كثيرًا ما يحتاج بعض المواطنين في المملكة العربية السعودية إلى كتابة نموذج سداد دين، إما لتقديمه إلى إحدى الجهات بطلب السداد، وإما إقرارًا بالدين للشخص أو الجهة التي أخذ منها المبلغ.

هذه التفاصيل بشكل دقيق وواضح تجدونها في هذا المقال “نموذج سداد دين” الذي أوردنا فيه معلومات مكثفة عن الموضوع؛ حتى تتمكنوا من الوصول إلى ما تبحثون عنه من نماذج سداد دين.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والتظلمات والشكاوى، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: +966537766633.

نموذج سداد دين

يعد نموذج سداد دين إحدى الخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية؛ لتحسين المعيشة لكثير من المواطنين، فكثيرًا ما يلجأ محدودو الدخل إلى طلب بعض المساعدات من قِبَل الدولة، وهذا ما يتم توفيره بالفعل.

لذا نقدم لكم من خلال موقع كتابة كيفية إعداد نموذج سداد دين بكل تفاصيله خلال هذه السطور، التي صاغها لكم خبراء الحرف ومحترفو الكتابة الوظيفية.

في ظل هذه التسهيلات التي تقدمها الحكومة السعودية لمواطنيها، سنبدأ بالخطوات النظرية التي يمكنكم اتباعها للخروج بصياغة ممتازة لنموذج سداد دين، وهي على النحو الآتي:

  1. بدء نموذج سداد دين بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي أحد العناصر الأساسية لاستهلال الطلبات والمعاريض المختلفة.
  2. تحديد الجهة التي سيتم توجيه النموذج إليها، سواء كان الملك أو الديوان الملكي أو ولي العهد أو أحد الأمراء أو إحدى الجمعيات الخيرية أو فاعل خير.
  3. توجيه التحية للجهة متلقية النموذج، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة وبعد”، فالتحية تبعث في نفس المتلقي البهجة والسرور، وتعدُّ مفتتحًا جميلًا وحلقة وصل بين المرسل والمتلقي.
  4. كتابة عنوان الموضوع بشكل واضح ودقيق ومختصر، كالآتي: “الموضوع/ نموذج سداد دين”.
  5. شرح الموضوع وتفاصيله وأسباب تقديم النموذج، والتنويه على ضرورة الاستجابة له، فالظروف صعبة، والراتب لا يكفي، والصحة متدهورة، وغيرها من الأسباب، وما يتوجب التنويه عليه هنا أهمية إرفاق مجموعة من الأوراق والمستندات التي تُثبت صحة الأسباب التي قُدِّم نموذج سداد دين من أجلها.
  6. اختتام نموذج سداد دين بشكر للجهة متلقة الطلب مرة أخرى.
  7. مراجعة نموذج سداد دين، والتأكد من خلوه من أي أخطاء إملائية أو نحوية.
  8. تذييل النموذج بالمعلومات والبيانات الشخصية لصاحبه، وهي: الاسم، ورقم الهاتف، ورقم الهوية الوطنية، والعنوان، والتاريخ، والتوقيع.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: عقوبة عدم سداد الدين

معروض سداد دين

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس الديوان الملكي الموقر/ …………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج سداد دين من قرض بنك

أرسل إليكم طلب بسداد مديونيتي؛ خاصة بعدنا سمعته عن كرم سموكم، وأرجو قضاء ديني الذي جعلني في وضع محرج، وكلي أمل بأن أحصل على قبول سيادتكم، فأنا مدين للسيد/ ………… بمبلغ مالي قيمته/ ………… ريال سعودي.

سيدي الفاضل:

لقد اضطرتني ظروف قهرية لأخذ هذا الدين، تتمثل في/ ………………، خاصة مع راتبي الزهيد، إذ إني أعمل في/ ……………..  وأتقاضى مبلغًا قيمته/ …………… ريال سعودي، ولهذا ليس بإمكاني سداد ديني.

كذلك فإني لا أستطيع أن أتحمل تكاليف المعيشة الأخرى، والأسعار التي ترتفع يومًا بعد يوم، خاصة مع تقسيم راتبي على كل هذه الأمور، ما وضعني في ضائقة مالية، تقدمت بسببها بنموذج سداد دين.

لذا أرجو قبول طلب سداد مبلغ الدين الذي يقع على كاهلي؛ حتى أستطيع التكفل بالاحتياجات اليومية لأسرتي، ونعيش حياة كريمة؛ لأن التكاليف المعيشية أصبحت غالية جدًّا.

