تسجيل دخول I مستخدم جديد

صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد

صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد

في وقت قياسي، وبمنتهى التألق نكتب لكم صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، ونناقش كل ما يتعلق بموضوع الفساد بشكل حصري هنا، فكونوا معنا عن كثب، وتواصلوا بنا على رقم الواتساب +96877217771 ، لتحظوا بالخدمات النوعية التي نقدمها.

 

قراءنا الكرام: إليكم صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد.

 

صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد

يحرص الإنسان منذ الأزل على تأدية المهام الملقاة على عاتقه بمنتهى المسؤولية، والأمانة، وفي ذات الوقت قد يوجد لدى بعض الأفراد ميولًا سلبية، تستخدم المكر والخديعة والفساد منهجها وتوجهها في أداء عملها.

والضرر الذي يحدثه الفساد في النظام العام لأي مجتمع ضرر فادح، لا يمكن تلافي نتائجه إلا بصعوبة، لذا نقدم لكم -هنا وبشكل احترافي- موضوع صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، بتفاصيل وافية عن كيفية كتابة صيغة شكوى لهيئة النزاهة السعودية، المسؤولة عن مكافحة الفساد وملاحقة المفسدين.

كما سنتعرف على الأدوار التي تؤديها الهيئة، من أجل مكافحة الفساد في أوساط المجتمع.

قارءنا الحبيب: وللمزيد من التفاصيل المرتبطة بموضوع صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، تابع معنا المحاور القادمة

 

صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد لهيئة النزاهة

تعد هيئة النزاهة أو الرقابة ومكافحة الفساد مؤسسة سعودية، أنشئت في ١٤٣٢هـ بغرض حماية الأموال العامة، ومكافحة جرائم الفساد الإداري التي تحصل –أحيانًا- في جهات الدولة المختلفة، ومركزها الرئيسي في مدينة الرياض العاصمة.

وتسعى الهيئة لاجتثاث الفساد من جذوره؛ رغبة في توفير مجتمع يتسم بالشفافية والنزاهة، ولهذا -ووفقًا لإحصائية صادرة عن منظمة الشفافية الدولة- احتلت المملكة المركز رقم ٥١ من أصل ١٤٠ دولة عالميًا، ونالت المركز رقم ١٠ في مؤشر مدركات الفساد على مستوى مجموعة الدول الاقتصادية العشرين.

فما هي مهام الهيئة؟ وكيف يمكن تقديم صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد عن طريق الهيئة، التي كانت تدعى –سابقًا- الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد؟

جميع هذا، ومعلومات أخرى قيمة عن الفساد وهيئة مكافحته، سنتعرف عليها في هذا المقال الذي يناقش صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، فكونوا معنا.

مهام هيئة الرقابة ومكافحة الفساد:

  1. متابعة قضايا الفساد، وجمع الإحصاءات والبيانات المرتبطة به،  بشكل يجعل الهيئة قادرة على تشكيل مرجعية معلوماتية منظمة عن قضايا الفساد المختلفة.
  2. متابعة القطاعات الحكومية والقطاع الخاص، وتحفيزهما على التكاتف معًا ومحاربة الفساد، وكشف مخابئه وتوابيته المظلمة لتدميرها.

وللدخول إلى موقع هيئة الرقابة الإلكتروني في الإنترنت والتسجيل فيه، يمكن للمستخدم اتباع الخطوات التالية:

  1. بداية يجب على المستخدم أن يسجل الدخول إلى الموقع، ثم يكتب رمز المرور الذي وصل لجواله، لتأكيد عملية التسجيل، وبعد أن يصير لدى المستخدم حسابًا في الموقع يصبح بإمكانه تصفح واستخدام خدمات الموقع، مثل خدمة تقديم البلاغات، وهذه هي الخدمة التي تهمنا، لأننا بصدد الحديث عن موضوع صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد.
  2. وللدخول على خدمة تقديم البلاغات يقوم المستخدم بإدخال رمز المرور الذي بحوزته، ستظهر له صفحة خاصة بمعلوماته الشخصية يكون مطالبًا بتعبأتها.
  3. ويتلو ذلك ظهور صفحة يطلب من المُبلِّغ فيها أن يذكر تفاصيل البلاغ، ويرفق بالبلاغ أية أوراق أو وثائق رسمية، تدلّل على صحة البلاغ، كما يجب على مقدم البلاغ أن يدقق في تقديم المعلومة التي يبلغ عنها، ولا يتقدم بالبلاغ إلا إذا كان متأكدًا من صحة الفساد الذي سيتقدم بكتابة صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد من أجله.
  4. وبعد إنهاء عملية تقديم البلاغ، يصل إلى المبلِّغ رمز إلى جواله، يمكنه استخدامه لاحقًا في متابعة أمور البلاغ وتفاصيله.

