يعد دفع رسوم تصريح السفر من أهم المتطلبات الأساسية للحصول على تصريح خروج من الدولة التي أقمت بها ويتم دفع هذه الرسوم كجزء من عملية التقدم للحصول على تصريح سفر إلى أي مكان خارج حدود بلدك.

سهّلت الحكومات على السكان الحصول على تصاريح سفر وتصاريح للانتقال من دولة إلى أخرى من خلال إنشاء مكاتب مخصصة لمساعدة الأشخاص على إنهاء هذه التصاريح بسرعة.

من فضلك لا تتردد في الاتصال بنا عبر الواتساب إذا كان لديك أي استفسارات أو تحتاج إلى خدماتنا على الرقم التالي +966537766633.

دفع رسوم تصريح السفر

دفع رسوم تصريح السفر السعودي هي نفسها لجميع فئات التأشيرات حيث تبلغ الرسوم 50 ريالًا سعودِيًّا (حوالي 13 دولارًا أَمْرِيكِيًّا) لكل شخص، ويجب دفعها نقدًا في المطار عند الوصول.

فيما يلي الفئات المختلفة لدفع رسوم تصريح السفر السعودي:

التأشيرة السياحية:

يتم إصدار التأشيرة السياحية لمدة 30 يومًا، ويمكن تمديدها لمدة 30 يومًا أخرى عن طريق دفع رسوم تصريح السفر إضافية في أي من مكاتب الهجرة في جميع أنحاء المملكة، ومع ذلك إذا كنت ترغب في البقاء لفترة أطول من 60 يومًا، فأنت بحاجة إلى التقدم للحصول على تأشيرة عمل، ولا يمكن تحويل التأشيرة السياحية إلى تصريح عمل لاحقًا.

تأشيرة العمل:

يمكن تمديد هذه التأشيرة حتى 90 يومًا من تاريخ الوصول الأصلي إلى المملكة العربية السعودية ودفع رسوم تصريح السفر ومع ذلك، سيتعين عليك مغادرة البلد وإعادة دخوله بجواز سفرك في كل مرة تريد فيها تمديد إقامتك لمدة 90 يومًا أخرى.

سيتعين عليك أيضًا دفع رسوم تصريح السفر أخرى بقيمة 50 ريالًا سعودِيًّا في كل مرة تقوم فيها بإعادة الدخول بجواز سفرك لأن هذا يعتبر دخولًا جديدًا إلى البلد.

رسوم تصريح السفر

المملكة العربية السعودية من أكثر الوجهات السياحية شهرة في العالم ومع ذلك، فإن الأمر ليس سهلًا كما يبدو للحصول على تصريح سفر سعودي ودفع رسوم تصريح السفر.

تفرض الحكومة السعودية رسومًا على معالجة طلبات التأشيرات وتصاريح السفر السعودية، وسيحدد مقدار ونوع المعلومات المطلوبة الرسوم المفروضة ويمكنك أن تتوقع أن تدفع في أي مكان ما بين 40 دولارًا و 100 دولار للشخص في المتوسط عند التقدم للحصول على تأشيرة سعودية.

اطلع على: استعلام عن تصريح سفر

رسوم استخراج تصريح السفر

إذا كنت تخطط للسفر من وإلى المملكة العربية السعودية، فستحتاج إلى تصريح سفر ويمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح السفر شخصيًّا أو عبر الإنترنت، وتأكد من أن لديك جميع المستندات المطلوبة معك عند التقدم للحصول على تصريح السفر الخاص بك.

سيتعين عليك دفع رسوم تصريح السفر إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على تصريح جديد أو تقوم بتحديث تصريح موجود وفيما يلي بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها عن دفع رسوم تصريح السفر الخاصة بك:

هيكل الرسوم:

  • يوجد هيكل للرسوم بناءً على نوع التأشيرة التي تريدها ومدة صلاحيتها على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في الحصول على تأشيرة زيارة وستكون صالحة لمدة ثلاثة أشهر، فسيتعين عليك دفع 100 ريال سعودي بالإضافة إلى 100 ريال سعودي كرسوم تجديد.
  • إذا كنت ترغب في الحصول على تأشيرة خروج/ عودة وستستمر لمدة عام واحد، فسيتعين عليك دفع 200 ريال سعودي بالإضافة إلى 200 ريال سعودي كرسوم تجديد.
  • إذا كانت تأشيرة الخروج/ العودة الخاصة بك ستستمر لمدة عامين، فستتكلف 300 ريال سعودي بالإضافة إلى 300 ريال سعودي كرسوم تجديد.

طرق دفع الرسوم:

يمكنك دفع الرسوم نقدًا أو ببطاقة الائتمان في أي فرع من فروع البنك الأهلي التجاري (NCB) في المملكة العربية السعودية أو أي فرع من فروع بنك الراجحي.

