لا شيء يثقل كاهل الإنسان أكثر من الدين وعدم القدرة على سداده، وإذا كان هذا بسبب ظروف قهرية يمر بها الفرد، مثل زيادة النفقات أو ظهور غير متوقع لمرض، فإن التعافي منه سيكلف الكثير من المال، نتيجة لذلك يلجأ الكثير من الناس إلى تقديم إعفاء القروض من الديوان الملكي أو الأمير أو المحكمة؛ لأنهم في ظروف بائسة.

نقدم جميع أنواع طلبات سداد الديون أو غيرها من المعاريض بأشكالها ونماذجها المختلفة اعتمادًا على المؤسسة التي يتم تقديمها إليها، لطلب النماذج ببساطة أرسل لنا رسالة عبر الواتساب على الرقم: +966537766633.

إعفاء القروض من الديوان الملكي 1443

يوجد في المملكة العربية السعودية عدة بنوك تقدم خدمات متنوعة للمواطنين والمقيمين السعوديين. حيث تقدم هذه البنوك مجموعة متنوعة من الخدمات والقروض، فهي تساهم بشكل كبير في دعم وتمكين القروض للمواطنين السعوديين.

يمكن للمواطن استخدام مجموعة متنوعة من الخدمات للتقدم بطلب للحصول على قروض والحصول على أي ميزة أخرى يختارها، هناك عدة قروض يومية قد يلجأ المواطن السعودي قبولها لمساعدته في أي شيء يمر به.

مثل قرض زواج وقرض طبي وقرض عائلي ومجموعة متنوعة من القروض الأخرى هي من بين العديد من القروض التي تدور حول هذه الضرورة في حياة المواطن السعودي بشكل يومي، عندما يجد نفسه في موقف يحتاج فيه إلى المال، يلجأ إلى أحد البنوك للحصول على قرض لمساعدته على تجاوز الموقف.

يفرض البنك قيودًا عديدة على المواطن من أجل قبول القرض، ولكل من هذه القروض فترة سداد محددة، ويجب على المقترض تسليم القرض في غضون الإطار الزمني المحدد من قبل البنك، وهذا يعتبر تعهُّدًا من قبل المواطن للبنك.

ولكن العديد ممن عانوا من مشاكل مالية كبيرة لم يتمكنوا من الالتزام بسداد أقساط القرض في الوقت المحدد، وهذا هو السبب في أنهم يطلبون المساعدة من الديوان الملكي في سداد القروض التي لا يستطيع المقترض سدادها بتقديم طلب إعفاء القروض من الديوان الملكي.

قد يُجبر الشخص على قبول هذا الدين لعدة أسباب وبسبب أحداث غير متوقعة، قد لا يتمكن من سداده في الوقت المحدد، وهناك عدد من المتطلبات لتقديم طلب إعفاء القروض من الديوان الملكي:

  • للتقدم بطلب للحصول على إعفاء، يجب أن تكون سعودي الجنسية.
  • يجب أن تكون حالته الصحية في حالة تسمح له بتقديم الطلب، ويجب أن يكون لديه موقف لا يستطيع فيه سداد أقساط القرض والتي يجب توثيقها بجميع المستندات اللازمة.
  • يجب عليه العودة إلى البنك الذي حصل فيه على القرض وسحب نموذج طلب إعفاء القروض من الديوان الملكي.
  • في استمارة طلب إعفاء القروض من الديوان الملكي، يجب على مقدم الطلب كتابة جميع الحقائق والبيانات المطلوبة بوضوح.
  • يجب على مقدم طلب الإعفاء اتباع الشروط التي وضعتها الجهة التي تم تقديم طلب إعفاء القروض من الديوان الملكي إليها.

عند تقديم طلب إعفاء القروض من الديوان الملكي، ستحتاج إلى الأوراق التالية:

  • مطلوب صورة من بطاقة الهوية.
  • وجود نسخة من التقارير الطبية والتي توضح أنك لن تكون قادرًا على العمل مرة أخرى، هي الداعم الأساسي لقبول طلب إعفاء القروض من الديوان الملكي.
  • أرسل له مستند يوضح وضعك الاجتماعي حتى يقوي موقفك في قبول طلب إعفاء القروض من الديوان الملكي.

حيث تختلف الأسباب من شخص لآخر حسب سبب القرض، حيث إن هناك العديد من الأسباب والظروف التي تؤثر على المواطن الملتزم بأخذ قرض وسداده لفترة زمنية محددة.

والديوان الملكي يفي بواجبه تجاه المواطن المغلوب على أمره الذي تحولت حياته إلى الأسوأ، وهو غير قادر على دفع الأقساط عن طريق تقديم طلب إعفاء القروض من الديوان الملكي.

