يعد تصريح السفر ضروريًّا للمواطنين الذين يحتاجون إلى السفر خارج المملكة لأي سبب سواء كان علميًّا أو تجاريًّا أو متعلقًا بالصحة وهو تصريح عبور له بدون مشكلة قانونية، ولن يتعرض لمنع السفر إذا كان يحمل هذا التصريح.

ولكن يبقى السؤال الذي يشغل بال الكثير وهو كيف اطلع تصريح سفر وهو موضوع مقالنا اليوم حيث سنتحدث عن عمل تصريح سفر إلكتروني، التقديم على تصريح سفر، صلاحية تصريح السفر، إصدار تصريح سفر خارج المملكة، شروط تصريح السفر، طريقة تصريح السفر.

يرجى الاتصال بنا عبر الواتساب للحصول على مزيد من المعلومات حول كيف اطلع تصريح سفر على الرقم +966537766633.

كيف اطلع تصريح سفر

كيف اطلع تصريح سفر؟ للإجابة على السؤال قد نلاحظ أن هناك العديد من الإجراءات التي قد تتخذها، عزيزي العميل لتحقيق هدفك وهدف استفسارك. هناك مواقع إلكترونية في المملكة تتعامل مع هذا الجزء من المعاملات، مثل موقع تصريح السفر الخاص بوزارة الداخلية والذي قدم خدمة مميزة للمواطنين السعوديين.

يمكن للمواطن السعودي التقدم بطلب للحصول على تصريح سفر إلكتروني، وهو أحد الخيارات المتاحة في المملكة يسهل هذا الموقع والخدمة الحجز والحصول على تصريح دون الحاجة إلى زيارة وزارة الداخلية وتعبئة طلب. ما عليك سوى البحث عن هذا الموقع وإدخال المعلومات الضرورية على الموقع ثم الانتظار حتى يكتمل طلبك.

كيف اطلع تصريح سفر إلكتروني؟

  1. يجب على المستخدم أولًا تسجيل الدخول إلى حساب أبشر الخاص به.
  2. ثم اختر جوازات السفر من قائمة الخدمات.
  3. اذهب إلى مركز الرسائل وابحث عن طلبات جواز السفر (طلب جديد).
  4. يجب على المستخدم اختيار القطاع الحكومي المناسب.
  5. بعد ذلك، حدد سلطة الترخيص.
  6. يجب على المستخدم تحديد خدمة تصاريح جواز السفر ثم، إذا كان الطلب إحدى الحالات الخاصة التالية (الإقامة الدائمة خارج المملكة، حالات الوفاة في الخارج)، فإنه يوضح ذلك.
  7. يجب على المستخدم تضمين جميع المستندات المطلوبة.
  8. ثم انقر فوق رمز الطلب.
  9. أخيرًا، سيتلقى المستخدم رقم الطلب وستتم معالجة الطلب.

اطلع على: نموذج تصريح سفر

التقديم على تصريح سفر

كيف اطلع تصريح سفر؟ يجب تقديم عدد من المستندات بما في ذلك:

  • إبراز جواز سفر طالب التصريح.
  • نسخة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بك.
  • يجب على مقدم الطلب بعد ذلك تقديم أوراق الزواج التي تثبت علاقته الزوجية إذا كان يرغب في السفر إلى الخارج للم شمله مع أسرته وأطفاله.
  • يجب على مقدم الطلب إبراز ما يثبت أعمار من يعولهم وهوياتهم وهويات من يرتبط بهم.
  • أخيرًا على الرغم من المتطلبات غير العادية، تقديم صورة من عقد العمل الذي يتطلب السفر.
  • يجب على المرشح التوقيع على تعهد ذاتي بعدم زيارة أي دولة أخرى.
  • التحقق من شرعية وسلامة الأوراق التي قدمت.

صلاحية تصريح السفر

يتم إجراء تحديد صلاحية تصريح السفر باستخدام منصة أبشر وتتضمن الخطوات التالية:

  • انتقل إلى البوابة الإلكترونية أبشر.
  • بعد ذلك، اختر رمز الأسئلة.
  • تحديد خيار جوازات السفر.
  • ثم على أيقونة الخدمة استفسر عن الصلاحية.
  • أدخل رقم تصريح الإقامة الخاص بك يتبع رقم هوية الكفيل.
  • ثم ألصق الرمز الذي يظهر على الشاشة.
  • أضف رقم التأشيرة بعد رقم الإقامة.
  • عند النقر فوق رمز العرض، ستظهر جميع البيانات.

اصدار تصريح سفر خارج المملكة

أصدرت وزارة الداخلية قرارًا بالسماح بإصدار تصريح سفر خارج المملكة وينطبق القرار على أي مواطن يرغب في السفر إلى الخارج والتقدم بطلب للحصول على تأشيرة أو تصريح إقامة في دولة أخرى مع جواز سفر سعودي ساري المفعول.