كيفية دفع رسوم تصريح السفر

يتم دفع رسوم تصريح السفر السعودي إلى وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية وفيما يلي خطوات دفع رسوم تصريح السفر السعودي:

  • اذهب إلى أقرب بنك واملأ نموذجًا ببياناتك الشخصية، بما في ذلك رقم جواز سفرك واسمك.
  • سيقدم لك البنك إيصالًا لدفعك وستحتاج إلى هذا الإيصال عند التقدم للحصول على تصريح الإقامة أو التأشيرة في المملكة العربية السعودية.

تعتمد تكلفة دفع الرسوم على فئة التأشيرة التي تريد التقدم للحصول عليها، يرجى الاطلاع أدناه:

  • رسوم تأشيرة العمل: 160 ريال سعودي للشخص الواحد (لا ينطبق على مواطني دول مجلس التعاون الخليجي).
  • رسوم تأشيرة العبور: 20 ريال سعودي للشخص الواحد (لا ينطبق على مواطني دول مجلس التعاون الخليجي).
  • رسوم تأشيرة الزيارة: 60 ريال سعودي للشخص الواحد (لا ينطبق على مواطني دول مجلس التعاون الخليجي).

تطلب الحكومة السعودية من جميع الوافدين دفع رسوم للتقدم بطلب للحصول على تصريح سفر في المملكة العربية السعودية وتنطبق الرسوم على كل من الوافدين الذكور والإناث، ولكن هناك بعض الاستثناءات. قد يؤدي عدم دفع هذه الرسوم إلى فرض غرامات واعتقال من قبل الحكومة السعودية.

إذا كنت وافداً تعيش في المملكة العربية السعودية، فيجب على صاحب العمل دفع هذه الرسوم نيابةً عنك ومع ذلك، إذا كنت تخطط لتجديد الوظائف أو تغييرها أو مغادرة المملكة العربية السعودية، فستحتاج إلى دفعها بنفسك.

تعتمد تكلفة دفع رسوم تصريح السفر على جنسيتك:

  • دفع رسوم تصريح السفر للمواطنين السعوديين: مجاني.
  • دفع رسوم تصريح السفر لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى: 500 ريال سعودي (حوالي 133 دولارًا).
  • دفع رسوم تصريح السفر للجنسيات الأخرى: 1,000 ريال سعودي (حوالي 267 دولارًا أَمْرِيكِيًّا).

نموذج طلب تصريح سفر

يتم إصدار وثائق السفر التالية باسم حكومة المملكة العربية السعودية وتفويض حاملها بالسفر:

  • جواز سفر.
  • تذكرة لتجاوز السرعة.
  • تحديد الهوية الدبلوماسية.
  • جواز سفر شخصي.

وفقًا لهذا الترتيب، ستصدر السلطة المختصة في وزارة الداخلية المملكة في الخارج جوازات السفر وتذاكر المرور:

  • يجب أن تحدد اللائحة التنفيذية أوصافها وفترات الصلاحية وإجراءات التقديم والظروف التي يتم فيها إصدار مخالفات المرور وتصدر جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة من قبل وزارة الخارجية التي لها نظامها الخاص.
  • يتم إصدار جواز السفر لمقدم الطلب السعودي، ويجوز لوزير الداخلية إصدار جواز سفر مؤقت أو تذكرة عبور لأي شخص لا يحمل الجنسية السعودية ويرغب في السفر خارج المملكة والعودة إليها.
  • وتحدد اللائحة التنفيذية الظروف التي تم فيها إصدارها وإبطالها، بالإضافة إلى إضافة الزوج والأبناء إلى أي منهم.
  • وبحسب اللائحة التنفيذية، يجوز أن يحتوي جواز السفر على زوجة صاحبها السعودية وبناته غير المتزوجات وأطفاله الصغار.
  • أولئك الذين يخضعون للوصاية، وفقًا لما تقرره اللوائح التنفيذية، يحصلون على جواز سفر خاص.
  • لا يجوز لأي شخص أن يمتلك أكثر من جواز سفر شرعي واحد صادر بموجب هذا النظام، ويجب أن توضح اللائحة التنفيذية كيف يمكن للجهة المصدرة التحقق من ذلك.
  • لا يجوز مغادرة المملكة إلا للأفراد الذين لديهم وثيقة سفر ممتدة المفعول، ولا يجوز مغادرة المملكة أو دخولها إلا عن طريق المنافذ التي يعينها وزير الداخلية بإجراءات الدخول والخروج المبينة في اللائحة التنفيذية.
  • لا يقبل المنع من السفر إلا بحكم قضائي أو قرار صادر من وزير الداخلية يتعلق بالأمن ولمدة معينة.
  • يحدد وزير الداخلية الدول التي يُحظر السفر إليها، وتتخذ إدارات الجوازات الخطوات اللازمة لتحقيق ذلك، على النحو المبيَّن في اللائحة التنفيذية.
  • يجب الإبلاغ عن ضياع أو تلف جواز السفر أو تذكرة المرور التي تحدث داخل المملكة أو خارجها في غضون أسبوع واحد من العلم بالخسارة أو الضرر، ويجب إيقاف العمل عليها نتيجة لذلك.
  • تقوم البعثات الدبلوماسية للمملكة في الخارج بتسجيل جوازات سفر السعوديين الذين يطلبونها، وتقرر وزارتا الداخلية والخارجية الحالات التي تتطلب التسجيل وكيفية القيام بذلك.

