في مقالي اليوم سوف نتطرق إلى الكثير من العناوين المهمة، والتي تضمنت في خطاب الضمان البنكي، والتي سوف أوضح شروط تسييل خطاب الضمان، وتجديد الضمان البنكي، وخطاب الضمان البنكي مكتوب، وخطابات الضمان المحلية، وأهمية خطاب الضمان، وقانونية خطاب الضمان.

يمكن العثور على كل هذا وأكثر في هذا المقال الرائع، والذي نعرض مجموعة واسعة من الموضوعات تحت العنوان.

لطلب أي من خدماتنا، نهدف دائمًا إلى تقديم الأفضل تواصل معنا عبر رقم الواتساب: +966537766633.


خطاب الضمان البنكي

خطاب الضمان البنكي يعتبر حاليًا من أهم المعاملات المصرفية، والبنوك تتعامل مع خطابات الضمان بشكل يومي والتي تقدمها استجابة لطلب عميل معين.

والتي تكون لصالح مستفيد معين ومشار إليها في نص خطاب الضمان البنكي في الوقت المطلوب وفي ظل الظروف المنصوص عليها، بالإضافة إلى ذلك فإنَّ خطاب الضمان البنكي المقدم لصالح مستفيد معين، مذكور بوضوح في طيات الخطاب.

يعتبر شكلًا من أشكال الضمان الذي يجب على البنك دعمه، حسب تعليمات العميل وشروط وأحكام خطاب الضمان البنكي.

نظرًا لأنَّ خطاب الضمان البنكي يوفر أمانًا شاملًا وضمانًا ماليًّا، فسيكون الأطراف قادرين على تنفيذ العمليات المالية التي يحتاجون إليها، ويوصف خطاب الضمان البنكي أحيانًا بأنه تعهد البنك النهائي بدفع مبلغ من المال لمتلقي خطاب الضمان محدد في نص خطاب الضمان البنكي.

لدفع المبلغ المتفق عليه إلى المستفيد في حالة عدم نجاح المشروع أو تأخر التنفيذ عن الوقت المحدد والمتفق عليه، وفق شروط وأحكام خطاب الضمان البنكي، وعندما يُنظر إليه من منظور الشريعة الإسلامية والمكانة الدينية، فإنَّ خطاب الضمان المصرفي هو كفالة؛ حيث يتم منح أحد الطرفين عقد الضمان.

أو في حالة التأخير أو التقصير، التكفل الكامل لبراءة الذمة أمام الشريعة والقانون لطرف ثالث، دون الرجوع إلى العميل الذي طلب ذلك في الأصل، فيما يتعلق بالنظام والتشريعات والأنشطة المصرفية، فإنَّ خطاب الضمان البنكي هو تعهد مكتوب يقدمه البنك بناءً على طلب أحد عملائه.

عندما يلتزم البنك أو يقرر أو يوافق على دفع مبلغ محدد من المال للمستفيد من خطاب صادر لصالحه، يلتزم البنك أو يقرر أو يتعهد بدفع المبلغ المتفق عليه للمستفيد من الخطاب، ويقوم البنك بذلك دون اعتبار لأي اعتراضات من الطرف الأول (العميل).

بالإضافة إلى ذلك، يجب على البنك أن يعد بتجديد الضمان البنكي إذا تلقى البنك طلب السداد أو التجديد قبل الموعد النهائي، فإنها المدة القصوى لتاريخ الاستحقاق القانوني في خطاب الضمان المصرفي، والبنك غير ملزم بالتجديد إذا لم تأت المطالبة بالدفع أو التجديد خلال هذه الفترة الزمنية المنصوص عليها.

اطلع على: طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية

شروط تسييل خطاب الضمان

لكي يستمر خطاب الضمان المصرفي ساري المفعول، يجب أن يفي بالمتطلبات المتفق عليها، وفي حالة الإخلال بها لم يعد له أهمية. من أهم شروط تسييل خطاب الضمان أن يحافظ البنك على استقلاليته ولا يميل لخدمات العميل الذي طلب الخطاب.

