نسرد لكم من خلال مقالنا اليوم معروض طلب مساعدة بأكثر من صيغة حسب الجهة المقدم إليها؛ إذا كانت لجمعية خيرية أو السيد مدير عام الديوان الملكي أو الي سمو الملك أو إلي أي شخص مسئول، حدد لنا الجهة المقدم إليها المعروض وتواصل معنا.

 وللحصول على خدمة كتابة المعاريض المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633.

معروض طلب مساعدة

من الأشياء التي يضطر الإنسان إلى فعلها والقيام بها، هي كتابة نماذج من الخطابات والمعاريض والطلبات، التي يحتاجها في حياته؛ حيث إنه قد تطرأ على الفرد بعض الأمور التي تجعله مضطرًّا إلى كتابة معروض طلب مساعدة التي من الممكن أن تساعده في تجاوز بعض الصعوبات.

فالمرء في هذه الحياة قلما ينجو من الصعوبات الحياتية التي تواجهه، ويستطيع أن يتجاوزها بدون مساعدة من الآخرين، بل إنه في كثير من الأحيان تنزل بالمرء الكثير من الهموم والغموم والمصائب والأزمات التي تجعله عاجزًا عن مواجهتها، وفي تلك اللحظات العصيبة والحرجة لا يجد مناصًا أو مخرجًا غير أن يعمد إلى كتابة معروض طلب مساعدة من بعض الجهات أو الأشخاص.

وهو لا يلجأ إلى ذلك إلا عند الضرورة القصوى، التي تجعله يتجاوز الكثير من المحاذير طلبًا للخروج من ذلك المأزق الذي وقع فيه، فالفطرة البشرية تقتضي أن يكون الإنسان في هذه الحياة في أشد الحاجه إلى كثير من الأشياء، وذلك من أجل بقائه على قيد الحياة، أو من أجل استمرار بقاء النوع البشري إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

فهو بحاجة إلى الأكل والشرب، تغذية لجسده طوال حياته، لأجل البقاء على قيد الحياة طوال أيام عمره، فلا يمكن لأي شخص مهما كانت قوته أن يبقى بدون غذاء أو شراب مدة زمنية طويلة.

وكذلك الإنسان بحاجة إلى الدواء؛ من أجل علاج الأمراض والحفاظ على صحته؛ حيث إن الإنسان تعتريه بعض الأمراض، فلا يمكن لأي فرد من الأفراد أن يسلم من معاناة الأمراض وآلامها، بل هناك بعض الأمراض تثقل كاهل أصحابها، وذلك مثل الأمراض الخطيرة التي تورث آلامًا شديدة، وتحتاج مركزًا طبيًّا متقدمًا يتلقى العلاج فيه، فبعض الأمراض يصعب علاجها في المستشفيات التي لا تمتلك أجهزة طبية حديثة تستطيع إنقاذ ذلك المريض.

ويحتاج الإنسان أيضًا إلى منزل يأوي إليه ويسكن فيه هو وأولاده وجميع أفراد أسرته، فامتلاك المنزل يعد من أهم أساسيات الحياة، التي لا يمكن أن يهنأ المرء في الحياة بدون وجوده.

نموذج طلب مساعدة مالية

هناك بعض الأمور المهمة التي يجب على الإنسان معرفتها قبل أن يبدأ في كتابة أي خطاب أو معروض طلب مساعدة مالية، أو للزواج أو غير ذلك.

وهي تتعلق بالبنود والنقاط التي يبنى عليها ذلك الخطاب الذي ينوي الشخص كتابته وصياغته، ويجب أن تكون بشكل مرتب، فلا ينتقل الشخص إلى بند من البنود، إلا بعد أن يقوم بكتابة البند الذي قبله، وتأتي تلك النقاط والبنود التي يجب اتباعها من قبل شخص يريد كتابة معروض طلب مساعدة على النحو الآتي:

  1. البدء بكتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)، فقد ورد في الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله الرحمن الرحيم فهو أبتر) أي قليل البركة، فمن المعلوم أن قبول أي طلب أو خطاب يكون الفضل في ذلك إلى الله تعالى، فهو من يوفق الأشخاص ميسوري الحال إلى مساعدة المحتاجين؛ ولذلك فإن البسملة هي استعانة الفرد بالله تعالى على قضاء تلك الحوائج التي يريدها أن تتحقق، ويرزق بها، ويفضل أن تكون كتابة البسملة بخط مغاير لنوع الخط الذي يتم به كتابة سائر كلمات وفقرات معروض طلب مساعدة.
  2. كتابة اسم الشخص ثم ذكر المنصب أو الصفة التي يُعرف بها، وذلك مثل: إلى سيادة الأخ فلان بن فلان، مدير الجمعية الخيرية، المحترم، أو غيرها من الأوصاف والمناصب التي يشغلها ذلك الشخص.
  3. كتابة تحية الإسلام، وهي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فهي دعاء لذلك الشخص أن يسلمه الله تعالى من جميع المصائب والنكبات.
  4. كتابة جملة أما بعد، والتي تعني مهما يكن من شيء بعد، فإني أقدم هذا المعروض إليكم.
  5. يذكر اسمه والمنطقة التي يسكن فيها، والرقم الوطني الذي يحمله، ثم المهنة التي يعمل فيها إن وجدت، فذكر بيانات الشخص المرسل من الأمور المهم معرفتها للجهة أو الشخص المرسَل إليه معروض طلب مساعدة.
  6. يتم كتابة كلمات شكر وثناء على ذلك الشخص، وذلك تمهيدًا لذكر طلب المساعدة الذي يريده، مثل أن يقول في البداية يطيب لي أن أتقدم إليكم بجزيل الشكر والعرفان على ما تقومون به من خدمة للمواطنين، أو غير ذلك من عبارات الشكر والثناء.
  7. يذكر نوعية المساعدة التي يريدها وأهميتها بالنسبة إليه، ثم يذكر الأسباب التي ألجأته إلى تقديم معروض طلب مساعدة، فقد تكون مساعدة مالية، أو طلب تكفل بنفقات علاج، أو تكفل بنفقات دراسة وتعليم، أو غيرها من الطلبات.
  8. يراعي الاختصار ما أمكن، إلا إذا كانت هناك بعض الأمور والمعلومات التي يجب ذكرها فيذكرها بشكل تفصيلي؛ حيث إن معرفة الجهة المرسل إليها بتفاصيل الأسباب التي جعلت ذلك الشخص يقدم معروض طلب مساعدة، يكون أدعى للموافقة عليه وقبوله.
  9. يذكر بعض الآثار السلبية والمتاعب التي قد تواجه ذلك الشخص إن تم رفض ذلك الطلب.
  10. يذكر بعض العبارات التي تدل على إلحاح ذلك الشخص في قبول ذلك، وحاجته إلى الموافقة عليه.
  11. يراعي اختيار الألفاظ والكلمات والعبارات التي تحدث تأثيرًا في نفس القارئ وتجعله يتأثر بذلك الطلب، فمخاطبة الوجدان بالكلمات والجمل ذات التأثير، ترفع نسبة قبول ذلك الطلب، خاصة إن كان معروض طلب مساعدة.
  12. ختام المعروض بالدعاء بتفريج كروبه وتحقيق أمنياته، أو غير ذلك من الأدعية التي يطرب بذكرها القارئ.

طلب مساعدة مالية من أجل الزواج

وإليك عزيزي القارئ الطريقة المثلى في كتابة معروض طلب مساعدة.

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو الأمير/ …………………………. المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض طلب مساعدة.

أنا المواطن/ ………………….، أسكن في منطقة/ ………………….، وأحمل الرقم الوطني/ ………………….

بداية يطيب لي أن أتقدم إلى سموكم الكريم بالشكر والعرفان على الجهود التي تبذلونها في مساعدة المحتاجين من المواطنين، فقد كانت لجهودكم المباركة وكرمكم غير المحدود الأثر الكبير في رفع معاناة الكثير من الناس، وقضاء حوائجهم.

سمو الأمير:

لقد كنت أنا أكبر إخواني، وكان والدي هو من يقوم على شؤوننا، ويوفر لنا احتياجاتنا، ثم قدر الله تعالى على والدي، فأصيب بمرض أقعده عن العمل اليومي، الذي كان يعمل فيه، ولأني أنا أكبر إخوتي، تحملت توفير متطلباتهم الضرورية من مأكل وملبس وغيرها، برغم صغر سني حينئذٍ.

تخرجت في الثانوية، ولم أستطع مواصلة الدراسة الجامعية ؛ لأني كنت أعمل على سيارة نقل خاص، في أغلب ساعات اليوم.