من أجل الإعفاء من القرض سواء كان قرض زواج أو سداد دين أو تحسين ظروف معيشية أو علاج، يجب على المواطن تقديم طلب إعفاء القروض من الديوان الملكي باتباع سلسلة من الخطوات لإبلاغ رغبته إلى السلطات المختصة. لتجنب حدوث مشكلة قانونية بالنسبة له وقد يتم سجنه نتيجة لذلك، من الضروري تقديم جميع الحجج لعدم قدرته على سداد القرض في الوقت المحدد.

  1. للبدء، انتقل إلى موقع وزارة المالية السعودية من خلال النقر على الرابط الخاص بهم.
  2. الوصول إلى خاصية خدمة الأفراد.
  3. قم بعمل سجل كامل لجميع البيانات، بما في ذلك رقم الهوية وتاريخ الميلاد وأي معلومات أخرى مطلوبة.
  4. لعرض جميع البيانات بما في ذلك بيانات الإعفاء، يجب استخدام خاصية البحث في الموقع.
  5. بيان نوع الإعفاء ورقم طلب الإعفاء وتاريخ الطلب.
  6. سيتم تقديم جميع المعلومات المتعلقة بطلبك من حيث الموافقة أو الرفض، بالإضافة إلى أي أسباب للرفض.

إعفاء القروض من الديوان الملكي للمتوفي

يقدم الديوان الملكي مجموعة واسعة من الخدمات للأفراد المحتاجين وذوي الموارد المالية المحدودة، وقد توسعت لتشمل الدعم في العديد من جوانب حياة المواطن. حيث إن الديوان الملكي الذي يديره مباشرة جلالة الملك حفظه الله بصفته خادم الحرمين الشريفين، يساعد السكان في تلبية جميع متطلباتهم.

ولم يقتصر على أي شيء دون الآخر. كما غطت الأشخاص الذين ماتوا ومدينين بأموال لبنك الائتمان أو أي بنك آخر. وبناءً على حكم صندوق التنمية العقارية السعودي يتم الإعفاء لجميع المتوفين.

حسب جميع متطلبات البنك ومدى مطابقتها للحالة المنصوص عليها في حق طلب الإعفاء. ويعفي هذا القرار جميع مستحقات قروض المتوفين من صندوق التنمية العقارية وصندوق التنمية الزراعية.

قد يكون لديه مشكلة صحية أو قد يموت المقترض ولن يتمكن من سداد القرض بأي حال من الأحوال، لذلك فإن صاحب القرض أو في حالة وفاة الشخص مندوب عنه مثل أبنائه، يقدم طلب إعفاء القروض من الديوان الملكي مع جميع الوثائق.

ويتم إعفاء القروض من الديوان الملكي لبعض السكان غير القادرين على سداد ديونهم وقد يواجهون مجموعة متنوعة من الصعوبات، لذلك يطلبون المساعدة من الديوان الملكي في سداد ديونهم من خلال تقديم إعفاء القروض من الديوان الملكي.

لذلك يتم إرسال نموذج أو طلب لدفع بعض أو كل مدفوعات القرض، أو السعي لإلغاء القرض بالكامل. فيما يلي بعض الأحوال التي يجوز فيها إعفاء سدادا الدين للميت:

  • بعد وفاته، لا يكون للميت ميراث أو تركة للورثة.
  • يتم تسجيل جميع المعلومات الدقيقة والمطلوبة بالضبط كما تظهر في وثائقه الرسمية.
  • يتم دفع جميع المدفوعات المستحقة على المتوفى من القرض في هذه الحالة.

اطلع على: صيغة خطاب اعفاء

نموذج طلب إعفاء من الديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر رئيس الديوان/ ………………….

تحية طيبة وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ طلب إعفاء القروض من الديوان الملكي.

أكتب إليكم لأعبر عن شكري على خدمات الإعفاء من الديون التي تقدمها للناس، ولا سيما من مصرف الراجحي.

أنا مواطن من مواطني المملكة وأعيش في منزل صغير مستأجر مع زوجتي وأولادي الخمسة وكانت حياتي مثالية، لكن الأمور تغيرت وأصبحت حياتي مليئة بالصعوبات والحزن واليأس.

لقد عملت بجد طوال حياتي لإنشاء منزل آمن لعائلتي، لكن راتبي بالكاد غطى متطلباتي الأساسية. تقدمت بطلب للحصول على قرض لشراء منزل بعد أن سمعت عن خدمة قرض مصرف الراجحي لأصحاب الدخل المحدود، والحمد لله تمكنت من الحصول على العقار.

ومع ذلك تعرضت لحادث عمل مروع أدى بي إلى فقدان وظيفتي والبقاء في المنزل ونتيجة لذلك، لم أتمكن من سداد مدفوعات القرض المتبقية، وتعرض منزلي وعائلتي للتهديد بالرهن.

