تسجيل دخول I مستخدم جديد

طرق وخطوات نقل كفالة عامل منزلي

نقل كفالة عامل منزلي

يتم البحث بصورة شائعة مؤخرًا عن نقل كفالة عامل منزلي بالوقت الراهن، وذلك الأمر يهم فئة العاملين داخل المملكة العربية السعودية بشكل كبير للغاية، وكانت المملكة العربية السعودية وعلى وجه التحديد وزارة العمل قد حددت شروط خاصة وطرق معينة يجب اتباعها من جانب الأفراد من أجل تحقيق هذه الخدمة بشكل رسمي وصحيح، والميزة الأهم في ذلك هي أن جميع الطرق المحددة بسيطة ويمكن القيام بها في أقصر فترة ممكنة دون الاحتياج للتوجه إلى مقر ما، وعبر مقال اليوم نوضح هذه الطرق ونكشف عن الشروط بالكامل، ولأي استفسار يرجى التواصل معنا – عزيزي القارئ – من خلال رقم واتس آب: +96877217771.

نقل كفالة عامل منزلي

كما أكدنا من قبل عزيزي القارئ أن الكثير من الأشخاص وعلى وجه التحديد فئة العاملين داخل المملكة العربية السعودية يحتاجون لمعرفة طرق وخطوات نقل كفالة عامل منزلي بالوقت الحالي، وذلك الأمر من أجل القيام بهذه الطرق واتباع جميع الشروط التي حددتها وزارة العمل من أجل تحقيق هذه الخدمة بشكل رسمي، وإن كنت تريد معرفة الطرق فتأكد أننا سنسهل عليك هذا الأمر، حيث إننا سنعرض عليك الطرق التي تحقق ذلك الأمر بالكامل، أما في حالة إن كنت تريد معرفة بعض الحالات التي من خلالها يمكن نقل هذه الكفالة دون احتياج العامل لموافقة الكفيل، فهنا توجد عدة حالات ينطبق عليها هذا الأمر ألا وهي:

عدم دفع الراتب

ضمن الحالات التي يمكن بسببها نقل كفالة عامل منزلي بسهولة تامة دون الحاجة لأي شروط على الإطلاق أون لاتباع الكثير من الخطوات، ألا وهي في حالة إن كانت قد مضت مدة تجاوزت الثلاثة أشهر دون أن يقوم الكفيل بدفع المستحقات المالية الخاصة بالعامل، ويكون هذا الأمر عن عمد، فهنا يحق للعامل نقل تلك الكفالة دون أن يكون بحاجة لموافقة الكفيل.

عدم الاستقبال

من الحالات التي يستطيع العامل نقل الكفالة بها بالوقت الراهن إن حدثت، هي أنه حينما يصل إلى المطار داخل المملكة العربية السعودية، لم يجد الكفيل في استقباله إن كان العمل سيكون منزليًّا، بالإضافة إلى عدم الاستلام من جانب دار الإيواء عقب مرور أسبوعين من تاريخ الدخول إلى الأراضي السعودية، ففي تلك الحالة يحق أيضًا نقل الكفالة.

تغيب الكفيل

الجدير بالذكر أنه يمكن نقل كفالة عامل منزلي بالوقت الراهن في حالة إن تغيب الكفيل بسبب العديد من الأمور المختلفة، التي من أبرزها أن يكون قد تعرض للوفاة، أو أن يكون خضع لحكم قضائي أدى إلى دخوله للسجن، وأيضًا ينطبق نفس الأمر في حالة السفر، وهذا يعني أنه لن يقوم بدفع المستحقات المالية الخاصة بالعامل، وفي تلك الحالة يمكن النقل، لكن بشرط أن تمر مدة ثلاثة شهور متتالية.

الادعاء على العامل

ضمن الأسباب التي من خلالها يمكن نقل الكفالة دون الحاجة لوجود موافقة من جانب الكفيل، ألا وهي أن يقوم الكفيل بالادعاء على العامل لديه، حيث يقوم بتقديم بلاغ كاذب عنه بغرض معاقبته، بالإضافة إلى أنه إذا قام العامل بعمل بلاغ عن الكفيل بسبب هذا الأمر، ولم يحضر الأخير إلى الجلسة ولم ينوب عنه أحد لمدة جلستين على التوالي، فهذا يتيح للعامل الحق في النقل.

تكليفه بأعمال أخرى

أما إن قام الكفيل بتكليف العامل المنزلي لديه بأعمال أخرى خارج نطاق المنزل وليس له بها أي صلة مثل إرساله إلى المقربين، فهنا يحق له أيضًا نقل كفالة عامل منزلي بسهولة، والجدير بالذكر أن نفس الأمر ينطبق إذا قام الكفيل بتعريض حياة المواطن إلى الخطر.

