تسجيل دخول I مستخدم جديد

صيغة استقالة احترافية وقانونية

صيغة استقالة

يحتاج الكثير من الموظفين إلى صيغة استقال قوية واحترافية بالوقت الراهن، والسبب في زيادة البحث عن تلك الصيغة يكمن في أن الموظف يرغب في الحصول على تلك الصيغة من أجل استخدامها حينما يقرر ترك الوظيفة التي يشغلها، فتلك الصيغة تساعده على ترك العمل بشكل قانوني، فيمكن القول إنها من الشروط المهمة التي ينبغي توافرها من أجل استكمال الإجراءات الخاصة بترك الوظيفة، لذلك يحتاج لها الكثير من الأشخاص.

وعبر مقال اليوم نعرض أقوى صيغة يمكن استخدامها بالوقت الحالي لتحقيق تلك الرغبة، بالإضافة إلى الشروط اللازمة، ولأي استفسار يرجى التواصل معنا من خلال رقم واتس آب: +96877217771.

كيفية تنظيم صيغة استقالة

ربما يشعر الموظف أن الوظيفة التي يشغلها لم تحقق له أي هدف من الأهداف الخاصة به، لذلك يحتاج إلى صيغة استقالة قوية تساعده على تقديم طلب بترك هذه الوظيفة، وربما يكون السبب هو وجود فرصة عمل أخرى قوية بمميزات أكثر، لكن لا يمكن شغلها إلا بعد ترك الوظيفة التي يشغلها بالوقت الحالي، وهنا أيضًا يكون بحاجة لصيغة تتسم بنفس القوة وإن كنت مقبلًا على إعداد الصيغة الخاصة بك من أجل التقدم بها للتخلي عن الوظيفة الخاصة بك بالوقت الراهن، فهنا يجب عليك معرفة الشروط الخاصة بتلك الصيغة وذلك الطلب بالكامل، حيث إن هناك شروطًا محددة يجب أن يتم إعداد تلك الصيغة بناءً عليها، وتتلخص تلك الشروط فيما يلي:

تحديد الأسباب

أثناء عمل صيغة استقالة يجب كتابة جميع الأسباب التي تدفع الموظف لترك هذه الوظيفة ورغبته بالتخلي عنها، فلا يمكن أن يتم إعداد الاستقالة دون ذكر هذه الأسباب، ويجب أيضًا – عزيزي القارئ – أن تكون تلك الأسباب منطقية وحدثت بالفعل، كي يتم قبول الطلب الخاص بالموظف، لذلك حاول بقدر الإمكان عرض جميع الأسباب التي لديك.

كتابة الاستقالة

كن على يقين تام أنه ينبغي كتابة صيغة استقالة بشكل يدوي تمامًا، حيث ينبغي على الموظف الذي يرغب بترك الوظيفة الخاصة به أن يقوم بكتابة الطلب الخاص به بيده دون الاعتماد على الوسائل الإلكترونية، وذلك من أجل التأكد من أن الموظف هو الذي قام بتقديم هذا الطلب، والجدير بالذكر أنه يجب الكتابة بشكل صحيح وبأسلوب واضح للغاية.

الاحترام

من أبرز شروط كتابة صيغة استقالة التي يجب توافرها هي أن يقوم الموظف بكتابة الطلب بالاعتماد على أسلوب مهذب للغاية، فحتى وإن كان منزعجًا من بيئة العمل بالكامل أو المدير الذي يرأسه، فلا يجب عليك توجيه أي نوع من الإهانة لأي طرف من الأطراف، بل يجب عليه الاعتماد على أفضل أسلوب ممكن كي تكون الصيغة احترافية وتحقق لك ما يرغب به.

طلب براءة ذمة

أثناء كتابة صيغة استقالة يجب على الموظف كتابة طلب بالحصول على براءة ذمة من الشركة أو المؤسسة التي يعمل بها بالوقت الراهن، وذلك من أجل توضيح عدم وجود أي التزامات من جانب الموظف وأيضًا لإبراء الزمة المالية الخاصة بالموظف.

التوقيع

من أهم شروط صيغة استقالة بالإضافة إلى أنه الشرط الأخير الذي يجب توفيره، ألا وهو بعد كتابة الصيغة وتوفير جميع الشروط السابقة، يجب كتابة توقيع الموظف على الطلب بالإضافة إلى كتابة التاريخ الذي تم تحرير هذا الطلب به، فبذلك تكون الصيغة متكاملة وأيضًا تكون الاستقالة استوفت جميع الشروط المطلوبة، وسيتمكن الموظف من ترك الوظيفة كما يريد تمامًا، وبعد ذلك سيسهل عليه التقدم إلى أي وظيفة أخرى دون وجود أي مشكلة تتعلق بشأن الوظيفة القديمة التي كان يشغلها.