سمو الأمير، لقد بلغ عمري أربعين سنة، وإلى الآن لم أستطع الزواج؛ وذلك بسبب أن جميع ما أتقضاه من عملي يذهب في مصاريف أسرتي؛ حيث إني لم أستطع توفير أي مبلغ، لكي أستعين به على تكاليف العرس والزواج المطلوبة، فإنني أشعر باليأس والإحباط، خصوصًا عندما أرى من هو أصغر مني سنًّا يقدمون على الزواج، وأنا غير قادر على ذلك بسبب ظروفي ووضعي المالي المتعسر.

سمو الأمير، لقد اضطررت إلى تقديم معروض طلب مساعدة زواج إلى سموكم الكريم، وكلي أمل في قبول هذا المعروض، والموافقة على مساعدتي، فقد أغلقت في وجهي كل الأبواب، ولذلك لجأت إلى سموكم، فأنتم أهل الكرم والجودة والعطاء، فلولا يقيني بكرمكم ما أرسلت هذا المعروض إليكم، لكن الذي شجعني على ذلك هو وقوفكم مع جميع المواطنين في حاجتهم، والمحن التي تنزل بهم.

أدام الله عزكم، وفرج كروبكم، ووسع أرزاقكم، وأعطاكم كل خير تتمنونه.

ولكم مني جزيل الشكر وأوفر التقدير.

مقدم الطلب/ ………………………

رقم السجل المدني/ ……………………

رقم التلفون/ …………………………

التوقيع/ ………………………..

معروض طلب مساعدة زواج

كما أن الإنسان بحاجة إلى السكن الجسدي، فإنه كذلك بحاجة إلى السكن النفسي، والسكن النفسي لا يكون إلا بأن يتزوج الإنسان امرأة تسكن نفسه إليها، فهذه هي الفطرية البشرية التي جبل الإنسان عليها، ولا يستطيع الاستغناء عنها، إلا لأسباب وأعذار، ولذلك فإنَّ كثيرًا من الشباب يبذلون قصارى جهدهم؛ لتوفير ما يحتاجونه في تكاليف الزواج، ولربما أن بعضهم يركب المخاطر، ويشتغل في الأعمال الشاقة، كل ذلك لأجل أن يتمكن من الحصول على ما يعينه على ذلك.

إن الشباب يختلفون بحسب يسارهم أو فقرهم في سبيل القدرة المالية على تكاليف المهر والزواج، فمنهم من يستطيع توفير متطلبات العرس من مهر وما يلحقه، وذلك لأن لديه تجارة أو وظيفة يجمع من خلالها جميع التكاليف، وبعض الشباب يعاني من الفقر والعوز، فهو ليس لدية القدرة على توفير المبالغ المالية لدفع المهر، خصوصًا في ظل الارتفاع الكبير للمهور؛ حيث تقف وراء عدم قدرتهم على توفير مبالغ المهر أسباب كثيرة، وتختلف من شخص لآخر.

فمنهم من لا يجد وظيفة أو فرصة عمل، تمكنه من الحصول على المال؛ لأجل دفع التزامات العرس من مهر وغيره، ولذلك يلجأ إلى إرسال معروض طلب مساعدة أو نموذج طلب قرض زواج، ومنهم من تكون لديه فرصة عمل، لكن عليه التزامات لإخوانه وأخواته وأمه، حيث إنه هو من يعولهم ويوفر لهم متطلباتهم وحاجاتهم، وذلك بسبب أن والده كبير في السن، أو مريض لا يستطيع العمل، وليس لديه معاش تقاعدي يكفيه لمصاريف الحياة.

أو قد يكون والده قد توفي وهو يكفل إخوانه الأيتام، أو غير ذلك من الأمور، التي تجعله يصرف كل ما يتقاضاه من عمله أو وظيفته، على متطلبات أهله وأسرته، فلا يكون أمامه حل إلا أن يطلب المساعدة من خلال كتابة معروض طلب مساعدة من الديوان الملكي أو من الجمعيات الخيرية أو من أي شخص يمكن المساعدة.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا اليوم وهو بعنوان معروض طلب مساعدة؛ حيث تحدثنا من خلال فقرات عديدة عن معروض طلب مساعدة وشرحنا خطوات كتابة معروض طلب مساعدة كما قمنا بوضع نموذج استرشادي عن معروض طلب مساعدة زواج؛ حيث يمكنك الاسترشاد به أثناء كتابتك لمعروضك مراعيًا شروط كتابة المعروض التي ذكرناها في ثنايا المقال.

وللحصول على خدمة كتابة المعاريض المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633.