تبحث الكثير من المؤسسات عن صيغة نموذج الاقرار الضريبي الذي يعد من أهم النماذج دون مبالغة ويتوجب الحصول عليه والبدء بتعبئته، وذلك لأنه من خلاله يقوم صاحب المؤسسة المكلف بتسديد الرسوم الضريبية الخاصة بالمؤسسة، حيث يقوم بالحصول على النموذج ومن ثم سداد القيمة المحددة، ولذلك فهناك الكثير من عمليات البحث حوله، بالإضافة إلى معرفة جميع التفاصيل التي تتعلق به وطريقة السداد عبر شبكة الإنترنت بالإضافة إلى الطريقة الصحيحة للاستعلام، ومن خلال مقال اليوم نوافيكم بهذه المعلومات بالكامل.

وللحصول على خدمات كتابة النماذج والمعاريض المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633.

نموذج الاقرار الضريبي

في الحقيقة تم إنشاء نموذج الاقرار الضريبي من جانب الهيئة العامة للزكاة والدخل، ويمكن القول عن هذه الضريبة إنها عبارة عن ضريبة غير مباشرة، وتتم عملية تحصيلها من جانب المستهلكين الحاصلين على العديد من الخدمات، وقد بدأ تطبيق هذه القيمة للمرة الأولى داخل المملكة العربية السعودية مع بداية العام 2018، ويتوجب على الفرد سداد القيمة الضريبية المحددة، ودفع الفاتورة التي تُحدد من قِبل البنوك، ويتحقق هذا الأمر بسهولة تامة من خلال اتباع الطريقة الإلكترونية المحددة للسداد وللاستعلام أيضًا، وإن كنت تتساءل عن الأقسام التي تتوافر ضمن هذا النموذج، فهناك عدة أقسام ثابتة به نكشف لك عنها من خلال السطور التالية:

قسم المبيعات القياسية

يتوافر هذا القسم ضمن نموذج الاقرار الضريبي بالوقت الحالي، ويأتي قسم المبيعات للكشف عن قيمة السلع أو عن قيمة الخدمات التي يتلقاها المستهلك، ويتم احتساب نسبة 5 % كقيمة الضريبة المضافة من البيعات التي تخضع إلى هذه القريبة الضريبية، وينبغي في هذا القسم أن يقوم المكلف بتعبئة النموذج أن يقوم بعمل التعديلات المناسبة بحدث ما تم من معاملات، فيمكن تحديد عدد المنتجات والخدمات المعادة من قبل المستهلكين، وذلك من أجل إزالة الديون المعدومة بالنموذج.

القسم الثاني

أما عن القسم الثاني في نموذج الاقرار الضريبي فلن نخفي عليك سرًّا أنه في غاية الأهمية ومن الضروري التعامل معه بشكل صحيح، حيث يشمل هذا القسم قيمة السلع أو الخدمات بحسب نوع المؤسسة، والتي تقدم إلى جميع المواطنين بالمملكة العربية السعودية، والجدير بالذكر أنه ينبغي أيضًا إضافة قيمة المعاملات التي حدثت مع المستهلكين غير السعوديين، حيث إنها تخضع أيضًا لضريبة القيمة المضافة، وينبغي على من هو مكلف بتعبئة النموذج أن يقوم بالتنويه على أن هناك تعديلات قد حدثت بشأن المبيعات، ويجب أن يوضح هذا الأمر على غرار الطريقة السابقة بالقسم الأول.

القسم الثالث

في القسم الثالث من نموذج الاقرار الضريبي سيقوم المكلف بعمل النموذج بالكشف عن المبيعات التي حدثت داخل البلاد والتي لن تخضع لقيمة الضريبة المضافة أثناء فترة التقديم، بالإضافة إلى أنه من الضروري توضيح جميع التعديلات التي تتعلق بشأن هذه المبيعات.

القسم الرابع

في الحقيقة يعتبر هذا القسم من أبرز أقسام نموذج الاقرار الضريبي ومن الواجب على المكلف أن يقوم بإعداده بالشكل الصحيح، ففي هذا القسم يجب تحديد قيمة مبيعات السلع والخدمات الصادرة خارج البلاد وخارج دول مجلس التعاون الخليجي أيضًا، وذلك بخلاف توضيح جميع أي تعديلات قد حدثت أيضًا.

القسم الخامس

في القسم الخامس من نموذج الاقرار الضريبي يجب كتابة القيمة الحقيقة لجميع السلع والخدمات التابعة للشركة والمعفاة من سداد أي رسوم ضريبية، وذلك سواء كانت هذه السلع تقدم بشكل داخلي أو تقوم المؤسسة بتصديرها خارج المملكة، وعلى غرار ما سبق فيجب توضيح جميع التعديلات.

