الديوان الملكي السعودي من أهم الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية، التي تسعى جاهدة تحت توجيهات جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى تقديم أنواع المساعدة المختلفة لأبناء المملكة، وفي موضوعنا اليوم “الديوان الملكي السعودي البرقيات” نقدم لكم طرق التواصل مع الديوان الملكي السعودي البرقيات، وكيفية كتابة معروض للديوان الملكي بشكل عملي.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب: +966537766633.

الديوان الملكي السعودي البرقيات

يمثل الديوان الملكي السعودي البرقيات الجهة الرسمية الأولى التي تعني بهموم مواطني المملكة العربية السعودية، لذلك فهو الخيار الأول للمواطن السعودي عندما يضيق به الحال، ويحتاج إلى المساعدة ومد يد العون له.

تتعدد أنواع الطلبات والخطابات والبرقيات التي تُرسل إلى الديوان الملكي السعودي البرقيات، وهي متعددة الأغراض ومتنوعة الأهداف، وأبرز البرقيات المرسلة للديوان:

  1. برقيات طلب المساعدات المالية: يقدم الديوان الملكي السعودي البرقيات كثيرًا من المساعدات المالية للمحتاجين والفقراء وذوي الدخل المحدود في المملكة، أو للعاجزين عن سداد أقساط قروض حصلوا عليها.
  2.  برقيات طلب تحمل نفقات العلاج: من المساعدات التي يقدمها الديوان الملكي تحمل نفقات العلاج داخل المملكة وخارجها، إضافة إلى توفير مستلزماته العينية المختلفة.
  3. برقيات طلب المنح المختلفة: يقدم الديوان الملكي السعودي كثيرًا من المنح لأبناء المملكة، منها المنح الدراسية، ومنح الأراضي، والمنح السكنية وغيرها من المنح التي يقدمها الديوان الملكي السعودي البرقيات.
  4. برقيات الشكاوى: يستقبل الديوان الملكي السعودي البرقيات شكاوى المواطنين أيضًا، سواء ضد جهة أو شخص ما، وهذه الشكوى قد تكون تظلمًا أو شكوى تعدٍّ وغير ذلك.
  5.  برقيات طلب الإعفاء من الديون: يستقبل الديوان الملكي السعودي البرقيات طلبات الإعفاء من سداد الدين، وتقدم هذه البرقيات عادة من قِبَل الغارمين، ومن تقع على كاهلهم ديون كثيرة، وحالت ظروفهم المادية بينهم وبين سداد هذه الديون.
  6. برقيات التهنئة والتعزية: يستقبل الديوان الملكي السعودي البرقيات خطابات المواطنين بشتى أنواعها، سواء مبايعة أو تهنئة بعيد أو بمناسبة أو تعزية، وغيرها من البرقيات التي تقدم إلى الديوان الملكي السعودي البرقيات.

من خلال ما سبق، يتضح لنا أن الديوان الملكي السعودي البرقيات مهم جدًّا بالنسبة للمواطن السعودي، فهو بالنسبة له الملجأ والأمان الذي يلجأ إليه بعد الله- سبحانه وتعالى- في مساعدته ماديًّا وعلاجيًّا، أو لحل مشكلة لديه، أو حتى لإعفائه من القروض والديون التي تراكمت على كاهله، ولا يستطيع سدادها لما يمر به من ظروف مادية صعبة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: برقية إلى الديوان الملكي

رقم الديوان الملكي السعودي البرقيات

يعمل الديوان الملكي السعودي البرقيات جاهدًا على تسهيل التواصل معه من قِبَل المواطن السعودي، حتى لا يشعر بالمشقة والتعب في التواصل مع مسؤولي الديوان.

لذلك وفر كثيرًا من الوسائل السهلة واليسيرة للتواصل معه، منها رقم هاتف يستطيع المواطن الاتصال به والاستفسار عما يريد من خلاله.

إذ خصص الديوان الملكي هذا الرقم للتواصل معه من قبل المواطنين داخل المملكة العربية السعودية: 8004000000.

كتابة معاريض إلى الديوان

في هذه الفقرة من مقال الديوان الملكي السعودي البرقيات نقدم لكم نماذج تطبيقية لطلبات مقدمة إلى الديوان الملكي:

النموذج الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم

رئيس الديوان الملكي الموقر/ ……………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض طلب مساعدة مالية.