نظرًا لأن واجب العميل هو الحصول على خطاب الضمان، فهو أيضًا أحد شروط تسييل خطاب الضمان المصرفي الأكثر أهمية أنه يفي بالركائز الثلاث: (العميل – المستفيد – البنك).

يكتب البنك الخطاب، متعهدًا بتلبية جميع المتطلبات والواجبات، بما في ذلك دفع المبلغ إلى المستلم كما هو محدد في خطاب الضمان المصرفي. على أي حال، حتى إذا تراجع العميل عن بياناته، فسيظل البنك ملزمًا بالعهد.

يجب أن يكون تعهُّدًا ملزمًا للبنك، وإذا لم يكن كذلك فسيكون مسؤولًا قانونًا أمام المحاكم التجارية، بالإضافة إلى ذلك يتم تقديم خطاب الضمان المصرفي إلى المستفيد في حالة عدم اعتراضه، يعتبر خطاب الضمان ساري المفعول.

من أهم شروط تسييل خطاب الضمان البنكي أن يكون له صفة قانونية (عقد)، وأن الغرض منه ليس رقابيًّا ولا علاقة له بما يجري بين العميل والمستفيد، ويجب أن يكون له أيضًا قيمة محددة، وأن يكون صالحًا لفترة زمنية محددة، فالخطاب المفتوح بدون تحديد نقدي أو زمني لا يعتبر خطاب ضمان بنكي؛ لأنه يفتقر إلى أهم الركائز.

يمكنه أيضًا تمديد الفترة الزمنية المشار إليها ومع ذلك، يجب أن يتم ذلك في غضون فترة الاستحقاق المسموح بها، حيث يتعين على البنك تجديد خطاب الضمان، حتى إذا طلب المستفيد ذلك، فليس للبنك سلطة تمديد خطاب الضمان إلا بعد انقضاء المدة الزمنية المطلوبة، وانتهاء فترة استحقاق المستفيد.

تجديد الضمان البنكي

هو ضمان بنكي يقدم إلى الإدارة العامة للجمارك ويمتد لمدة أسبوعين على الأقل قبل انتهاء صلاحيته.

إذا رغب الفرد المعني في زيادة مبلغ الضمان، فيجب تقديم وثائق الزيادة من قبل البنك على نفس الضمان ويجب تقديم الضمان الأصلي إلى الإدارة العامة (قسم الإعفاء).

المستفيد:

  • الشركات أو المؤسسات.

فيما يلي متطلبات الحصول على الخدمة:

  • هناك ضمان سابق.
  • رسالة طلب.

المستندات والأوراق المطلوبة:

  • خطاب طلب تمديد الضمان أو زيادة قيمته.
  • إلى الإدارة العامة للجمارك إحضار التمديد الأصلي أو الزيادة في المبلغ (قسم الإعفاء).
  • نموذج مع التوقيع.

الإجراءات:

  • قم بإرسال الطلب مع جميع المستندات الداعمة إلى نظام بيان.
  • إحضار التمديد الأصلي لقسم الإعفاء والرغبة في زيادة المبلغ.
  • يتم فحص البيانات للتأكد من دقتها من قبل قسم الإعفاء.
  • تقوم إدارة الإعفاء بالموافقة على الطلب بعد مراجعته.