عدم التجديد

في حالة إن لم يقم الكفيل بتجديد إقامة العامل المنزلي لديه عند وصولها إلى الحد الأقصى لها عقب مرور شهر كامل من هذا الأمر، فهنا يمكن للعامل نقل كفالة عامل منزلي، بالإضافة إلى أنه في حالة إذا أثبت العامل أنه يعاني من سوء المعاملة سواء من جانب الكفيل أو من أي طرف من عائلته، فهنا يمكن أيضًا إتمام النقل دون الحاجة لموافقته.

طريقة نقل كفالة عامل منزلي

في الواقع كانت الأسباب الماضية هي أهم الحالات التي من خلالها يمكن نقل كفالة عامل منزلي دون الحاجة لوجود موافقة من الكفيل نفسه، لكن في حالة عدم وجود تلك الأسباب على الإطلاق ولكن كانت هناك رغبة بالنقل بسبب أي شيء آخر، فهنا أكدت الحكومة السعودية من خلال الحساب الرسمي للجوازات، أن هناك خطوات يمكن اتباعها من أجل تحقيق هذا الغرض ونقل كفالة العامل بالوقت الراهن، والميزة الأهم أن تلك الخطوات بسيطة للغاية ويمكن تحقيقها بشكل إلكتروني في الوقت الحالي دون أن يحتاج أي طرف من الأطراف للذهاب إلى أي مقر رسمي، وذلك لأنها تتحقق عبر شبكة الإنترنت من خلال الخطوات التالية:

  1. في البداية سيحتاج الكفيل للدخول إلى موقع أبشر الرسمي من أجل تحقيق هذا الغرض والبدء في نقل الكفالة.
  2. عقب ذلك سيتوجب على الكفيل النقر على الأفراد.
  3. ثم الآن يجب اختيار الخدمات الإلكترونية المتوافرة داخل منصة أبشر، ومن بين هذه الخدمات أنقر على خدمات الجوازات المتوافرة.
  4. سيتوجب على الكفيل في هذه الخطوة اختيار الشخص المكفول الذي سيتم التنازل عنه، وذلك من خلال الدخول لقائمة المكفولين وتحديد بياناته.
  5. في تلك الخطوة سيحتاج الكفيل لإضافة البيانات التي تخص صاحب العمل الجديد الذي سيتم التنازل عن العامل له.
  6. الآن سيتم إرسال رقم للتحقق على الهاتف المسجل لدى مدرية الجوازات، ويجب عليك النقر على علامة التأكيد.
  7. كما ستصل رسالة أخرى لصاحب العمل الذي تم نقل كفالة عامل منزلي إليه.

نقل كفالة عامل منزلي إلى مؤسسة

أما في حالة إن كان سيتم نقل كفالة العامل المنزلي إلى مؤسسة ما، فهنا يتم اتباع طريقة أخرى تم تحديدها من جانب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية، والتي أتاحت خدمة إلكترونية تتيح للجميع الاستفادة بهذه الخدمة في الوقت الراهن، وقامت الوزارة بتحسين نظام العمل بشكل كبير للغاية داخل المملكة، بصورة تناسب جميع الوافدين والمواطنين وأيضًا تحمي كافة حقوقهم بالوقت الحالي، فإن كان الغرض في هذا الوقت هو النقل إلى مؤسسة، فمن هذا المنطلق سنعرض لك الطرق القوية التي سيتوجب عليك الاعتماد عليها بالكامل دون التغافل عن أي عنصر منها، وتأتي هذه الخطوات الصحيحة في النحو التالي:

  1. في البداية سيتوجب الدخول عزيزي القارئ إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل بالمملكة العربية السعودية.
  2. أنقر على القائمة الرئيسية للدخول إلى الخدمات الإلكترونية التي يقدمها الموقع.
  3. ستجد الموقع يقدم العديد من الخدمات الإلكترونية، لكن الآن ستنقر على خدمة نقل كفالة عامل منزلي.
  4. بعد ذلك سيتوجب عليك تحديد المؤسسة التي سيتم نقل العامل إليها بالوقت الحالي.
  5. سيتم تقديم طلب حديث بالنيابة عن الموظف الذي سيتم نقله، ويجب أيضًا كتابة بياناته ومن أبرزها رقم الإقامة الخاص به.
  6. قم بالنقر على خيار تحرير سجل التزام المؤسسة لنقل الراعي.
  7. يجب الآن موافقة الكفيل الذي كان يكفل العامل على هذا الطلب.
  8. يقوم الراعي بالدخول إلى الموقع الرسمي ويجب عليه كتابة اسم المؤسسة.
  9. كما يتوجب اختيار خدمة نقل الوافدين وتحديد إذن من أجل إتمام النقل.
  10. سيتوجب في النهاية التوجه إلى الجوازات لتحقيق طلب النقل.

