المملكة العربية السعودية من أكثر الوجهات السياحية شهرة في العالم تفتخر البلاد بشواطئها الجميلة ومدنها النابضة بالحياة، ولكن لا يمكنك الصعود على متن طائرة والتوجه إلى هناك بدون تصريح سفر سعودي، وكذلك إذا أردت أن تسافر منها لدولة أخرى.

ستحتاج إلى استخراج تصريح بالإذن للسفر وهو موضع مقالنا الذي سنتحدث فيه عن استخراج تصريح السفر الإلكتروني، طريقة إصدار تصريح سفر، الرقم الثلاثي لتصريح السفر، تصريح السفر للنساء.

للحصول على معلومات إضافية ونصائح وخدمات كتابة متنوعة يرجى الاتصال بنا عبر الواتساب على الرقم التالي: +966537766633.

استخراج تصريح بالإذن للسفر

تطلب الحكومة السعودية من جميع الزوار استخراج تصريح بالإذن للسفر قبل دخول البلاد أو للخروج منها. للحصول على التأشيرة الخاصة بك يتعين عليك التقديم من خلال مكتب سفر معتمد أو مزود خدمة عبر الإنترنت وبمجرد الموافقة، سيتم ختم جواز سفرك بتاريخ دخولك إلى المملكة العربية السعودية.

استخراج تصريح السفر الالكتروني

التأشيرات الصادرة عن العديد من البلدان صالحة فقط لفترة زمنية معينة (عادة ستة أشهر)؛ لذلك تأكد من التحقق من مدة صلاحية تأشيرتك والتخطيط وفقًا لذلك إذا كنت ترغب في البقاء لفترة أطول من هذا الوقت قبل استخراج تصريح بالإذن للسفر.

يمكنك استخراج تصريح بالإذن للسفر إلكتروني عبر الإنترنت أو عن طريق زيارة أقرب سفارة أو قنصلية سعودية:

عبر الإنترنت: لاستخراج تصريح بالإذن للسفر إلكتروني عبر الإنترنت، ستحتاج إلى جواز سفر ساري المفعول وبطاقة ائتمان وعنوان بريد إلكتروني. وستحتاج أيضًا إلى ملء نموذج طلب استخراج تصريح بالإذن للسفر الإلكتروني المتاح على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية السعودية ويجب ملء هذا النموذج باللغتين الإنجليزية والعربية.

بمجرد الانتهاء من جميع هذه الخطوات، يجب النقر فوق الزر “التقدم بطلب للحصول على تصريح سفر” على موقع الويب بعد ذلك، سيتم إعطاؤك رقم الطلب والذي ستستخدمه لتتبع حالة طلبك على موقع الوزارة.

بعد انتهاء هذه العملية ستتلقى رسالة بريد إلكتروني تؤكد نجاح طلبك وتقدم تعليمات حول كيفية سداد قيمة تصريحك في أحد البنوك المعتمدة في المملكة العربية السعودية في غضون 24 ساعة من تقديم طلبك عبر الإنترنت.

اطلع على: كيف اطلع تصريح سفر

طريقة اصدار تصريح سفر

إذا كنت مسافرًا فقد تحتاج إلى استخراج تصريح بالإذن للسفر قبل الوصول إلى البلد:

تحقق من متطلبات وجهتك: لكل دولة متطلبات مختلفة للدخول لذلك قم بزيارة موقع ويب حكومتها للحصول على معلومات مفصلة حول متطلبات السفر حسب البلد أو الإقليم.

التقدم بطلب للحصول على تأشيرة في أقرب وقت ممكن: تتطلب بعض الدول أن تتقدم بطلب استخراج تصريح بالإذن للسفر قبل أربعة أسابيع على الأقل من السفر وإذا كانت هذه هي الحالة، فتأكد من تقديمك قبل موعد مغادرتك بوقت طويل حتى لا يكون هناك تأخير في الحصول عليها، وتحقق من فترة صلاحية التأشيرة الخاصة بك.

لاستخراج تصريح بالإذن للسفر دولي، يجب عليك:

أكمل نموذج الطلب عبر الإنترنت قبل 10 أيام عمل على الأقل من رحلتك، وتأكد من أن لديك جواز سفر ممتد المفعول وأنه صالح لمدة ستة أشهر على الأقل بعد تاريخ عودتك وإذا كنت تسافر مع أطفال تقل أعمارهم عن 18 عامًا، فيجب أن يكون لديهم جوازات سفر خاصة بهم.

حدد نوع الطلب والبلد الذي ستسافر إليه من القوائم المنسدلة ضمن “البلد” وإذا لم تكن متأكدًا فحدد “أخرى”. وبعد تقديم طلبك، سيتم الاتصال بك عبر البريد الإلكتروني لتأكيد نوع المستند المناسب لرحلتك ولذلك لا تضع أي خطط سفر قبل إرسال رسالة التأكيد عبر البريد الإلكتروني.