إن خدمة تقديم البلاغات عن بُعد، توفر على المواطن الوقت والجهد في الذهاب والإياب لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد، كما تسهّل على الهيئة الاطلاع على عدد أكبر من البلاغات في وقت أقل.

وبعد الحديث عن دور الهيئة الرقابية في مكافحة الفساد، سنتناول جوانب أخرى عن موضوع صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد فتابعونا.

 

ولمزيد من نماذج الشكاوى الرسمية يمكنكم تصفح هذا المقال: خطاب طلب شكوى

 

صيغة خطاب شكوى رسمية لمكافحة الفساد

إن الدولة بعد أن تتسلم تقارير هيئة مكافحة الفساد، ستبدأ في التفكير بعمق في مسببات الفساد، فالفساد كظاهرة لها ما يبرر وجودها، ولها عوامل نشطة إن اختفت ستختفي بالتأكيد ظاهرة الخطاب، ولن يضطر أحد لكتابة خطاب شكوى لمكافحة الفساد.

إن أبرز العوامل التي تنشط فيها بذور الفساد وتنتشر، هو عدم تطبيق مبادئ العدالة، وتكافؤ الفرص الذي يغيب عن بعض قطاعات الدولة.

فإذا ما تم تكليف الشخص غير الكفؤ، والشخص غير المناسب في مهمة ومنصب لا يتلاءم مع إمكاناته المحدودة، سيشكل بذرة شر تتحول لاحقًا إلى شجرة شيطانية تدعى الفساد.

وهذا أمر طبيعي، إذ إن هذا الشخص عند تكليفه بمنصب معين، وتنحية الشخص الكفؤ لَيُعد تصرفًا خاطئًا، ووضعًا مؤقتًا سينتهي مع أول عاصفة.

وبسبب إدراك الشخص لهذا الأمر، يحرص على استغلال منصبه بالصورة الخاطئة، من أجل التمكن من الحصول على مكاسب من هذا المنصب المؤقت قدر الإمكان، قبل أن يتم عزله، وهذا هو السبب الرئيسي في ظاهرة الفساد.

وعلى العموم فإن مظاهر الفساد تنعكس بشكل سلبي على المجتمعات، وتظهر آثارها الوخيمة في عدة صور منها:

  1. غياب الخدمة الجيدة في المؤسسات الحكومية؛ نظرًا لنهب الميزانيات المخصصة للقيام بمشاريع جيدة، ولإدخالها في جيوب المسؤولين، ويصير المواطن ضحية هذا الوباء المدعو: الفساد الإداري.
  2. غياب بعض الخدمات الأساسية التي يحتاجها المواطن، فانشغال المسؤول بتحصيل مكاسب من المناصب، يجعلهم مقصرين في هذا الجانب، ولا حسيب عليهم ولا رقيب من ضمائرهم الميتة، ويصير الأمر بيد الهيئة للقيام بمحاسبتهم، وذلك بعد أن يتم تقديم صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد في حقهم.

ولكتابة صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد بشكل احترافي، مميز ومقنع، تابعوا معنا هذا الشرح التفصيلي لخطوات الكتابة:

أولًا: تُعد البسملة افتتاحية معروفة، تعارف الكتّاب العرب على وضعها في مستهل الخطابات المتنوعة.

ثانيًا: التحديد الدقيق للشخص أو الجهة التي تتسلم الخطاب، ففي صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، تكون هيئة الرقابة ومكافحة الفساد هي الجهة المخولة بتناول قضايا الفساد بالتحقيق والتحري عنها.

