تسجيل دخول I مستخدم جديد

كيفية كتابة شكوى قوية في 8 خطوات متتالية

كيفية كتابة شكوى

كيفية كتابة شكوى بالخطوات الصحيحة ضد كل من يخالف القوانين الموضوعة بهدف التظلم لموقف أو حدث بعينه من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، فقد يواجه شخص ما مشكلة ولا يسعه التصرف فيها بنفسه بل يجب اللجوء لأحد المتخصصين المؤهلين لحلها، لذا يجب عليه الإلمام بالخطوات والإجراءات اللازمة لتقديم الشكوى.

وأعد هذا المقال ليكون دليلًا إرشاديًّا لكل من يرغب في تقديم شكوى، حيث يتضمن أهم النصائح التي يجب أن تتبعها أثناء كتابة خطاب الشكوى ليكون قويًّا، ويلفت نظر المسؤولين إليه، بالإضافة إلى بعض النماذج التي ستساعدك بلا شك في كتابة الشكوى بكل سهولة.

وإن كنت ترغب في الحصول على خدمة كتابة الشكاوى، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر واتس آب على هذا الرقم: +96877217771.

كيفية كتابة شكوى ضد موظف

لا يسلم أي عمل في الدنيا من الخلافات بين الموظفين في المؤسسة نفسها، ويقوم بكتابة الشكوى ضد الموظف المشرف أو الزملاء في العمل، ويكون من الجيد سير الأعمال على هذا النحو حتى يحصل المخطئ على العقاب، وإلا سوف تحدث الإضرابات الكثيرة في العمل، وإليك أهم الملاحظات التي يجب مراعاتها عند كتابة الشكوى، والمواضيع الخاصة بكتابة شكوى ضد موظف.

نصائح حول كيفية كتابة شكوى ضد موظف

  1. قم بتقديم الشكوى إلى الجهة المختصة خلال فترة زمنية قصيرة بعد حدوث المشكلة، لأن تقديمها بعد مرور فترة طويلة من وقوعها سيفقدك أحقيتك.
  2. التزم بكتابة الأحداث التي وقعت بدقة، وابتعد عن الكذب أو إضافة المعلومات غير الصحيحة.
  3. يتم تقديم الشكوى من خلال صاحب المشكلة أو من ينوب عنه، فلا تقبل الشكوى ممن ليس لهم أي علاقة بالمشكلة.
  4. أثناء الكتابة عليك الابتعاد عن الألفاظ العامية قدر المستطاع، ولا تستخدم الاختصارات كثيرًا حتى يتثنى لقارئ الخطاب فهم الموضوع بوضوح.
  5. يفضل كتابة الشكوى على الحاسوب وذلك للابتعاد عن الكشط أو الأخطاء وتصبح الشكوى سهلة القراءة.
  6. بعد التعرف على كيفية كتابة شكوى فتجنب تقديمها من خلال عملية الشكاوى التي تقوم إدارة الشركة بتجهيزها.
  7. تأخذ الشكوى حوالي أسبوع للتأكد من مجريات الأحداث، والتعرف على المعلومات التي تؤكد صحة ما جاء في الشكوى.
  8. عليك أن تعلم بأنك ستتحمل المسؤولية القانونية لكل ما جاء في الشكوى، لذا يجب على صاحب الشكوى فقط أن يقوم بتقديمها.
  9. يحق لصاحب الشكوى الاستفسار خلال 10 أيام عن شكواه إن لم يتلق ردًا عليها.

مواضيع كتابة الشكوى ضد موظف

عبر الاطلاع على نماذج الشكوى التي يمكن تقديمها ضد موظف فقد تكررت بعض الموضوعات مثل الاعتداء اللفظي، أو أن البضائع المرسلة ليست مطلوبة، أو تسليم الطلبات إلى عنوان خاطئ، وعند التعرض إلى مشكلة من هذه المشكلات أو أي من المضايقات الأخرى عليك تعلم كيفية كتابة شكوى لمحاسبة المخطئ.

كيفية كتابة عريضة شكوى

كتابة عريضة الشكوى لها أسلوب معين حتى تؤثر بالشخص المرسل إليه هذه الشكوى، لذا يجب أن تتضمن بعض المعلومات المهمة وهي:

اسم الجهة التي تقوم بإرسال الشكوى إليها

في النصف الأعلى من صفحة كتابة الشكوى عليك كتابة اسم الجهة المرسل إليها شكواك بخط واضح ومحدد، وعند إرسال الشكوى إلى جهة بعينها فقم بذكرها، وإن كانت إلى شخص بعينه فعليك كتابة منصبه الوظيفي، أو حالته الاجتماعية.

اسم المشتكي

أول شيء يجب أن تعرفه عن كيفية كتابة شكوى هو أنها تحتوي على اسمك رباعي، بالإضافة إلى رقم البطاقة الشخصية، وتاريخ الميلاد، والعمر، العنوان بشكل مفصل، ومكان العمل ورقم الهاتف، ويجب أن تحدد صفتك في الشكوى أيضًا، ما إن كنت صاحب الشكوى أو وكيلًا عن شخص ما.