نموذج طلب تصريح سفر:

بسم الله الرحمن الرحيم

مكتب الأخوة لاستخراج تصاريح السفر بوزارة الداخلية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد التحية:

أنا مواطن: ………………….. أسكن مدينة: ………………… حامل الرقم القومي: ……………………

لم أتقدم إليك مطلقًا للحصول على تأشيرة سفر إلا إذا كنت في حاجة ماسة إليها؛ لا يترك الإنسان أمته ووطنه وشعبه إلا إذا كان هناك سبب قهري. يريد الإنسان أن يغادر بلده من أجل تحقيق أهدافه ثم يعود إذا كتب له النجاح، وقد أتم واجبه وتخلص من المشاكل التي دفعته إلى الرحيل.

من هنا، أطلب بكل احترام أن تمنحني الإذن بالسفر هذا حتى أتمكن من القيام بواجباتي بسهولة دون الحاجة إلى القلق بشأن مغادرة المملكة والعودة إليها في الوقت المحدد وآمل أن أحقق هدفي من هذا السفر.

أرغب في التقدم بطلب للحصول على تصريح سفر خارج الدولة؛ أعمل كمراسل لجمع الأخبار الحية للأحداث الرئيسية في العالم العربي وظيفتي تجبرني على السفر كلما طُلب مني الحصول على خبر صحفي من عالمنا العربي، وكذلك من بقية العالم.

ونتيجة لذلك، أرجو مساعدتي بقبول طلبي للحصول على إذن سفر والسماح لي بالمغادرة حتى أتمكن من إكمال واجبي وممارسة مهنتي من خلال نقل الأخبار من مكان الحادث.

لقد طلبت إذنك بالسفر لتلقي الأخبار من مكان حدوثه حول العالم، ولأداء واجباتي بالشكل الصحيح والرحلة التي سأقوم بها هي رحلة البحث عن الحقيقة من جذورها وأود الحصول على الأخبار الصحيحة من المصدر.

نتيجة لذلك، أتيت إليك للحصول على إذن للسفر لأكون قادرًا على ممارسة الصحافة والإبلاغ عن الأحداث الجارية كما تحدث في جميع أنحاء العالم وتقدمت بطلب إلى وزارة الداخلية لأنها تقدم كل المساعدات لأبنائها في جميع المجالات.

دفعت مصاريف تصريح السفر لأنني أردت إيجاد طريقة لجمع الأخبار الفعلية وتغطيتها بشكل صحيح؛ لخدمة الوطن والمواطنين من خلال تقديم صورة حقيقية للأحداث الجارية.

نظرًا لاستخدام تصاريح السفر الصادرة عن الوزارة للدخول إلى المملكة والخروج منها، يجب الحصول عليها مسبقًا تمت الموافقة عليها من قبل جميع المطارات المحلية؛ أسافر كثيرًا بين الدول نتيجة لعملي بحثا عن الحقيقة كاملة، والعمل على عرضها للناس بشفافية تامة.

نظرًا لأن هذا الإذن يعتبر جواز سفر ترانزيت، فإن إكماله بشكل صحيح واتباع الإجراءات يسمح لي بالسفر بحرية بين الدول إنها بمثابة بطاقة هوية للأجانب ويمكن استخدامها في المطار والأماكن الأخرى التي تتطلب تصريحًا للخروج من الأمة.

أدعو الله تعالى أن يحفظكم ويوفقكم وأن يلهمك للقيام بالصواب في تقديم أفضل الخدمات لهذا الوطن وتحقيق كل الخير الذي تتمناه. وأرجو أن تتقبلوا امتناني الصادق وتقديري واحترامي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……………..

رقم الهوية الشخصية/ ……………

التخصص/ ………………..

العنوان/ …………………

البريد الإلكتروني/ ……………..

رقم الهاتف/ ………………

التوقيع/ ……………………

في الختام.. تسمح المملكة العربية السعودية للأجانب بدخول البلاد ومغادرتها عبر أحد موانيها البرية أو البحرية أو الجوية وللقيام بذلك، يجب أن يكون لديك جواز سفر ممتد المفعول وتصريح سفر سعودي.

وقد قمنا في هذا المقال بعرض كل ما يرتبط بدفع رسوم تصريح السفر حيث قمنا بعرض: دفع رسوم تصريح السفر، رسوم تصريح السفر، رسوم استخراج تصريح السفر، كيفية دفع رسوم تصريح السفر، نموذج طلب تصريح سفر.

كن على اطلاع للخدمات الكتابية من نماذج وخطابات وبرقيات والتي نقدمها عبر موقعنا بالتواصل بنا عبر الواتساب على الرقم +966537766633.