يبحث الكثير من الأشخاص عن بعض الخطابات وأنواع خطابات الضمان التي تقوم بحماية حقوقهم، حتى لا يقوم بعض الأشخاص المحتالين بالنصب عليهم، وخاصة إذا كان أحد البنوك طرفًا في هذا الموضوع، فيجب في ذلك الوقت أن يكون هناك خطاب أو رسالة تضمن حماية هذا الشخص.

فلذلك يشرفنا خدمتكم عملائنا الأعزاء وفي هذا المقال سوف نتعرف أكثر عن هذا الموضوع ألا وهو أنواع خطابات الضمان.

وللحصول على المزيد من المعلومات عن أنواع خطابات الضمان، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا على هذا الرقم: +966537766633.

ما هو المقصود بأنواع خطابات الضمان؟

  • يعتبر المقصود بخطاب الضمان هو عبارة عن كتابة تعهد يتم إصداره من أحد البنوك، وذلك التعهد يكون بناء على طلب  عملاء البنك، وذلك عندما يرغب العميل بأن يقوم البنك بدفع قيمة مالية لجهة معينة، ويكون هذا الضمان لها. 
  • وإذا قام شخص ما بتقديم طلب يفيد بقيمة المبلغ المستحق، وذلك دون الحاجة إلى العودة للعميل مرة أخرى، كما أنه لا يوجد داع أن يكون هناك اعتراض لعميل ما.
  • ويمكن أن يقوم العميل بتقديم طلب خاص بتجديد خطاب الضمان، ولكن يتم الاشتراط على العميل أن يقوم بدفع مبلغ مالي للبنك في أي وقت، ولكن هناك حد أقصى للدفع وهو قبل التاريخ الموجود على خطاب الضمان. 

ما هي خصائص وسمات خطاب الضمان؟

اتضح لنا من خلال معرفة المقصود من خطاب الضمان بعض الخصائص التي يحتويها، وقد تتمثل تلك الخصائص فيما يلي: 

  • يعتبر خطاب الضمان الذي يصدر من أحد البنوك محل ثقة، وهذا لأنه يتوفر به التوقيعات التي تضمن حقوق هذا الشخص.
  • يحتوي خطاب الضمان على مبلغ مالي معين لا يتخطى القيمة المالية الموجودة في خطاب الضمان الذي يتم دفعه للمستفيد، كما يجب على العملاء أن يقوموا بسداد المبلغ المالي قبل أن يأتي تاريخ استحقاق المبلغ.
  • لا يستطيع العميل أن يتصرف في المبلغ المالي، فإذا حدث ذلك سوف يتعرض للمسائلة القانونية، كما يقوم العميل بدفع المبلغ للجهة المستفيدة. 
  • لا يعد خطاب الضمان من الأوراق التجارية المنتشرة استخدامها، كما أنه لا يعد شيكًا  قابلًا للصرف، فلذلك لا يجب أن يتم إظهاره للأشخاص الآخرين، ولا يمكن أن يتم تحويله.
  • تتوفر بعض الجهات التي يتم إعفاؤها من تقديم خطابات الضمان، وهذه الجهات تضع بعض القوانين والقواعد الصارمة والواضحة، وقد تتمثل تلك الجهات في الجهات الحكومية والمؤسسات العامة. 
  • يعتبر الوثيقة الرسمية أو الأصلية لخطابات الضمان ولا يتم تعليقها على أي شرط، ولكن إذا كانت خطابات الضمان تم تعليقها على أحد الأشرطة فإن ذلك لا يستحق العميل المستفيد بأن يطالب بالقيمة المالية المستحقة في خطاب الضمان، ولكن ذلك يتم عندما تتحقق الشروط الموجودة في خطابات الضمان. 
  • لا توجد علاقة بين البنك والجهة المستفيدة عند دفع المبلغ المالي الموجود في الخطاب، كما للبنك علاقة طرف واحد وعلاقة مستقلة ليس لها صلاحية في المحكمة بالعميل أو المستفيدين. 
  • يتسم خطاب الضمان بمدة محددة يتم الالتزام فيها، وهذا يحدث عندما تكون هناك قواعد يسير عليها الشخص، كما يجب أن يتم دفع مستحقات خطاب الضمان قبل الموعد النهائي لخطابات الضمان. 
  • لا يجب أن توافق الجهة المستفيدة من خطاب الضمان، ولكن يجب أن يتم عرض خطابات الضمان لتلك الجهات، ولكن في الوقت نفسه أن تقوم بعدم الاعتراض على الخطاب.

ما هي أطراف خطاب الضمان؟ 

توجد ثلاثة أطراف فقط في خطابات الضمان، وتتمثل تلك الأطراف فيما يلي: 

الطرف الأول: العميل

  • يعتبر هذا الطرف هو الجهة التي يتم إصدار خطاب الضمان لحسابه، كما يتم بناء خطاب الضمان حسب رغبة العميل.

