نموذج استقالة من جمعية يكون عبارة عن رسالة مختصرة تخبر فيها رئيس عملك عن رغبتك في ترك العمل، مع توضيح بعض الأسباب التي أدت إلى رغبتك هذه، فإن كنت على استعداد لترك عملك وتحتاج إلى معرفة الطريقة المناسبة التي تود التعبير فيها عن ذلك فسيساعدك هذا المقال كثيرًا.

حيث ستجد بين السطور التالية بعض النماذج التي يمكنها مساعدتك في تقديم استقالتك بشكل مباشر ومهذب، وترك انطباع جيد لدى صاحب العمل حتى بعد ترك الوظيفة لدى الجمعية، كما تجد بعض النصائح المهمة التي ستجعل من نموذج الاستقالة الخاص بك فعالًا ومثيرًا للاهتمام.

وإذا رغبت في المزيد من المعلومات عن هذا الموضوع فيمكنك التواصل معنا من خلال رقم الواتس آب +966537766633.

نموذج استقالة جماعية من جمعية

ترك العمل يحتاج إلى احترافية ومهنية، وبعض الشجاعة أيضًا؛ لأنك ستترك مصدر رزقك وأمانك، ولكن بالتأكيد هناك بعض الأسباب الواضحة التي دعتك لاتخاذ هذا القرار، لذا إليك طريقة الاستقالة من وظيفتك بمهنية:

لا بد من تقديم نموذج استقالة منمق وجميل

فيكون من الضروري الاعتماد على نموذج استقالة من جمعية احترافي وتم إعداده بدقة، ولا يمكن التغاضي عن هذه الخطوة مهما كان سبب استقالتك، فقد تحدث بعض المواقف التي تستنفذ طاقتك وقد ترغب في مغادرة العمل دون تقديم استقالة، ولكن هذا لا يعد خيارًا جيدًا وسيؤثر على مسارك المهني بالسلب في المستقبل.

كما أن مغادرة العمل من الجمعية دون تقديم طلب استقالة بسبب الغضب لن يشجع مديرك السابق أو زملاءك في العمل على ترشيحك لأي وظيفة في مكان آخر، فالاستقالة وترك العمل فن ويجب عليك أن تكون محايدًا حتى لا تترك انطباعًا سيئًا وتستفيد من ذلك فيما بعد.

قدم نموذج استقالة من جمعية بشكل مباشر وواضح

مهما كان السبب الذي يجعلك تتهرب من تقديم الاستقالة بنفسك لمدير العمل عليك تجاهله، والقيام بهذه الخطوة بكل شجاعة وموضوعية؛ لأن تقديم نموذج استقالة من جمعية بنفسك سيترك انطباعًا جيدًا لدى المدير كما أنه التصرف الأكثر احترامًا للمدير والجمعية التي تعمل بها.

وعند تقديم الاستقالة مباشرة للمدير وتوضيح كافة الأسباب التي ترغب في ترك العمل من أجلها فقد يقوم المدير بتقديم العديد من المميزات التي تشجعك على البقاء، وفي حال رغبتك في تقديم الاستقالة بسبب كرهك للعمل في الجمعية والتعرض لبعض المضايقات فعليك أن تتحاور بدبلوماسية وتطرح أسباب نهائية لترك الوظيفة.

تحاور مع زملائك بالعمل بشأن الاستقالة

بعد تقديم نموذج استقالة من جمعية للمدير عليك إخبار زملائك بأمر استقالتك وتذكر معهم الأوقات الإيجابية التي قضيتموها معًا في العمل دون ذم الجمعية أو العمل بها مهما كانت الأسباب التي دعتك إلى ترك العمل مزعجة، وأخبرهم فقط بأنك ترغب في المضي قدمًا بحياتك.

ولا تقم بإخبار زملاء العمل عن رغبتك في طلب الاستقالة قبل تقديمها للمدير خاصة إن كانوا غير موثوقين؛ لأن الخبر قد يتسرب لمدير الجمعية، وهذا من الأمور الخاطئة.

4 أمور يجب الالتفات إليها قبل تقديم نموذج الاستقالة

  1. لا بد من أن يكون لديك خطة كاملة عن ما تود فعله بعد الاستقالة، فعلى سبيل المثال يجب التأكد من وجود وظيفة متاحة، أو توفير غطاء مادي لفترة ما بعد ترك العمل.
  2. عليك معرفة أنه بعد تقديم نموذج استقالة من جمعية وقبولها ستقوم بتسليم أي مرافق أو أجهزة قد تسلمتها قبل بدأ العمل، لذا يجب مراجعة توفر هذه المرافق والأجهزة وتحضيرها.
  3. قم بمراجعة كافة البنود التي قد تم ذكرها في العقد لمعرفة حقوقك عند ترك العمل وحقوق مديرك.
  4. تأكد من إزالة أي بيانات أو حسابات شخصية خاصة بك من على كمبيوتر العمل.