خطاب الضمان البنكي مكتوب

  • عند إعداد خطاب ضمان مصرفي، يكون على البنك وكذلك الأطراف الأخرى مثل العميل والمستفيد، التأكد من صياغة الخطاب.
  • أن يكون خطاب الضمان البنكي مكتوبًا بشكل واضح لا لبس فيه، بلغة لها معنى واحد فقط ولا تعطي أكثر من تفسير.
  • أن يكون خطاب الضمان معدًّا بالشكل المطلوب، ويحتوي على كافة التفاصيل ذات الصلة، ويبدو مفهومًا لجميع الأطراف.
  • لسوء الحظ، لدينا الكثير من المشاكل في مثل هذه القضايا المتعلقة بخطاب الضمان المصرفي.
  • تتم كتابة العديد من خطابات الضمان البنكي بطريقة غامضة، وبصياغة غامضة لها معانٍ متعددة، كانت تفتقر إلى جميع المعلومات المهمة التي كان ينبغي تضمينها في خطاب الضمان، وهذا يسبب مشاكل من خلال تعطيل الإجراءات المالية، وخلق جو من الخلافات وانعدام الثقة بين الأطراف المعنية.
  • يجب أن يأخذ البنك مثل هذه الاعتبارات عند إعداد خطاب ضمان مصرفي من أجل تجنب التحديات والتعقيدات القانونية، وكما تقول الحكمة: “الوقاية خير من العلاج”.

بسم الله الرحمن الرحيم

اسم البنك : ………..
فرع : ………..

تاريخ التحرير: ……….
رقم خطاب ضمان …….

إلى : ………………..

بعد التحية ,,

بناء على طلب / ……..
نقر بموجب بوضع تحت تصرفكم مبلغ ……………….…..خاص ب……….…………..بغض النظر عن أي اعتراضات يثيرها المذكور أعلاه ، نقبل دفع هذا المبلغ لك في المطالبة الأولى.
يسري هذا الضمان حتى ……………….. وعند انتهاء هذا التاريخ وعدم إخطار البنك بأي مطالبة بموجب هذا الضمان في هذا التاريخ أو قبله ، يصبح هذا الضمان باطلاً.

توقيع أول …….……..
توقيع ثان ………….…..

خطابات الضمان المحلية

  • ينقسم خطاب الضمان البنكي إلى خطابات الضمان الأجنبية وخطابات الضمان المحلية، وقد تم تصميم خطابات الضمان الأجنبية لجعل التجارة الدولية أكثر كفاءة.
  • نظرًا للتحديات التي يواجهها التاجر في عملية تحويل الأموال، فإنه يحل محل التأمين المالي؛ لأنه يوفر الأمان والحماية، ويزيل الشكوك والقلق المرتبطة بالاستيراد والتصدير في جميع أنحاء العالم.
  • من ناحية أخرى، تؤدي خطابات الضمان المحلية وظيفة مهمة في تسهيل المعاملات الاقتصادية المحلية من خلال طمأنة المستفيد.
  • يحدث هذا عندما يعمل البنك كضمان ويكون ملزمًا بالدفع في جميع الظروف، ويكون مكتوبًا في شكل يوضح جميع الشروط والأحكام.
  • أروع ما في الأمر أن البنك محايد، وليس له علاقة مع العميل أو المستفيد، مما يسمح لهما بالتعامل مع بعضهما البعض بحرية.

أهمية خطاب الضمان

وكل اهتمامنا الذي نطالب به ونناقشه ينبع من أهمية الخطاب المصرفي الذي يتميز بخصائص عديدة تميزه عن غيره من الخطابات، من ناحية أخرى تنبع أهمية الخطاب المصرفي من كونه تعهدًا صادرًا عن البنك نفسه وموقعًا من قبل مسؤولية، يلتزم بدفع مبلغ معين مذكور في خطاب الضمان البنكي.

يجب أن يكون ذلك بدون قيود أو شروط وبدون فوائد عند الطلب الأول، بشرط أن يصل طلب الدفع إلى البنك قبل موعد الاستحقاق المحدد لخطاب الضمان، ويعتبر خطاب الضمان مهمًّا؛ لأنه لا يتم التعامل معه على أنه سيولة مالية، ولا يمكن تداول خطاب الضمان المصرفي تحت أي من الأسماء؛ لأنه التزام بنكي.

كما أنه ليس مستندًا تجاريًّا، وبالتالي يُحظر تمامًا تداوله مع الآخرين، فخطاب الضمان هو تعهد بنكي، ومن مزايا خطاب الضمان المصرفي أنه يعتبر خطابًا منفصلًا عن العلاقة القائمة بين العميل الذي طلب خطاب الضمان والمستفيد الذي صدر لصالحه.

