تحياتي أيها القراء نقدم لكم المنح الدراسية في السعودية نعرض لكم فيه أعظم وأهم وأشهر المنح الدراسية المتاحة في المملكة العربية السعودية لشهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه لأنها موطن للعديد من أفضل الكليات في العالم العربي.

إنها أيضًا وجهة دراسية شهيرة للطلاب الأجانب من العالم العربي، نظرًا للفوائد التي قد توفرها الدراسة في المملكة العربية السعودية للطلاب الدوليين كما أن نظام التعليم العالي في المملكة العربية السعودية يتزايد باستمرار وبسرعة.

يمكننا أيضًا مساعدتك في الحصول على المزيد من الطلبات لذا يرجى الانضمام إلينا على الواتساب الآن على الرقم +966537766633 .


المنح الدراسية في السعودية

تطورت الجامعات السعودية وبدأت في تحقيق مراكز متقدمة في تصنيف الجامعات العالمية في السنوات الأخيرة، مما يشير إلى أن النظام التعليمي في المملكة العربية السعودية قد شهد نُمُوًّا كبيرًا.

وقد تحقق ذلك بفضل دعم الحكومة السعودية القوي للتعليم، مما أدى إلى إنشاء العديد من المؤسسات المعاصرة نتيجة لذلك، أصبحت الدراسة في المملكة العربية السعودية حلما لعدد كبير من الطلاب.

خاصة أن طلب الحصول على المنح الدراسية في السعودية ينبع من الجودة العالية للتعليم الذي تقدمه الجامعات السعودية، والتي تقدم برامج ومناهج قوية ومميزة ويحمل الكادر التعليمي في هذه الجامعات درجات علمية من أرقى جامعات العالم، مما يجعل الطلب للحصول على المنح الدراسية في السعودية فريدة من نوعها.

يعد انتشار أشكال المنح الدراسية في السعودية، والتي لم تقتصر على الاهتمامات الداخلية وحدها، بل امتدت أيضًا إلى الشؤون الخارجية أحد أهم آثار الاهتمام في التعليم.

تُمنح المنح الدراسية في السعودية الداخلية للطلاب السعوديين المتميزين الذين لا يستطيعون الالتحاق بالجامعة، بينما تُمنح المنح الخارجية للطلاب غير السعوديين الذين يتطلعون إلى الالتحاق بمؤسسة سعودية، أو ربما يكون هناك طلاب يرغبون في السفر خارج المملكة بهدف الدراسة.

تستخدم الحكومة السعودية المنح الدراسية في السعودية، ولا سيما المنح الدولية لتشجيع الشباب على التعلم ومساعدتهم ماليًّا، ولتعزيز الثقافات عبر العرب والأجانب ولتقديم الدعم والخدمات الإنسانية للدول.

ونتيجة لذلك، تتنافس العديد من الدول في الوطن العربي وفي جميع أنحاء العالم على المنح الدراسية في السعودية ويرجع ذلك إلى المزايا التي تأتي من الدراسة في الكليات السعودية، والتي تشمل:

  1. يوجد في الجامعات السعودية مراكز بحثية تضاهي مثيلاتها في الدول الأوروبية.
  2. نال بحثها العديد من الجوائز.
  3. توفر الجامعات السعودية أجواء تعليمية وثقافية متنوعة. تستقطب المؤسسات السعودية الطلاب المتميزين من أكثر من 200 دولة حول العالم.
  4. في الجامعات السعودية، يعمل أعضاء هيئة التدريس المتميزون والمؤهلين تأهيلا عَالِيًا في جميع المجالات، ويمثلون غالبية دول العالم.
  5. تقدم المملكة العربية السعودية دعمًا متميزًا للمنح الدراسية للطلاب الأجانب مجانًا، ولا تحتاج إلى مدفوعات دراسية، وتأتي مع مجموعة متنوعة من المزايا الإضافية.
  6. الخدمات والتسهيلات في الجامعات السعودية ممتازة.
  7. احتلت الجامعات السعودية باستمرار أعلى الدرجات في تصنيف الجامعات العربية والعالمية، نظرًا لبرامجها التعليمية القوية ومناهجها وأعضاء هيئة التدريس عالية الجودة.
  8. المملكة العربية السعودية دولة آمنة توفر جميع الأساسيات لأسلوب حياة لائق.
  9. تشتهر المدن الكبرى، ولا سيما العاصمة الرياض برقيها وبذخها.