إرسال جميع المستندات الداعمة المطلوبة بما في ذلك: نسخة من خط سير الرحلة توضح التواريخ والوجهات والمدة المتوقعة للإقامة في كل بلد وإثبات النقل (تذاكر الطائرة) وإثبات القدرة المالية على دفع تكاليف السفر الجوي والمعيشة في الخارج.

معلومات تتعلق بأي دواء يتناوله مقدم الطلب أو أي فرد من أفراد الأسرة يسافر معهم ونسخة من جواز السفر الحالي (جميع الصفحات) ونسخة من شهادة الميلاد أو ميثاق الزواج.

خطاب من صاحب العمل أو المؤسسة التعليمية يوضح الغرض من استخراج تصريح بالإذن للسفر ومدة الغياب عن العمل أو المدرسة؛ في حالة التقديم كجزء من جولة جماعية أو حضور حدث مثل مؤتمر أو مهرجان.

الرقم الثلاثى لتصريح السفر

  • يجب تعبئة المعلومات الأساسية (الاسم العربي – مكان التجنيد – الرقم الثلاثي – الرقم العسكري – الرقم الوطني – الدولة) مع مراعاة دقة البيانات المسجلة.
  • تحديد مكان تصريح السفر.
  • بعد مراجعة البيانات اضغط للتسجيل.
  • يتم فحص الطلب المقدم من إدارة التوظيف والتعبئة والمواقع المرتبطة بها لتقييم أهلية المواطن للخدمة.
  • ويتبع حالة تقييم الطلب المقدم طلب تصريح بالسفر بناءً على المعلومات الأساسية.

تصريح السفر للنساء

بصفتك امرأة تسافر إلى المملكة العربية السعودية، من المهم أن تخطط مسبقًا وتحصل على وثائق السفر الصحيحة، ويجب أن تساعدك المعلومات التالية على الاستعداد لرحلتك. المملكة العربية السعودية لديها لوائح صارمة بشأن السفر مع الأطفال والنساء حيث لا يسمح للمرأة بالعمل في الدولة إلا بعد الحصول على تصريح خاص.

إذا كنت تخطط لإحضار سيارتك الخاصة إلى الدولة، فيجب عليك التقدم للحصول على لوحة ترخيص خاصة عند الوصول إلى المطار أو ميناء الدخول ومن المهم أيضًا أن تتعرف على قوانين المرور السعودية قبل القيادة في البلاد.

إذا كنت تخطط للبقاء في المملكة العربية السعودية لفترة طويلة من الوقت وترغب في اصطحاب أفراد عائلتك معك، فستكون المعلومات التالية مفيدة:

يجب على النساء لاستخراج تصريح بالإذن للسفر الحصول على إذن من الزوج أو الأب إذا رغبن في السفر إلى الخارج مع أطفالهن (أو أي ذكر آخر) بمجرد الموافقة على رحلتها يجب عليها إحضار دليل على الموافقة عندما تسافر خارج المملكة العربية السعودية.

يجب أن تكون جميع النساء المسافرات داخل المملكة العربية السعودية بصحبة أشخاص تزيد أعمارهن عن 30 عامًا (حتى لو كن متزوجات)، هذا يعني أنه إذا كانت تسافر بمفردها فيجب أن يرافقها شخص آخر.

تم تمرير قانون ينص على أن كل امرأة فوق سن 18 عامًا؛ لكي تقدم طلب استخراج تصريح بالإذن للسفر يجب أن تحصل على إذن من قريب ذكر أو وصي لمغادرة البلاد وستحتاج أيضًا النساء اللاتي لديهن حضانة أطفال إلى إذن قبل أن يتمكنوا من السفر إلى الخارج معهن.

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر وزير الداخلية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: استخراج تصريح بالإذن للسفر.

أنا المواطنة ……………. مقيمة حاليًا في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية وأتقدم بأطيب عبارات الشكر والامتنان لسيادتكم على قيادتكم النبيلة ودعمكم للمرأة السعودية.

يحق للمرأة أن تبحث عن سبل لتعيش حياة كريمة، وكذلك لها الحق في استخراج تصريح بالإذن للسفر وإحضار أي شخص تريده معها. وفقا للقيود التي تحدد القوانين الداخلية للمملكة في مسألة الخروج والدخول من ولي أمرها (الأب، الأخ، الزوج إذا كانت متزوجة).

تتقدم النساء إلى الموقع الإلكتروني لاستخراج تصريح بالإذن للسفر من أجل الحصول على إذن للسفر من الدولة ولتكون قادرة على الانتهاء من الإجراءات بسرعة وسهولة، دون الاضطرار إلى الذهاب إلى مقر الجوازات بمفردها والمخاطرة بالتعرض للمضايقة أو الإصابة بعدوى.

الحصول على تصريح سفر إلكتروني بدلًا من المرور بصعوبة وإزعاج البحث عن مكاتب التقديم والتوقيعات من أجل استكمال الإجراء والحصول على الإذن. طلبت الإذن بالخروج للدراسة؛ لأنني واثقة تمامًا من قدرتي على التخصص في أمراض النساء والعقم والتوليد.