بداية أود أن أشكر جهودكم المبذولة في سبيل خدمة المواطنين، وأود أن أشرح ما أمر به من خلال هذا الطلب، لقد ضاقت عليَّ الأرض بما رحبت، ولم أجد مكانًا ألجأ إليه بعد الله – سبحانه وتعالى – غيركم؛ إذ إني أمر بظروف مادية صعبة جدًّا، ولا أجد لقمة العيش لي ولأسرتي المكونة من زوجتي وثلاثة أطفال.

إني لم أستطع أن أدرس أو أتعلم بسبب الظروف المادية القاسية التي مر بها والدي، وما زالت آثارها تمتد يومًا بعد يوم إلى يومنا هذا، بسبب ذلك لم أجد عملًا يقبلني لأني لست متعلمًا، وقد عملت في كثير من الأعمال في المصانع والورش، وغيرها من الأعمال التي تناسبني.

لكنها أعمال بسيطة ودخلها محدود وضعيف، ولا يخفى عليكم ما يمر به الإنسان العادي أو متوسط الدخل من ظروف وتقلبات واحتياجات، فما بالكم بمن هو دون ذلك.

سيدي رئيس الديوان الملكي:

ما أمر به صعب جدًّا، ولا أستطيع أن أتحمل أكثر من هذا، فلقد ضعفت قوتي وانهارت، وأحتاج إلى مساعدة مالية تنقذني مما أنا فيه.

أرجو من معاليكم التكرم وقبول طلبي هذا، وتقديم المساعدة المالية لي، لأني والله في أمس الحاجة لها، مع جزيل الشكر والتقدير، وجزاكم الله خيرًا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ …………….

محل الإقامة/ ……………

رقم الهاتف/ ……………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ …………….

 النموذج الثاني:

بسم الله الرحمن الرحيم

رئيس الديوان الملكي الموقر/ ……………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض سداد دين

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإني أخذت من أحدهم مبلغًا من المال لأني كنت في أمسِّ الحاجة للمال في ذلك الوقت، فقد كانت زوجتي مريضة، وتحتاج إلى الدواء وتكاليف المستشفى، وأشياء أخرى ضرورية.

لقد كنت لا أملك المال الكافي لذلك كله، فاستدنت من أحد الأصدقاء إلى أجل مسمى، وهذا الأجل حل مرات عديدة، وأنا في حالة مادية صعبة، ولا أستطيع أن أفي به.

أنا في غاية الخجل من ذلك، وأصبحت أتحاشى أن ألتقي صاحب الدين أو أمر به، وهذا كله جعلني ألجأ إليكم للحصول على المساعدة على سداد هذا الدين.

لقد أرفقت إليكم صك الدين الذي كتبناه في وقته، وقد مر وقت كبير على ذلك، وأرجو منكم التكرم وسداد الدين الذي أرق نومي وأتعبني أشد التعب، وأذهب راحتي. جزاكم الله كل خير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ …………….

محل الإقامة/ ……………

رقم الهاتف/ ……………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ …………….

كتابة خطاب إلى الديوان

بسم الله الرحمن الرحيم

رئيس الديوان الملكي الموقر/ ……………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب منحة أرض

سيدي رئيس الديوان:

تنقلنا كثيرًا في شقق الإيجار من شقة إلى شقة، ومن منزل بالإيجار إلى آخر، حتى اشتعل رأسي شيبًا، وطوال هذه الفترة لم أتمكن من شراء أرض للبناء عليها.

حاولت آلاف المرات، وكان هذا الحلم يراودني منذ وقت بعيد عشرات السنين، ولكني لم أتمكن من تحقيقه لقلة حيلتي.

كذلك لم يكن لدي من أولاد ذكور، فكل أبنائي إناث، لذلك كنت أخاف عليهن في كل مرة أنتقل إلى شقة جديدة أو منزل جديد.

لقد تزوجت متأخرًا جدًا، لذلك كلهن ما زلن في سن الطفولة، وهو ما جعلني أحاول من جديد تحقيق حلمي، وبناء منزل خاص بنا.

لذلك قمت بتقديم هذا الخطاب الموجه إلى سيادتكم، وأتمنى منكم قبوله، ومنحي أرض للبناء عليها.

في الفترة الأخيرة، حصلت على موافقة من جمعية خيرية على مساعدتي في عملية البناء، شريطة أن أحصل على أرض تمليك، وهذا الأمر أفرحني كثيرًا، ولم يبقَ لي إلا الأرض فقط.

أرجو من سيادتكم إكمال فرحتي، ومنحي أرض للبناء عليها في منطقة/ ………، لأحقق حلمي الذي راودني آلاف المرات، ولأعيش في استقرار وهناء مع أسرتي.