كيف اطلع تصريح سفر، للحصول على هذه الإجابة يجب على المواطنين اتباع الخطوات التالية:

  • التقديم على خدمة تجديد جواز السفر بأحد مراكز الخدمة التابعة لوزارة الداخلية.
  • قم بتعبئة نموذج الطلب وتقديمه مع نسخة إلكترونية من أحدث صورة لجواز السفر ونسخة أصلية من بطاقة الهوية الخاصة بهم أو أي مستند صالح آخر يثبت هويتهم.
  • يجب على المتقدم التوجه إلى أحد مراكز الخدمة التابعة للوزارة بالرياض أو جدة لأخذ البصمة (أو البريد الإلكتروني). بعد اكتمال هذه الخطوة، يجب عليهم انتظار التأكيد من السلطات قبل المتابعة في المرحلة التالية.

فيما يلي قائمة بالأسباب الأكثر شيوعًا لكيف اطلع تصريح سفر خارج المملكة:

  • إصدار جواز السفر الأول للأطفال المولودين في المملكة الحاصلين على شهادة ميلاد من إدارة الأحوال المدنية والجوازات
  •  إصدار وثيقة سفر للأطفال دون سن 16 سنة الذين يسافرون مع أحد الوالدين أو الوصي ولا يحملون جواز سفر؛ تتطلب هذه الحالات إذنًا من الوالد/ الوصي الآخر (الشخص الذي سيبقى في المملكة).
  • إصدار تأشيرة خروج في الحالات التي توجد فيها إجراءات قانونية معلقة ضدك أو إذا كنت مطلوبًا من قبل السلطات (وهذا ينطبق على كل من الرجال والنساء).

شروط تصريح السفر

يخضع إصدار تصريح السفر خارج المملكة للشروط التالية لكي تأخذ إجابة مقنعة عن سؤال كيف اطلع تصريح سفر:

  • يجب أن يكون المتقدم حاصلًا على تصريح ممتد المفعول لإقامته.
  • أن يكون المتقدم قد أتم خدمته العسكرية أو أعفي منها.
  • إذا كان مقدم الطلب وافدًا ومتزوجًا من سعودية الجنسية، فيجب عليه تقديم ما يثبت الزواج الصادر عن الجهات المختصة في بلد إقامته.
  • إذا كان مقدم الطلب وافدًا طلق شريكته السعودية ويريد السفر إلى المملكة نيابة عن أطفاله، فيجب عليه/ عليها تقديم دليل على الطلاق صادر عن السلطات المختصة في بلد إقامته.

اقرأ أيضًا: أبشر تصريح سفر

طريقة تصريح السفر

  1. بعد كتابة البسملة، يجب عليك كتابة اسم الجهة التي تكتب لها الرسالة وتريد معرفة كيف اطلع تصريح سفر.
  2. قم بكتابة تحية لائقة، متبوعة بالجملة التالية: أما بعد.
  3. كتابة موضوع الطلب وتعد من أهم الخطوات إذا كنت تريد معرفة كيف اطلع تصريح سفر.
  4. إذا كان موظفًا في القطاع الأهلي، اكتب اسم الموظف وجهة عمله ورقم الوظيفة.
  5. شكر وتقدير واحترام للجهة التي ستستقبل طلبك كخطوة مهمة للإجابة عن سؤال كيف اطلع تصريح سفر.
  6. يذكر الأهمية القصوى لسعيه للسفر وسبب إلحاحه لمعرفة كيف اطلع تصريح سفر.
  7. يناقش الظروف التي أدت إلى تقدمه بطلب استخراج تصريح سفر.
  8. يحدد الغرض من السفر هل للعلاج أم للدراسة أم للعمل.
  9. يختم حديثه بالدعاء والشكر والامتنان للجهة المخولة باستلام مثل هذه الطلبات
  10. تتم كتابة جميع بيانات الشخص الذي يريد استخراج تصريح سفر مثل الاسم ورقم الهاتف ورقم الهوية وتوقيع الفرد.

سنعرض لك نَمُوذَجًا يشرح هذه الخطوات إذا كنت تريد معرفة الإجابة عن سؤال كيف اطلع تصريح سفر:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد/ ………….. وزير الداخلية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ كيف اطلع تصريح سفر.

أنا المواطن… أعيش في مدينة… في المملكة العربية السعودية وأنا خريج برمجة كمبيوتر برقم تعريف وطني…

يسعدني ويشرفني أن أعبر لمعاليكم عن امتناني وشكري وتقديري لسيادتكم على جميع الجهود المبذولة لخدمة المواطن والتي تتمثل في سهولة استخراج تصاريح السفر وتسهلون على الكثير من الناس الذين يتساءلون عن كيف اطلع تصريح سفر حيث تقومون بتقديم خدمات تسهل عليهم معرفة جميع استفساراتهم.

