تسجيل دخول I مستخدم جديد

أفضل صيغة تظلم قانونية

صيغة تظلم قانونية

صيغة تظلم قانونية، الكثير منا يتعرض لظلم في حياته ويعجز عن رد هذا الظلم، فينقهر ويلجأ إلى طرق للاستعادة حقه، ولكن يجب أن يكون حكيمًا وفطنًا وراشدًا حتى يستطيع أخذ حقه عن طريق الشرع والقانون، سنعرض عليك – عزيز القارئ – صيغة تظلم قانونية، وخطوات يمكنك اتباعها لكتابة نموذج جيد بأسلوب سهل وممتع.

وللحصول على صيغة تظلم قانونية يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.

صيغة تظلم قانونية

توعد الله تعالى للظالمين بتعجيل العقوبة لهم في الدنيا؛ لكثرة أضرارهم في المجتمع وسوء ظلمهم، فلا تسير الحياة على وتيرة واحدة، فلا يوجد ظلم أبدي أو عدل سرمدي، لذلك يعاني الكثير منا في الحياة من ظلم الآخرين بسبب أشياء قد تكون خارج إرادتهم، أو بدون وجه حق، فيشعر المظلوم بقهر وخيبة أمل، لا يجد من يقف بجانبه، أو يشعر به، مما يلجأ إلى عوامل تساعده في استرداد حقه المهدور، وأهمها هو القانون من خلال تقديم تظلم قاوني بعنوان (صيغة تظلم قانونية).

اقوى صيغة نموذج خطاب تظلم جاهز

للظلم أساليب مختلفة ومتنوعة، حيث يتعرض الموظفون يوميًّا إلى ظلم بطرق مختلفة سواء موظفو القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، فقد يتعرض لظلم في عمله، أو يفقد راتبه، على الرغم من أنهم يعملون بجهد كبير للحصول على علاوات ومكافآت وزيادة في المرتبات من أجل مواجهة غلاء الأسعار، ومتابعة حياتهم، لذلك يلجأ لتقديم تظلم يعرض فيه كل ما يستحق.

عزيزي القارئ، سنطرح عليك صيغة تظلم قانونية يمكنك الاستعانة بها عند تقديم تظلم للجهة المعينة من أجل الحصول على حقك المسلوب، سواء كان هذا الظلم وظيفيًّا أو حرمان من الترقيات أو خصم جزء من المرتب، وغيرها من أساليب الظلم.

نموذج تظلم موظف

التظلم الوظيفي هو وسيلة لضمان حق الموظف واستعادة حقوقه التي سلبت منه، من بعض العاملين معه سواء كان مديرًا أو مسؤولًا أو غيره، فهذا الإجراء حق من حقوقه في العمل، ويكون ذلك عن طريق كتابة خطابات بطرق مختلفة لشرح أسباب التظلم، وتوجهها إلى جهات معينة، للتدخل من أجل رفع الظلم واتخاذ قرارات لصالح صاحب التظلم.

يوجد عدة خطوات يجب اتباعها لتقديم التظلم الوظيفي:

  1. تقديم التظلم إلى الموظف المسؤول أولًا، في حالة عدم النظر إليه أو أخذه على محمل الجد، يمكن تقديم التظلم إلى رئيس مجلس الإدارة.
  2. إذا لم يتخذ رئيس مجلس الإدارة أي قرار لصالح الموظف، فيمكنه رفع التظلم إلى لجنة الشؤون القانونية لجهة العمل، للتحقق في التظلم.
  3. في حالة تجاهل التظلم من جميع الجهات السابقة، ولم يصدر قرار بالعدل واستعادة حق الموظف، عليه التوجه إلى لجنة التحقيق الطوعي (الإلزامي)، وهذه الخطوة الأخيرة، حيث تتخذ هذه الجهة قرار نهائي.

إليكم نموذج فعال وبأسلوب مميز (صيغة تظلم قانونية):

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير الشركة …………… حفظك الله تعالى ورعاك وسلمك من كل سوء.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: صيغة تظلم قانونية

أتقدم لكم من خلال هذا الخطاب بتقديم تظلم ضد القرارات التي صدرت من سيادتكم بخصوص فصلي عن العمل، فقد حصلت على هذه الوظيفة بعد تعب وجهد دام خمس سنوات لإثبات قدراتي وأحقيتي للحصول على الوظيفة.

ولكني فقدتها، يرجع ذلك إلى الخلاف الذي حدث بيني وبين زميلي في العمل وليس لي أي ذنب، وحيث رفع بخصوصها مدير العمل ………….. بمدينة ………….. الشكوى ضدي الذي تربطه صلة قرابة مع زميلي، وأدعى بأشياء لم تحصل بالفعل.