اسم المشتكى عليه

من المعلومات المهمة التي يجب أن تتضمنها الشكوى هي اسم المشتكى عليه رباعيًّا، والمعلومات الأخرى عنه مثل عنوان السكن ورقم الهاتف، ونوع العمل، ومكانه، حتى تتمكن الجهات المختصة من التواصل معه.

موضوع الشكوى

قبل سرد الواقعة عليك كتابة عنوان مختصر وبسيط عن الشكوى التي تقوم بكتابة الخطاب من أجلها بعد السلام والتحية.

واقعة الشكوى

الآن في هذا الجزء عن كيفية كتابة شكوى عليك كتابة ما حدث بطريقة معبرة وواضحة، وفي الوقت نفسه عليك ألا تذكر الكثير من الأحداث غير المهمة، والتي لا تتعلق بموضوع الشكوى، ومن الأمور المهمة التي يجب التركيز على ذكرها هي التاريخ، وأسماء الشهود في حال وجودهم، والبيانات التي توضح صحة الشكوى، وإن كانت الواقعة طويلة فيفضل تقسيمها على فقرات.

التاريخ والطلب

في الشكوى عليك كتابة التاريخ الذي تمت كتابة الشكوى فيه، وكتابة الطلب أي الهدف الرئيسي من كتابة الشكوى من الأساس.

عبارات الاحترام والتوقيع

لا بد من أن تتضمن الشكوى عبارات الاحترام المعروفة مثل مع كامل التقدير والاحترام، ويتم كتابتها أسفل منتصف صفحة الشكوى، وأخيرًا توقيع كاتب الشكوى بعد كتابة اسمه الرباعي.

كيفية كتابة خطاب شكوى

لأن الشكوى من الطرق القانونية التي يتم اتباعها لإظهار موقف شخص ما من شخص آخر بسبب ظلم وقع عليه، فيجب مراعاة كتابتها بالشكل السليم، وهناك عدة خطوات متتالية يجب كتابة الشكوى على أساسها، إليك هذه الخطوات بالترتيب ونموذج خطاب شكوى قوي يمكنك الاعتماد عليه:

خطوات كتابة شكوى

  1. أعلى الجهة اليمنى من خطاب الشكوى قم بكتابة التاريخ الذي قدمت فيه الشكوى، فهذه أولى الخطوات لتتعرف على كيفية كتابة شكوى صحيحة ومقبولة.
  2. اكتب اسم المسؤول الذي تقوم بإرسال الشكوى إليه، مع مراعاة كتابة لقبه بالتأكيد وهذا أسفل تاريخ كتابة الشكوى.
  3. عليك كتابة موضوع الشكوى، ثم جملة “تحية طيبة وبعد” حتى تنتقل إلى كتابة موضوع الشكوى.
  4. في منتصف الصفحة قم بكتابة الشكوى الخاصة بك بشكل واضح وخال من الغموض، لأن صياغة الشكوى من الأمور المهمة التي تستدعي القارئ إلى النظر إليها والاهتمام بها.
  5. تفاصيل الشكوى ويجب أن تكون مختصرة ومفيدة، وتلخص الموضوع الذي حدث وكل الأمور المراد إيصالها للمشتكى إليه.
  6. الآن عليك كتابة خاتمة الشكوى، واذكر فيها ما تأمل من حله بأسرع وقت، وأنك ترجو الاهتمام بالشكوى وعدم تجاهلها.
  7. آخر شيء عن كيفية كتابة شكوى هو تضمين المرفقات الخاصة بموضوع الشكوى والتي تثبت صحة ما جاء بها.
  8. بعد ذلك قم بكتابة البيانات الخاصة بك، وبيانات المشتكى عليه أسفل الصفحة، ثم التوقيع.

وفيما يلي نموذج تطبيقي لشكوى

الأستاذ/ ……

مسؤول قسم/ ……

في شركة/ ……

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد..

أقدم لكم هذا الخطاب من أجل تقديم شكواي التي تتعلق بتصرفات أحد الموظفين لديكم، وهو الموظف…… “يذكر اسم المشتكى عليه”، مسؤول…… “يكتب المهام الوظيفية للمشتكى عليه”، فهو لا يلتزم بالضوابط والأحكام التي نصت عليها الشركة في تعامله معي، وألقى منه تعسفًا كبيرًا يمنعني من التعامل مع الشركة الخاصة بكم، وطلب الخدمات من خلالها مثل السابق، لذا أرجو من سيادتكم اتخاذ الإجراءات المطلوبة، والتعامل كما يجب للوصول إلى حل نهائي لهذه المشكلة، حتى أستطيع مواصلة عملي لديكم، وتفضلوا بقبول خالص الشكر والاحترام.