ثالثًا: تقديم فقرة التحية للجهة المختصة، مثل قولنا: “تحية طيبة وبعد”، وغيرها من الصيغ التي تصلح للتحية، فما التحية –أخيرًا- إلا خطوة ذوقية من الجيد ذكرها في الخطاب.

رابعًا: يُكتب بشكل واضح موضوع الشكوى، وهو هنا سيكون صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد.

خامسًا: تعريف المقدم للبلاغ بنفسه، وذكر اسم المبلَّغ عنه سواء كان شخصًا، أم جهة بحد ذاتها.

سادسًا: تقديم الشكر والتقدير للهيئة، مع الدعاء لهم بالتوفيق في أعمالهم.

سابعًا: ذكر تفاصيل البلاغ، فالقضية المبلَّغ عنها في صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد شيء مهم، وكذلك يجب تقديم الأدلة اللازمة التي تُثبت إدعائه.

ثامنًا: وفي ختام صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، يجدد شكره وتقديره، ويدعو لجهة الاختصاص وهي هيئة الرقابة ومكافحة الفساد.

تاسعًا: ويتم تذييل معلومات المُبلِّغ في نهاية صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد حيث يتم إدراج توقيعه بالشكوى، لأن الشكوى والتبليغ يُعد أمرًا خطيرًا، ستترتب عليه تبعات كثيرة، لذا فتوقيع المبلِّغ يشكل إقرارًا رسميًا منه بمسؤوليته عن صحة البلاغ المقدم.

 

وللمزيد من التوضيح حول صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد تابعوا معنا النموذج التطبيقي التالي:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد      المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع:  صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد.

أنا الموظف:…، أعمل في قسم ضبط الجودة في مستشفى….، ورقمي الوظيفي هو…..، ورقم هويتي الوطنية……. وعنوان سكني الثابت ……ورقم هاتفي….

وأتقدم بشكواي على رئيس قسم ضبط الجودة… ورقم هاتفه……

سيدي الرئيس:

بادئ ذي بدء أتقدم بواجب الشكر، وعظيم الامتنان على جهود الهيئة الرقابية في مجال مكافحة الفساد، إذ إنها منذ إنشائها ومجتمعنا شهد انخفاضًا كبيرًا في نسبة الجرائم المتعلقة بالفساد الإداري.

فوجود الرقابة، والمتابعة والتشديد، ستجعل من تسوِّل له نفسه –بالتأكيد- يفكر أنه إن ستره الله مرة، لن يستره المرة الأخرى، وسيكون مصيره مثل مصير الفاسد الذي تم ضبطه في قضية فساد، ولقي عقابه اللازم.

فتقبلوا شكرنا الصادق كمواطنين يحلمون بمجتمع بلا فساد، ويحلمون بالحصول على الخدمات الجيدة، والوضع المعيشي الذي يستحقونه.

وفقكم الله، وسدد خطاكم على درب هذه المهمة الجليلة.

سيدي الفاضل:

أحيطكم علمًا أني أعمل في قسم ضبط الجودة، كأحد الفنيين الذين يتم تكليفنا بمعاينة الأدوية الداخلة للمشفى، وفحص مقدار جودتها وصلاحيتها للاستعمال، هي مهمة ثقيلة نحرص على تأديتها بالشكل المطلوب؛ حرصًا على حياة المواطنين وأرواحهم.

وموضوع صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد الذي تقدمنا به إليكم، مرتبط بشحنة أدوية دخلت إلى المستشفى، وبطبيعة عملي تم تكليفي بفحصها، وإعطاء تقريري حولها.

قمت بدوري المعهود وقمت بتسليم تقريري لرئيس القسم، ومفاد التقرير بأن الشحنة غير مطابقة لمعايير الجودة، وبأنها على مشارف الانتهاء بعد أسبوعين من كتابة التقرير.

استلم المدير التقرير، وقام بالتوجيه للخدمات بأخذ الأدوية إلى صيدلية المشفى.

صرخت في وجهه قائلًا: سيدي هل قرأت التقرير بشكل جيد؟! فرد عليّ بأن عليّ الاحتفاظ بالتقرير لحين طلبه مني، وأن هذه الشحنة مجرد أدوية مسكنة ولا ضير من استخدامها، واحتمال كبير أن مرضى المستشفى سيستهلكون العلاج قبل انتهاء مدة الأسبوعين.