يبحث الإنسان باستمرار عن معلومات جديدة، ويطمح إلى تعلم كل ما في وسعه عن كل ما قد يساعد بلاده على النمو. وأفضل وأهم مهمة يقوم بها الفرد في حياته هي أن يكون لديه طموح وهدف في الحياة يحلم بتأسيس وطنه وتعزيز مكانة أمته.

يسعى المواطن الكريم لخدمة وطنه ورفع علم بلاده عاليًا في المحافل الدولية والعالمية وقد تقدمت إليك (للحصول على تصريح سفر عمل) من أجل السفر خارج المملكة بحثًا عن فرصة عمل.

أريد أن تكون صلاحية تصريح السفر مفتوحة؛ يستغرق العمل في الخارج وقتًا طويلًا وعدة سنوات، لذلك سألتزم بالعمل لفترة طويلة. طلبت الإذن بمغادرة المملكة من أجل البحث عن عمل، وأنا مقتنع بأنني سأتمكن من العثور على عمل في مجال خبرتي لذلك طلبت منك إصدار تأشيرة سفر إلكترونية للعمل.

ويمكنني أن أؤكد لكم أنني في مجال عملي وحياتي اليومية سوف أمثل صورة أمتي، وأنني سأكون مواطنًا محترمًا يهتم بصورة بلاده. تعد قدرتنا على تحقيق تطلعاتنا والاستمرار في طريق العلم من أهم الخصائص التي تميزنا. نحن لا نكتفي بالشهادة وحدها ونستمر في البحث عن آفاق عمل تتناسب مع مهاراتنا.

شجعني ذلك على التقدم بطلب للحصول على تصريح سفر لمواصلة بحثي عن عمل في قطاع متخصص حيث أستمتع بالعمل. تقدمت بطلب للحصول على تصريح سفر على موقع وزارة الداخلية.

لا أريد أن يكون الوقت قد فات بالنسبة لي من أجل توفير الوقت والجهد؛ أعلم أنك تعمل بجد لتلبية الطلبات التي تتلقاها، وطلبي منك هو الحصول على تصريح سفر خارج المملكة.

لديّ درجة البكالوريوس في البرمجة وأود السفر للعثور على عمل في شركات البرمجة الدولية لم أتخل أبدًا عن رغبتي؛ فأنا متحمس للغاية لهذا الموضوع، وأريد العمل في الخارج وتحقيق أهدافي.

ما ألهمني للقيام بذلك هو أنني أريد أن تبقى بلادي مشهورة بحبها للعلم وتشجيع أبنائها للتعلم والبحث والابتكار في مجالات عديدة، إنني أدرك جيدًا أنه عندما يهتم الإنسان بوطنه ومجتمعه وحلمه، فلن يتردد في حماية حلمه ومحاولة تحقيقه بشتى الوسائل.

لهذا السبب سعيت إلى إيجاد حل للسؤال التالي: كيف اطلع تصريح سفر؟ حتى أتمكن من مواصلة مسيرتي العلمية مليئة بالحماس للعلم والمعرفة والوظيفة يشير هذا إلى أن الحلم هو السفر إلى الخارج ومواصلة البحث عن فرصة عمل برمجية مرموقة في شركة كمبيوتر دولية.

أقدم لكم طلب استخراج تصريح سفر إلكتروني، لأنني مقتنع بأنك ستستجيب لطلبي وأنك ستحثني على الاستمرار في طريق البحث والمعرفة.

تقبل امتناني الصادق وإعجابي واحترامي الكبير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب: ……………..

المسمى الوظيفي: ……………..

رقم الهوية: ……………..

العنوان: ……………..

رقم هاتف: ……………..

التوقيع: ……………..

في الختام.. هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يسافرون؛ كل شخص يسافر لأسباب معينة ولكل شخص يسافر دوافعه الفريدة للقيام بذلك، وأهمها التسلية الذاتية والاستمتاع بتجربة المغامرات الجديدة، والتي تنطوي على كسر روتين الحياة اليومية، وإعادة الاستعداد النفسي، والتعافي من أجل تنمية الذات والقدرة على مواجهة عقبات الحياة.

قد يعلمك السفر عن ثقافات الآخرين، والاستماع إلى أشهى المأكولات والاستمتاع بمشاهدة فنونهم وثقافاتهم المحلية، لأن هذه الفنون والثقافات تعبر عن الأشخاص الذين يعيشون هناك. وتكوين معارف جديدة وخلق ذكريات جديدة من خلال التعرف على أشخاص جدد.

إذا كان لديك أي أسئلة أو ملاحظات أو إذا كنت تريد الحصول على طلبات الحصول على تصاريح السفر بصيغ متنوعة وشيقة ومبسطة تفي بالغرض ما عليك غير التواصل معنا من خلال تطبيق الواتساب على هذا الرقم: +966537766633.