تسجيل دخول I مستخدم جديد

صيغة تعميم قرار

صيغة تعميم قرار

إن صيغة تعميم قرار تلك هي عبارة عن صيغة يُجرى استخدامها في جميع ومختلف الجهات الإدارية، وذلك حيث يتخذ جميع رؤساء الأقسام في جميع جهات عملهم عدد من القرارات المهمة كل يوم.

كما أن بعض تلك القرارات المهمة يجب أن تعرف لدى جميع الموظفين، فبالتالي يحتاج أصحاب العمل إلى كتابة صيغة تعميم قرار مناسبة وذاك حتى يتم بشكل فعلي اعتماد كافة تلك القرارات المهمة على مستوى كل القطاعات.

لذلك نحن اليوم وعبر مقالنا هذا، سوف نقدم لكم صيغة تعميم قرار هي الأنسب والأهم فيما يتم اعتماده يوميًا، مع أننا سنقوم في نفس الوقت بتوضيح ما هو المقصود بعملية التعميم.

وإذا كنت تريد معرفة المزيد من التفاصيل عن كتابة صيغة تعميم قرار، يرجى التواصل معنا عبر الرقم التالي: +96877217771

صيغة تعميم قرار

قبل أن نخوض في كتابة صيغة تعميم قرار دعونا نتعرف في البداية ما المقصود بلفظ تعميم؟ إن المقصود بالتعميم في اللغة العربية والقواميس، هو عملية النشر.

لذلك فبالفعل المقصود هنا بصيغة تعميم قرار، هو نشر ذلك القرار الذي تم اتخاذه من قبل أصحاب العمل أو المسؤولين، ليكون قرارًا عامًّا على كل تلك الإدارات المتواجدة في داخل الشركة، وستجد أنه في المملكة العربية السعودية في يومنا الحالي، يوجد عدد كبير جدًّا من أنواع التعاميم، فعلى سبيل المثال توجد تلك المعروفة بالتعاميم الأمنية، وهي التي يقوم بنشرها المسؤولين في وزارة الداخلية.

تلك التعاميم الأمنية، إما أن تكون بخصوص أحد القرارات العامة أو حتى بخصوص القيام بعمل إجراء معين يتم اتخاذه بشكل حاسم تجاه أحد الأشخاص، ليس هذا وفقط، بل يوجد أيضًا تلك التعاميم الخاصة الصادرة من المسؤولين في وزارة العدل وهي التي تشبه إلى حد كبير جدًّا التعاميم الأمنية.

لكن عندما نأتي لما يمكن أن يخص وزارة العدل بشكل فردي لها فقط، سنجد العديد من أشكال التعاميم الإدارية والتعاميم الخاصة بإصدار عدد من القرارات وهي تلك التي نحن بصدد ذكرها الآن.

من الطبيعي أن يذكر في صيغة تعميم قرار عدد من البنود المهمة، مثل اسم جهة العمل، بالإضافة إلى رقم ذلك القرار المنصوص عليه، ثم بعد ذلك مباشرةً نص هذا القرار الذي من أجله تم إصدار هذا التعميم.

وستجد أنه في أي صيغة تعميم قرار، هناك كم كبير من التشديد على ضرورة وحتمية تنفيذ ذلك القرار من قبل جميع الموظفين والعاملين، ثم بعد ذلك مباشرةً يتم تذييل ذلك التعميم وإنهائه بكتابة التوقيع الخاص بالمدير المسؤول.

نموذج تعميم اداري للموظفين 

في الكثير جدًّا من الأوقات، ستكتشف أنه من باب تنظيم الأداء وكفاءة العمل في شركة معينة، تقرر إدارة الشركة وقتها بأنها تريد تعديل وتغيير عدد الساعات الخاصة بالدوام وذلك بالطبع بالنسبة لعدد معين من الإدارات في المكان.

وذلك الأمر ينجح بشكل خاص، عندما تجد أنه بالفعل يأتي ذلك التغيير والذي تم عمله في الشركة ثمار نجاحه، وبالتالي تكون نتائجه بالفعل تصب في صالح أصحاب العمل والمصلحة العامة للشركة والموظفين.

وعليه في ذلك الوقت، تحتاج تلك الشركة إلى اللجوء السريع إلى تطبيق ذلك التغيير الجديد على جميع الإدارات في الشركة.

كما أنه إذا كانت تلك الشركة التي تعمل بها وأصدرت صيغة تعميم قرار جديد، وهي من الشركات الكبرى التي تملك بالفعل عدد من الفروع المتعددة جدًّا فهي سوف تحتاج إلى أن تقوم بنشر وتعميم ذلك القرار الخاص بذكر تلك المواعيد الجديدة على كل الفروع.

