قد تحدث ظروف قاسية خارجة عن إرادة الموظف، ويواجه العديد من القضايا التي لا يمكن حلها إلا بأخذ إجازة من العمل حسب الظروف سواء بشكل مؤقت أو دائم، ويضطر الموظف لكتابة نموذج طلب اجازة بسبب أسباب عديدة.

للحصول على خدماتنا الكتابية اطلب الخدمة مباشرة من خلال الواتس آب على الرقم التالي: +966537766633.

نموذج طلب اجازة مكتوب

هناك العديد من المشاكل أو القضايا التي يعاني منها الموظف، ولا يمكنه التعامل معها إلا من خلال التفرغ الكامل من العمل؛ حتى يتجنب التقصير في وظيفته؛ نتيجة لذلك من المستحسن التحدث مع رئيسه في العمل وطلب إجازة موضحًا نوع الإجازة. وذلك بسبب مشاكل عائلية لا يستطيع حلها.

وأية عوامل أخرى قد تصبح عائقًا أمامه لأداء واجبات وظيفته، ويضطر لطلب إجازة بسبب ظروف عائلية. يبحث العديد من الموظفين والموظفات عن التقنية المناسبة لملء نموذج طلب اجازة، الذي سيتم إرساله إلى السلطات المختصة، مرتبطة بوظيفة الموظف مثل طلب إجازة بسبب ظروف عائلية.

يحق لأي موظف حكومي بغض النظر عن وضعه طلب إجازة وفقًا لقانون الخدمة المدنية، الذي يسمح للموظفين بأخذ إجازات رسمية مثل الأعياد الوطنية فله الحق الكامل في طلب إجازة.

إن إجبار الموظف على أخذ إجازة نتيجة ظروف قهرية يستلزم طلبًا خاصًا أو غير عادي من رئيسه في العمل، يتم تحديد الأسباب والظروف التي يشرحها الموظف ويوضحها للإدارة المختصة، والتي لها سلطة الموافقة على الطلب أو رفضه ما إذا كانت الإجازة مدفوعة الأجر أم غير مدفوعة الأجر.

يُنظر إلى الإجازات على أنها وسيلة لتوفير الراحة للموظفين، فضلًا عن إعفائهم مما يمرون به ويعانون منه في العمل وفي حياتهم الشخصية. هذه لفتة جميلة تهدف إلى بناء علاقة الموظف مع إدارته أو شركته، وليس من الجيد أن يتغيب الموظف كثيرًا لدرجة أن مديره يرفض منحه أجره.

فيتم تقييم طلب الإجازة بسبب الظروف الصعبة التي قد يواجهها أي موظف ورغبته في التفرغ بحلها، بالإضافة إلى المواقف الاستثنائية الأخرى، التي تجبر الموظف على تقديم نموذج طلب اجازة مثل نموذج طلب إجازة اختبارات.

وفقًا لنوع النظام المتبع في عمله، يجب أن يكون الموظف على دراية بجميع المعايير والأسس المطلوبة لكتابة نموذج طلب اجازة مثالي ومناسب.

يجب على الموظف أن يملأ نموذجًا رسْميًّا يتضمن جميع الحقائق والمعلومات المطلوبة في جميع أنواع طلبات الإجازة، بالإضافة إلى شرح أساسي وواضح ومختصر لسبب أخذ الإجازة.

هناك العديد من المراحل، التي يجب تضمينها في جميع استمارات طلب الإجازة المكتوبة، وهناك نماذج جاهزة يمكن الوصول إليها في شكل قوالب ورقية ليتم ملؤها. عند كتابة أي طلب يجب أن يكون الموظف على دراية ببعض المعايير الأساسية، التي يجب ذكرها بدقة لأنه خطاب رسمي.

