرمت بعض من الموظفين منه لشهر كامل.

أما إذا امتدت فترة قطع الراتب إلى شهرين كاملين، يحق للعمال أن يتوقف عن مداومة العمل بموجب اللائحة حتى تضطر جهة العمل إلى صرف راتبهم المستحق مجددًا، كما يحق للموظف الذي يحمل الجنسية السعودية أن يطالب بإلغاء قرار عقد العمل الذي يربطه بتلك الجهة، وللمقيم الوافد للمملكة بضمانة كفيل حق تعليق جميع خدماته التي يقوم بها لجهة العمل، والمطالبة بتبديل كفيل جديد يضمنه لدى جهة عمل أخرى تلتزم بدفع راتبه، دون خصم، أو تأخير، أو مماطلة.

وأقرت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية بأحقية حصول العامل والموظف على راتبه خلال سبعة أيام من بعد التاريخ المحدد لصرف الراتب، ويمنع منعًا باتًّا أي خصم يقع خارج إطار النصوص والقوانين المعمول بها، واهتمت الوزارة بالموظفين والعمال في القطاع الخاص، ولم تغفل عن حقوقهم، إذ إنهم يشكِّلون شريحة واسعة في المجتمع.

وتقدم نسخًا مطبوعة متوفرة عن نظام العمل وقانون العمل السعودي، ليطلع عليها كل شخص ويكون مطَّلعًا على حقوقه القانونية، حتى يطالب بها على شكوى خصم الراتب، أو شكوى تأخير راتب، وغير ذلك من أنواع الشكاوى المرتبطة بالموضوع.

لنكون منصفين أيضًا هناك حالات يسمح فيها لصاحب العمل أن يخصم من راتب الموظف وهي على سبيل المثال لا الحصر:

  • وقوع الموظف في مخالفة في العمل:

إذا قام الموظف بارتكاب خطأ ما فإنَّ الإدارة لها الحق في الخصم من راتبه، ولكن لا يحق لها الخصم أكثر من خمسة أيام بحد أقصى حسب حجم المشكلة.

  • حدوث ضرر في ممتلكات الشركة:

يحق لصاحب العمل خصم جزء من راتب الموظف نظير ما فعله من ضرر مقصود أو غير مقصود في أي شيء متعلق بالشركة مثل أجهزة الحاسوب أو أثاث الشركة.

  • غياب الموظف:

إذا لم يلتزم الموظف في الحضور يوميًّا في ساعات العمل فإن صاحب العمل له كامل الحق في خصم الأيام التي لم يكن الموظف فيها موجودًا.

كتابة شكوى

وهنا نقدم نموذجًا توضيحيًّا لكيفية كتابة شكوى خصم الراتب:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير مكتب العمل/ ……………… المحترم.

أتوجه إليكم بالتحية الطيبة، ثم أمَّا بعد:

الموضوع: شكوى خصم الراتب.

أنا الموظف …………..، وأحمل الرقم الوظيفي …………..، ولي رقم هوية هو: ……………..، أعمل لدى شركة …………، ومقر عمل الشركة. ………..، ومقر إقامتي الثابت حاليًا هو ……………

أتقدم بعريضة شكوى خصم الراتب على جهة عملي: شركة ………………، ويقع مقرها في ……………….

سيدي المدير، بعبارات الشكر والود أستهل خطاب الشكوى الذي أتقدم به إليكم، والأمل في سيادتكم كبير، والاعتزاز والتقدير أهديه لقيادتكم الكريمة، فلكم كل الشكر والتقدير، حفظكم الله ورعاكم على الدوام.

سيدي المدير، يتركز موضوع شكوى خصم الراتب على قيام الشركة التي أعمل بها في يوم ……………، بخصم نسبة ٢٠ ٪ من راتبي المستحق استلامه في نهاية الشهر، وعندما تفاجأت بهذا الخصم، توجهت إلى حسابات الشركة لمعرفة لِمَ هذا الخصم.

وبعد اطلاع المختص على كشفي قال: إنَّ هذا الخصم هو القسط الشهري المعتاد خصمه عن القرض الذي أخذته من الشركة، ويتم خصمه دائمًا، وقمت وقتها بتوضيح خطأ هذا الخصم، ونبهت الموظف إلى ضرورة مراجعة كشف الخصم على مدار عام مضى؛ لأنه حسب علمي أنَّ الشهر الماضي كان آخر شهر للخصم.

وظل الموظف مصممًا على رأيه، فحاولت ضبط أعصابي؛ بغية الوصول إلى حل مناسب للجميع، ثم طلبت منه استخراج كشف رسمي، يوقع عليه هو بالخصومات التي تمت منذ بداية أخذ القرض، حتى هذا الطلب البسيط والمنطقي رفض تلبيته لي، فتوجهت إلى الإدارة العامة للشركة باسطًا لهم تفاصيل مشكلتي، ومع الأسف الشديد لم يتجاوب أحد من الإدارة العامة مع موضوعي، لانشغالهم بأمور التدوير الإداري والترقيات حسب قولهم.

وها أنا – يا سيدي الكريم – وضعت بين يديكم وثائق تثبت صحة كلامي، وبها سيتنبه على يدكم رجال شركتنا وقادتها، ويعيدون لي الخصم الذي أُخذ مني دون وجه حق، ويلتزمون بتسليم تقرير بأني أنهيت أقساطي، وأنه صار من حقي استلام راتبي كاملًا، وهذه هي غايتي المثلى من تقديم شكوى خصم الراتب.

ومن أجل كل هذا أنا متكلٌ على الله في جميع أموري ومستعين به، وعندي ثقة في قيادتكم الجديرة بالثقة في الوقوف معي، ومساندتي لانتزاع حقي، وأنتم المؤمل فيكم – بعد الله – في تحقيق غاية شكوى خصم من الراتب.

وأختم شكواي بخالص شكري لسعة صدركم، وكل تقديري لتفهمكم، وفقكم الله لكل خير، وللعلياء دومًا.

مقدم الطلب/ ……………..

الرقم الوظيفي/ ……………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………..

رقم الهاتف/ ……………..

وللمزيد من النماذج التوضيحية، والخطوات الذهبية نحن هنا في موقعنا لتحقيق ذلك فيرجى الاطلاع على مقالاتنا وزيارة موقعنا، ولكن أريد أن أُعلم قارئنا الكريم عن أمر في غاية الأهمية وهو أن المشكلة التي تم عرضها الآن في الشكوى السابقة هي على سبيل المثال لا أكثر، فإذا أردت أن يُكتب لك خطابك الخاص عليك فقط أن تتواصل معنا وتخبرنا عن التفاصيل المهمة كافة لعرض شكواك بطريقة مثالية إلى الجهة المنوطة بذلك، فلا تتردد في ذلك.

اقرأ أيضًا: خطاب تعريف بالراتب

ومع النموذج التطبيقي نختم كلامنا عن شكوى خصم الراتب قدمنا فيها معلومات تفصيلية مهمة عن حقوق العمال والموظفين فيما يخص راتبهم، ولأجلكم نحن موجودون على الدوام لتوفير كل المعاريض الحصرية، وبنكهة منوعة، وأسعار منافسة، فقط تواصلوا بنا على رقم الواتساب: +966537766633.