ويمكن أن يسهل على أصحاب العمل عمل ذلك عن طريق إصدار نموذج أو صيغة تعميم قرار، ويتم إصدار هذا القرار بالفعل من شؤون الموظفين وذلك بعد أن تم اتخاذ هذا القرار الحاسم بالاتفاق بين أعضاء مجلس الإدارة في الشركة.

تعميم الانضباط في العمل 

  1. إن التعميم الخاص بالانضباط في العمل أو ذلك الخاص بعدد ساعات الدوام لا بد أنه يتم إصداره في أي شركة بناءً على ذلك القرار الحاسم الذي كان قد اتخذه المدير العام.
  2. ومن ثم تبدأ في نشره الإدارة العامة الخاصة بشؤون الموظفين.
  3. وذاك القرار الذي لا بد من تعميمه، في الغالب يكون له فترة معينة سواء فترة بداية أو نهاية وذلك إذا كان تم إصداره بسبب مناسبة معينة.
  4. حيث في ذلك الوقت من الطبيعي أن يكون وقت بداية تلك المناسبة ووقت انتهائها معروفًا.
  5. كما يمكن أيضًا أن يتم إصدار ذلك التعميم حتى الحصول على إشعار آخر، وفي الفقرات التالية سوف نقدم لكم صيغة تعميم قرار جاهزة.

صيغة تعميم داخلي 

في الواقع، تحرص كل المؤسسات داخل المملكة العربية السعودية على محاولة قدر الإمكان تنظيم كيفية سير العمل، وذلك في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية بشكل عام ولكن في وزارة التعليم بشكلٍ خاص.

ويرجع ذلك الأمر، نظرًا لتلك الأهمية الكبيرة التي تعطيها بالفعل المملكة لمجال التعليم، وعليه فتم إصدار صيغة تعميم قرار خاص بعدد ساعات الدوام.

وكان قد نص القرار الخاص بهذا التعميم على أنه لا بد أن يبدأ الدوام في المدارس في تمام الساعة السابعة والنصف صباحًا، ومن ثم ينتهي مباشرةً في تمام الساعة الثانية والنصف مساءً.

كما يمكنك أيضًا الآن الاطلاع على جميع تلك التعاميم وكافة القرارات المهمة التي كانت أخذتها وزارة التعليم وقامت بإصدارها من خلال الدخول بشكل مباشر إلى مكتبة الوثائق الخاصة بوزارة التعليم.

كما أنه من الضروري جدًّا على أي موظف في أي جهة عن أن يلتزم تمام الالتزام بعدد ساعات الدوام التي بالفعل تم إقرارها وإخراجها من قبل جهة عمله.

وذلك لمصلحة الموظف الخاصة، لأن أي من الموظفين الذين يقومون بمخالفة كافة تلك التعاميم التي تصدر في أوقات الدوام الخاصة بهم، من الممكن أن يعرضوا أنفسهم إلى كل من الجزاءات أو الخصم.

تعميم إداري بخصوص الالتزام بالدوام 

إن نموذج أو صيغة تعميم قرار، الخاصة بعدد ساعات الدوام يتم استخدامها بشكل طبيعي ودائم في أي من الشركات وذلك عند رغبتهم في تعديل أي وقت من أوقات العمل الثابتة.

حيث ستجد أنه في كثير من الأوقات، يمكن أن تستدعيك الحاجة الضرورية إلى إحداث تغيير جذري وسريع في عدد ساعات الدوام.

من الممكن أن يحدث ذلك التغيير مثلًا بمناسبة شهر رمضان الكريم أو حتى بسبب حدوث أي نوع من المستجدات الغير محسوبة أو الطارئة مثل ما حدث تمامًا مع جائحة كورونا، وفي أوقات الحظر أو لأي سبب آخر مختلف.

نموذج تعميم الالتزام بالدوام الرسمية 

فيما يلي صيغة تعميم قرار خاص بالالتزام الكامل بساعات الدوام الرسمية:

اسم المؤسسة/ ………..…  تعميم قرار برقم: ………………

إنه في يوم …….. الموافق …./ …../ …… هـ.

كانت قد أصدرت الشركة قرار تعميم يحمل رقم ……… في عام ……… وذلك القرار إلى جميع الإدارات في الشركة.

وذلك حرصًا من مجلس الإدارة في الشركة على إعطاء راحة لموظفيها، وفي نفس الوقت تنظيم سير العمل.

وعلى حسب ذلك القرار الذي تم اتخاذه بالفعل من قِبَل أعضاء مجلس الإدارة في الشركة، فقد تقرر عليه أن تكون عدد ساعات الدوام الرسمية المقررة على جميع الأقسام في الشركة من الساعة ……. صباحًا وذلك حتى تمام الساعة …… مساءً.