 الطرف الثاني: البنك

  • يقوم الطرف الثاني وهو  أحد البنوك بتقديم وإصدار خطابات الضمان، ولكن يقوم البنك بذلك نيابة عن الطرف الأول وهو العميل، ويقوم البنك بموافقة ضمان العميل عند الجهة المستفيدة من المبلغ المالي. 

 الطرف الثالث: الجهة المستفيدة

  • يتم إصدار خطاب الضمان لهذا الطرف، وفي الحقيقة أن خطابات الضمان تكون موثقة بين طرفين أساسيين هما العميل والجهة المستفيدة، ولكن يتم إدخال طرف وسط وهو البنك في هذه العلاقة حتى يتم زيادة الثقة والضمان بين العميل والجهة المستفيدة، وهذا لأن الطرف الأوسط يضمن حقوق الجهة المستفيدة وحقوق العميل أيضًا في ذات الوقت، ويقوم البنك بتقديم ضمان الجهة المستفيدة تؤكد أن العميل سوف يقوم بدفع المبلغ المالي المستحق.
  • كما أن هناك العديد من الدول التي تستخدم خطابات الضمان، ولكن تكون علاقة ثنائية فقط، وقد تكون بين العميل والجهة المستفيدة فقط، ولا يوجد وسيط بينهما، وهو البنك، وهذا لأنهما يعرفان أن البنوك تحمل طابعًا ائتمانيًّا، فهو من واجباته أن يقوم بضمان تلك الخطابات، وهذا يحدث عندما يكون للعميل حساب بنكي به مبلغ يكفي خطاب الضمان، وأثناء المدة الموجودة في الخطاب لا يمكن للعميل أن يقوم بصرف هذا المبلغ، فلذلك أتت هذه الفكرة في بعض الدول بأن خطابات الضمان تحدث بين طرفين فقط.

اقرأ أيضًا: خطاب الضمان البنكي

ما هي أنواع خطاب الضمان؟ 

تنقسم أنواع  خطابات الضمان إلى أربعة أنواع، وسوف نتعرف عليها في السطور القادمة:

  • النوع الأول من أنواع خطابات الضمان هو خطاب الضمان الابتدائي

يعد خطاب الضمان الابتدائي أول أنواع خطابات الضمان التي تم استخدامها وإرفاقها في المناسبات أو المناقصات التي يدخل فيها العميل، كما أن هذا النوع من الضمانات تتسم بالجدية والقوة والعطاء مهما تغيرت الأسعار. 

وعندما يكون هذا الخطاب تم استخدامه في المناقصات وأول ما يفوز العميل بها، يقوم بإمضاء الخطاب، ولكن عندما لا يقوم بإمضاء العقد سوف تقوم الجهة المستفيدة بأخذ خطاب الضمان وكل ما به.

  • النوع الثاني من أنواع خطابات الضمان هو خطاب الضمان النهائي

 يقوم هذا النوع عندما يتفق عميل ما أن يشترك في مزايدة، فعند ذلك يقوم العميل بالتوقيع على عقد ما، وخاصة عند استرداد المبلغ المالي الموجود في خطاب الضمان الابتدائي، ولكن عندما يقوم العميل بتقديم خطاب ضمان نهائي من أجل ضمان تنفيذ بعض الأعمال والاتفاقات. 

  • النوع الثالث من أنواع خطابات الضمان هو خطاب ضمان الصيانة

هذا النوع يقوم عند تنفيذ العميل القرارات المطلوبة منه، وعند ذلك تقوم الجهة المستفيدة  من خطاب الضمان باستلام المبلغ المستحق بعد أن ينتهي العميل من المشروع وذاك طبقًا بعض المواصفات والشروط الخاصة التي تم الاتفاق عليها.

 وأتت فكرة هذا النوع من  خطاب الضمان وهو ضمان الصيانة، فإن هذا النوع يضمن قدرة العميل بتعديل ومعالجة المشاكل التي قد تظهر أمامهم. 

  • النوع الرابع: خطاب ضمان الدفعة المقدمة (ويطلق عليه هذا النوع خطاب ضمان تمويلي)

يعتبر هذا النوع من خطابات الضمان هو إعطاء العميل بعض الصلاحيات الكاملة التي قد تساعده في تنفيذ وإنهاء المشروع الذي يرغب به، كما أن هذا الخطاب يضمن حقوق الجهة المستفيدة وحقوق العميل أيضًا، كما يعد هذا خطاب ضمان قوي لأن به بعض القواعد الحاسمة تجبر العميل أن ينهي المشروع قبل ميعاد دفع مستحقات خطاب الضمان.  

وفي نهاية هذا المقال المعنون: “أنواع خطابات الضمان”، تم التعرف على العديد من المعلومات التي تخص  موضوع أنواع خطابات الضمان، فقد تطرقنا عن مفهوم الخطاب وأنواعه، كما تعرفنا أيضًا على خصائص خطابات الضمان، وغيرها من المعلومات الأخرى التي ذكرت في المقال.

وللحصول على المزيد من المعلومات عن أنواع خطابات الضمان، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا على هذا الرقم: +966537766633.