يتعرض أي شخص في هذا العالم لتحديات، مثل مشاكل صحية أو مالية أو حالات طارئة مختلفة تمنعه من سداد ديونه، فيقوم بإنشاء صيغة خطاب اعفاء وتقديمها للسلطات أو الأفراد المسؤولين عن تنفيذها، أو يبحث عمن هم أدرى منه في هذا الأمر.

ولذلك في هذا المقال سنعرض لحضراتكم صيغة خطاب اعفاء من منصب، صيغة خطاب اعفاء من رسوم الجامعة، صيغة خطاب اعفاء قوية، صيغة خطاب مؤثرة، معروض قوي ومؤثر.

للحصول على خطاب طلب الوظيفة والطلبات والخطابات الأخرى يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.

صيغة خطاب اعفاء من منصب

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد/ ……….. رئيس جامعة/ ………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ خطاب إعفاء من رسوم الجامعة.

أقدم لكم الطلب المذكور أعلاه، وآمل أن تفهموا سبب قيامي بذلك، وأن تقدروا الظروف التي دفعتني إلى القيام بذلك.

لقد عملت في مؤسستك لفترة طويلة وبمبلغ كبير من المال، وأعطيت الكثير للجامعة وطلابها بفضل الله أولًا ثم لتعاونكم معنا في توفير الأدوات التعليمية الحديثة التي تتواكب مع التقدم التكنولوجي، فقد فضلتم راحة  المعلم قبل الطلاب حتى يقوم المعلم  بتقديم أفضل ما لديه فجُزيتم عنا خيرًا.

بدأت معرفتي بهذه الجامعة المرموقة عندما كنت طالبًا فيها، وأكملت دراستي  ثم عملت في هذه الجامعة حتى ارتقيت بحمد الله إلى منصب العميد. أنا الآن في منتصف الخمسينيات من عمري، بعد كل هذه السنوات، وبعد هذه الرحلة الطويلة والجهد الذي بذلته على مرِّ السنين، قررت أخذ قسط من الراحة.

ونتيجة لذلك، أتوسل إليكم بكل احترام أن تعفوني من واجباتي وأن تحترموا رغبتي في ذلك، أسأل الله جَلَّ في عُلاه أن يجعل هذه المؤسسة في تقدم مستمر، وأن يجعلكم ذخرًا لصانعي هذا الصرح التعليمي، ودمتم سالمين.

مقدم الطلب/ ………………….

الرقم الأكاديمي/ ………………….

رقم الهاتف/ ………………….

التوقيع/ ………………….

خطاب اعفاء من رسوم الجامعة

  • الرسوم هي مبلغ من المال يتم دفعه إلى جهة حكومية أو خاصة مقابل خدمة شخصية معينة.
  • أهم هذه الخدمات هو التعليم، والذي يمكن أن يتم في الكليات أو المدارس أو المؤسسات أو غيرها من المواقع حيث يمكن للمواطنين الوصول إلى مجموعة واسعة من المعلومات.
  • العلم مهم جدًا في حياتنا لأنه يقضي على الجهل ويساعد الإنسان على استيعاب التغييرات من حوله، تمامًا كما قد يساعد التعليم الشخص على إدراك حقوقه ومسؤولياته.
  • إن أفضل سلاح لمواجهة الأعداء وهزيمتهم هو المعرفة. يمكن للفرد حل جميع مشكلاته إذا كان لديه معلومات كافية.
  • العلماء هم ورثة علم الأنبياء، والعلم هو إرث الأنبياء. كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إنَّ العلماء ورثة الأنبياء، وإنَّ الأنبياء لم يورثوا دينارًا ولا درهمًا، إنَّما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظٍّ وافرٍ”.
  • لقد أظهر الناس مؤخرًا اهتمامًا قويًّا بالعلوم ويسعون لمعرفة المزيد عنها من خلال التسجيل في المدارس أو الجامعات أو المؤسسات التعليمية الأخرى.
  • قد لا يتمكن بعض الأشخاص من تحمل الرسوم التي تفرضها تلك المنظمات مقابل الخدمات التعليمية.
  • عندما لا يتمكن الأشخاص من دفع هذه التكاليف، فإنهم يكتبون خطاب الإعفاء من الرسوم حتى يواصلوا مسيرة التعلم والمعرفة والوصول إلى المعلومات بسرعة وسهولة.

