تسجيل دخول I مستخدم جديد

أفضل صيغة نموذج اصدار جواز سفر سعودي pdf

نموذج اصدار جواز سفر سعودي pdf

مما لا شك فيه أن نموذج اصدار جواز سفر سعودي pdf يمثل أهمية كبيرة لدى المواطن السعودي بالوقت الحالي، وسبب ذلك يكمن في أهمية الجواز نفسه، فبدونه لن يتمكن المواطن من السفر إلى أي بلد أو الانتقال لخارج المملكة بأي شكلة من الأشكال، وذلك ما قد يجعله يخسر الكثير من الفرص المختلفة مثل فرص العمل أو رحلات السياحة أو أي شيء من نفس القبيل، لذلك يبحث المواطن عن هذا النموذج من أجل إصدار جواز السفر الخاص به بسهولة تامة، ومن خلال مقال اليوم نقدمه ونعرض أهم الشروط، ولأي استفسار يرجى التواصل معنا من خلال رقم واتس آب: +96877217771

نموذج اصدار جواز سفر سعودي pdf

في حالة إن كنت تريد الحصول على نموذج اصدار جواز سفر سعودي pdf فلا تعتقد أن الأمر شاق أو سيجعلك تقضي الكثير من وقتك في إجراء عمليات البحث بغرض الوصول إليه، بل كن على يقين كبير أنه من الأمور البسيطة التي تتحقق في أقل من ثواني، وكل ما عليك من أجل الوصول إلى هذا النموذج، هو الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، وعقب ذلك الأمر يمكنك تحميل هذا النموذج بسهولة تامة سواء بتلك الصيغة أو بصيغة أخرى، وعقب إتمام التحميل يمكنك فتح الملف لمعرفة جميع البيانات التي ينبغي عليك القيام بتعبئتها، كما يجب عليك اتباع التالي:

كتابة البيانات الصحيحة

عقب الحصول على نموذج اصدار جواز سفر سعودي pdf بالطريقة التي عرضناها من قبل ستحتاج للبدء بالخطوة الأولى التي تعد من أهم الخطوات التي ينبغي القيام بها بالكامل، ألا وهي كتابة جميع البيانات المطلوبة داخل ذلك النموذج بشكل صحيح تمامًا، وحاول بقدر الإمكان التأكد من صحة كل معلومة ستقوم بكتابتها في النموذج، والسبب في التأكيد على هذا الأمر، هو أن الجواز يعد من الوثائق الرسمية داخل البلاد، بالإضافة إلى أنه وثيقة قانونية ولا ينبغي ذكر أي معلومات خاطئة بها، وإن حدث هذا الأمر فسيتم محاسبة الشخص الذي قام بتقديم الطلب.

شروط مهمة

في الواقع هناك الكثير من الشروط التي يجب اتباعها عقب الحصول على نموذج اصدار جواز سفر سعودي pdf ومن أهم تلك الشروط – عزيزي القارئ – هي أن تكون بطاقة الشخص الذي تقدم بالحصول على هذا الطلب، سارية بالوقت الراهن وليست منتهية، وذلك من أجل إتمام الإجراءات بالكامل وتنفيذ الطلب، وفي حالة إن كانت البطاقة الخاصة به منتهية الصلاحية، فهذا يعني أنه يجب عليك القيام بتجديدها في الوقت الحالي، كي يتمكن من الحصول على جواز السفر الخاص به، وذلك الشرط يعد من الشروط الأساسية التي يجب تنفيذها.

تعبئة البيانات بالكامل

الأمر المهم الذي يجب عليك معرفته بعد تحميل نموذج اصدار جواز سفر سعودي pdf من موقع وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية كما أكدنا لك، هو أنه يجب عليك تعبئة جميع البيانات الخاصة بهذا النموذج، وهذا يعني أنه لا يجب ترك أي خانة بالنموذج دون وضع البيانات المطلوبة لها، فإن حدث ذلك فهذا يعني عدم استخراج جواز السفر، لذلك ينبغي عليك إضافة جميع البيانات في الخانات المخصصة لها، فهذا ما يسهل عليك إتمام عملية الاستخراج، بالإضافة إلى أنه ينبغي التأكد من أي معلومة ستقوم بإدراجها داخل الخانات المتوافرة بالنموذج، كما يتحتم عليك اتباع الشروط المطلوبة بالكامل والتي سنحدثك عنها بالكامل.