صُعقت من رده هذا، وتجمدت أطرافي، ولم أستوعب أن التجارة والطمع قد تدخل حتى في التلاعب بأرواح الناس!

وقطعت نوبة صدمتي صارخًا في وجهه بأني لن أسكت عن هذا الخلل، وسأسلم تقريري لمدير المستشفى، فارتعب ووعدني بأنه لا داعي لذلك، وأنه سيطلب من إدارة المستشفى استقدام دفعة جديدة من الأدوية بدلًا عن هذه الشحنة.

فاطمأن قلبي وسكن بعد أن سمعته بنفسي يبلغ مدير المشفى بذلك، وعدت إلى أجواء عملي وضميري منتشٍ سعيد، فبفضل الله تمكنت من وقف جريمة شنيعة كانت سترتكب في حق أمراض أبرياء لا حول لهم ولا قوة.

ولكن قلت -من باب الاطمئنان أكثر- سأتأكد من الصيدلية، بأنه لم يتم إدخال أي دفعة جديدة من أدوية على وشك الانتهاء، فصدمت عند معرفتي أن الشحنة -فعليًا- قد دخلت إلى الصيدلية، وأن مديري المباشر استخفّ بعقلي، ونوّمني بدون تخدير، نوّمني بكلامه المعسول، واتصاله الزائف للمدير.

ولأن المشكلة لا تحتمل أي تأجيل، توجهت بصيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد لوقف هذه المهزلة، وضبط أي طرف دخل فيها.

حتى وإن كان عملي ووظيفتي -التي هي مصدر عيشي أنا وأسرتي- على المحك، لا يهمني كل ذلك فالله هو الرزاق ذو القوة المتين.

سيدي الرئيس:

إن هذه الجريمة جريمة فساد إداري وأخلاقي بامتياز؛ فمدير القسم تسلم ثمن دفعة جديدة، وورَّدها مباشرة لجيبه الشخصي، وزجّ في الصيدلية أدوية على وشك الانتهاء، كان من المفروض التخلص منها لا إدخالها إلى المستشفى، لإعطائها لمرضى دخلوا هنا وهم يضعون أرواحهم أمانة بين يدينا، فتبًا لنا، ولرعايتنا الدنيئة لهذه الأمانة!

سيدي الفاضل:

أكتب لكم صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، وقلبي يحترق من الوضع الذي وصل إليه مسؤولونا، ومقدار الجشع الذي جعلهم يتاجرون حتى في أرواح البشر.

قد يكون هذا الحادث قد حصل من قبل كثيرًا، فلا علم لي بذلك، لأني تم تعييني في هذا القسم قريبًا، وهذه أول شحنة أتسلمها غير مطابقة بمعايير الجودة منذ استلامي للعمل في هذا المستشفى، منذ ما يقارب الثلاثة أشهر.

ولك أن تتخيل -يا سيدي- شناعة وفظاعة جرم هذا المسؤول، الذي اتخذ من المنصب مغنمًا،  ولم يتعامل معه على أنه واجب ومسؤولية سيحاسبه عليها الخالق قبل الخلق.

إن مثل هؤلاء المسؤولين منعدمي الضمير هم سبب بلائنا، وتدهور الخدمات في بلادنا، وإني هنا أسهم بدوري في محاربة الفساد، وعبر صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد أشدُّ على يديكم من أجل محاسبة هذا الشخص، وإعطائه جزاءه المستحق، ليكون عبرة لغيره من الفاسدين.

ختامًا: هوّن الله عليكم عبء هذا العمل، ووفقكم للاستمرار فيه، مع المزيد من الازدهار والتقدم.

وتقبلوا جزيل شكري وتقديري.

مقدم البلاغ/

رقم هويتي الوطنية/

رقمي الوظيفي/

رقم الهاتف المحمول/

التوقيع/

 

انتهى النموذج التطبيقي، وانتهى حديثنا عن صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، ولم تنته خدماتنا النوعية، ومقالاتنا الحصرية، وأسعارنا التنافسية الموضوعة خصيصًا لكم، فتواصلوا بنا على رقم الواتساب الخاص بنا: +96877217771

الوسوم

نكتب لك شكوى تعبر عنك
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

نكتب لك شكوى تعبر عنك

wahtsapp