يجب أن نتذكر أيضًا أن خطابات الضمان البنكية لا تخضع لأي شروط، وأنه لا يجوز للمستفيد أن يطلب من البنك الدفع إذا لم تنقضي الفترة المنصوص عليها، علاوة على ذلك عندما يتلقى المستلم خطاب الضمان فإنه لا يحتاج دائمًا إلى كتابة خطاب معين لقبوله.

بل يكتفي بالحصول على خطاب الضمان البنكي وقبوله وعدم الاعتراض عليه، فهذا يوضح للمستفيد أن الموعد والمطالبة قد تم تقديمها في الإطار الزمني المنصوص عليه، ومع ذلك إذا اعترض المستفيد على خطاب الضمان المصرفي، فإنَّ حقه في المطالبة يفقد بالكامل؛ لأنه لا يوجد التزام.

تعتبر أهمية خطاب الضمان المصرفي للبنك بمثابة موافقة على طلب العميل، وبالتالي يحصل البنك على الرسوم المترتبة على ذلك، عندما يقوم البنك بتحصيل الرسوم في نهاية العام، فإنه يمثل دخلًا هائلًا يضاف إلى قائمة الأرباح.

عندما يصل خطاب الضمان المصرفي إلى المستفيد ويتم قبوله، يلتزم البنك تجاه المستفيد بتنفيذ جميع المعايير المنصوص عليها في خطاب الضمان، بالإضافة إلى ذلك إذا حاول البنك فقدان استقلاليته وميله نحو رغبات العميل، ولم يتعاون مع المستفيد كما وعد فسيكون البنك مسؤولًا قانونيًّا.

يؤدي كل هذا إلى استدعاء المحكمة، والتأثير على نجاح البنك وفقدان الثقة بين البنك وعملائه، يأخذ المسار المصرفي للبنك انكماشًا كبيرًا؛ ينخفض نشاطه التجاري وينخفض مستواها الكبير، ويفقد مبلغًا كبيرًا من المال في النهاية.

قانونية خطاب الضمان

  • كثير من الناس يتساءلون حول شرعية خطاب الضمان، وأي مادة في القانون يقع تحته؟ وما هو حكمه القانوني؟ سأخبرك مباشرة أن هناك مشكلة في تصنيفه القانوني، فضلًا عن صعوبة تكييفه مع القوانين الجديدة.
  • نتيجة لعدم وجود نظام أساسي أو هيكل قانوني مخصص لإجراء هذه الأعمال المصرفية المرتبطة بخطاب الضمان المصرفي، ونتيجة لذلك، يتمتع البنك بسلطة تقديرية كاملة في إصدار خطاب ضمان مصرفي وفقًا للمعايير والعمليات المصرفية العرفية وبناءً عليها. ومع ذلك فهو مرتبط في نهاية المطاف بالإشراف القضائي على المعاملة المصرفية الخاصة بخطاب الضمان المصرفي، وفقًا لتوفير الحماية الاقتصادية والتجارية العامة.
  • تصدر بحماية جزئية من قبل إدارة الائتمان بالبنك كجزء من مشاركة العميل في صفقة مرابحة أو مشاركة أو مضاربة مع البنك.
  • حساب استثمار العميل في البنك مضمون، ويحصل العميل على نفس النسبة المئوية لعائد الاستثمار من القيمة الإجمالية لخطاب الضمان.
  • يتم إيداع القيمة الكاملة لخطاب الضمان في حساب خطاب الضمان ويصدر من الحساب الجاري للعميل، باستثناء المصروفات الفعلية، لا يتم تحصيل أي عمولات عند تقديم خطاب الضمان في هذه الحالة.

في الختام.. في هذا المقال، زودناك بكافة المعلومات التي تطلبها في خطاب الضمان البنكي والتي عملنا بجد لتجميعها لك بطريقة بسيطة ومباشرة.

يمكنك التواصل معنا نحن نقدم مجموعة متنوعة من الخدمات الكتابية عن طريق مراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم +966537766633.