لا يفوتك:

طلب معروض جاهز.

نموذج طلب اجازة.

خطاب تثبيت الراتب

نموذج استقالة من جمعية خيرية

لا يقوم بعض الأشخاص بكتابة نموذج استقالة من جمعية بشكل واضح ومنظم، وهذا يؤدي إلى عدم فهم الاستقالة وسببها، لذا يفضل الاستعانة بنموذج استقالة يكون موضحًا به بعض المبادئ الأساسية حتى تكون واضحة ومباشرة، وإليك هذا النموذج الجاهز الذي يمكنك الاستعانة به لتقديم الاستقالة بكل سهولة:

عزيزي رئيس الجمعية/ ……………..

يرجى قبول هذا الجواب مني كإخطار لسيادتكم برغبتي في ترك العمل بالجمعية بعد العمل لـ (عدد السنوات) في منصب (يذكر اسم المنصب).

شكرًا جزيلًا على وثوقكم في قدراتي طوال السنوات الماضية وتقديركم لعملي فقد كان العمل معكم ممتعًا وأتاح لي اكتساب العديد من المهارات العملية والمهنية، وشكرًا على إتاحة الفرصة لي بأن أكون جزءًا من فريق العمل بالجمعية بالتعاون مع الزملاء الأفاضل.

سأقوم بكل ما يمكن لمساعدة الزميل البديل لاكتساب الخبرة وبدأ العمل، وإن كان هناك أي شيء آخر يمكنني فعله لتقديم المساعدة فبالرجاء إخباري به خلال الأسبوعين المقبلين وسأبذل قصارى جهدي لفعله.

أتمنى من سيادتكم قبول الاستقالة ولكم جزيل الشكر والاحترام، كما أطلب منحي شهادة خبرة عن مدة عملي بالجمعية.

لكم مني كل التمنيات بالتوفيق والنجاح.

الاسم/ ……………..

نموذج طلب استقالة من جمعية

إليك نموذج آخر من الاستقالة تنطبق عليه جميع مواصفات نموذج استقالة من جمعية مهني إذا لم يناسبك النموذج السابق، ويمكنك الاعتماد عليه وملء البيانات الناقصة فحسب ومن ثم تقديمه للمدير:

إنه في اليوم ………….. الموافق …./…./………..

أتقدم أنا …………. إلى الأستاذ …………… مدير الجمعية …………. بطلب استقالة من وظيفتي، فسيادتك تعلم مدى اهتمامي بالعمل طوال الفترة الماضية والتفاني الملحوظ في أدائي كي لا تحدث أي أخطاء تؤثر على الهدف الرئيسي للجمعية، كما قمت ببذل كل المجهودات التي تعمل على النهوض بالجمعية وخلال ذلك استفدت الكثير من الخبرات في العمل وفي الحياة، ولكن هناك بعض العقبات والصعوبات التي تقف أمامي الآن وتجعلني غير قادر على إكمال المسيرة التي قد بدأتها بالشكل الكامل والمطلوب، وكل ما أطلبه من سيادتكم هو الموافقة على رغبتي في التوقف عن العمل، وذلك لخروج بعض الأمور عن سيطرتي.

وأرجو أن يتم قبول استقالتي ولسيادتكم جزيل الشكر والتقدير، كما أطلب من سيادتكم شهادة خبرة عن فترة عملي التي قضيتها في الجمعية.

الاسم ………….

التوقيع ………….

التاريخ ………….

نموذج تقديم استقالة من جمعية

من المهم إعداد نموذج استقالة من جمعية بشكل منمق لإبراز مهنية الشخص المستقيل وللحفاظ على النظام العام بالجمعية، وإليك 7 نصائح مهمة عليك الالتفات إليها عند التفكير في تقديم الاستقالة والنموذج الخاص بها، مع توضيح خطوات كتابة نموذج الاستقالة:

7 نصائح مهمة عند كتابة نموذج الاستقالة

  1. يفضل ذكر نبذة صغيرة عن المدة التي قضيتها في الجمعية عند كتابة النموذج، والتركيز على ذكر النقاط الإيجابية المتعلقة بالعمل.
  2. قبل تقديم نموذج استقالة من جمعية عليك دراسة الموضوع من كل نواحيه؛ لأن هذا سيساعدك في كتابة النموذج بشكل واضح مع ذكر كل الأمور التي ترغب أن يكون المدير متطلعًا عليها.
  3. من النصائح المفيدة قبل كتابة خطاب الاستقالة هي إطلاع المدير على قرار الاستقالة قبل كتابة النموذج ومناقشته فيه، وعند التوصل إلى القرار النهائي فقم بتقديم الخطاب بشكل رسمي.
  4. قم بكتابة نموذج استقالة من جمعية بشكل رسمي وباللغة الخاصة بالتعاملات في الجمعية، مع الحرص على أن يكون الأسلوب متحضرًا ومتميزًا.
  5. لا بد من إنهاء جميع متطلبات العمل الخاصة بالوظيفة التي تعمل بها قبل المغادرة، وتقديم كافة المعلومات والبيانات المطلوبة منك.
  6. استعد لجلسة نقاش حول قرار الاستقالة مع تحضير الردود الدبلوماسية المناسبة لأي أسئلة قد توجه إليك، ومن المهم أيضًا أن تكون أسباب الاستقالة حاضرة في ذهنك للمناقشة.
  7. قد تصبح لفتة لطيفة إذا تركت رسالة وداع إيجابية لجميع العاملين بالجمعية، فهذا يترك انطباعًا جيدًا عنك كما أن له أثرًا إيجابيًّا على الجو العام للجمعية.