صيغة خطاب اعفاء من الرسوم جاهز:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى المحترم/ ……………. رئيس جامعة/ ……………

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: خطاب إعفاء من الرسوم.

أعرب عن امتناني الصادق لجهودكم في نشر المعرفة بطرق جديدة ومبتكرة تسهل على الطلاب الحصول عليها والاستفادة منها.

سيدي الرئيس:

أنا شاب أسعى جاهدًا لتحقيق أعلى مستويات التحصيل الدراسي. بحمد الله أنا من أكثر الطلاب اجْتِهَادًا. تلقيت العديد من الجوائز التقديرية من المؤسسة التي التحقت بها، وتم تسليم هذه الشهادات لي في جميع مستويات الدراسة. كنت الثاني على مستوى منطقة………………… في المدرسة الثانوية

ولكن قبل بدء الدراسة الجامعية لهذا العام، قدر الله تعالى أن أتعرض لحادث مروري مأساوي. لولا لطف الله سبحانه وتعالى، تم إنقاذي من موت محقق. لقد تم تدمير النخاع الشوكي، مما أدى إلى شلل دائم والحمد لله على كل شيء.

وعندما اكتشفت ما حدث لي، دخلت في يأس شديد وأضعت سنوات عديدة كان من المفترض أن أدرس فيها في الجامعة. والآن، عادت لي عزيمتي وإصراري والنبض من الجديد، وأود أن أنهي دراستي الجامعية لكن بسبب انخفاض راتب والدي، لا يمكنني دفع الرسوم الجامعية.

قبل وقوع المأساة، كنت أعمل على مساعدة والدي في مصاريف المنزل، بالإضافة إلى نفقة دراسة إخوتي. نتيجة لذلك، أرسل إليك صيغة خطاب اعفاء من الرسوم حتى أتمكن من الالتحاق بجامعتي.

إنني أدعو الله تعالى أن يرزقك ويعزز مكانتك. وتفضلوا بقبول خالص التقدير والشكر.

مقدم الطلب/ ………………….

رقم الهاتف/ ………………….

التوقيع/ ………………….

صيغة خطاب اعفاء قوية

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ……………….. مدير إدارة/ …………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: صيغة خطاب اعفاء.

يعاني الإنسان من مشاكل ومصاعب في هذه الحياة، فضلاً عن المآسي والمصائب والأحزان والأمراض والهموم والمخاوف. علاوة على ذلك، فإن الفقر يجعل الناس غير قادرين على التعامل مع كل هذه القضايا والصراعات.

إلا أننا في أمتنا الحبيبة بكل فخر والحمد لله نحظى بمعاملة سخية من قبل حكامنا، وفقهم الله ورزقهم الصحة والسعادة. يعد بناء المؤسسات المخصصة لمساعدة المواطنين أحد مجالات اهتمام قادة البلاد مع شعب هذا البلد.

كان بنك الائتمان من تلك المؤسسات، وكان له مرسوم ملكي بتشكيله لمساعدة الفقراء والمحتاجين. يمكن للمواطنين الذين لا يملكون منزلًا التقدم بطلب للحصول على قرض لبناء أو شراء منزل.

يمكن للأشخاص المحتاجين تقديم صيغة خطاب اعفاء من بنك التسليف عندما لا يتمكنون من سداد القرض، بشرط إثبات عدم قدرتهم على سداد القرض بالأدلة، لأن البنك تابع للدولة فهو غير هادف للربح وهدفه مساعدة المواطنين المحتاجين.

