يبحث الكثير من المواطنين عن أكثر الخطابات إقناعًا وتأثيرًا، لطلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية بشكل جديد ومهني، ولأننا نلبي دائمًا احتياجاتكم، فسوف نوضح لكم كيفية كتابة طلب إعفاء من بنك التنمية وكيفية تقديمها

بالإضافة إلى عدد من نماذج الطلب الحصرية، التي تتضمن معروضًا لبنك الائتمان وخطابًا لطلب الإعفاء من بنك التنمية، من خلال هذه المقالة.

لمعرفة المزيد والاستفسارات حول كتابة المعاريض والخطابات يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.

تقديم طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية

إن بنك التسليف السعودي هو البنك السعودي للتنمية الاجتماعية، منذ تأسيس هذا البنك في المملكة العربية السعودية كان من أبرز وأعرق وأشهر البنوك في المملكة، يعمل الآن على عدد من العروض والخدمات والميزات لعرضها، إما للعملاء الحاليين أو المحتملين ويقدم بنك التنمية مجموعة متنوعة من الخدمات.

طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية السعودي في السابق، كان على العملاء زيارة أي فرع من فروع البنك للحصول على هذه الخدمة، ولكن من الممكن الآن الاستعلام عنها إلكترونيًّا؛ لذلك يشعر العميل بالارتياح، ويتم توفير الوقت والجهد.

يقدم بنك التنمية الاجتماعية خدمات ممتازة للمقيمين ذوي الدخل المنخفض، مثل: الإعفاء من القروض بعد تقديم طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، لا شك أن تقديم طلب للإعفاء من قرض بنك التنمية الاجتماعية هو أحد أهم الأشياء التي يبحث عنها كثير من الأشخاص الذين سبق لهم الحصول على قروض من البنك.

ومع ذلك بسبب عدم قدرتهم على الاستمرار في سداد أقساط القرض وفقًا لشروط القرض لم يتمكنوا من ذلك للأسباب التالية:

في حالة إصابة المستفيد بمرض يمنعه من العمل ودفع المستحقات، وخاصة من اقترض بنْكيًّا لفتح متجر أو مبادرة متواضعة، يأملون من خلالها تحسين ظروفهم المعيشية وسداد قروضهم المصرفية.

إذا كان الشخص بحاجة إلى المال للتعامل مع وضع شخصي لا مفر منه مثل التزامات الزواج والأسرة، فيمكنه التقدم بطلب للحصول على قرض هنا وبعد الحصول على القرض يمكنه سداده.

وعندما بدأ في سداد الأقساط، علم أنه غير قادر على الاستمرار في سداد الأقساط، راتبه غير كافٍ لتغطية نفقات المعيشة حتى مع الأقساط، فيلجأ إلى تقديم طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية.

الشخص الذي يعمل في مؤسسة خاصة تعرض لحادث جعله غير قادر على العمل، ونتيجة لذلك قامت المؤسسة التي يعمل بها بفصله دون انتظار حل الأمر وتركه عاطلًا عن العمل.

فلجأ هذا الشخص لفتح مشروع بعد الحصول على القرض، لقد أراد زيادة دخله لكنه أصيب بخيبة أمل عندما اكتشف أن المشروع لم يحقق ربحًا كافيًا لتغطية مدفوعات قروضه، وأصيب بالحيرة؛ لأنه لم يحصل على الربح، ولم يسدد الدين وأصبح المشروع عديم الفائدة.

وفاة المستفيد بعد فترة وجيزة من حصوله على القرض، ولم يترك أي شيء من ميراثه، يدفع عائلته إلى طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية.

هذه هي الأسباب الرئيسة التي تجعل الكثير من الناس يسعون للحصول على طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، ولمعرفة المزيد عنها أيها القراء الأعزاء، اقرؤوا هذا المقال حتى النهاية.

اقرأ كذلك: نموذج تقديم طلب منحة دراسية

خطوات طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية

وضع بنك التنمية الاجتماعية مجموعة من المتطلبات للأشخاص الراغبين في تقديم طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية وهي كالتالي:

  1. يجب ألَّا يقل الراتب الشهري لمقدم الطلب عن ألف ريال سعودي؛ حتى يتم إعفاؤه.
  2. يجب على الشخص سداد جميع أقساط القرض في الوقت المحدد، وعدم التأخر عن الأقساط السابقة.
  3. يجب ألا يقل عمر المتقدم عن خمسة وعشرين عامًا، ولا يزيد عن خمسة وخمسين عامًا.
  4. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.