سائلاً المولى -عز وجل- أن يوفقكم لما يحب ويرضى، وجزاكم الله خيرًا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الخطاب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ …………….

محل الإقامة/ ……………

رقم الهاتف/ ……………..

تاريخ تقديم الخطاب/ ………….

التوقيع/ …………….

تقديم شكوى إلى الديوان

بسم الله الرحمن الرحيم

رئيس الديوان الملكي الموقر/ ……………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ تقديم شكوى إلى الديوان

هذه الحياة لا تخلو من المشكلات، ولا تكاد نجد إنسانًا خالٍ من الهموم والأزمات، ودون من يأخذ حقه ممن ظلمه أو اعتدى عليه، فيبحث عمن ينصره ويأخذ حقه، ويدفع عنه ظلم الظالم واعتداء المعتدي.

سيدي رئيس الديوان:

كنت أعمل مع عمي في مصنع للمياه، هذا المصنع هو شريك فيه بالربع، وهو المدير العام له أيضًا، وكنت أتحصل على راتب ضعيف، ونسبة من البيع كبيرة جدًّا، فقد كنت أعمل معه في المبيعات.

هذا الأمر أقلق الشركاء كثيرًا، فقد كانت نسبتي من المبيعات أضعاف الراتب بكثير، وعندما أتيت لتسلم نسبتي، أخبرني عمي بأن أتركها فترة لتسملها مرة واحدة حتى أستفيد منها، ووافقت على ذلك، ولم أكن أعلم بما يخفيه في قلبه.

تمر الأيام والشهور، وبعد سنة احتجت للمال، فتقدمت بطلب لأخذ نسبتي من المبيعات، عندها تفاجأت بالرد بأنه لا توجد لي نسبة من المبيعات، حاولت أن أذكرهم بنسبتي، وأحضرت لهم الأدلة والإثباتات، ولكن دون جدوى.

لذا ألجأ إليكم بعد الله -سبحانه وتعالى- لأخذ حقي منهم، فقد عملت بكل جد ونشاط من أجل هذه النسبة، كنت أعمل حتى في أوقات غير الدوام، وهم يعرفون ذلك جيدًا، والعمال خير شاهد.

سيدي رئيس الديوان:

كنت أريد أن أتحصل على بعض المال، لأحقق شيئًا لمستقبلي، فأنا ما زلت عازبًا، وأحتاج إلى كثير من الأموال للزواج، وتجهيز شقة، وغيرها ذلك من الأمور.

لكني اصطدمت بحائط صلب جدًّا، ولا أستطيع أن أستخدم القوة ضد عمي -شقيق والدي- أو أسجنه بسبب تلك النسبة، وفي الوقت نفسه هو المدير العام، ويجب أن يحاسب على هذا، بعيدًا عن العلاقات الأسرية.

لذلك قمت بتقديم هذا الخطاب إليكم، حتى تحكموا بما ترونه مناسبًا، أسأل الله أن يوفقكم لكل خير، وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان في هذا البلد. مع خالص التحية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم البرقية/ …………..

محل الإقامة/ …………..

رقم الهاتف/ …………..

تاريخ تقديم البرقية/ ……………

التوقيع/ ……………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كيفية تقديم معروض على الديوان الملكي

نموذج برقية

في فقرتنا الأخيرة من موضوع الديوان الملكي السعودي البرقيات، نقدم لكم نموذجًا جاهزًا قابلًا للتعبئة، والسير على منواله عند كتابة البرقيات المختلفة:

بسم الله الرحمن الرحيم

رئيس الديوان الملكي الموقر/ ……………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ برقية ………

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإني أرفع إليكم برقيتي هذه إذ إني/ ………………..

أرجو من سيادتكم الموافقة على البرقية لما ذكرته سابقًا، شاكرًا لكم حسن تعاونكم معي، وجزاكم الله خيرًا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم البرقية/ …………..

محل الإقامة/ …………..

رقم الهاتف/ …………..

تاريخ تقديم البرقية/ ……………

التوقيع/ ……………

وصلنا معكم إلى ختام مقالنا “الديوان الملكي السعودي البرقيات” الذي نرجو أن نكون أفدناكم به من خلال فقراته التي تناولت رقم الديوان الملكي السعودي البرقيات، وكيفية كتابة معاريض إلى الديوان، وطرق تقديم شكوى إلى الديوان، مع عرض نماذج عملية تطبيقية.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب: +966537766633.