بمجرد استنفاد جميع خياراتي، قمت بالتواصل مع معاليك وأطلب منك الموافقة على إعفائي من الأقساط المتبقية. أدعو الله أن يوفقك ولسيادتكم خالص شكري وتقديري.

الاسم/ …………………………

رقم الجوال/ ………………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………………

تاريخ تقديم الطلب/ …../ …./ ………..

التوقيع/ ………………………….

هل يتم اعفاء المتوفي من القرض

عند تقديم طلب إعفاء للمتوفى إلى البنك العقاري، يجب تقديم العديد من التفاصيل ويجب تقديم جميع المستندات ذات الصلة على النحو التالي:

  • معرفة وتحديد نوع القرض أمر ضروري.
  • يجب إدخال رقم هوية المقترض.
  • اسم المقترض بالكامل.
  • رقم الحفيظة.
  • مصدر الحفيظة.
  • من الضروري كتابة التاريخ ورقم العقد.
  • إذا كان هناك شركاء في القرض فيجب تحديد ذلك.
  • املأ الاسم الكامل لمقدم الطلب.
  • رقم هوية مقدم الطلب ورقم الهاتف المحمول

نموذج خطاب اعفاء

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الفاضل/ …………….. رئيس الديوان الملكي، حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة أما بعد:

الموضوع: إعفاء القروض من الديوان الملكي بنك التسليف.

منذ حوالي عام، طلبت قرضًا من أحد البنوك الائتمانية لإتمام زواجي ودفع المهر وتأثيث المنزل بالأثاث والضروريات الأخرى. راتبي كمحاسب لشركة لم يكن كافياً لدعم زواجي ومتطلبات عائلتي، لذلك اتخذت هذه الخطوة.

لذلك ذهبت إلى أحد البنوك الائتمانية لاقتراض الأموال مقابل سدادها على مدى فترة زمنية محددة على أقساط. وتخيلت أن هذا سيساعدني ويجعل الأمور أكثر بساطة بالنسبة لي، ويسمح لي بالزواج وتكوين أسرة.

شجعني أصدقائي أيضًا على اتخاذ هذا الإجراء لأن راتبي الشهري يمنعني من الزواج. لذلك، بالإضافة إلى إيجار السكن والرسوم الدراسية لإخوتي والتكاليف اليومية الأخرى، فإنني أنفق المال على عائلتي التي تتكون من والدي وأبي وشقيقتين في سن المدرسة.

لأنني كبير في السن ولم أتزوج بعد بسبب الصعوبات المالية وعدم قدرتي على تمويل ثمن الزواج، دفعني ذلك للزواج. لكي أتزوج وأكمل نص ديني، كان يجب علي أن أقترض المال من بنك ائتمان.

أريد منك بعد تقديم طلب إعفاء القروض من الديوان الملكي بنك الائتمان 1443، إعفائي من مدفوعات القرض المتبقية حتى لا أكون مسؤولاً قانونًا إذا لم أدفعها وقد أدخل السجن نتيجة لذلك.

ناهيك عن دخول السجن بسبب ذلك لدي واجبات عائلية حيث لدي طفل مريض يحتاج إلى عناية ورعاية شديدة وتكاليف العلاج مرتفعة لذلك لا أستطيع سداد هذا القرض بكل الأحوال.

إنني أتوسل بصدق أن يتم إعفائي من مدفوعات القرض المتبقية من خلال قبول طلبي. وتفضلوا بقبول خالص التقدير والاحترام والامتنان

الاسم/ ………………

رقم الجوال/ ………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………

تاريخ تقديم الطلب/ …../ …./ ………..

التوقيع/ ………………

في الختام.. تسعى المملكة بدعم المحتاجين من خلال إنشاء المنظمات والجمعيات الخيرية في جميع أنحاء المملكة، وكذلك تسهيل أنشطة الجمعيات الخيرية التي تساعد الفقراء والمحرومين ماليًّا، حيث قد يعاني أي مواطن سعودي من مشاكل مالية أو عقبات تدفعه لطلب المساعدة. ويلجأ إلى الجهات المعنية للحصول على مساعدة مالية مثل مكتب خادم الحرمين الشريفين، والذي يعمل أيضًا كمكان لتقديم خطاب سداد الديون.

يقوم الموظفون بعد ذلك بمراجعة الطلب وتقديم المساعدة المالية المناسبة، مما يضمن حصول جميع المقيمين بغض النظر عن الجنس على المساعدة المالية.

من خلال الاتصال بنا عبر الواتساب، يمكنك الحصول على خدمات كتابية أخرى لدينا بأفضل جودة وبأقل الأسعار على هذا الرقم +966537766633.