سيبدأ تطبيق ذلك القرار اعتبارًا من يوم ……….. الموافق …../ …./ …..

مع أطيب تمنياتنا بالتوفيق للجميع.

نماذج الموارد البشرية 

عند الحديث عن قرار التعميم الذي يصدره قسم الموارد البشرية، فهو لا يتم فيه الالتزام بكتابة صيغة معينة. لكن الأهم فيه أن يكون مكتوب بشكل واضح جدًّا ومباشر.

وهذا حتى يسهل على جميع الموظفين فهمه ومن ثم تنفيذه، ومن الأفضل أن يكون قرار التعميم ذلك لا يحتوي على أي نوع من عبارات الأمر أو النهي المباشر أو حتى صيغة تهديد، للحفاظ على الود.

ايميل تعميم 

فيما يلي صيغة ايميل تعميم قرار مكتوب باللغة العربية:

اسم جهة العمل: …………… صيغة تعميم إداري للقرار رقم: …………..

تعميم قرار

إنه في صبيحة يوم …….. الموافق …./ …../ …… هـ.

أُصدر تعميم بالقرار المسجل برقم ………… وذلك إلى جميع الإدارات في الشركة.

وذلك حرصًا من جميع أعضاء مجلس الإدارة في الشركة على أن تضمن سير العمل بنفس الجودة التي كنا  قد عهدناها دائمًا من جميع الموظفين فيها.

وحرصًا منا في نفس الوقت على توفير مناخ عام ليتيح سهولة العمل الصحي، وفي نفس الوقت يساعد بشكل كبير على الوصول السريع لتلك الأهداف المرجوة.

لذلك فنحن نأمل ونتوقع من جميع الموظفين في الشركة الإسراع في تقديم التعاون الكامل حتى ننجح في تنفيذ الأمر الذي نُوِّه عنه، وذلك حرصًا منا على تحقيق الصالح العام، شاكرين لكم حُسن التعاون معنا.

توقيع إدارة الموارد البشرية: ……………….

توقيع المدير العام ……………….

تعميم إلى جميع الموظفين

عندما يتم كتابة صيغة تعميم قرار، ستجد أن صيغة الـ pdf هي عبارة عن تلك الصيغة الأشهر، بل الرسمية التي يتم اعتمادها، ومن ثم التعامل بها في داخل جميع المنشآت والشركات والمؤسسات.

ويرجع ذلك لكونها تنجح بالفعل في أن تحافظ على ذلك التنسيق العام لجميع الملفات، كما أنها بالفعل هي عبارة عن صيغة غير قابلة أبدًا لأي نوع من التعديل.

كما أنه في كثير من الأحيان تحب أن تلجأ عدد من الشركات إلى محاولة طباعة أو حتى تجهيز عدد نموذج واحد يكون ثابتًا من تلك النماذج المستخدمة في تعميم الدوام.

وهذا الأمر يتم بشكل خاص من أجل سهولة تداول تلك القرارات بين جميع الإدارات والفروع، وأن يتم ذلك الأمر بشكل منظم قدر الإمكان، بل وموحد وغير قابل بأي شكل من الأشكال لإجراء التعديل.

لكن دعونا نقول إنه من الضروري جدًّا على أصحاب الأعمال والشركات محاولة تنظيم ذلك الوقت الثمين الخاص بالعمل حسب المصلحة العامة للفرد والشركة، وما يمكن أن يجلبه ذلك الأمر ومراعاته من منفعة يمكن أن تعود على الجميع. 

لكن في نفس الوقت من المهم جدًّا على القائمين على الأعمال مراعاة حقوق كل العاملين في المؤسسة ومحاولة قدر الإمكان عدم مخالفة أي نص من النصوص الخاصة بنظام العمل داخل المملكة.

اقرأ أيضًا: نموذج قرار ترقية موظف

في الختام، دعني أخبرك أن  تمتلك بالفعل، شعار أو تصميم مميز وخاص بها فقط، لذلك فهي من الطبيعي أن تحتاج إلى تواجد نموذج يخص صيغة تعميم قرار، من أجل الالتزام بساعات الدوام الرسمي فيها ويفضل أن يكون بصيغة doc.

وتفضل تلك الصيغة، حتى يسهل بعد ذلك التعديل عليها وذلك حسب ما يمكن أن يتناسب مع تلك الشركة أو المؤسسة التي قامت بإصدار القرار ويسهل عليها إضافة ذلك الشعار الرسمي وعدد من البيانات الأخرى.

وإذا كنت تريد معرفة المزيد من التفاصيل عن كتابة صيغة تعميم قرار، يرجى التواصل معنا عبر الرقم التالي: +96877217771

الوسوم

نصيغ لك معروضًا يحقق غايتك
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

نصيغ لك معروضًا يحقق غايتك

wahtsapp