من خلال الخطوات التالية، يمكن للمستفيد الذي لديه حساب على موقع بنك التنمية الاجتماعية أن يطلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية:

  1. انتقل إلى موقع بنك التنمية الاجتماعية، وقم بتسجيل الدخول إلى حسابك.
  2. املأ المعلومات بدقة لتقديم طلبك للحصول على إعفاء من قرض من بنك التنمية الاجتماعية.
  3. الحصول على نسخة ورقية من نموذج طلب القرض الخاص ببنك التنمية الاجتماعية.
  4. في شروط طلب الإعفاء المراد إرساله إلى الديوان الملكي، إرفاق النموذج السابق مع الأوراق المطلوبة والمشار إليها مسبقًا.

تُعدُّ وسائل الاتصال بخدمة العملاء من الأحد إلى الخميس، من الساعة 9 صباحًا حتى 5 مساءً، من خلال الرقم العام: (92008002) إحدى الخدمات الإضافية، التي يوفرها بنك التنمية الاجتماعية لتقديم طلب الإعفاء من القرض من بنك التنمية الاجتماعية.

كما يمكنك التواصل مع البنك عن طريق البريد الإلكتروني على [email protected] أو عن طريق المساعد الذكي للموقع الرسمي للبنك السعودي للتنمية الاجتماعية للرد على الاستفسارات.

عند طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، يجب أن يتم تصميم ذلك في ضوء إرشادات بنك التنمية الاجتماعية للإعفاء من الدَّين عليك أولًا إتمام الخطوات التالية:

أولاً: الإعلان الملكي بشأن طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية:

كانت الحكومة السعودية حريصة على مساعدة السكان ذوي الدخل المنخفض للتغلب على مشاكلهم، وقد أصدرت مرسومًا ملكيًا في عام 1443 هـ بهدف تأجيل سداد الأقساط لمدة عام أو ستة أشهر، يليه إعفاء كامل من أقساط القرض.

وقد أنشأت صفحة ويب من خلال وزارة المالية لتسهيل عملية البحث عن المستفيدين وتقديم التماسات لإعفائهم. يمكن للمستفيدين تقديم طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية عن طريق كتابة خطاب وإرفاق جميع متطلبات البنك وإرساله عبر الموقع الإلكتروني.

ثانيًا: عملت وزارة المالية في المملكة العربية السعودية على تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات للأفراد، بما في ذلك التحقيق في طلبات الإعفاء من قرض بنك التنمية الاجتماعية، وغيرها من الاستفسارات حول الإعفاء.

  1. على الإنترنت، ابحث عن صفحة الويب الخاصة بوزارة المالية.
  2. قم بتسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني وابدأ عملية التسجيل.
  3. يجب تسجيل رقم الهوية الوطنية لحامل القرض.
  4. سجل رقم العقد، الذي يربط المقترض ببنك التنمية الاجتماعية.
  5. اسم المقترض، والجنس، ورقم الهاتف، والعنوان، والتوقيع.
  6. تاريخ الحفيظة، ورقمها، ومصدرها.
  7. إذا كان ذلك متاحًا قم بتضمين أسماء الشركاء.

ثالثًا: من بين الخدمات العديدة التي تقدمها وزارة المالية للأفراد، من الممكن الاستعلام من بين أمور أخرى عن طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية عن طريق الاتصال بالسجل المدني للشخص المستفيد:

  1. استخدم الرابط الإلكتروني على الإنترنت للوصول إلى موقع بنك التنمية الاجتماعية.
  2. أدخل رقم الهوية الوطنية الخاص بك، ثم تحقق مرة أخرى من صحته.
  3. إرفاق استمارة بعدد أفراد الأسرة وأعمارهم.
  4. تحديد مفردات الراتب للأسرة.
  5. وضح موقف رب الأسرة من خيارات سداد القرض أو عدم السداد.
  6. حدد إرسال الطلب من القائمة المعروضة.

اقرأ كذلك: طلب اعفاء من بنك التسليف

طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية مكتوب

أثناء مناقشة طلب الإعفاء من قرض بنك التنمية الاجتماعية في هذا القسم من مقالنا، سنستعرض كيفية تقديم طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية والذي يتضمن الخطوات التالية:

  1. بحثًا عن متطلبات طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، وإذا كان المستلم إحدى الحالات المدرجة على موقع بنك التنمية، فيجب عليه بدء عملية التقديم هنا. والبحث عن أحد يساعده في صياغة الطلب وكتابته وتبسيطه قدر الإمكان. يمكنه الآن الاتصال بنا باستخدام تطبيق Whats App على موقع كتابة على الرقم المذكور في بداية المقال ونهايته.
  2. من المهم أن تبدأ عملية كتابة طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية بالبسملة.
  3. وضح ما إذا كنت تريد تقديم طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية إلى الديوان الملكي أو إلى إدارة البنك.
  4. تحية طيبة (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
  5. اكتب الموضوع باختصار، مثل: طلب إعفاء قرض من بنك التنمية الاجتماعية.
  6. شكر وإعجاب وثناء على جهود بنك التنمية الاجتماعية في دعم الأسر ذات الدخل المحدود.
  7. اشرح الظروف التي أدت إلى طلب الإعفاء من قرض بنك التنمية الاجتماعية باختصار.
  8. تحية ودعاء للجهة التي تقدمت لها للحصول على إعفاء قرض من بنك التنمية الاجتماعية.
  9. الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع مرفق بطلب الإعفاء من القرض المقدم إلى بنك التنمية الاجتماعية.
  10. عند تقديم طلب الإعفاء من قرض بنك التنمية الاجتماعية، أرفق مجموعة من الأوراق والمستندات المناسبة التي يطلبها البنك لحين تحديد موقف المستفيد، الذي يتم الرد في ضوئه.

فيما يلي مثال على كيفية التقدم بطلب الإعفاء من القرض من بنك التنمية الاجتماعية:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الفاضل مدير بنك التنمية الاجتماعية.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية.

أعبر عن امتناني وتقديري الصادق على المساعدة المالية التي تقدمها لمواطني هذا الشعب الكريم، ولا سيما الإعفاء من القروض بكل سرور وسعادة، والتي لعبت دورًا مهمًا في التغلب على التحديات التي واجهها العديد من الأشخاص الذين اضطروا للتوقف عن سداد أقساط قروضهم بسبب أحداث غير متوقعة.

أكتب لإعلامكم بأنني تقدمت بطلب للحصول على قرض منذ فترة للعمل في مشروع يسمح لي بتطوير عملي، لكن القدر تدخل عندما اشتعلت النيران في المحل، ودَمَّرَت المشروع بأكمله، ووجدت نفسي في حالة صعبة لا أستطيع معها دفع الأقساط.

نتيجة لذلك، أطلب منكم بكل احترام قبول طلبي للإعفاء من سداد أقساط القرض المتبقية التي قدمتها لكم لأن ذلك سيخفف من ضيقتي وقلقي.

وتفضلوا بقبول خالص التقدير والشكر والامتنان.

اسم مقدم الطلب/ ……………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………..

التاريخ/ …./ …./ ……………

الإمضاء/ ……………………………..

صيغة معروض إعفاء

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الموقر رئيس الديوان الملكي.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية.

أنقل خالص امتناني وتقديري إلى سعادتكم على كل جهودكم البطولية في خدمة أبناء الوطن.

في ضوء ما تقدم، أقدم لكم طلب إعفاء قرض من بنك التنمية الاجتماعية لقرض حصلت عليه من بنك التنمية الاجتماعية، ولكني لم أتمكن من سداد الأقساط المتبقية بسبب ظروفي الصعبة.

اضطررت إلى أخذ قرض منهم بمبلغ (…………..) ريال سعودي بتاريخ …/ …/ …….. م، ووافقت على سداد الأقساط حتى …/ …./ ……

توقفت عن الدفع؛ لأنه كان من الصعب علي القيام بذلك، وكان وضعي المالي صعبًا بسبب مرضي وعدم قدرتي على العمل؛ حيث كنت أعمل في مؤسسة، لكن تم فصلي بسبب تدهور مرضي وصحتي. إن نفقات علاج مرضي كبيرة جِدًّا مع استمرار تدهور صحتي، أطلب من سموكم بكل احترام على قبول مناشدتي.

وتفضلوا بقبول خالص التقدير والشكر والامتنان.

اسم مقدم الطلب/ ……………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………..

رقم الهاتف/ ……………………………

التاريخ/ …./ …./ ……………..

الإمضاء/ ……………….

أعزائي القراء لقد تم تزويدكم بأفضل نماذج طلب إعفاء من بنك التنمية الاجتماعية، مكتوبًا بطريقة احترافية للغاية أوضحنا خلالها بالتفصيل الخطوات النظرية لكتابة طلب إعفاء من بنك التنمية الاجتماعية أو بنك التسليف، وكذلك طلب الإعفاء من بنك التنمية وطرق مختلفة لتقديمه، مع نماذج طلب حصرية ومفيدة يمكن استخدامها في طلبات الإعفاء الكتابي.

لمعرفة المزيد والاستفسارات حول كتابة المعاريض والخطابات يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.