قد يُلزم الموظف بتقديم نموذج طلب اجازة عن طريق كتابة طلب إجازة في مجموعة متنوعة من الظروف، ويجب أن يكون على علم كامل بكيفية القيام بذلك. يجب على الموظف اتباع جميع المراحل الأساسية لإنشاء نموذج مناسب خالٍ من أي أخطاء في إدخال البيانات أو نتيجة سهو.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب اجازة اعتيادية

سنرشدك عبر أهم الخطوات التي يجب مراعاتها أثناء صياغة طلب الإجازة وهي كالتالي:

  1. يجب أن يكتب الطلب بلغة رسمية بأقل عدد ممكن من العبارات المختصرة.
  2.  يجب كتابة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى الشخص أو الجهة المشار إليها في الطلب.
  3. يكتب الموظف اسمه بالكامل بالإضافة إلى اسم المستلم.
  4. يجب على مقدم الطلب أن يذكر نوع الإجازة التي يرغب في الحصول عليها.
  5. اشرح سبب حاجتك لأخذ إجازة بعبارات سلسة ومختصرة.
  6. من المهم أن تكتب موعد بدء إجازتك وانتهائها، وكذلك وقت عودتك إلى العمل.
  7. قم بعمل قائمة بكل التفاصيل المتعلقة بالموظف، بما في ذلك اسمه، ورقم هاتفه، وعنوانه، وعنوان بريده الإلكتروني.
  8. في نهاية الرسالة يوقع الموظف أسفل الرسالة.

هذه هي الخطوات المطلوبة، التي يجب اتباعها لأي شكل يتم تسليمه أو كتابته إلى مدير أي منظمة أو شركة. من الأهمية أن يفي النموذج بجميع المعايير وأن تكون المعلومات صحيحة وكاملة.

لتجنب الاضطرار إلى ترك العمل والبقاء بعيدًا للمدة التي يشعر أنها ضرورية لتصحيح الوضع، يتقدم الموظف بنموذج طلب اجازة للحصول على إجازة مثل طلب إجازة لأسباب قهرية على افتراض أن مشكلته ستحل قبل عودته إلى العمل.

يجب على الموظف الإلمام بلوائح الإجازة الخاصة بشركته أو مؤسسته، وكذلك إلى أي مدى لديه خيار الحصول على الإجازة التي يطلبها لأسباب يحددها في النموذج أو الطلب المقدم.

يجب على الموظف شرح السبب بإيجاز ووضوح؛ حتى تتم الموافقة على الطلب وهو أحد أساسيات قبول الطلب، ويُنصح بالكتابة بطريقة واضحة وغير مقيدة؛ حتى تتجنب تشتيت انتباه القارئ، وقد يؤدي إلى رفض الطلب؛ لذلك عند ملء النموذج المطلوب، يجب التركيز على جميع المتطلبات التي يجب الوفاء بها.

قد يواجه الجندي مواقف شاقة تحتم عليه كتابة نموذج طلب اجازة لأسباب وظروف خاصة بسبب الطبيعة القاسية لعمله، قد يحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على إجازة لأسباب متنوعة، سواء لزيارة عائلية أو لأسباب صحية، وقد يواجه مجموعة من الظروف التي تجبره على التقدم بطلب للحصول على إجازة سواء لأسباب تتعلق بالعمل أو غير متعلقة بالعمل.

ربما يكون قد واجه سلسلة من المشاكل الصعبة، ويفضل أن يأخذ بعض الوقت لاستعادة قوته ونشاطه قبل العودة إلى العمل في أفضل حالاته؛ نتيجة لذلك من حقه أخذ إجازة مما يتيح له استئناف أنشطته الطبيعية والعيش حياة طبيعية بعيدًا عن التعليمات العسكرية وظروف المعيشة، التي تتميز بالالتزام وتنفيذ الأوامر، لديه كل الحق في طلب الاسترخاء.

قد يحتاج الجندي إلى إجازة لأسباب متنوعة لذلك يقدم طلبًا إلى رؤسائه في العمل. ويجب الالتزام بجميع المعايير المرتبطة بقبول الطلب لذلك يجب أن يكون العسكري على دراية كاملة بشروط كتابة النموذج الصحيح بطلب الإجازة؛ لكي ينال فرصة الموافقة عليه مع كتابة كل الأسباب الخاصة بطلب الإجازة.

املأ نموذج طلب اجازة وأرسله هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية؛ لأن كل وظيفة لها هيكل أساسي يسمح لأي موظف بطلب إجازة لفترة من الوقت، إذا كان هو أو هي غير قادر على مواصلة العمل لأسباب واضحة.

