تسجيل دخول I مستخدم جديد

نموذج رد اعتبار

نموذج رد اعتبار
رد الاعتبار هو إجراء يتم في الجنح لإزالة جميع الإدانات والتهم الموجهة إلى المحكوم عليه من السجلات العامة، أتاحته المملكة العربية السعودية أمام أبنائها لرد اعتبارهم ومكانتهم في المجتمع. نعرض عليكم خلال المقال طريقة كتابة نموذج رد اعتبار بتفاصيله المختلفة، مع مراعاة الدقة في سرد الموضوع بشكل موضح.
وللحصول على نموذج رد اعتبار، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.

نموذج رد اعتبار

يستحق الجميع الحصول على فرصة ثانية، كما يستحق الإنسان رد اعتباره أمام الجميع، وهو ما نص عليه القانون السعودي، من خلال تقديم رد الاعتبار الذي يكون بمحو الآثار الجنائية التي صدرت على المحكوم عليه بجزاء جنائي يتمثل في سلب جميع حقوقه منه كحريته وممارسة أعماله، لذلك؛ جاء نموذج رد الاعتبار لإعادة وضع الإنسان في المجتمع من جديد.

يجوز لكل محكوم عليه بعقوبة أن يحصل عليه، حيث يقدم بناءً على نصائح وخطوات يجب اتباعها من أجل كتابة نموذج رد اعتبار جيد:

  1. أولًا: يجب ذكر تأثير الحكم على المحكوم عليه والتغيير الذي طرأ على حياته بعد هذه الجريمة، وندمه الشديد وعدم رجوعه إلى القيام بمثل هذا الفعل مرة أخرى، والضرر الذي لحق بأسرته بسبب التهمة.
  2. ثانيًا: ضرورة المقارنة بين حياة المحكوم عليه السابقة وحياته بعد هذه الجريمة، وتقديم أمثلة ملموسة على هذا التغيير، ووصف حياته التي يعيشها الآن، وذكر تفاصيل أكثر عن علاقاته الاجتماعية وممارسة عمله.
  3. ثالثًا: يجب ذكر المستندات والأوراق التي تدعم موقفه في القضية، وصدق ما يقوله.

بعد الاطلاع على الأوراق السابقة والتأكيد من صدق المحكوم عليه، تسعى السلطات المختصة لأداء واجباتها بفعالية، واتخاذ القرارات المناسبة في رد اعتبار المحكوم عليه بشكل صحيح وفقًا لما نص عليه القانون السعودي، لكن كل ذلك لا يتم إلا باتباع إرشادات نموذج رد اعتبار الكتابية.

يمكننا ذكر بعض الإجراءات التي تقوم السلطة المختصة باتخاذها لتحقيق العدالة للمحكوم عليه، منها:

  1. الاستفسار والبحث والتحقيق في المعلومات التي تم عرضها في نموذج رد اعتبار لاتخاذ حكم يتماشى مع القانون والنظام.
  2. اتخاذ قرار بإزالة الإدانة السابقة من سجله حتى يستطيع ممارسة حياته كما كانت سابقًا.

نموذج معروض رد اعتبار

قبل البدء في الحديث عن نموذج رد اعتبار، يجب الإشارة إلى مفهوم رد الاعتبار، حيث تتعدد مفاهيمه طبقًا لقانون كل دولة، فيمكن تفسيره بأنه إجراء يستخدمه المحكوم عليه لاستعادة سمعته وحقه الذي هدر بسبب بلاغ أو شكوى كاذبة.

كما يمكن للمحكوم عليه الذي ارتكب بالفعل جريمة سواء كانت جناية أو جنحة، ألحقت به ضرر في سمعته ومكان عمله وأسقطته من مكانته وشخصيته وثقة الأفراد به؛ وهذا يسبب وصمة عار تلحق به سواء نفسيًّا أو اجتماعيًّا، فإذا أراد بعد انتهاء عقوبته تحسين سمعته، يمكنه تقديم نموذج رد اعتبار يتيح للمحكوم عليه التخلص من نتائج أفعاله الذي قام بها سابقًا من جرائم ولكن بشرط عدم تكرار الفعل مرة أخرى، وتقديم ما يثبت تغييره عما كان عليه سابقًا.

المجالات التي يحق فيها رد الاعتبار:

يوجد أنواع مجالات مختلفة يحق فيها رد الاعتبار منها المجال الوظيفي، وهذا النوع يختص بمن لديه مشكلة في عمله، حيث قدمته المملكة لأبنائها في مجال العمل الذي يلزم تطبيق قانون العدل والمساواة لخلق جو من التعاون بين الزملاء، وتعزيز الصلة والترابط بينهم، وفي حالة اختراق هذه القوانين أو الأخلاقيات التي يقوم عليها مبدأ العمل، يحق للشخص تقديم نموذج رد اعتبار إلى الجهة المختصة، وذلك في حالة تعدي موظف عليه، سواء كان ذلك بالاعتداء المعنوي أو اللفظي.