القسم السادس

أما عن القسم السادس في نموذج الاقرار الضريبي فيتحتم على المكلف أن يقوم بكتابته بشكل صحيح وإعداده بالطريقة المحددة، حيث إن من خلاله يجب كتابة القيمة الإجمالية الخاصة بالسلع والخدمات، وذلك بحسب قيمة الضريبة المحددة، ويجب توضيح جميع المشتريات التي حدثت عند التعامل مع الموردين.

القسم السابع

يحتوي القسم السابع في نموذج الاقرار الضريبي على جميع الواردات التي تخضع لضريبة الجمرك، حيث يجب على المكلف بكتابة النموذج أن يقوم بتحديد هذه القيمة بالكامل، والسلع التي تخضع إلى ضريبة الاستيراد التي تصل قيمتها إلى 5 % والتي سوف يتم سدادها في الجمارك، وذلك بخلاف إضافة التعديلات اللازمة.

اقرار ضريبة القيمة المضافة

بعد الاطلاع على أبرز أقسام نموذج الاقرار الضريبي فمن المؤكد أنك تتساءل الآن عن ضريبة القيمة المضافة والقيمة الخاصة بها، ويمكن القول في تلك الحالة أن هذا النموذج يحتوي على ثلاثة أقسام خاصة بتلك الضريبة، ويجب على من يكون مكلفًا بكتابة هذا النموذج أن يقوم بتعبئة هذه الأقسام بالكامل وتحديد أيضًا القيمة بحسب كل قسم، وذلك كي يتمكن من تقديم النموذج دون أي مشكلة أو أي أخطاء على الإطلاق، وإن كنت تود معرفة هذه الأقسام بالكامل والضريبة الخاصة بكل قسم بالوقت الحالي كي تكون على علم بهذه التفاصيل، فنقدم لك تلك الأقسام بالكامل عبر السطور الآتية:

ضريبة المخرجات

أثناء الحصول على نموذج الاقرار الضريبي ستجد قسم مخصص لضريبة المخرجات التي يمكن القول عنها إنها عبارة عن الضريبة التي تخضع لها المبيعات بنسبة 5 % وتشمل هذه الضريبة المبيعات داخل البلاد للمواطنين بالإضافة إلى المبيعات التي لا تخضع لأي نسبة، وذلك بخلاف المبيعات التي تكون معافاة من الضريبة وأيضًا الصادرات.

ضريبة المدخلات

أما عن ضريبة المدخلات فيمكن القول أنها بنسبة 5 % ويتم احتسابها من القيمة الإجمالية للمشتريات، وذلك بعد أن تتم عملية شطب قيمة المشتريات التي تخضع للنسبة الرئيسية، بالإضافة إلى عمليات الاستيراد التي تكون خاضعة للضرائب الجمركية، كما تتضمن تلك الضريبة قيمة المشتريات المعفاة.

صافي الضريبة

في هذا القسم يتم تحديد القيمة الضريبية الإجمالية والنهائية ويتم احتسابها من الفرق الذي يتوافر بين قيمة ضريبة المدخلات وأيضًا المخرجات التي تحدثنا عنها من قبل، وذلك الأمر إن كانت القيمة الخاصة بضريبة المشتريات أقل من القيمة الإجمالية لضريبة المبيعات.

الاقرار الضريبى

كما أكدنا لك أنه من الضروري إعداد نموذج الاقرار الضريبي بشكل صحيح، ويجب على من يكون مكلفًا بهذا الأمر أن يقوم بهذا الأمر بأفضل شكل ممكن، وذلك لتجنب ارتكاب أي أخطاء قد يكون لها أثر سلبي بالغ بالوقت الحالي، ولتفادي هذه المشكلات فينبغي البدء به بشكل صحيح، ويمكن القول إن هناك بعض العوامل المهمة التي تتعلق بشأن هذا النموذج، ويجب على من يقوم بإعداده أن يضعها في اعتباره، حيث إنها ستضمن له تقديم النموذج بصورة صحيحة وتجعله يتفادى تمامًا أي أخطاء على الإطلاق، وإن كنت ترغب بمعرفة هذه العوامل، فنقدمها لك بالكامل من خلال النحو التالي:

  1. بعد كتابة القيمة الضريبية في كل قسم وحجم المبيعات وخلافه، فينبغي على الفرد المكلف بكتابة هذا النموذج أن يقوم بكتابة التعديلات في كل قسم إن وجدت، وذلك الأمر لعرض جميع التفاصيل وعدم إخفاء أي شيء على الإطلاق.
  2. حينما يملك الفرد المكلف حسابًا رسميًّا يتيح له دفع الضرائب، فإن هذا النموذج سيكون متاحًا له من اليوم الأول، ويجب عليه أن يبادر في إعداده بأقرب وقت ممكن قبل أن يصل إلى الحد الأقصى.
  3. الحد الأقصى لتقديم هذا النموذج وسداد الضرائب المحددة يصل إلى شهر، وطوال تلك المدة يمكنه إعداد النموذج وتحديد البيانات.
  4. في حالة إن تجاوز المكلف بتقديم هذا النموذج الحد الأقصى للسداد، ولم يقم بدفع القيمة المحددة، فهنا سيتحمل المسؤولية كاملة وسيتوجب عليه سداد الغرامات.

