بالإفادة والإتقان حجزنا موقعنا المميز في ميدان الكتابة الإبداعية، وبحرصنا على تقديم المعلومة الهادفة نضمن أن نكون الأفضل على الدوام.

استكمالًا لنهجنا نطرح في هذا المقال المتميز “معروض سداد مديونية” محاور متعددة، أبرزها كيفية كتابة إقرار التعهد بسداد الدين، وخطوات صياغة معروض لجلالة الملك للمساعدة على سداد دين.

إضافة إلى عرض نموذج تطبيقي متفرد من نوعه عن الموضوع، بمكنكم السير على منواله.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: +966537766633.

معروض سداد مديونية

إذا ما ادلهمت في وجه المواطن كل ظروفه الصعبة، وأقفلت في وجهه كل المخارج، قد يضطر للتوجه نحو باب الدين البغيض، وطرقه مجبرًا.

يحدث في بعض الأحيان أن يتعسر ظرفه مرة ثانية، ويجد نفسه لا حول له ولا قوة أمام مطالبة المدين له بسداد دينه.

هنا تبدأ رحلة البحث عن الحلول المتاحة والممكنة، من أجل الخروج بحل من هذه الأزمة، وفق الطرق والسبل المشروعة قانونيًّا.

من هذه الحلول، باب تقديم معروض سداد مديونية الذي يجده مفتوحًا أمامه، ليقدمه للجهات المختصة التي يرتجي منها الدعم والمساعدة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة معروض سداد دين

نموذج اقرار دين وتعهد بالسداد السعودية

قد يحدث في حالات معينة أن يقرض الدائن مبلغًا أو شيئًا ما للمدين بشكل ودي دون سند رسمي، وعند مطالبته به قد يواجه الدائن مماطلة في السداد.

من أجل هذا حث الدين الإسلامي على ضرورة المكاتبة عند الدين، وإذا تعذر أمر المكاتبة في ظرف الدين، يمكن الاستعاضة بشهادة الشهود.

في هذين الأمرين، يتجلى حرص الشريعة الإسلامية على ضرورة حفظ الحقوق للدائن والمدين على حد سواء في وقت الاستدانة.

لذا من الواجب على من يرغب في صياغة نموذج إقرار دين وتعهد بالسداد أن يحرص على توافر العناصر الآتية في النموذج:

  1.  اسم المدين والدائن الرباعي، ورقم الهوية الوطنية لكل منهما، وعنوانهما، وعملهما، وبقية التفاصيل الرسمية التي تثبت شخصية الطرفين.
  2.  قيمة المبلغ المُقتَرض، ووفق أي عملة تمت استدانته، وتوضيح نوع الدين: هل هو مبلغ مالي، أم عين مقترضة لأجل محدد.
  3. الأجل أو الموعد المحدد الذي يحق للدائن المطالبة فيه بدينه، الذي بانتهائه يمكن للدائن اللجوء للطرق القانونية للحصول على حقه.
  4.  الشهود على واقعة الدين – إن وجدوا – لأن مجرد إقرار المدين بالدين الذي عليه في سند قانوني، يعد إثباتًا وحجة رسمية دامغة لا تقبل التشكيك.
  5.  مكان الدين وزمانه، وكذلك مكان كتابة السند الخاص بالدين وزمانه.
  6. إقرار المدين بالتزامه بسداد الدين في أجل معين، ووفق آلية معينة يتم الاتفاق عليها مع الطرف الآخر أي الدائن.

معروض للملك سلمان طلب سداد دين

عند عجز المواطن عن السداد، قد يحتاج إلى كتابة معروض سداد مديونية لتقديمه إلى مكتب جلالة ملك المملكة المبجل.

هنا نوفر لكم النموذج التطبيقي الفريد من نوعه، الذي تتجلى في كل فقراته خطوات كتابة معروض سداد مديونية بشكل متسلسل:

بسم الله الرحمن الرحيم

خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك المبجل/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

حفظكم الله وبارك في عمركم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ معروض طلب سداد دين.

إن الثناء في مقامكم المبجل يقف خجولًا عن التعبير عن امتناننا واحترامنا لقيادتكم المتميزة لشعب المملكة الحبيبة وأرضها.

لكن مشاعر الامتنان والتقدير والمحبة تتدافع من أجل التعبير عن شكر لا حد ولا وصف له، حفظكم الله ورعاكم، وجنَّبكم وأرض الوطن الحبيب كل مكروه.

بالإشارة للموضوع أعلاه، يطيب لي أن أتقدم لسيادتكم بطلب مساعدة من أجل سداد دين يتعلق بي أنا كاتب معروض سداد مديونية إليكم.