السيد المدير:

كنت أمتلك منزلًا يمكن أن نتجمع فيه أنا وأولادي في حرارة الصيف الحارقة وبرودة الشتاء القارسة، لم يكن لدي أي توقع على أنني وأطفالي ووالدي سنصبح بلا مأوى في يوم من الأيام. أحد أولادي أصيب بمرض قاتل استمر فترة طويلة.

كان يعاني من آلام مبرحة استنزفت حيويته وأدت إلى عواقب وخيمة، وتركته طريح الفراش وغير قادر على الحركة. لم أستطع تحمل رؤية طفلي في مثل هذا الألم، لذلك حاولت كل ما في وسعي لعلاجه وتخفيف معاناته. لقد فقدت كل أموالي في طلب العلاج في بعض المرافق داخل وخارج الدولة.

كانت فترة العلاج طويلة، وعندما لم أتمكن من مواصلة علاجه بسبب نقص الأموال، اقترضت نقودًا من أحد البنوك وكان يتعين علي سدادها بعد عام. اضطررت إلى سداد القرض، بالإضافة إلى جزء من الأرباح والرسوم  للبنك الذي اقترضته منه.

السيد المدير:

بدأ البنك في السعي لسداد القرض المصرفي بعد انتهاء المهلة المتفق عليها للسداد. مع رسوم الأرباح المطلوبة مني، لم يكن لدي ريال واحد في الوقت الحالي لسداد هذا الدين. كان لا بد من بيع منزلي، حيث أقيم مع وَالِدَيَّ المسنين وعائلتي.

وعائدات بيع منزلي لم تكن كافية لتغطية الأقساط مع رسوم الأرباح على القرض. كنت وما زلت أشعر بألم شديد لأنني لم يكن لدي أي شيء ولا أستطيع سداد الدين.

السيد المدير:

التفت إليكم- بعد الله- بكتابة صيغة خطاب اعفاء من قرض البنك الائتماني، فحالتي المالية سيئة للغاية ولا أملك شيء لأقوم ببيعه مرة أخرى لسداد ذلك القرض.

لا تزال عواقب التشرد حاضرة في أذهاننا. فأرجو من سيادتكم، التكرم بإعفائي من ذلك القرض. وتقبلوا خالص شكري وعظيم تقديري واحترامي.

مقدم الطلب: …………..…

الرقم الوطني: …………….

رقم الهاتف: ……………..

التوقيع: …………………

اطلع على: نموذج تعهد بسداد دين بين طرفين

صيغة خطاب مؤثرة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……………. رئيس الديوان الملكي.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: صيغة خطاب اعفاء من الزيادات والغرامات.

أنا التاجر: …………. من أهل المملكة العربية السعودية الأرض الطاهرة أرض السلام والمحبة، ورقمي الوطني: ………………

أعبر عن امتناني لما أظهرته لنا من تفكير واهتمام شديد والتزام في تقديم جميع خدمات الدولة العديدة، أتمنى لكم كل التوفيق والسعادة، لأنكم جميعًا رائعون وأنتم حماة أمتنا الطاهرة وكذلك المكتسبات، والثروات من العابثين وأهل الشر. حفظكم الله وحفظ أرضنا الطاهرة أرض الحرمين الشريفين.

رئيس الديوان الملكي المحترم:

أرسل إليكم رسالة بطلب فيها الإعفاء من الزيادات والغرامات وآمل تعاونكم في هذا الشأن. أقدم لكم هذا الطلب من أجل إعفائي من الزيادات والغرامات الضريبية التي فرضتها عليّ مصلحة الضرائب خلال هذه الفترة.

نظرًا لعدم قدرتي على الدفع، حيث إنني مجبر باستمرار على دفع الرسوم الجمركية والضرائب في الوقت المحدد  وكذلك الامتثال لمعايير التجارة العامة.

