السيرة الذاتية مهارات العمل من أهم المهارات التي يجب أن تتضمنها سيرتك الذاتية للبحث عن عمل جديد، وتجد في هذا المقال كل ما يخص كتابة مهارات العمل في السيرة الذاتية، وكيفية تنمية هذه المهارات إن لم يكن لديك المهارات الكافية التي تؤهلك للحصول على عمل جديد.

وإن لم يكن لديك فكرة عن ماهية المهارات الوظيفية في الأساس، فأنصحك بقراءة المقال حتى النهاية؛ لأن به كل المعلومات المفيدة عن القسم الخاص بمهارات العمل في السيرة الذاتية، بالإضافة إلى الطريقة السليمة لعمل سيرة ذاتية احترافية، وللحصول على الخدمة أو الاستفسار عن أي شيء آخر، يرجى التواصل معنا من خلال رقم الواتس آب +96877217771.

السيرة الذاتية مهارات العمل

عند إعداد سيرة ذاتية لا بد من الموازنة بين كتابة كل المعلومات الصحيحة التي تؤهلك للوظيفة التي تقوم بالتقديم عليها، والاختصار قدر المستطاع حتى لا تصبح السيرة الذاتية مليئة بالمعلومات غير المفيدة، لذا يتوجب عليك صياغة مهاراتك العملية بشكل جذاب ومختصر في السيرة الذاتية حتى تكون احترافية، فعليك أن تتعلم الكثير عن كتابة السيرة الذاتية مهارات العمل حتى يلتفت صاحب العمل إلى السيرة الذاتية الخاصة بك، مع الحرص أن تكون المهارات المكتوبة متعلقة بالوظيفة التي تقوم بالتقديم عليها، مما يزيد من فرص قبولك بالوظيفة.

فعلى سبيل المثال إن كنت تفكر في الحصول على وظيفة عن بعد لا بد من أن تذكر بعض المهارات المتعلقة بالعمل أون لاين مثل مهارات التواصل الكتابي، أو الإشارة إلى مهارات التنظيم، ومهارات التعامل مع الكمبيوتر، وغيرها من المهارات التي تشجع صاحب العمل على ترشيحك للعمل عن بعد.

وعليك معرفة أن السيرة الذاتية مهارات العمل تنقسم إلى قسمين مهارات شخصية، ومهارات تقنية، والفرق بينهم أن المهارات الشخصية هي المهارات المتعلقة بالشخص نفسه مثل مهارة التنظيم، وحس المسؤولية، والذكاء العاطفي والكثير من المهارات التي تكون موجودة لدى الشخص من الأساس.

والمهارات التقنية هي المهارات التي يمكن تعلمها من خلال بعض الدورات التعليمية أو من خلال الدراسة مثل المهارات الحاسوبية، ومهارات التصميم، وتحليل البيانات، ويصبح اكتساب هذا النوع من المهارات وإتقانه أسهل عند مقارنته بالمهارات الشخصية.

ما هي المهارات الوظيفية في السيرة الذاتية؟

قبل أن أعرفك على معنى المهارات الوظيفية الواجب ذكرها في السيرة الذاتية، دعني أذكرك بأن المهارات التي يجب كتابتها لا بد من أن تكون مرتبطة بالوظيفة التي ترغب بالتقديم عليها ارتباطًا وثيقًا، وإليك تعريف مبسط للمهارات الوظيفية، وأمثلة لبعض المهارات على حسب كل وظيفة:

تعريف المهارات الوظيفية

هي عبارة عن عدد من المهارات التي يجب أن تكون موجودة في الشخص حتى تؤهله؛ لأن يشغل منصبًا ما، وعند تحضير السيرة الذاتية مهارات العمل وإدراج المهارات التي تخص الشخص سيتعرف صاحب العمل على الدور الذي سيقوم به المتقدم إلى العمل دون غيره، حتى يعمل على تحقيق أهداف المنظمة.

مهارات خاصة بوظائف الصحة والتمريض

من المهارات التي يجب الحرص على أن تكون مكتوبة في السيرة الذاتية لمثل هذه الوظائف: (المهارات التكنولوجية الطبية – مراقبة ضغط الدم – حفظ السجلات – تسجيل البيانات) وغيرها الكثير من المهارات المهمة التي تتعلق بالعمل في هذا المجال.

مهارات وظائف تكنولوجيا المعلومات

هذه الوظائف تتطلب أن تكون السيرة الذاتية مهارات العمل بها بعض المهارات الخاصة مثل إتقان لغات البرمجة المختلفة، وأن يكون الشخص على دراية بكيفية تطوير أنظمة الويب، ويمكنه تطوير الواجهات الأمامية والخلفية للمواقع، بالإضافة إلى معرفة طريقة إدارة الخدمات الحسابية.