أتمنى النظر بعين الرحمة والعطف إلى طلبي، وأدعو الله أن يحفظكم من كل مكروه، ويسدد خطاكم لمساعدة أبناء هذا الوطن، ويبقيكم ذُخرًا لنا في هذه الدنيا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ……………..

عقد اتفاق على سداد دين

عقد اتفاق سداد الدين وثيقة تُوقَّع من طرف أساسي واحد، هو المدين، يعترف فيها بحصوله على مبلغ محدد من المال من الدائن.

عادة ما يكون نموذج سداد دين عبارة عن مستند قصير جدًّا، يحتوي على الحقائق الأساسية المطلوبة في معاملة الدين، إذ لا بد أن يحتوي نموذج عقد اتفاق سداد الدين على أسماء طرفي المعاملة (الدائن والمدين) والمبلغ المستحق، وتاريخ مؤكد لسداد الأموال من قِبَل المدين.

يحفظ هذا المستند حقوق طرفي معاملة الدين، أي كل من الدائن والمدين، إذ يقوم الطرف الذي يدخل المعلومات بتدوين اسميهما وتفاصيل الوضع المالي بينهما، بما في ذلك الأموال المستحقة، وما إذا كان المبلغ الكامل المدرج في النموذج مع أو دون الفوائد المتراكمة.

في النهاية، هناك جزء يملأه كاتب العدل بعد أن يشهد على توقيع المدين، وهذه فكرة جيدة؛ لأنها ستضمن عدم إمكانية التشكيك في توقيع المدين، إذ إن توقيع المدين الأهم، لكن كاتب العدل ليس ضروريًّا تمامًا.

في السطور التالية نقدم لكم نموذجًا تطبيقيًّا لاتفاق على سداد دين يمكنكم السير على منواله:

بسم الله الرحمن الرحيم

أنا المواطن/ ……… أقر بأني مدين للمدعو/ ……….. بهذا المبلغ المالي/ …………. ريال سعودي، وهذا المبلغ مستحق اعتبارًا من التاريخ المحدد بـ/ ……….. ويشمل هذا المبلغ جميع الفوائد المتراكمة المتنوعة، والرسوم المسموح بها حتى الآن.

كذلك أقر بأنه لا توجد مدفوعات من المبلغ المستحق أو أي ائتمانات مقابلة أيضًا، وأتعهد بدفع كامل المبلغ المدرج هنا في اتفاقية سداد الدين.

اسم المدين/ …………….. التوقيع/ ………….

يوم توقيع كاتب العدل/ ….…….

اسمه/ …….……..

رقم كاتب العدل/ ……………..

اسم الدائن/ …………….

التاريخ/ …………..

التوقيع/ ……………..

يمكن للمواطنين المتعثرين إرفاق هذه الاتفاقية مع نموذج سداد دين الذي سيتم تقديمه إلى الجهات الرسمية أو غير الرسمية في الدولة؛ بهدف الحصول على معونة مالية لسداد دين، حتى يخرجوا من الضائقة المالية التي ألمَّت بهم.

سداد الدين محمد بن فهد

تحظى المملكة العربية السعودية بكثير من مكاتب الأمراء الخيرية، التي تتيح للفقراء والمحتاجين من ذوي الدخل المحدود تقديم طلبات المساعدة المالية بمختلف أنواعها.

يعد الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أحد أمراء المملكة العربية السعودية الذين يقدمون مساعدات مالية كبيرة للمواطنين السعوديين؛ ومن تلك المساعدات ما يخص سداد الديون بمختلف أنواعها.

بلغ اهتمام الأمير بن فهد بتقديم خدماته للمواطنين، أن أنشأ مؤسسة خيرية في مدينة الدمام في المنطقة الشرقية بالسعودية، أطلق عليها اسم “مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية”.

كان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز، قد أطلق عديدًا من المبادرات الإنسانية، التي اشتملت على أنشطة اجتماعية وخيرية وتنموية كثيرة.

نظرًا لتعدد هذه المبادرات، كان لا بُدَّ من مظلة إدارية تحتضنها، وتدير أنشطتها، وتشرف على تحقيق أهدافها.

عليه أُسست مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية، طبقًا لأحكام لائحة الجمعيات والمؤسسات الخيرية بالمملكة العربية السعودية، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (107) وتاريخ 25/6/1410هـ الموافق 23/1/1990م.

ذلك بناء على قرار معالي وزير الشؤون الاجتماعية رقم (59933) بتاريخ 13/6/1430هـ الموافق 7/6/2009م.

كانت أهداف المؤسسة وفق قرار التأسيس، تنفيذ برامج ومشروعات تنموية تتعلق بالجوانب الإنسانية لخدمة المجتمع.