تعلمون سيادتكم مدى أهمية الوظيفة في حياة أي شخص؛ نظرًا لأن هذه الوظيفة مهمة جدًّا في حياتي وحياة أسرتني فإني لا أريد فقدنها، لذلك أرفع إليكم هذا الظلم، وأناشدكم فيه وكلي أمل في النظر لخطابي بعين الرحمة والإنصاف، واتخاذ القرارات الصائبة حيال ذلك.

مع خالص شكري وتقديري لسيادتكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الشكوى/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

التوقيع/ ……………

كيفية كتابة تظلم للمدير

في حالة رغبتك في كتابة تظلم لمديرك بطريقة فعالة ومؤثرة تجذب الانتباه، عليك اتباع طرق وعناصر أساسية لا بد منها في كتابة أي خطاب، ومن بين هذه الأمور التي يجب أن تأخذ في الاعتبار ما يلي:

  1. بداية صيغة تظلم قانونية بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) وتكون في وسط الصفحة، من أجل الاستعانة.
  2. كتابة اسم الجهة الموجه إليها التظلم، بخط كبير في وسط الصفحة.
  3. إلقاء التحية على الجهة المرسل إليها الشكوى، بخط أصغر قليلًا من كتابة الجهة وتكون في بداية السطر. مثل: (تحية طيبة وبعد، أو حياكم الله تحية طيبة وبعد، ثم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)، أو (أحييكم بتحية الإسلام الخالدة، بتحية أهل الجنة (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
  4. كتابة عنوان صيغة تظلم قانونية بخط بارز أو بين قوسين، باعتباره أهم خطوة في كتابة التظلم؛ لأنَّ القارئ أول ما يريد معرفته هو الموضوع، ويكتب في وسط السطر ووضع خط أسفله.
  5. بعد كتابة عنوان التظلم تأتي الخطوة التالية وهي كتابة مقدمة تمهيدية للتظلم تضم عبارات شكر وتقدير للجهة المعينة على الجهود المبذولة في سبيل تحقيق العدل لمواطنيهم، وأيضًا تشمل بعض الأحاديث النبوية التي تحرم الظلم على العباد.
  6. تعريف نفسك في سطر بذكر اسمك الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الإقامة.
  7. نأتي إلى سرد الموضوع بطريقة مبسطة وجذابة دون إطالة حتى لا يمل القارئ، مع ضرورة سرد أسباب التظلم والظلم الذي تعرض له المتقدم.
  8. إرفاق المستندات والأوراق مثل: صكوك وأرقام الفواتير التي تختص بالتظلم.
  9. في نهاية التظلم يكتب عبارات شكر وتقدير والرجاء إلى الجهة المرسل إليها التظلم بقبولها والنظر إلى الشكوى.
  10.  كتابة بيانات الشخص المقدم ضده التظلم، مثل كتابة اسم المعتدي ورقم الهاتف، لا يشترط أن تكون هذه البيانات في نهاية المقال، بل تكتب في أي جزء من الموضوع حيث يذكر فيه اسم المعتدي ورقمه.
  11. الدعاء للجهة المعنية بدوام التوفيق والسداد، وختام الخطاب بعبارة (ولكم مني خالص الشكر والتقدير، والله ولي التوفيق، وتفضلوا بقبول خالص تحياتي)، أو (قبلوا كامل شكري وتقديري، لكم خالص التقدير والاحترام، والله ولي التوفيق والسداد).
  12. كتابة البيانات الشخصية لصاحب الشكوى، المعتدي عليه، كالتالي: الاسم الكامل، ورقم الهوية الوطنية، ورقم التواصل، والتوقيع.

ويجب الالتزام بترتيب هذه العناصر ومراجعتها حتى تتأكد من خلوها من أي أخطاء إملائية.

نموذج خطاب تظلم جاهز doc

بعد أن تعرفنا على خطوات كتابة صيغة تظلم قانونية، نقدم لكم في هذه الفقرة نموذج خطاب تظلم جاهز، حتى تستطيع تطبيق ما ذكرناه:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة القاضي/ ……………. حفظك الله.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ معروض تظلم قانونية.

في البداية أرغب في تقديم جزيل الشكر والعرفان لسيادتكم، سائلًا المولى – عز وجل – أن يمدكم بالصحة والعافية والسلامة.
أتقدم لكم بذلك الخطاب، فأنا أعمل في قسم الحسابات، اجتهد في عملي، فأقوم بإعداد الإقرارات الضريبية والمهام ذات الصلة، وتنظيم وحفظ السجلات المالية، وإعداد البيانات المالية المدققة.

كما أني أقوم بفحص البيانات للتأكد من صحتها، والدفاتر الحسابات والنظم المحاسبية للتأكيد من فعاليتها ومطابقتها للإجراءات والمعايير.