أما المجال الآخر خاص بالقانون، حيث يقدمه المحكوم عليه بالقانون في جريمة ما للتخلص من العواقب المترتبة على هذه الجريمة، ولكن ذلك بشرط ألا يرتكب أي جرائم أخرى خلال مدة معينة، وأحيانًا يتم رد الاعتبار من تلقاء نفسه دون أن يلجأ للقضاء.

بينما يوجد نموذج رد اعتبار خاص للمحكوم عليه في حكم قضائي بسبب جرائم مثل حيازة المخدرات أو جرائم تتعلق بالأموال، وبعد إثبات براءته، يحق له تقديم رد اعتبار للتعويض عن هذه التهمة.

يوجد حالات أخرى يحق فيها رد اعتبار، مثل الشخص الذي تعرض للسب أو الشتم يمكنه تقديم نموذج رد اعتبار طبقًا للوائح التي قدمتها المملكة لأبنائها.

أيضًا من تعرض إلى تشويه سمعة في قضايا مثل الشرف والكرامة، وثبت أن هذه الإدانة تسببت في تشويه سمعة الشخص وألحقت الضرر به وبأسرته. يحق له التقدم بشكوى ضد الشخص مع إرفاق الأدلة والمستندات التي تثبت صحة بلاغه.

نموذج طلب رد الاعتبار

كما ذكرنا أهمية نموذج رد اعتبار، فهي تعتبر السبب الرئيس للحصول على رد اعتبار الشخص الذي تمت إدانته ظلمًا، أو ارتكب جريمة ما ونادم على فعلها، حيث يعطيه القانون الحق في الحصول على فرصة لإزالة أثر هذه الجريمة في المستقبل، في هذه الحالة يلزم نوع معين من النماذج يجب صياغته بالشكل الصحيح وإضافة جمل واضحة وسرد تفاصيل الموضوع، كالتالي:

كتابة مقدمة تحتوي على ما يلي:

  1. تكتب المقدمة بتقديم نفسك إلى القارئ عن طريق ذكر اسمك ورقم الهوية الوطنية الخاصة بك وعنوانك.
  2. إلقاء التحية على القارئ مثل “سيدي القاضي” أو “صاحب السمو”.
  3. توجيه السلام على الجهة المختصة.
  4. يمكنك ذكر سبب كتابة الخطاب بشكل مختصر في المقدمة، وأيضًا التهمة التي تريد حذفها من سجلك الجنائي.

 تقديم الأدلة والمستندات:

  1. في هذه الفقرة يجب ذكر جميع الأفعال التي قمت بها لتحسين سلوكك، وكونك ناجحًا في عملك، كما يجب ذكر الأشياء النافعة التي حققتها بعد اعتقالك.
  2. ضرورة ذكر أثر هذه الإدانة في سجلك الجنائي على حياتك العملية والاجتماعية والنفسية.
  3. يجب أن توضح صيغة خطاب رد الاعتبار الطرق التي ساهمت في إعادة تأهيل الشخص.
  4. تقديم أمثلة ملموسة على تغير سلوكك مع سرد التفاصيل التي تثبتك أنك قد تغيرت حقًّا.
  5. يجب كتابة نموذج رد اعتبار بشكل احترافي مع القواعد الصحيح للغة وتجنب الأخطاء اللغوية.

كتابة خاتمة:

  1. كتابة خاتمة تشكر فيها قارئ الخطاب على تخصيص الوقت والتفكير في قراءة خطابك.
  2. اذكر اسمك، وعنوانك، وبيانات الاتصال، ثم توقيعك.

ننصح بعرض نموذج رد اعتبار الذي قمت بكتابته على شخص مختص للاطلاع على خطابك للتحقق من خلوه من الأخطاء.

كتاب رد الاعتبار

كتاب رد الاعتبار هو وثيقة يحتاجها الموظفون الذين تمت إدانتهم بتهمة ظلمًا، ويرغبون من خلالها في استرداد حق من حقوقهم المسلوبة، ويتم ذلك بتقديم كتاب رد الاعتبار بالشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ………. مدير شرطة/ ……………………

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج رد اعتبار

أنا الموظف/ …………، أعمل في مستشفى/ …………، بمنطقة/ ………، ورقم هويتي الوطنية/ …………، ورقم هاتفي/ ……….

أتقدم بهذا الطلب إلى سيادتكم ضد:

مدير المستشفى الدكتور/ ………………ورقم هاتفه/ ……………….، وعنوان سكنه/ …………………

سيدي الفاضل:

قام مدير المستشفى بالادعاء علي باطلًا بأنني قمت بارتكاب الفعل ……….. (يتم ذكر سبب تقديم النموذج)

وقد أثر هذا الادعاء علي وتسبب في أذيتي في مكان عملي، كما لحق الضرر بي وبأسرتي من الناحية المادية، وليس لهذه الادعاءات أي أساس من الصحة.