ومع ذلك، فقد تعرضت لأوضاع وظروف قاسية وشديدة، مما أدى إلى خسارة بعض الصفقات التجارية والتي كانت المصدر الأساسي لإيراداتي والتي اعتمدت عليها للوفاء بالتزاماتي المالية. آمل أن يحفزني سيادتكم على الاستمرار في عملي.

أرجو قبول طلبي في الحصول على إعفاء من الغرامات والارتفاعات المالية التي تفرضها مصلحة الضرائب. ندعو الله أن يجعل هذا العمل في ميزان أعمالكم الصالحة، وأن تكون دائمًا مُرشدًا لمساعدة الآخرين المحتاجين.

اسم مقدم الطلب/ ………………….

التوقيع/ ………………….

البيانات الشخصية/ ………………….

رقم الجوال/ ………………….

التاريخ/ ………………….

إرفاق صورة بطاقة الأحوال/ ………………….

معروض قوي ومؤثر

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……………… مدير بنك التنمية الاجتماعية والتسليف.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ صيغة خطاب اعفاء من بنك التنمية.

أقدم صيغة خطاب اعفاء إلى بنك التنمية للحصول على إعفاء. باختصار، تم إيقافي عن العمل بسبب خطأ مهني ارتكبته لم يكن مقصودًا وبعد أن تم إيقافي، تم اتخاذ قرار نهائي بشأن إقالتي.

انقلبت حياتي رأساً على عقب نتيجة هذا القرار، وكان لدي العديد من الالتزامات من بينها قرض بنكي  طلبت من بنك التنمية الاجتماعية إعفائي منه. أعيش في حزن وعذاب الذي لا ينتهي، وهدفي الرئيسي هو إيجاد مهنة جديدة تسمح لي بالوفاء بهذه الالتزامات على الرغم من قسوة الحياة والواجبات والالتزامات التي لا تنتهي.

بعد عدة محاولات، حصلت في النهاية على وظيفة كنادل في مطعم لكن الأجر غير كافٍ لتغطية الاحتياجات الأساسية لي ولعائلتي من الطعام والشراب والملبس والمسكن. لا توجد طريقة لأتمكن من الوفاء بباقي مسؤولياتي، بما في ذلك قرض البنك.

سيدي المدير:

آمل أنه من خلال تقديم خطاب إعفاء من بنك التنمية، ستكون قادرًا على إعفائي من قرض بنك التنمية الاجتماعية، وبالتالي حل إحدى المشكلات المتراكمة التي واجهتها منذ إقالتي من عملي السابق.

هذا بالضبط ما حدث لي، عندما حصلت على القرض قلت إن شاء الله سأتمكن من كسب ما يكفي من المال للعيش بكرامة مع سداد ديوني. ليس لدي خيار سوى عدم اليأس والبحث عن حل لمشاكلنا؛ لأن إرادة الله أعلى من إرادة أي شخص آخر، وعدم الاستسلام هو المسار الواضح للعمل في هذا الموقف.

وختامًا، أرجو أن تتقبلوا خالص تحياتي وامتناني الصادق.

مقدم الطلب: ………………….

رقم الهوية الوطنية: …………………

مقر العمل السابق: ………………….

عنوان السكن: ………………….

رقم الهاتف: ………………….

تاريخ تقديم الطلب: …/ …/ ………..

التوقيع: ………………….

الختام.. كما ذكرنا سابقًا، فإن أحد مفاهيم الإعفاء هو الاستقالة أو الفصل وهذا في العمل أو الوظيفة، ويكون إما إِلْزَامِيًّا صادرًا عن الإدارة، أو اختياريًّا يطلبه الموظف الذي يكتب نموذجًا لصيغة خطاب اعفاء من وظيفته. ولذلك قمنا في هذا المقال الشيق بالتحدث عن صيغة خطاب اعفاء مَدْعُومًا بنماذج جاهزة.

للحصول على المزيد من المعاريض والخطابات يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.