لقد استطاعت المؤسسة منذ تأسيسها تنفيذ عديد من المبادرات الخيرية والتنموية على المستويين المحلي والعالمي، التي لاقت نجاحًا كبيرًا، وتركت أثارًا إيجابية أشاد بها كل المستفيدين من الأعمال الخيرية التي تقدمها هذه المؤسسة الكبيرة.

على هذا الأساس يمكن للمواطنين السعوديين ممن ضاقت أحوالهم المعيشية؛ نتيجة للديون المتراكمة على كاهلهم، إما بسبب قرض أو حادث أو إصابة بمرض أو غير ذلك من الأمور، أن يقوموا بكتابة نموذج سداد دين، وتقديمه إلى مؤسسة الأمير عبد العزيز بن فهد الخيرية في الدمام.

تتيح هذه المؤسسة الخيرية عديدًا من طرق التواصل معها، لتقديم طلبات المساعدات المالية، ومن أهم تلك الطرق نشير إلى:

  1. رقم الهاتف: تتيح مؤسسة الأمير محمد بن فهد الخيرية رقمًا للتواصل معها، وهو: +96877217771 إما بالاتصال أو التواصل عبر تطبيق واتساب.
  2. البريد الإلكتروني التالي: ([email protected]).
  3. الموقع الإلكتروني: (http://www.pmfhd.org).
  4. تطبيق تويتر: (https://twitter.com/pmfhdorg).

سداد الدين في المسجد

من الأمور المتعارف عليها في ديننا الإسلامي الحنيف أن المسجد للعبادة بمختلف أنواعها من صلاة وتسبيح وقراءة قرآن وغير ذلك، ولكن هل يجوز سداد الدين في المسجد؟

للإجابة عن هذا السؤال، رجعنا إلى كثير من كتب الفقه، ووجدنا حكم ذلك مفصلًا وواضحًا، ويمكن أن نلخص ذلك في مجموعة من النقاط، هي:

  1. أن المنهي عنه في المسجد أمر البيع، أما استيفاء الدين داخل المسجد فلا حرج فيه، وهذا دليل على جواز الاستيفاء داخل المسجد.
  2. أن سداد الدين وقبضه بالمسجد ليس كالبيع، فيما فيه من مساومة وأخذ ورد وعقد. لا سيما إن كان الدين خفيفًا لا يحتاج إلى كثير عد وكبير وزن، وأما لو كان قضاء الدين بمال كبير يحتاج إلى المؤونة والوزن والعد، ويكثر فيه العمل فإنه مكروه.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كلمات عن سداد الدين

شروط كتابة تعهد سداد الدين

في هذا المحور من موضوع نموذج سداد دين، نتناول أمرًا مهمًّا له علاقة مباشرة بهذا الأمر، ويتمثل ذلك في الشروط التي لا بُدَّ من توافرها حتى نقوم بكتابة تعهد سداد دين.

في السطور التالية نستعرض شروط كتابة تعهد سداد دين، وهي:

  1. يتم بناء على اختيار الدائن والمدين تحديد ما إذا كان سيتم توثيق النموذج أم لا.
  2. يخضع نموذج إقرار سداد الدين للقوانين الخاصة، التي تشمل مبادئ نموذج الإقرار بالديون، مثل: الإقرار الكتابي الضروري المنفذ، إضافة إلى مبادئ العقد العامة، مثل: التفاهم المتبادل.
  3. تعبئة كل الخانات الموجودة في استمارة نموذج سداد الدين، واتباع ما يوجد فيها بشكل حرفي.
  4. تعديل ما يلزم تعديله في النموذج عند الحاجة/ ثم التوقيع عليه.

القراء الأعزاء، في هذا المقال زودناكم بكل ما يمكنه أن يفيدكم في كيفية كتابة نموذج سداد دين، إذ تناولنا ماهية نموذج سداد دين، وكيفيته، وماذا يجب أن يتضمن.

كذلك أشرنا إلى الخطوات النظرية لكيفية كتابة نموذج سداد دين، وعززنا المقال بنموذجين شارحين أحدهما عن تقديم نموذج لسداد دين إلى إحدى الجهات الرسمية أو غيرها، والثاني كيفية كتابة تعهد إقرار بسداد دين.

إضافة إلى توضيح بعض المعلومات المهمة عن مؤسسة الأمير محمد بن فهد الخيرية، وطرق التواصل معها؛ حتى يسهل أمام جميع المواطنين تقديم طلباتهم إلى تلك المؤسسة، ولم ننس عرض شروط كتابة تعهد سداد دين.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والتظلمات والشكاوى، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: +966537766633.