سيدي ومليكي:

نحن مواطنون بسطاء، نلتحف سماء عطفكم ورعايتكم لنا، ونسعد بتفقدكم لنا واطمئنانكم علينا باستمرار، وهذا ما نعهده منكم على الدوام.

من منطلق هذه الرعاية الكبيرة التي تغمرون بها شعبكم الكريم، سواء كانوا مواطنين أو وافدين، أحب أن أبسط لكم تفاصيل مشكلة ديني المتراكم عليًّ بين يدي جلالتكم.

أرجو منكم -كما عهدناكم- التفهم والتعاطف والتعاون مع تفاصيل معروض سداد مديونية الإنساني، والمستحق لكل عون منكم.

تفاصيل الدين ارتبطت بقيامي بالاستدانة من رب عملي في القطاع الخاص، وأنا العامل الوافد الذي غادر أرض وطنه يبحث عن لقمة العيش الحلال.

الحال أني اضطررت لسحب هذه السلفة منه، من أجل إجراء عملية إزالة المياه البيضاء من عيني، لأتمكن من مواصلة عملي.

إذ بسبب عملي في مجال اللحام، تضررت عيني من الآثار الجانبية لمواد اللحام، وهذا يقع في إطار إصابات العمل.

لقد أطلعت مديري المباشر في العمل على الوضع، وبأن تضرر عيني جعل الأطباء يوجهون بسرعة القيام بإجراء عملية إزالة للمياه من عيني.

كذلك أبلغته برغبتي في الحصول على مساعدة من محل عملي للقيام بهذه العملية، وتجاوب معي في بداية الأمر، وقال إنه يمكن ذلك.

لقد أعطاني المبلغ المتوجب لإجراء العملية بالفعل، وطلب مني أن أوقع له على سند دين له بشكل مؤقت، لأن هذا المبلغ في الوقت الحالي يعد سلفة شخصية منه.

بعد ذلك تعهد لي بأنه سيقوم بإقناع مجلس الإدارة المؤسسة التي أعمل بها بمطلبي في الحصول على مساعدة مالية للعملية التي أحتاجها.

لقد كنت وقتها في حكم المضطر، ونظري متضرر بشدة لدرجة أقعدتني في المنزل، ولم أعد أتمكن من مزاولة مهنتي التي لا أتقن غيرها.

لذا فإن خوفي على عيني، ومصدر دخلي الوحيد، أوقعني في حبال الدين ووحله العفن، ووقعت على سند الدين وأنا متخوف بشدة، لكن كما يقال: مكره أخاك لا بطل.

بعد إجرائي العملية، فوجئت بالمدير يطالبني بسداد المديونية التي بسببها أتقدم إليكم بكتابة معروض سداد مديونية، لتقوموا بمساعدتي.

تحجج بأن مجلس الإدارة رفض الموافقة على مساعدتي بالتبرع بتكاليف العملية التي قمت بإجرائها لعيني، ورفضهم هذا كان ظالمًا لي.

لذا ولأني لا حيلة لي، ولا وسيلة لمطالبتهم بمساعدتي بشكل قانوني، وخوفي على خسارة مصدر رزقي الوحيد، ارتضيت بهذا الوضع.

كذلك فكرت في إقناع المدير بخصم المديونية بالتقسيط من راتبي، لكنه رفض ذلك، رغم كوني سأتضرر إن وافق على سداد الدين بواسطة الخصم.

تعلم جلالتك غلاء المعيشة في بلدي، والظروف الاقتصادية التي يعانيها مواطنوه بسبب الحرب، كل ذلك يجعل أي مبلغ نرسله لهم كالغيث الهطول.

يسعدون به، ويقضون به حوائجهم الأساسية، ولا أستطيع أن أقطعه عنهم، أو أؤخره عليهم، لأنهم لا مصدر رزق يغيثهم غيره.

شرحت كل ذلك للمدير، ورجوته ألا يضيق عليَّ أمري، وألا يضغط عليَّ بأمر ليس لي فيه حيلة ولا مخرج، لكن دون جدوى.

رفض بشكل قطعي مسامحتي على الدين، ورفض طريقة التقسيط التي ستكون حلًّا كارثيًّا بالنسبة لي، وهذا ما دعاني إلى كتابة معروض سداد مديونية لكم.

لقد أغلقت في وجهي كل أبواب الفرج، سوى بابكم الكريم الذي وقفت أمامه ليلهمني وسيلة للخروج من هذه الكارثة، وهذا سبب تقديمي معروض سداد مديونية لجلالتكم.