متطلبات استخراج جواز سفر سعودي

بعد الحصول على نموذج اصدار جواز سفر سعودي pdf لا تعتقد – عزيزي القارئ – أن الأمر سيقتصر على تعبئة البيانات المطلوبة وحسب، بل كن على يقين تام أن هناك شروطًا محددة يجب على الشخص الذي يقدم هذا الطلب أن يستوفيها بالكامل، فحينما يستوفي هذه الشروط فسيحصل على جواز السفر بسهولة تامة، أما إن اتباع بعض الشروط وتغاضى عن الأخرى فمن المؤكد أنه لن يحصل على الجواز وسيتم رفض الطلب الخاص به، وذلك لأن هذه الشروط تمثل أهمية كبرى، وستحتاج لمعرفتها بالكامل كي تتمكن من تقديم هذا الطلب بنجاح، وتتلخص الشروط المطلوبة بشكل كامل في السطور التالية:

  1. الشرط الأساسي الذي ينبغي أن ينطبق على المتقدم للحصول على جواز السفر، هو ألا يكون قد قام باستخراج جواز آخر من قبل.
  2. كما ينبغي أن تكون بطاقة الفرد الشخصية سارية أثناء فترة التقديم على جواز السفر، ومن ضمن الشروط أنه يجب تجديدها إن كانت قد انتهت قبل التقديم على الطلب.
  3. من الشروط المهمة التي يجب معرفتها عقب الحصول على نموذج اصدار جواز سفر سعودي pdf هي أن يقوم متقدم الطلب بسداد جميع الرسوم الخاصة به، والتي تبلغ قيمتها 300 ريال سعودي وذلك إن كانت صلاحية الجواز تصل إلى 5 أعوام، أما في حالة تقديم طلب للحصول على جواز ذي صلاحية تصل إلى عقد كامل، فهنا تبلغ قيمة الرسوم نحو 600 ريال سعودي فقط لا غير.
  4. كما يتم التأكيد على إصدار هذا الجواز من جانب وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية فقط، ولا يجوز استخراجه من أي جهة أخرى، وفي حالة عدم اتباع هذا الشرط، فهنا يكون الجواز ملغيًّا تمامًا، لذلك يجب الحصول على نموذج اصدار جواز سفر سعودي pdf من الوزارة.
  5. بالإضافة إلى أنه ينبغي تقديم صورة وبصمة للمتقدم بالطلب، ويجب أن تكون تلك المتطلبات معتمدة من قبل وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية.
  6. في حالة وجود أي مخالفات مرورية على المتقدم بهذا الطلب، فيجب عليه القيام بسدادها بالكامل.
  7. كما ينبغي على السيدات وأيضًا على الإطلاق أقل من 15 عام إحضار موافقة من ولي الأمر لاستخراج ذلك الجواز.

الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر سعودي

كما تم تحديد أوراق مهمة يجب توفيرها من أجل استخراج جواز السفر السعودي، وبعد أن تطرقنا للحديث عن نموذج اصدار جواز سفر سعودي pdf نتحدث أيضًا عن تلك الأوراق بالكامل، وذلك كي تتمكن – عزيزي القارئ – من تجهيزها وإحضارها بالوقت الحالي، فحينما تتوافر تلك الأوراق فمن المؤكد أنه سيتم قبول الطلب وستتمكن من استخراج جواز السفر بسهولة تامة، أما في حالة عدم توافر أي ورقة من الأوراق المحدودة فهذا الأمر يعني رفض الطلب تمامًا وعدم قبوله إلا بعد إرفاق المستندات والأوراق بالكامل، وكي تتعرف عليها فحرصنا على توفيرها لك من خلال السطور التالية:

  1. يجب في البداية الحصول على نموذج اصدار جواز سفر سعودي pdf أو بصيغة أخرى من خلال موقع وزارة الداخلية بالسعودية.
  2. عقب ذلك تقوم بتعبئة البيانات المطلوبة داخل النموذج، ويجب كتابتها باللغة العربية وأيضًا إضافتها بالإنجليزية.
  3. ينبغي توفير صورة شخصية للشخص المتقدم على الطلب، وتكون مقاسات تلك الصور 4×6، بالإضافة إلى أن تكون تلك الصور حديثة ورسمية ذات خلفية بيضاء.
  4. يجب أيضًا على المتقدم بالطلب التقاط الصور وهو مرتدي الزي الرسمي بالمملكة العربية السعودية.
  5. ينبغي توفير البطاقة العائلية في حالة إن كان الشخص الذي يريد الجواز متزوج بالوقت الحالي، وأيضًا إن كان له أبناء أقل من 15 عامًا.
  6. عقب الحصول على الجواز لا يمكن القيام بأي تعديلات به، سواء كانت في البيانات أو في الصورة، فإن حدث ذلك فهذا يعني فرض غرامة بالغة على الفرد، قد تصل فيمتها إلى خمسة آلاف ريال سعودي.
  7. في حالة ضياع جواز السفر عقب مغادرة البلاد، فيجب على الفرد الذهاب إلى السفارة الخاصة بالمملكة داخل البلد التي يتواجد بها.
  8. لكن إذا ضاع الجواز داخل المملكة، فهنا يمكن الذهاب إلى الإدارة العامة للجوزات، من أجل تحرير محضر.