يمكنني أن أخبركم أن هذا التصريح مهم جدًّا بالنسبة لي؛ سيسهل علي السفر للخارج والعودة إلى المملكة العربية السعودية. بصفتي مواطنة سعودية، فأنا حريصة على الدراسة في الخارج والعودة إلى المملكة العربية السعودية لتحقيق حلمي بفتح عيادة لأمراض النساء وتقديم أفضل الخدمات لنساء البلد.

من أهم الجوانب التي تميزنا قدرتنا على اختيار الوظائف التي تتناسب مع مهاراتنا، وأمراض النساء والعقم والتوليد اختيارية. لكي أصبح طبيبة نسائية مدربة تدريباً عالياً وشهيرة، لا يمكنني الاستمرار في هذا الطريق إلا بالسفر والتركيز في هذا التخصص الطبي الأساسي.

طالما يوجد قلب ينبض ونفس تحب الوطن وتخلصه، وتقدم الجهد الذي يجعلنا جديرين به كوطن فنحن دائمًا على استعداد تام لخدمة الوطن والمواطن وتعزيزهما، لقيادة الحياة الكريمة وتوفير ما هو مطلوب.

لقد طلبت الإذن بالسفر؛ الدراسة في الخارج للتخصص في الطب البشري وممارسته؛ لأنني أريد أن أمارس تخصص أمراض النساء والتوليد نتيجة لذلك، التفت إليك للحصول على إذن للسفر؛ حيث إنني بحثت عن كل الوسائل الممكنة لتحقيق هذا الطموح عندما كنت طالبة في كلية الطب.

أريد أن أقدم خدمات استثنائية لجميع سيدات البلد من خلال دراسة مجال مهم للغاية للمرأة السعودية، والحكومة في حاجة ماسة لطبيبات في هذا المجال من نساء البلد. تقدمت بطلب للحصول على تصريح سفر؛ لأنني أردت دراسة تخصص أهتم به، وعادة ما أعمل لصالح عائلتي وبلدي.

الهدف من الحصول على إذن للسفر؛ النهوض بالمجالات الطبية والصحية في البلاد من خلال الدراسة في الخارج ثم العودة، يمكنك الحصول على خبرة قيمة. لأن المملكة العربية السعودية دولة تهتم بالمرأة وتحافظ على حيائها، فأنا أريد أن أمارس الطب في بلدي وبين عائلتي.

لأن الطب، وخاصة أمراض النساء والتوليد وكذلك جميع أمراض النساء بشكل عام هو بحر واسع، فإن النساء يتابعن مهنة الطب. ومن أجل استدامة تدفق البحوث وعملية التقدم العلمي في مجال أمراض النساء، لتقديم خدمة حيوية للمواطن السعودي.

سأقوم بتضمين جميع الأوراق اللازمة للحصول على إذن وتصريح السفر لهذا الطلب، مما يوضح حاجتي للسفر لإكمال دراستي. لم أرسل لك خطابًا يمنحني الإذن بالسفر إلا إذا كنت متأكدًا من أنك ستدعمني لمواصلة مسيرتي الطبية.

أنتم الأفضل في تشجيع ودعم المرأة السعودية في سعيها وراء المعرفة والمستقبل؛ لأنه يأتي من مستقبل الوطن ويمنحه التقدم والرقي. أطلب بكل احترام فحص طلبي والتوصل إلى نتيجة سريعة حتى أتمكن من إنهاء بقية استعداداتي والمغادرة للذهاب إلى الخارج، والعمل لإكمال تعليمي في الموعد المحدد والعودة إلى الوطن.

أسأل الله عز وجل أن يجعله في ميزان حسناتك وأن يوفقك في جميع أهدافك العلمية والعملية وتقبل أعمق امتناني وإعجابي واحترامي الكبير والثناء والامتنان لتعاونكم ولوقوفك مع المرأة السعودية بالسماح لها بالدراسة ومواصلة تعليمها خدمة لبلدها الحبيب.

مقدم الطلب: ………….

الرقم الوطني: ………….

التخصص: ………….

العنوان: ………….

البريد الإلكتروني: ………….

رقم هاتف: ………….

التوقيع: ………….

في الختام.. لكل شخص بالغ عاقل، ذَكَرًا كان أو أنثى الحق في استخراج تصريح بالإذن للسفر؛ وذلك لأن المملكة العربية السعودية تحترم حق المواطنين من الجنسين في اختيار حياتهم وأنماط حياتهم. لأن الإنسان يبحث باستمرار عن الراحة ويحاول تحسين مستواه المعيشي في المجتمع بين أسرته وأحبته ليكون مُفِيدًا.

يمكنك التواصل معنا عبر رقم الواتساب للحصول على جميع الخدمات الكتابية التي نقدمها من خلال الرقم التالي: +966537766633.