مهارات تتعلق بالوظائف الهندسية

لا بد من أن يكون لدى المتقدم على الوظائف الهندسية بعض المهارات الخاصة أهمها مهارات استخدام الحاسوب، وكتابة التقارير التقنية، ولمواكبة التطورات التكنولوجية يجب أن يكون لدى المتقدم مهارات التصميم باستخدام الحاسوب، وبناء النماذج.

مهارات وظائف التسويق والإعلان

من المهم أن يكون لدى المسوق الكثير من المهارات التقنية، وعند ذكر بعض منها في السيرة الذاتية مهارات العمل ستجعل صاحب العمل يثق في قدراتك أكثر ويقبلك للوظيفة، ومن ضمن هذه المهارات: (إدارة الحملات على وسائل التواصل الاجتماعي – التسويق عبر البريد الإلكتروني – تمثيل البيانات).

كيف أُنمي مهاراتي وقدراتي الذاتية؟

حلقة التطور التكنولوجي لا تتوقف وكل يوم نفتح أعيننا على آفاق جديدة والكثير من التحديثات سواء في مجال العمل أو أي من المجالات الأخرى، لذا يجب أن يكون لديك الذكاء الكافي لتنمية مهاراتك بشكل مستمر، فهذا يضاف إلى السيرة الذاتية مهارات العمل، وإليك أسهل 5 خطوات يمكنك اتباعها لتنمية مهاراتك وقدراتك الذاتية:

تدرب بشكل يومي

من القواعد الأساسية التي تساعدك في ثقل مهاراتك هي التدريب اليومي، فعلى حسب رأي العالم مالكوم جلادويل أنك ستصبح رائدًا للمجال الذي تتدرب عليه لمدة ساعة يوميًا، فإذا أردت أن تتعلم مهارات التعامل مع الحاسوب مثلًا فقم بالتعلم وتدريب نفسك بشكل يومي حتى تتقن هذه المهارة فهي من ضمن أهم ما تتم كتابته في السيرة الذاتية مهارات العمل.

نظم وقتك

تنظيم الوقت بحد ذاته يعتبر من المهارات الفردية التي يتمتع بها الأفراد، فيمكنك أن تكتسب مهارة إدارة وتنظيم الوقت من خلال إعداد خطة يومية توفق فيها بين العمل واكتساب مهارة جديدة، كما أن معرفة قيمة الوقت ستساعدك في أن تكون أكثر إنتاجية وتشعر بالسهولة عند تنمية المهارات الجديدة.

ضع خطة للتمرين

لا يكمن السر في التمرين فحسب، بل يكون في وضع خطة محكمة والاستمرار عليها، فالخطة ستساعدك على رسم طريق واضح لما يمكنك فعله، وبالتالي يجب أن تتضمن الخطة الوقت المناسب للتمرين، وما الذي ترغب في تعلمه، والمستوى الحالي في المهارة التي تود إتقانها، وتحديد المستوى الذي ترغب في الوصول إليه.

اختر الوقت المناسب للتمرين

فلكي تضيف مهارة معينة إلى السيرة الذاتية مهارات العمل يجب الانتظام على إتقانها والتمرن عليها بالإضافة إلى اختيار الوقت المناسب حتى تنجح خطتك للتعلم، وعليك اختيار الوقت الذي يكون عقلك فيه جاهزًا لتلقي معلومات جديدة سواء كان هذا الوقت في الصباح أو المساء أو وقت الراحة وسط اليوم.

أقرأ عن المهارة التي ترغب في تنميتها

القراءة في العموم هي من أهم الأشياء تنشط خلايا مخ الإنسان وتجعله قادرًا على التعلم أكثر، ولكي تنمي مهارة معينة عليك الاطلاع على كل المعلومات التي تخص هذه المهارة من المصادر المتنوعة، وهذا يساعدك بشكل أسرع وأسهل على اكتساب المهارات حتى تقوم بكتابتها في السيرة الذاتية مهارات العمل.

مهارات العمل في السيرة الذاتية

هناك بعض المهارات التي يتم التركيز عليها بشكل أساسي في أغلب الوظائف، وتسمى هذه المهارات بمهارات سوق العمل ولا يصبح اكتساب أي من هذه المهارات أمرًا مستحيلًا إذا تم اتباع الخطوات السابق ذكرها، وإليك معلومات مفصلة عن أشهر هذه المهارات:

مهارات التعلم

من متطلبات سوق العمل القدرة على التعلم والنمو في بيئة العمل، لذا تكون من ضمن المهارات التي يفضل ذكرها في السيرة الذاتية مهارات العمل، حتى يعرف صاحب العمل أنه يمكنك بذل المجهودات اللازمة في استيعاب المهام الموكلة إليك ومعرفة كيفية تنفيذها بدقة.

مهارة اتخاذ القرار

هذه المهارة المتميزة تكون من ضمن متطلبات سوق العمل لأغلب الوظائف الإدارية، فعلى الرغم من وجود الروبوتات، وعلوم البيانات الضخمة التي يمكنها معالجة كم هائل من البيانات إلا أن على الإنسان اتخاذ القرار السليم لأن ذلك له الكثير من التأثيرات على جوانب مهمة في العمل.