استخراج جواز سفر الكتروني

بعد معرفة نموذج اصدار جواز سفر سعودي pdf نعرض لك الآن الطريقة الصحيحة التي من خلالها يمكنك استخراج جواز السفر الإلكتروني، والذي من خلاله تتمكن من حماية كافة البيانات الخاصة بك وأيضًا تحصل على نفس المميزات الخاصة بالجواز التقليدي بل ومميزات أكثر بكثير، ويمكن القول إنه يمكنك تحقيق هذا الأمر والحصول على ذلك الجواز بأسرع ما يمكن وعن طريق اتباع خطوات بسيطة للغاية، وذلك بعدما أعلن الهيئة العامة للجوازات داخل البلاد عن الطرق التي يجب على المواطن اتباعها بالكامل من أجل تحقيق هذا الأمر، وتتلخص هذه الخطوات الخاصة بتلك الطرق في النحو التالي:

  1. الخطوة الأولى التي ينبغي القيام بها هي الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية، وعقب ذلك يتم تسجيل الدخول من خلال حساب المستفيد.
  2. كل ما عليك الآن هو حجز موعد محدد مع مصلحة الجوازات الخاصة في المدينة التي تعيش بها بالوقت الراهن، وذلك ما يسهل عليك الذهاب في الموعد الصحيح.
  3. عقب ذلك الأمر ستحتاج للذهاب إلى المصلحة في الوقت الذي تم تحديده من قبل، وهناك يمكنك تقديم طلب بالحصول على الجواز الإلكتروني الخاصة بالمملكة العربية السعودية.
  4. يجب الحضور بجواز السفر القديم الخاص بك.
  5. ستحتاج لتوفير بعض الأوراق المهمة مثل تصوير بطاقة الهوية الخاصة بك لصورتين، بالإضافة إلى توفير جميع البيانات المطلوبة على غرار ما قمت به في نموذج اصدار جواز سفر سعودي pdf.
  6. ستغادر الآن وتنتظر لمدة لن تتجاوز الثلاثة أيام، وعقب ذلك ستستلم الجواز الإلكتروني من خلال البريد السعودي.

تجديد جواز سفر

مثلما كان الحصول على نموذج اصدار جواز سفر سعودي pdf سهل للغاية، فتأكد أيضًا أن تجديد جواز السفر الخاص بك سيكون بنفس السهولة، وذلك بعدما تم الإعلان عن الخطوات التي يمكن للمواطن الاعتماد عليها بهدف تجديد الجواز الخاص به بسهولة تامة، وكل ما عليك – عزيزي القارئ – هو اتباع هذه الخطوات بالكامل من أجل نجاح عملية التجديد بالوقت الراهن، وتأتي هذه الخطوات بالكامل في النحو التالي:

  1. لن تحتاج في تلك الحالة إلى نموذج اصدار جواز سفر سعودي pdf.
  2. فكل ما تحتاجه هو الدخول إلى منصة أبشر الرسمية.
  3. ستقوم بالنقر على خدمة الجوازات المتوافرة بالمنصة.
  4. بعد ذلك قم باختيار تجديد جواز السفر.
  5. ستحتاج الآن لدفع جميع الرسوم المالية المطلوبة من المنصة من أجل نجاح التجديد.
  6. يجب أن تكون متواجدًا خلال تلك الفترة داخل المملكة العربية السعودية.

رسوم تجديد جواز السفر السعودي المنتهي

كما ذكرنا من قبل أن الرسوم الخاصة بتجديد جواز السفر تختلف بحسب رغبة التجديد نفسها، وذلك ما ذكرناه من قبل عند عرض نموذج اصدار جواز سفر سعودي pdf، لكن على أي حال إن كنت تود تجديد الجواز الخاص بك لمدة تبلغ 10 سنوات، فهنا سيتحتم عليك التجديد عن طريق سداد الرسوم التي تصل إلى 600 ريال سعودي بشرط أن تكون فوق الـ 21 عامًا، أما في حالة إن كنت تود تجديده لمدة تصل إلى خمسة سنوات فقط، فهنا تصل قيمة الرسوم إلى 300 ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: كيفية تعبئة نموذج تحديث معلومات الجواز للمقيمين لعام 2022

في الختام عرضنا لك نموذج اصدار جواز سفر سعودي pdf بالإضافة إلى متطلبات الاستخراج الخاصة بالجواز، وأيضًا الأوراق المطلوبة التي ينبغي توفيرها، وذلك بخلاف الجواز الإلكتروني وطريقة استخراجه، وتحدثنا أيضًا عن طرق تجديد الجواز والرسوم الخاصة نظير تلك الخدمة، فإن كنت تريد الاستفسار حول أي شيء فيمكنك التواصل معنا عبر رقم الواتس آب: +96877217771

الوسوم

كتابة طلبك بصيغة احترافية
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

كتابة طلبك بصيغة احترافية

wahtsapp