خطوات كتابة نموذج استقالة

  1. أول شيء تتم كتابته في نموذج استقالة من جمعية هو عنوان الطلب الخاص بك، وهو طلب الاستقالة مع ذكر التاريخ الذي تم تقديم فيه الطلب.
  2. عليك توجيه الرسالة إلى الشخص المختص باستقبال هذا النوع من الطلبات سواء كان رئيسك المباشر، أو مدير الجمعية، أو مسؤول الموارد البشرية.
  3. اذكر صيغة مختصرة جدًّا عن موضوع طلبك للاستقالة من الجمعية في البداية، مع الاهتمام بكتابة رسالة شكر للمكان الذي عملت به وشركاء العمل.
  4. ركز على كتابة بعض الأسباب الوجيهة في نموذج استقالة من جمعية، فيعتبر عدم ذكر أسباب الاستقالة من الأمور غير اللائقة عند تقديم النموذج.
  5. في ختام الاستقالة قم بكتابة التوقيع الخاص بك بالاسم والوظيفة التي كنت مسؤولًا عنها.
  6. قم بتقديم خطاب الاستقالة قبل التاريخ الذي ترغب فيه بترك العمل بأسبوعين على الأقل، وذلك لأخذ الوقت الكافي في فحص الطلب والموافقة عليه.

نموذج طلب الاستقالة من جمعية

هناك الكثير من الأسباب الشخصية أو العملية التي تجعل الموظف يتخلى عن منصبه ووظيفته، فقد يكون بمكان العمل بعض الضغوطات الكثيرة فتدفعه إلى تقديم نموذج استقالة من جمعية لترك العمل، كما تؤدي بعض الظروف الأخرى إلى ترك العمل مثل الشعور بعدم التقدير والظلم.

وقد يختار الشخص التنازل عن وظيفته بسبب المهام المتعددة والتي تشعره بالتشتت وعدم التركيز في العمل، وعدم وجود نظام وسيطرة الفوضى التي تؤثر بالسلب على كفاءة العمل من أهم الأسباب التي تدعو الموظف إلى ترك وظيفته والبحث عن بدائل أفضل.

وكل هذه الأسباب موضوعية ويمكن ذكرها في نموذج استقالة من جمعية كسبب رئيسي لترك العمل، ومن ضمن الأسباب التي يمكن ذكرها أيضًا هي عدم قدرة الموظف على التطوير من ذاته أو أن بيئة العمل لا تسمح له بتقديم الأفضل للجمعية بشكل عام.

ماذا بعد تقديم الاستقالة؟

  1. الوقت الذي تقضيه مع زملائك في العمل بعد تقديم الاستقالة هو ما سيذكرونك به فيما بعد، فاحرص على ترك أثر إيجابي في نفوسهم ولدى رؤسائك في العمل.
  2. بعد تقديم نموذج استقالة من جمعية وقبول استقالتك فقم بمساعدة الموظف الجديد الذي سيأتي مكانك وتدريبه على طبيعة المهام.
  3. لا تجعل من مستواك في العمل أقل بالأيام الأخيرة التي ستقضيها في الجمعية، فكن مخلصًا للجهة التي عملت لديها منذ سنوات وقدم أفضل أداء حتى آخر يوم عمل.

اقرا أيضًا: نموذج قبول استقالة .. 6 من أقوى نماذج الرد على الاستقالات

وأخيرًا أرجو أن أكون قد ساعدتك في عمل نموذج استقالة من جمعية، وقد تم ذكر نموذجين يمكن استخدامهم بكل سهولة مع تعديل بسيط على البيانات الخاصة بك لتقديم خطاب منمق ولبق يتناسب مع الجهة التي تعمل لديها.

وقد ذكرت بعض النصائح المهمة التي ستساعدك بلا شك إذا كنت ترغب في كتابة النموذج بنفسك، بالإضافة إلى بعض المعلومات المهمة التي ستفيدك عند الاستقالة من العمل، مثل الأشياء التي يجب عليك الالتفات إليها قبل وبعد تقديم الاستقالة من الجمعية.

وللمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع يرجى التواصل معنا من خلال رقم الواتس آب +966537766633.