تقديم الاقرار الضريبي

المؤكد أن عمليات البحث لم تتوقف على الوصول إلى نموذج الاقرار الضريبي، بل يمكن التأكيد أنَّ الكثير من الأشخاص بحاجة ماسة لمعرفة الطريقة الصحيحة لتقديم هذا النموذج بالوقت الراهن والخطوات الصحيحة التي من الواجب اتباعها لنجاح هذا الأمر وتقديم النموذج دون أي مشكلة على الإطلاق، وبسبب ذلك سوف نعرض الطرق التي تتعلق بشأن التقديم وأهم المعلومات التي من الضروري أن تكون على علم بها، وذلك ما نكشف لك عنه من خلال السطور الآتية:

  1. في حالة عزيزي القارئ إن كانت المبيعات السنوية التابعة للشركة والتي تخضع إلى الضريبة أيضًا تجاوزت قيمة مبلغ 40 مليون ريال سعودي، فهنا يتوجب تقديم هذا الإقرار بصفة شهرية.
  2. أما إن كانت نسبة المبيعات الخاصة بالشركة أقل من هذه القيمة، فهنا يمكن تقديم نموذج الاقرار الضريبي كل ثلاثة أشهر.
  3. الفترة الزمنية التي يعتمد عليها لحساب الفترات تكون بالتقويم الميلادي.
  4. إن كان الفرد المكلف لا يملك القدرة على سداد القيمة الضريبية بالوقت الراهن، فهنا يمكنه تقديم طلب رسمي إلى الهيئة من أجل تأجيل السداد.

رفع الاقرار الضريبي

مما لا شك فيه أن من الضروري معرفة طريقة رفع نموذج الاقرار الضريبي، وذلك بعد أن يقوم المكلف به بإعداده بشكل صحيح، حيث يتوجب في تلك الحالة أن يقوم الفرد بتقديم هذا النموذج من خلال الطريقة التي حددتها الهيئة لسداد القيمة الضريبية وأيضًا لرفع النموذج، وإن كنت تتساءل عن الخطوات الصائبة التي يتحتم على الفرد المكلف أن يعتمد عليها بالوقت الراهن من أجل رفع الإقرار، فنقدم لك أسهل الخطوات الصحيحة بواسطة السطور المقبلة:

  1. في البداية ينبغي تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بك عن طريق البوابة التابعة للهيئة.
  2. بعد الدخول إلى بوابة الهيئة ينبغي النقر على خيار الضرائب غير المباشرة والتي ستجدها ضمن الخيارات بالموقع.
  3. تظهر لك بعض الخيارات وستقوم بالنقر على الإقرارات الضريبية.
  4. الآن ستقوم بالنقر على إقرارات ضريبة القيمة المضافة.
  5. ستحتاج لاختيار الإقرارات المتاحة والتي تكون جاهزة للتعبئة، وبعد ذلك ستقوم بتقديم النموذج.
  6. سيصل إليك إشعار بتأكيد التقديم.

التسجيل الضريبي

أما في حالة إن كنت تتساءل عن التسجيل الضريبي ولديك الرغبة بمعرفة الطريقة الأمثل للتسجيل، فيمكن القول إن هناك طريقة إلكترونية يتوجب على كل من يرغب بسداد القيمة الضريبية المضافة أن يتبعها كي يحقق هذا الأمر بنجاح، والميزة الأهم في تلك الطريقة هي أنها تتحقق عبر شبكة الإنترنت ولا تحتاج لقضاء أي وقت أو لبذل أي جهود مطلقًا، ويمكن تحقيقها بسهولة، ونكشف لك عن خطواتها الصحيحة من خلال السطور التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي للهيئة.
  2. يتوجب عليك النقر على تسجيل الدخول في ضريبة القيمة المضافة.
  3. يظهر لك الآن نموذجًا فارغًا من الضروري تعبئة البيانات به بشكل صحيح.
  4. بعد ذلك الأمر ستحتاج لإضافة جميع الأوراق المطلوبة.
  5. تحصل على شهادة ضريبة القيمة المضافة، ويتحقق هذا الأمر عقب قبول الهيئة للطلب الخاص بك.
  6. كما سيتم إرسال رسالة لك تحتوي على رقم المعاملة.

اقرأ أيضًا: مكان تقديم خطاب سداد دين

في الختام قدمنا لك أقسام نموذج الاقرار الضريبي بالكامل، وكشفنا لك عن إقرار ضريبة القيمة المضافة، كما عرضنا لك الإقرار الضريبي وكل ما يتعلق به، وتحدثنا أيضًا عن الطريقة الصحيحة لتقديم الإقرار الضريبي ورفعه أيضًا، بالإضافة إلى التسجيل الضريبي.

وللحصول على خدمات كتابة النماذج المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633