شروط نقل كفالة عامل منزلي

المؤكد في الأمر أن تحقيق نقل كفالة عامل منزلي بالوقت الراهن من الأمور التي لن تحدث بمحض الصدفة على الإطلاق أو بصورة عشوائية، بل هناك شروط وضوابط مهمة تم تحديدها من جانب وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية، وينبغي على جميع الأطراف اتباع تلك الشروط ويجب أن تنطبق عليهم من أجل تحقيق هذا الطلب والموافقة عليه، فبذلك يتم القبول ويصبح الأمر رسمي، أما في حالة عدم وجود هذه الشروط وعدم تحقيق تلك الضوابط، فلن يتحقق ذلك الطلب ولن يتم قبوله بأي شكل من الأشكال، لذلك يجب مراعاة هذه الشروط بالكامل، التي حرصنا على توفيرها لك عن طريق السطور التالية:

  1. ضمن الشروط المهمة لذلك الأمر هي أن تكون جنسية العامل من الجنسيات التي تمنحها المملكة العربية السعودية فرصة للعمل داخل أراضيها.
  2. كما يجب أيضًا أن يكون هناك رصيد لدى المؤسسة أو للكفيل، بالإضافة إلى وجود رخصة السماح التي تتيح نقل الكفالة، وذلك بخلاف عدم وجود أي مخالفات على أي طرف من الأطراف.
  3. ضمن الشروط المهمة التي يتحقق هذا الطلب بناءً عليها، هي أن تكون صلاحية الإقامة الخاصة بالعامل سارية داخل البلاد.
  4. بالإضافة إلى أنه ينبغي على الكفيل وعلى العامل أيضًا سداد جميع الرسوم الخاصة بالمخالفات، وذلك قبل القيام بتقديم أي طلب سواء بالنقل أو أي طلب آخر.
  5. إن تحققت تلك الشروط فهنا يمكن نقل كفالة عامل منزلي بسلاسة.

نقل كفالة عامل منزلي بدون موافقة الكفيل

من قبل قدمنا لك الحالات التي من خلالها يمكن نقل الكفالة دون الحاجة لوجود موافقة رسمية من جانب الكفيل، ومن المؤكد أن هذا الأمر لن يتحقق إلا في حالة توافر تلك الحالات بالفعل، والادعاء وحده لن يكون كافيًا، بل يجب إثبات تلك الحالات من أجل تحقيق طلب النقل، ومن ضمن هذه الحالات – عزيزي القارئ – هي في حالة إثبات أن مدة الإقامة الخاصة بالعامل انتهت ولم يتم تجديدها.

بالإضافة إلى أن عدم دفع راتب العامل لفترة الـ 90 يومًا من الأمور التي يترتب عليها نفس الأمر، وذلك بخلاف أن يقوم الكفيل بعمل بلاغ كيدي وغير حقيقي في حق العامل، ففي تلك الحالات والحالات التي ذكرناها من قبل يمكن النقل دون موافقة.

رسوم نقل كفالة عامل منزلي

تم تحديد رسوم ثابتة يتم دفعها في حالة تقديم طلب بنقل كفالة العامل المنزلي، ويجب أن يتم سداد تلك الرسوم بالكامل من أجل تحقيق هذه الخدمة واستفادة جميع الأطراف بها بالوقت الراهن، لكن الجدير بالذكر أن تلك الرسوم تختلف بحسب عدد المرات التي تم تقديم هذا الطلب بها، وإن كنت تريد معرفة الرسوم بالكامل، فنعرضها لك عبر السطور الآتية:

  1. في حالة إن كانت هذه هي المرة الأولى التي يتم تقديم طلب نقال كفالة عامل منزلي بها، فهنا يجب دفع مبلغ مالي يصل إلى 2000 ريال سعودي.
  2. إذا كانت هذه هي المرة الثانية التي يقوم الشخص بتقديم ذلك الطلب بها، فهنا سيتم سداد رسوم تبلغ 4000 ريال سعودي.
  3. أما إن كانت تلك المرة هي الثالثة فهنا تصل الرسوم إلى 6000 ريال سعودي.
  4. إذا كان العامل يعمل كسائق لدى الكفيل فهنا تبلغ الرسوم المستحقة مائة ريال سعودي فقط.

في النهاية قدمنا لك نقل كفالة عامل منزلي والطرق الصحيحة لتحقيق هذا الأمر، بالإضافة إلى شروط النقل الصحيحة والحالات التي لا تحتاج إلى موافقة الكفيل، كما قدمنا الخطوات الصحيحة، وعرضنا لك الرسوم التي يجب سدادها لهذا الطلب، فإن كنت تريد تلك الخدمات أو ترغب بالاستفسار عن أي شيء، فيرجى التواصل معنا من خلال رقم واتس آب: +96877217771.

الوسوم

كتابة طلبك بصيغة احترافية
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

كتابة طلبك بصيغة احترافية

wahtsapp