صيغة استقالة جميلة

حينما توفر جميع الشروط السابقة أثناء كتابة صيغة استقالة فمن المؤكد هنا أنك ستمتلك صيغة قوية للغاية ومميزة تحقق لك الهدف الخاص بك الذي يتمثل في التخلي عن الوظيفة والبحث عن أخرى، حيث يمكن الجزم أن تلك الشروط تساعدك بشكل كبير على إنجاز هذا الطلب خلال فترة قصيرة للغاية، فالمشكلة الكبيرة التي يرتكبها بعض الموظفين والتي تؤثر على الصيغة هي عدم الاهتمام بالأسباب التي دفعتهم لذلك وربما يعتمدون على أسباب أخرى.

بالإضافة إلى أنهم لا يكتبون الصيغة بشكل لائق، وذلك الأمر قد يحدث بسبب وجود بعض المشكلات مع القائمين على المؤسسة أو الشركة التي يعملون بها، لكن على أي حال تأكد أنك حينما توفر الشروط السابقة فسيكون لديك صيغة قوية وإن كنت تريد صيغة جميلة فيجب الاعتماد على العوامل التالية:

  1. في بداية الاستقالة ستقوم بكتابة التاريخ الذي قمت بتحريرها من خلاله وأيضًا ستقوم بكتابة اسم المدير أو القائم على المؤسسة التي تعمل بها بالكامل.
  2. يجب أيضًا حفظ جميع الألقاب والتعامل معهم بطريقة لائقة مثلما كان يحدث من قبل.
  3. بعد ذلك ستتطرق للحديث عن أسباب الاستقالة الخاصة بك ويجب أيضًا أن تكون أسبابًا مختصرة وحقيقية.
  4. عقب هذا الأمر ستقوم بكتابة أنك تطلب منهم قبول تلك الاستقالة نظرًا لأهمية هذا الأمر، وأنك لن تعد قادرًا على تحقيق أي نجاحات داخل هذه الوظيفة.
  5. وبعد الانتهاء من هذا الأمر ينبغي عليك – عزيزي القارئ – توجيه الشكر والتحية لرئيس العمل الذي تخاطبه من خلال تلك الصيغة.
  6. وفي النهاية ستقوم بكتابة الاسم الشخص بالكامل وتاريخ الاستقالة مع ذكر اليوم الذي قمت بتحريرها فيه.

صيغة خطاب استقالة

المؤكد أنك الآن على دراية بجميع الشروط التي من خلالها يمكن كتابة صيغة استقالة احترافية وقانونية تتوافق مع جميع اللوائح، بالإضافة إلى أننا عرضنا لك الخطوات الصحيحة التي تساعدك على إعدادها بالوقت الراهن، فإن كنت تريد التقدم بطلب استقالة من الوظيفة التي تشغلها بالوقت الحالي، فلا عليك – عزيزي القارئ – سوى القيام بالخطوات الماضية بالكامل وتوفير كافة الشروط المطلوبة، أما إن كنت لا تمتلك الوقت الكافي لتحقيق هذا الأمر وتريد الاعتماد على نموذج جاهز وخطاب قوي يتيح لك تحقيق نفس الغرض دون بذل أي جهود على الإطلاق، فهنا يمكنك القيام بذلك الأمر بسهولة تامة، فكل ما تحتاج إليه هو استخدام الخطاب التالي:

السيد المدير المحترم/ ……………

مدير مؤسسة/ ………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد.

أرجو من سيادتكم قبول طلب استقالتي من وظيفة …………. داخل الشركة وذلك الأمر اعتبارًا من اليوم …………… الذي يوافق …../…./……… وبرجاء من سيادتكم إنهاء جميع الإجراءات المطلوبة واللازمة من أجل إخلاء الطرف، كما أريد من سيادتكم منحي شهادة خبرة عن المدة التي قضيتها بالعمل مع سيادتكم داخل الشركة، ولكم مني جزيل الشكر وتحياتي.

مقدم الطلب لسيادتكم/ ……………..

التوقيع/ …………….

التاريخ/ …………..

صيغة استقالة محترمة

إن كنت تريد استخدام صيغة استقالة لائقة ومحترمة بشكل كبير، فتأكد أن الصيغة التي قدمناها لك بالسطور السابقة تنطبق عليها هذه الشروط بالكامل، حيث إنها تساعدك على ترك الوظيفة بشكل لائق والحصول على جميع الحقوق الخاصة بك، بالإضافة إلى أنها تساعدك في الحصول على شهادة خبرة من العمل كي تتمكن بعد ذلك من التقدم على أي وظيفة أخرى، لذلك حاول استخدامها إن كنت ترغب بصيغة محترمة، وهناك عدة نصائح يجب عليك اتباعها بالكامل كي لا تتعرض لأي نوع من الخسارة سواء بالوقت الحالي أو على المدى البعيد، حيث إن تلك النصائح تضمن لك النجاح طوال الوقت في العمل، وتتلخص بالنحو التالي:

  1. لا تقم بتقديم صيغة استقالة ولا تبدأ بإعداد هذا الطلب والتخلي عن الوظيفة إلا بعد التأكد من وجود فرصة أخرى شاغرة بانتظارك.
  2. فإن لم تحقق هذا الأمر فربما تقضي الكثير من الوقت في البحث عن وظيفة أخرى تتوافق مع طموحاتك.
  3. حاول بقدر الإمكان كتابة الأسباب المقنعة التي جعلتك تريد ترك الوظيفة ولا تقم بكتابة أسباب غير حقيقية أو غير منطقية.
  4. يجب استخدام الألفاظ المهذبة أثناء كتابة الطلب وأيضًا أثناء ترك الوظيفة بالكامل.
  5. كما ينبغي تقديم الاستقالة بالطرق الصحيحة المتبعة من أجل الحصول على جميع المستحقات المالية الخاصة بالموظف.
  6. يجب أن تكون الاستقالة قصيرة وتحتوي على الأسباب بشكل موجز دون التطرق للحدث عن التفاصيل بالكامل.

صيغة استقالة رسمية

في حالة إن كنت ترغب باستخدام صيغة استقالة رسمية وتضمن من خلالها قبول طلب الاستقالة وترك الوظيفة التي تشغلها بالوقت الحالي، فلا عليك – عزيزي القارئ – سوى البدء باستخدام الصيغة التي أوضحناها لك من قبل والتي من خلالها تتمكن من تحقيق هذا الأمر بسهولة تامة حيث إنها تحتوي على جميع الشروط المطلوبة وبواسطة استخدامها تتمكن من ترك الوظيفة بسهولة ويسر.

أما في حالة إن كانت لم تحظَ بإعجابك وتريد استخدام صيغة أخرى فلا داعي للقيام بالبحث عن نموذج آخر، حيث نعرض لك نموذج قوي يمكنك الاعتماد عليه بشكل كامل كي تتمكن من ترك الوظيفة الخاصة بك دون أدنى مشكلات، كما تنطبق عليها جميع المعايير والشروط التي سبق وأكدنا عليها، وتتلخص تلك الصيغة فيما يلي:

إنه اليوم ………….. الموافق …./…./………..

أتقدم أنا الموظف …………. إلى الأستاذ …………… مدير شركة …………. بطلب استقالة من العمل، فتعلم سيادتك جيدًا أنني قدمت كل ما بوسعي للشركة وقضيت فترة طويلة بها دون ارتكاب أي أخطاء تؤثر على العمل، كما أنني حصلت على أفضل التقييمات وتعلمت الكثير من الخبرات واستفدت من الشركة بأقصى درجة ممكنة، كما أنني قدمت كل ما لدي من أجل النهوض بالمؤسسة بالكامل، لكنني في الوقت الحالي أتعرض لبعض المشكلات التي تجعلها غير قادر على إكمال المسيرة التي بدأتها وكل ما أرغب به الآن هو عدم الاستمرار بالعمل، لكن جميع الأمور خرجت عن إرادتي.

وأتمنى من سيادتك قبول هذا الطلب ولك مني الاحترام والشكر، كما أنني أطلب من سيادتك منحي شهادة خبرة عن مدة العمل التي قضيتها بالشركة.

الاسم ………….

التوقيع ………….

التاريخ ………….

صيغة نموذج طلب استقالة من العمل

الآن بعد أن تعرفنا معًا على صيغة استقالة التي يمكنك استخدامها بالوقت الراهن بالإضافة إلى الصيغة الأخرى والشروط التي ينبغي توافرها والخطوات اللازمة، فلن تعد بحاجة الآن إلا لمعرفة الإجراءات التي تحدث عقب تقديم هذا الطلب مباشرة، فحينما تقوم بتقديم طلب الاستقالة سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة عقب فترة محددة، وتأتي تلك الإجراءات بالكامل فيما يلي:

  1. ستحتاج للانتظار لمدة لن تقل عن أسبوعين، لحين الاطلاع على الاستقالة والنظر عليها.
  2. حيث سيتم فحص الأسباب المذكورة واتخاذ القرار اللازم.
  3. في حالة قبول الطلب سيتم اخبار الموظف بذلك، وهذا ما يحدث أيضًا في حالة الرفض.
  4. ستحاول العلاقات العامة المتوافرة بالشركة بالتواصل مع الموظف من أجل إقناعه بالتراجع عنها.
  5. إن حظت الحلول التي يتم تقديمها من جانب العلاقات العامة برضاء الموظف فيمكن له التراجع بسهولة.

اقرأ أيضًا: نموذج اخلاء طرف.. 7 نماذج جاهزة احترافية ودقيقة لأي موظف

في الختام قدمنا لك صيغة استقالة قوية بالإضافة إلى صيغة جميلة وصيغة خطاب، كما عرضنا صيغة محترمة وصيغة رسمية يمكنك استخدامها، وذلك بخلاف القطاع الخاص والإجراءات الخاصة به، فإن كنت تريد الحصول على هذه الخدمات أو ترغب بالاستفسار حول شيء آخر، فتواصل معنا عبر رقم واتس آب: +96877217771.

الوسوم

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة

wahtsapp