لذلك أتقدم إلى سيادتكم بهذا الطلب لرد اعتباري في مكان عملي الذي هو المصدر الأساسي لرزقي، فكلي أمل في سيادتكم باتخاذ جميع الإجراءات القانونية التي تلزم ضد مدير المستشفى، كما يمكن لحضراتكم التحقيق من صحة بلاغي ورفعه إلى القضاء.

أحيط عدالتكم علمًا بأنني قد أرفقت مع هذا الطلب جميع الأوراق والمستندات التي تثبت صحة بلاغي، بالإضافة إلى وجود شهود على بلاغي وهم على استعداد للشهادة أمام حضراتكم.

ولعدالتكم كامل التقدير والاحترام.

مقدم الطلب/ …………الرقم الوظيفي/ …………

رقم الهوية الوطنية/ ………….

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ …………

التوقيع/ ……………

شروط رد الاعتبار الجيش السعودي

يقدم الجيش السعودي شروطًا يجب أن تستوفى في الشخص الذي يرغب في تقديم رد اعتبار، جاءت هذه الشروط كالتالي:

  1. يشترط على المحكوم عليه بقوة القانون، عدم صدور أي أحكام جديدة في حق طالب الاعتبار، وأن يكون حسن السير والسلوك بشهادة الآخرين.
  2. يشترط على المحكوم عليه في حكم قضائي التأكيد من حسن سلوك المتقدم، وحصوله على إعادة التأهيل بعد انتهاء مدة عقوبته، عدم صدور أي حكم جديد ضده، وسقوط التهمة السابقة عنه أو انتهاء مدة حكمها، أو صدور عفو في حقه.
  3. يشترط على المحكوم عليه في قضايا الجنايات، إثبات حسن السلوك، خضوعه إلى إعادة تأهيل، انقضاء مدة لا تقل عن عشرة أعوام في القضايا الجسيمة وانقضاء مدة أربعة أعوام في القضايا غير الجرائم.
  4. شروط إعادة التأهيل للمحكوم عليه، أن تنتهي مدة العقوبة التي يتم سقوطها بعد ثبات براءة المحكم عليه، تقديم بيان يوضح المواقف التي تعرض لها مع الحكم الذي صدر ضده والجهة التي أصدرته.

قضية رد اعتبار عن الفصل بالعمل

قضية رد اعتبار عن الفصل بالعمل من القضايا المهمة التي يجب مراعاة القواعد الصحيحة أثناء كتابة النموذج الخاص بها، تقدم للموظفين الذين تم اتهامهم بقضية ما نتج عنها فصلهم عن العمل وتعرضهم إلى مشاكل كثيرة، وسلب حقوقهم في الحصول على وظيفة أخرى، يحق له في ذلك الحالة تقديم نموذج رد اعتبار للتحقق في القضية ومحوها من سجله.

إليكم نموذج حصري يوضح لكم كيفية كتابة نموذج رد اعتبار:

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى السيد رئيس النيابة العامة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية تقدير واحترام وبعد…
الموضوع/ نموذج رد اعتبار
أتقدم إلى سيادتكم أنا ……………. أحمل هوية رقم ……………. وأعمل ……………، محل سكنى هو ………………… بصفتي الشاكي.
بشكوى ضد السيد ………………، يعمل في وظيفة …………… ومحل سكنه ……………… بصفته المشكو في حقه، أتقدم إليكم بهذا النموذج، وهو رد اعتبار، وذلك إزاء (يتم ذكر القضية التي تم تقديم الشكوى بسببها)؛ حيث إنني (يتم عرض أسباب رد الاعتبار). أرجو منكم أن تنظروا إلى موضوعي بعين الاعتبار، واتخاذ الإجراءات اللازمة لرد اعتباري في المجتمع مرة أخرى، أسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ولسيادتكم التقدير والاحترام.
تحريرًا في يوم ……… الموافق …./ …./ ….…
مقدمة لسيادتكم الاسم: ………………
رقم الجوال: ………………
التوقيع: …………………
تسعى المملكة العربية السعودية جاهدة لتحقيق العدالة ورد الحقوق لأصحابها وتقوية العلاقات، وتعزيز الثقة المتبادلة بينها وبين شعبها، تعمل أيضًا على نشر الحب بين العائلة والأصدقاء والمجتمع.
بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا، يريد الكثير منا البدء من جديد واستعادة المكانة الاجتماعية التي أزيلت بسبب قرار قضائي، الأمر الذي دفع المملكة العربية السعودية إلى إصدار رد اعتبار وفقًا لقواعد وشروط معينة.
وللحصول على نموذج رد اعتبار، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.

الوسوم

صيغة تظلم تُعيد لك حقك
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

صيغة تظلم تُعيد لك حقك

wahtsapp