مهارات التواصل مع الآخرين

هي من أشهر المهارات التي يتوجب ذكرها في السيرة الذاتية مهارات العمل؛ لأن الأشخاص القادرين على تبادل المعلومات فيما بينهم بالأسلوب المناسب هم الأقدر على النجاح في عملهم، فيجب أن يكون لدى الفرد مهارة اختيار نبرة الصوت المناسبة في الوقت الملائم، واستخدام لغة الجسد المتناسقة مع الكلام وهكذا.

مهارة تقبل التغيير

يجب أن يكون الأشخاص أكثر مرونة مع التغيرات التي قد تحدث في بيئة العمل، حيث تصبح هذه المهارة مهمة بالنسبة للكثير من الوظائف، فيكون الشخص قادرًا على إيجاد البدائل لكل شيء والتكيف مع التغيرات الجديدة دون الشعور بأن الاختلاف كارثة مخيفة تعيقه عن العمل.

المهارات التكنولوجية

يقود بيئة العمل الآن الكثير من الاختراعات التكنولوجية، لذا لا بد من أن يكون لدى الموظفين القدرة على استيعاب التطورات التكنولوجية ومعرفة طريقة استخدامها، وبالتالي تكون هذه المهارة من أهم متطلبات السوق، والتي يجب كتابتها في السيرة الذاتية مهارات العمل لزيادة فرص قبول الشخص للوظيفة المتقدم عليها.

سيرة ذاتية احترافية

عند إعداد سيرة ذاتية احترافية ستنجح في الحصول على أي وظيفة ترغب في التقدم إليها، ويمكن عمل السيرة الذاتية بشكل يدوي، أو إلكتروني بواسطة الحاسوب أو من خلال الاستعانة ببعض المواقع المتخصصة، طريقة عمل السيرة الذاتية بالخطوات الدقيقة حتى تكون مقبولة هي:

التمهيد لكتابة السيرة الذاتية

ويعني أنه قبل إعداد السيرة الذاتية مهارات العمل يجب تحديد الطريقة التي ترغب في كتابة السيرة الذاتية من خلالها، بعد ذلك قم بعمل دراسة بسيطة عن الجهة التي تنوي العمل لديها، ومعرفة الشروط التي تتطلبها الوظيفة حتى تلتزم بها مما يعطي انطباعا جيدًا عنك.

صياغة السيرة الذاتية

وتكون عبارة عن كتابة الأقسام التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية مثل السيرة الذاتية مهارات العمل، وتشمل الآتي:

  1. المعلومات الشخصية، وهي جميع المعلومات المتعلقة بالمتقدم إلى الوظيفة مثل الاسم، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، ومكان الإقامة.
  2. الهدف الوظيفي، يفضل عند كتابة السيرة الذاتية كتابة السبب الذي شجعك على التقدم للوظيفة، مما يعطي صاحب العمل فكرة أفضل عن رغباتك وطموحاتك.
  3. المؤهلات، عليك ذكر المؤهلات العلمية التي حصلت عليها مثل الشهادات العلمية والأكاديمية، بالإضافة إلى ذكر اسم الجامعة أو المعهد الذي حصلت منه على الشهادة، وتاريخ التخرج.
  4. الخبرات المهنية، وتتضمن الشركات التي قمت بالعمل لديها من قبل، والمسمى الوظيفي، وتاريخ الالتحاق بالعمل وتركه.
  5. المهارات، وفي السيرة الذاتية مهارات العمل تقوم بكتابة جميع المهارات التي تتمتع بها بصدق ودون أي مبالغة.

مراجعة السيرة الذاتية

بعد الانتهاء من كتابة السيرة الذاتية عليك تنسيق الخطوط ومن ثم مراجعتها مرة نهائية للتأكد من عدم وجود أي أخطاء بها، ويفضل أن تعرض سيرتك الذاتية على شخص خبير حتى تكون متوافقة مع متطلبات الوظيفة، وتأكد من صحة المعلومات الشخصية المذكورة في السيرة الذاتية حتى يسهل على صاحب العمل التواصل معك.

اقرأ أيضًا: الخبرات العملية في السيرة الذاتية

وأخيرًا أرجو أن أكون قد حققت الهدف الرئيسي لكتابة هذا المقال عن السيرة الذاتية مهارات العمل، حيث قمت بإمدادك بكل المعلومات التي تحتاج إليها لكتابة مهاراتك في السيرة الذاتية بشكل سليم، مع ذكر أهم المهارات التي يجب أن يكتسبها الشخص وطريقة تنميتها.

كما تجد شرحًا مبسطًا لطريقة كتابة سيرة ذاتية احترافية خطوة بخطوة، مما يؤهلك للحصول على وظيفة أحلامك، وإن كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات عن هذا الموضوع لا تتردد في التواصل معنا من خلال تطبيق واتس آب على الرقم +96877217771.