وكل هذا السعي والجهد المبذول في مجال عملي، يشهد به جميع الفريق الذي أعمل معه، إلا أنني لم أحصل على ترقية في عمل، لذلك أتقدم لسيادتكم بهذا التظلم الذي أرجو النظر إليه بعين الاعتبار واتخاذ القرارات الصائبة، فإني لا ينقصني شيء من الخبرة التي تؤدي إلى ترقيتي.

ولكم مني جزيل الشكر والتقدير.

مقدم الطلب: …………………

التوقيع: ……………………

صيغة تظلم قانونية أخرى:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد مدير مكتب الشؤون الإدارية/ ……………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

أشكر حضراتكم على جهودكم المبذولة في تحقيق العدالة للموظفين، واستعادة الحق لصاحبه، وأتقدم بجزيل الشكر والعرفان لقبول التظلم الخاص بي.

أتقدم لكم بهذا الخطاب للنظر في مشكلتي بعين الرحمة، فأنا أتعرض إلى سوء معاملة من الإدارة، عن طريق إجباري على العمل لساعات إضافية خارج الوقت المحدد لي، وهذا غير المتفق عليه في عقد العمل من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 4 مساءً، ومن حق أي موظف رفض العمل في ساعات إضافية، فأنا لا أستطيع القيام بذلك بسبب عائلتي التي تتطلب رعاية كاملة مني.

أرجو من سيادتكم النظر في طلبي، واستعادة حقوقي المهدورة، حيث تم تهديدي من قبل الإدارة بفصلي عن العمل في حالة اعتراضي، وأرفق لسيادتكم جميع المستندات والأوراق والملفات، التي تثبت صحة كلامي.

حفظكم الله تعالى من كل مكروه، ووفقكم إلى كل خير، وأعطاكم كل خير تتمنونه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسم مقدم الطلب/ ……………

الرقم الوظيفي/ ………………

المسمى الوظيفي/ ……………

رقم الهوية/ …………..

رقم الجوال/ ……………

التاريخ/ …/…/…….

التوقيع/ …………

صيغة تظلم من قرار

إليكم صيغة تظلم قانونية بصورة بسيطة وسهلة يمكنك اتباعها للحصول على ما تريد في رد اعتبارك واستعادة حقك:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة رئيس مجلس إدارة الشركة …………… حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع/ صيغة تظلم قانونية.

بداية الخطاب يسعدني أن أقدم لحضرتكم خالص الشكر والامتنان إلى جهودكم المبذولة بشكل مستمر لتوفير الأفضل لنا ولتحقيق الإدارة الناجحة والمتميزة للشركة.

أنا الموظف ……………، أعمل في قسم الموارد البشرية بالشركة، الرقم الوظيفي ……………، مقر الإقامة في مدينة ……….….

سيادة المدير عملت جاهدًا طوال حياتي للحصول على هذه الوظيفة التي تعبر عن شخصيتي ومناسبة لمستوى تعليمي، فإني ممتن لجميع الظروف التي جمعتني بوظفتي الحالية، فأنا أمضيت عشر سنوات في هذه الشركة، حيث تشبعت بقوانينها، وبذلت قصارى جهدي من أجل ترقيتي أو الحصول على منصب أعلى تكريمًا لخبراتي وقدراتي وهذا ما ينص عليه لوائح الخدمة المدنية، ويصب في مصلحة الشركة.

لكن ما حصل كان خلاف ذلك، حيث تم تعيين شخص آخر في إدارة الموارد البشرية، على الرغم من أحقيتي لهذا المنصب نظرًا لخبراتي وجهودي المبذولة في هذه الشركة، حيث صدر قرار مدير الشركة رقم ……… بتاريخ ……… قضى بتعيين ……… مدير الموارد البشرية للمدير المالي، متخطيًا من هم أولى بشغل هذا المنصب.

لذلك أقدم إلى سيادتكم صيغة تظلم قانونية ضد قرار مدير الشركة، فأرجو من سيادتكم النظر إلى خطابي، وإصدار قرار بترقية، وأضع في أيديكم موضوعي هذا لاتخاذ ما يلزم.

لكم مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم التظلم/ …………

التاريخ/ …………..

الإمضاء/ …………..

اقرأ أيضًا: خطابات تظلمات جاهزة

وصلنا بكم إلى نهاية هذا المقال الذي قدمنا لكم صيغة تظلم قانونية لمن تعرضوا إلى ظلم في عملهم، كما قدمنا خطوات كتابة صيغة تظلم قانونية بطرق سهلة وبسيطة، بالإضافة إلى تقديم خطابات جاهزة بأسلوب جديد، وأفكار جديدة، كل ما عليك القيام به عزيزي القارئ متابعة المقال جيدًا.

وللحصول على صيغة تظلم قانونية يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.

الوسوم

صيغة تظلم تُعيد لك حقك
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

صيغة تظلم تُعيد لك حقك

wahtsapp