أسأل الله تعالى أن تتعاونوا معي، وتساعدوني على الخروج من هذه الأزمة الكبيرة التي أمر بها، فالمدير يهددني إن لم أسدد الدين أنه سيطردني من عملي، ويقدم سند الدين للنيابة لسجني.

إني أعتمد على هذا العمل، ومن أجله اغتربت سنوات بعيدًا عن موطني وأهلي وداري، فكيف بعد كل هذا أخسر عملي، ويتم سجني دون ذنب.

إني أناشد جلالتكم في نهاية معروض سداد مديونية النظر في أمري، واتخاذ ما ترونه مناسبًا لحل هذه المشكلة المؤرقة لنومي وراحتي.

ليس لي بعد الله إلا أنتم، وعليكم أتكل في التوجيه بسداد هذا الدين، الذي شرحت لكم تفاصيله في معروض سداد مديونية.

آمل بشدة أن تتم الموافقة عليه، ويعلم الله بحالي واحتياجي وظروفي العسيرة، ولطالما اعتبرناكم والدنا الروحي الذي يحنو على كل المغتربين.

أدعو الله في ختام معروض سداد مديونية، بأن يرزقكم الله مديد العمر والصحة والعافية، وأن ينفع بكم البلاد والعباد، إنه القادر على كل شيء.

وفقكم الله، وحماكم، وأدام عزكم، ولكم خالص التحية والشكر والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………….

رقم الإقامة/ ……………..

عنوان العمل/ ……………….

عنوان السكن/ ………………….

رقم الهاتف/ ………………

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ ……………

معروض سداد الدين

يمكن أن يقوم المواطن بتقديم معروض سداد دين إلى بعض الجهات الرسمية، وكذلك غير الرسمية الداعمة لفعل الخير في المملكة.

نقصد بالجهات المختصة التي بالإمكان تقديم معروض سداد مديونية لها، كل جهة مُخوَّلة بموجب تكليف رسمي من الدولة بهذا الأمر.

من تلك الجهات نذكر الديوان الملكي، الذي له في مجال دعم المواطن الذي يقدم معروض سداد مديونية باع طويل.

من المهام التي يكلفه بها القانون أمر متابعة المساعدات المقدمة للحالات الإنسانية المتعثرة، كحالة المواطن الذي يبحث عمن يدعمه لسداد دين متعلق به.

يعد مكتب جلالة الملك إحدى الجهات الرسمية التي يتوجه إليها أغلب المحتاجين بطلباتهم بواسطة معروض سداد مديونية، وكذلك يستقبل مكتب سمو ولي العهد محمد بن سلمان كل الطلبات التي تصل إليه من أجل المساعدة، ومن ضمنها معروض سداد مديونية.

أما على مستوى الجهات غير الحكومية، فنجد عديدًا من مكاتب الأمراء والأميرات التي تتبنى دعم كثير من الحالات الإنسانية المحتاجة.

كذلك جعل بعض هذه الجهات عمله الخيري يسير وفق خطط ومنهجية محددة، تحتويها مؤسسته الخيرية التي تدعم كل محتاج يتوجه إليها بطلب المساعدة.

لا ننسى في هذا الصدد دور فاعلي الخير الذين يفضلون العمل الحر في مجال تقديم الخير والمساعدة لمستحقيها، كالمواطنين الذين يقدمون معروض سداد مديونية لهم.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كلمات عن سداد الدين

اقرار وتعهد بسداد دين

يبقى أن ننوه في ختام موضوعنا عن إقرار وتعهد بسداد دين إلى أن الشخص حين يستدين، ينبغي أن يستشعر المسؤولية العظيمة التي حملها.

كذلك أن يتنبه إلى أن الإقرار بالدين والتعهد بالسداد إن حصل بشكل شفوي أمام مجموعة من الشهود، يعد دليلًا قانونيًّا قاطعًا عليه.

إضافة إلى أن سند الدين المكتوب يعد تعهد ذمة مالية منه، ووثيقة قانونية يعتد بها في ساحات النيابة والقضاء، ولا مخرج منها سوى بالسداد.

في ختام موضوع معروض سداد مديونية، نسأل الله أن يجنبنا وإياكم عواقب الدين ويصرفنا عنه، ونأمل أن نكون أفدناكم بفقراته التي تناولت عناصر التعهد بسداد الدين، والخطوات اللازمة لكتابة معروض من أجل طلب مساعدة مالية لقضاء الدين، ولم نترك التطبيق العملي لمزيد من الشرح والتوضيح.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: +966537766633.