اسم مقدم الشكوى/ ……

رقم الهاتف/ ……

رقم الهوية/ ……

العنوان/ ……

التاريخ/ ……

التوقيع/ ……

كيفية كتابة شكوى ضد شركة

تبدي الحكومة السعودية اهتمامًا كبيرًا بالموظفين والعاملين لدى الشركات، لذا تولي أهمية لقضية الموارد البشرية، وتعطي الحرية لكل من تعرض للتميز أو الظلم في العمل بتقديم شكوى عبر زيارة مكتب العمل أو الاتصال على الرقم الخاص بهم، وإليك كيفية كتابة شكوى ضد الشركة، وأهم المعايير التي يجب أن تقوم بمراعاتها عند كتابة الشكوى:

طريقة كتابة شكوى ضد شركة

أولًا يجب الاهتمام بصيغة الشكوى، وأن تكون مكتوبة بشكل واضح، وإن لم يكن لديك علم بخطوات كيفية كتابة شكوى فيمكنك الاستعانة بالخبراء في هذا الأمر، ومن أجل كتابة معروض الشكوى عليك تنظيمها إلى عدة أجزاء متصلة ومتتالية، وتتضمن كل المعلومات التي أسلفنا ذكرها في فقرة كيفية كتابة عريضة شكوى.

فتتضمن الشكوى اسم الوكالة التي تقوم بتقديم الشكوى إليها، واسم المشتكي، واسم الجاني، موضوع الشكوى وغيرها من الأشياء المهمة التي تساعدك في استرداد حقوقك بشكل كامل.

معايير كتابة الشكوى ضد شركة

  1. من المهم أن يكون لديك سبب واضح لتتعرف على كيفية كتابة شكوى وتقديمها للجهات المختصة، حتى لا تضيع وقتك.
  2. كتابة الشكوى من الأمور المهمة إن كنت تواجه مشكلة في العمل، فلا يمكنك أن تخبر رئيسك في العمل بأنك غير سعيد أو لا ترتاح لأمر ما مباشرة دون كتابة، فالكتابة طريقة أفضل للتعامل مع الموقف.
  3. لا تهمل كتابة اسم المرسل إليه في الشكوى وهو مكتب العمل.
  4. على الموظف الذي يقوم بتقديم الشكوى أن يحدد مسبقًا ما يريده، والتسلسل الذي يجب أن تأخذه أحداث هذه الشكوى.
  5. في حالة وجود بعض المرفقات التي تدعم شكوى الموظف فيجب أن تتضمنها الشكوى، فهذا يدعم خطابك بشكل أقوى.
  6. عندما تقوم بتقديم شكوى نيابة عن شخص آخر فيجب أن تقوم بإحضار صورة من التوكيل موقعة من المشتكي، قبل أن تتعرف على كيفية كتابة شكوى وتوصيلها إلى الجهات المختصة.
  7.  عليك بذكر كل الخطوات التي قمت باتباعها بالترتيب قبل تقديم الشكوى.

اقرأ أيضًا: خطوات تقديم شكوى وزارة التجارة

كيفية كتابة شكوى ضد مدرس

لا يخلو أي محيط من المشاحنات والمشاكل حتى وإن كانت المدرسة، ولا بد من العثور على وسيط لحل المشكلات التي تصل إلى طريق مسدود، وهذا ما سنتطرق إليه في هذا الجزء من المقال، حيث سنذكر نموذجًا تطبيقيًّا لكيفية كتابة شكوى ضد المدرس الذي أخطأ في حق المشتكي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة الأستاذ مدير المنطقة التعليمية المحترم/ ……

تحية طيبة وبعد..

موضوع الشكوى/ خطاب شكوى ضد مدرس

أنا…… “يكتب اسم المشتكي”، وأعمل بالوظيفة…… “يذكر اسم وظيفته”، أحمل الرقم القومي ……، ورقم هاتفي …….

في البداية أسعد بتقديم التحية والشكر على حسن تعاملكم الصادق، وعملكم الجاد في إدارة المؤسسة التعليمية بكل ضمير وذمة، ولم تتهاونوا أبدًا في رعايتكم واهتمامكم بموظفيكم، ومعروف عنكم سماحة النفس، والإحساس الصادق بالمسؤولية.

أتقدم إليكم بشكوى ضد مدير قام بـ………“يذكر المشكلة بالتفصيل”، ونشكر الجهود المبذولة على الدوام لحفظ كرامتنا وحقوقنا، لذا بعد ما تم توضيحه أرجو منكم سرعة البت في الموضوع واتخاذ الإجراءات اللازمة.

مقدم الشكوى/ ……

الرقم القومي/……

رقم الهاتف/ ……

العنوان/ ……

التوقيع/ ……

وفي الختام فقد قدمت لك عزيزي القارئ كل المعلومات التي قد ترغب في معرفتها عن كيفية كتابة شكوى، بالخطوات الدقيقة والمفصلة، كما تضمن المقال أهم الأمور التي يجب أن تتضمنها الشكوى حتى تصبح قوية ومقبولة، مع إدراج بعض النماذج التي يمكنك استخدامها بسهولة في كتابة الشكوى.

وإن كنت ترغب في الحصول على خدمة كتابة الشكاوى، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر واتس آب على هذا الرقم: +96877217771.

الوسوم

نكتب لك شكوى تعبر عنك
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

نكتب لك شكوى تعبر عنك

wahtsapp