لا ينطبق هذا النظام على دولة أو وظيفة معينة بل على جميع الدول والوظائف، والأسباب، التي تجعل الموظف يطلب إجازة عديدة وتختلف حسب ظروف كل موظف، وسنتعرف على سبب تلك الإجازة بتفصيل كبير:

هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي قد تجعل الموظف بحاجة إلى طلب إجازة، ويختلف كل منها حسب طبيعة حياة الشخص.

  1. عندما يمرُّ الموظف بظروف عصيبة، مثل مرض أو وفاة أحد أفراد الأسرة، أو عندما يكون هناك حدث مهم يتطلب وجوده.
  2. الراحة والاسترخاء: يأخذ العديد من الموظفين إجازة لاستعادة صحتهم العقلية، وقضاء بعض الوقت مع أسرهم بعد يوم مرهق في العمل.
  1. الزواج: يجب على الموظف أن يطلب إجازة بسبب الظروف والاستعدادات لحفل زفافه، وكذلك أخذ إجازة بعد توقيع عقد الزواج، وعادة ما تكون للسفر والتسلية.
  2. المرض: من أكثر الأسباب شيوعًا لطلب الموظف إجازة هو أنه قد يكون يعاني من مشكلة صحية تمنعه من بدء العمل.
  3. إجازة وضع: هناك إجازات خاصة متاحة للمرأة، مثل إجازة رعاية طفل أو وضع، يجب على النساء الحوامل وخاصة اللواتي اقتربن من نهاية الحمل، طلب إجازة؛ حتى لا تتعرض حياتهن للخطر وكذلك بعد الولادة أثناء فترة الرضاعة الطبيعية ورعاية الأطفال.
  4. السفر: يجوز للموظف أن يطلب إجازة من العمل لإكمال جزء من دراسته في الخارج.

عند ملء نموذج طلب اجازة، يجب على الموظف مراعاة بعض العوامل من أجل زيادة احتمالية قبول مديره للطلب وتوضيح البيانات الأساسية المطلوبة بشكل صحيح وكذلك ما يجب اتباعه:

  1. يجب كتابة الطلب بطريقة رسمية ومباشرة، باستخدام عبارات قصيرة ومباشرة قدر الإمكان.
  2. يبدأ الموظف بتحية الشخص الذي يتلقى الطلب بأناقة ورسمية.
  3. يُدرج الموظف اسمه بالكامل بالإضافة إلى اسم الشخص الذي سيتلقى الطلب.
  4. يتم ذكر نوع الإجازة أو الزواج أو الظروف العائلية أو المرض أو عوامل أخرى من قبل مقدم الطلب.
  5. يجب كتابة سبب الغياب بعبارات بسيطة.
  6. للحفاظ على نظام العمل وتجنب الانقطاع، يُنصح الشخص الذي يطلب الإجازة بتفويض أحد زملائه في العمل، الذي سيكون مسؤولًا عن القيام بمهامه حتى انتهاء الإجازة.
  7. اكتب تاريخي البدء والانتهاء بالضبط للإجازة، وتأكد من صحتهما حتى لا يحدث خلل بنظام العمل.
  8. يكتب الموظف الطرق التي يمكن من خلالها لصاحب العمل الاتصال به، مثل العنوان الذي سيقضي فيه إجازته، وعنوان بريده الإلكتروني، ورقم هاتفه.
  9. في النهاية يوقع مقدم الطلب.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب اجازة سنوية قطاع خاص

نموذج طلب اجازة بدون راتب للموظفين

يختلف نموذج طلب الإجازة لكل كيان في عدد قليل من العناصر الثانوية، ولكن بشكل عام فإن البيانات المطلوب ملؤها في أي نموذج طلب اجازة هي نفسها، والنموذج على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل مدير/ …………………

تحية طيبة وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ نموذج طلب اجازة بدون راتب.

أتوجه إلى سيادتكم بطلب للإجازة لمدة ….… يوم، لتبدأ من تاريخ: …/ …/ ………، حتى تاريخ: …/ …/ ……..

وذلك بسبب/ ………………..

أرجو من سيادتكم قبول الطلب، وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير والشكر.

للتواصل معي أثناء الإجازة عن طريق:

العنوان/ ……………………

عنوان البريد الإلكتروني/ ………………..

رقم الهاتف/ …………………..

الاسم/ …………………….

الوظيفة/ …………………..

الرتبة/ …………………

رقم الوظيفة/ …………………

الراتب/ ……………..

التاريخ: …/ …/ ………..

توقيع مقدم الطلب/ ………………….

اقرأ أيضًا: صيغة طلب اجازة عمرة

نموذج طلب اجازة زواج

عندما يستعد الموظف لاستعدادات ما قبل الزواج، وكذلك عندما يأخذ إجازة بعد الزواج لقضاء عطلة والاستمتاع يجب عليه تقديم نموذج طلب إجازة. ما يلي هو تنسيق النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل مدير/ ………………….

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ نموذج طلب اجازة زواج.

أتوجه إلى سيادتكم بطلب للإجازة لمدة…….. …، لتبدأ من تاريخ:……. …/ …….. /……..، حتى تاريخ:… …/…. … /….. ….

سبب الإجازة هو عقد زواجي ويشرفني حضور شخصكم الكريم، وذلك بتاريخ: … / …/ …، عنوان حفل الزفاف: … … ….

أتمنى من سيادتكم قبول الطلب وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير والشكر

للتواصل معي أثناء الإجازة عن طريق:

العنوان/………..

عنوان البريد الإلكتروني/………..

رقم الهاتف/………..

الاسم/………..

الوظيفة/………..

الرتبة/………..

رقم الوظيفة/………..

الراتب/………..

التاريخ: …/ … / ….

توقيع مقدم الطلب/………..

اقرأ أيضًا: أفضل صيغة نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر

نموذج طلب اجازة سنوية

يعد هذا من أكثر أنواع الإجازات التي يطلبها الموظفون شيوعًا حيث يحتاجون إلى إكمال مرحلة تعليمية معينة خارج الدولة أو السفر لاستكمال إجراءات معينة. ويجب على الموظف يقوم بتقديم هذا الطلب مسبقًا حتى يتمكن صاحب العمل من إيجاد بديل. في معظم الحالات تكون هذه الإجازة غير مدفوعة الأجر.

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل مدير/…………….

تحية طيبة وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

الموضوع/ نموذج طلب اجازة سنوية.

أتوجه إلى سيادتكم بطلب للإجازة لمدة ………….… يوم، لتبدأ من تاريخ: …/ …/ ……….، حتى تاريخ: …/ …/ …………

وذلك بسبب منحة دراسة الماجستير بالخارج، التي حصلت عليها مؤخرًا؛ حيث إنني من المتفوقين، وقد قمت بالتقديم سابقًا على هذه المنحة وتم قبولي بفضل الله.

لذا أرجو قبول الطلب وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير والشكر.

الاسم/ ……………

العنوان/ ……………

البريد الإلكتروني/ ……………

رقم الهاتف المحمول/ ……………

التاريخ: …/ …/ …….….

توقيع مقدم الطلب/ …………..

اقرأ أيضًا: طلب اجازة بدون راتب

نموذج طلب اجازة مرافقة مريض

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل مدير/ ……………………

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ نموذج طلب اجازة مرافقة مريض.

أقدم لكم طلب إجازة مرافقة مريض لمدة …….. يوم، بداية من تاريخ (………..)، والعودة إلى العمل في التاريخ (…………….)، مرفق فيه جميع المستندات الطبية والتقارير، التي توضح حاجة المريض للمرافقة، وكذلك صلة القرابة من الدرجة الأولى.

لذا أتمنى قبول الطلب، وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير والشكر.

الاسم/ …………………..

العنوان/ ………………………

البريد الإلكتروني/ …………………

رقم الهاتف المحمول/ ………………..

التاريخ: …/ …/ ………….

توقيع مقدم الطلب/ …………….

في الختام، يُنصح الموظف بتقديم نموذج طلب اجازة إلى جهة العمل، والذي يجب أن يتضمن سبب الإجازة بالإضافة إلى الفترة الزمنية التي تم طلب الإجازة خلالها، على سبيل المثال طلب إجازة بسبب ظروف عائلية طارئة.

لمزيد من الاستفسارات حول كتابة الخطابات والمعاريض يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.