دعنا نقدمك الآن إلى الجامعات السعودية التي تقدم منحًا دراسية لعام 2022، ومن بين أعرق هذه الكليات التي تقدم المنح الدراسية في السعودية:

جامعة الملك عبد العزيز:

  • وهي جامعة حكومية تقع في مدينة جدة، مصنفة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتشمل كليات الهندسة، وإدارة الأعمال، والاقتصاد، والحقوق، والطب، والصيدلة، وغيرها من الاختصاصات، وتقدم أيضًا برامج متعددة عن بعد.

جامعة الملك فيصل:

  • يقع مقرها في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وتقدم المنح الدراسية في السعودية للسعوديين من أكثر من 40 جنسية. تتراوح تكلفة الدراسة من 60.000 إلى 200.000 ريال سعودي.
  • وبحسب البرنامج تقدم الجامعة العديد من المنح والتسهيلات التي تتميز باحتوائها على عدد قليل من الطلاب في فصولهم لزيادة استيعاب الطالب واهتمامه به، وتساعد الجامعة الطلاب في إيجاد عمل بعد التخرج..

جامعة الملك سعود:

  • هي جامعة حكومية تأسست عام 1957، وهي أول مؤسسة في المملكة العربية السعودية تركز على القطاع الصحي، حيث تضم بعضًا من أكبر المستشفيات في البلاد.
  • وهناك مستشفى الملك خالد الجامعي، حيث يتلقى طلاب الطب تدريبًا على أعلى مستوى.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن:

  • إنها جامعة حكومية تعتبر من أفضل الجامعات في المملكة. تقع في المنطقة الشرقية بمحافظة الظهران. على المستوى الجامعي، فهي تحتل المرتبة الرابعة على مستوى العالم.
  • تعمل المؤسسة على تعزيز البحث العلمي وإدارة المشاريع والأنشطة العلمية، وكذلك تقديم المنح الدراسية في السعودية للسعوديين، بحسب عدد براءات الاختراع المسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية لعام 2018.

جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن:

  • هي جامعة حكومية تبلغ مساحتها 8 مليون متر مربع، وهي أكبر جامعة نسائية في العالم، وهناك العديد من المباني الأكاديمية والإدارية الأساسية بالإضافة إلى مساكن جامعية بها مرافق ترفيهية ورياضية.
  • تقدم مجموعة واسعة من الموضوعات وتنقسم بين كليات العلوم الإنسانية والصحية وكذلك العديد من المؤسسات.

جامعة الأمير سلطان:

  • إنها في الرياض العاصمة السعودية تتوفر درجات البكالوريوس والماجستير للبنين والبنات.

اطلع على: منح دراسية مجانية

طلب المنح الدراسية في السعودية

في سياق طلب المنحة لدينا، نلاحظ أن حكومة المملكة العربية السعودية تحقق هدفها السامي على الصعيدين العالمي والإقليمي لخدمة الإسلام والمسلمين في جميع القطاعات، بناءً على موقعها الريادي.

يتم تضمين تنمية الموارد البشرية وإعادة التأهيل. من خلال التقدم بطلب للحصول على المنح الدراسية في السعودية في المؤسسات العامة في المملكة، سوف تساعد في تجنيد طلاب أجانب استثنائيين في المجالات النظرية والعلمية والبحثية.

ومن جميع أنحاء العالم للدراسة في المؤسسات العامة، والتي يبلغ عددها (27) حول المملكة وتعرض أبوابها لأي شخص مهتم بالتقدم بطلب للحصول على المنح الدراسية في السعودية.

تطمح وزارة التربية والتعليم السعودية إلى تحقيق مخرجات برنامج المنح الدراسية في السعودية بما يتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، من خلال مساعدة الخريجين وإشراكهم في دفع عجلة التنمية في بلدانهم بعد التخرج، بمجرد عودتهم مؤهلين بشهادات علمية متخصصة واستخدام المواهب والخبرات التي اكتسبوها في جميع المجالات.

يمكنك التقدم للدراسة في إحدى جامعات المملكة العامة بالذهاب إلى موقع الجامعة وملء طلب؛ حيث يمكن للطلاب والطالبات التقديم للدراسة ما بعد الثانوية في جميع التخصصات المتاحة – باستثناء التخصصات الصحية والطبية – والدراسة لجميع المستويات الجامعية (دبلوم اللغة العربية للناطقين بغيرها، بكالوريوس، دبلوم عالٍ، ماجستير، دكتوراه).

أولئك الذين يستوفون معايير القبول، ويمكن للمرشح الالتحاق بالمؤسسة التي يختارها والتعرف على ظروفها ومتطلباتها الفريدة من خلال الجامعة، وبالتالي التقدم بطلب للحصول على المنح الدراسية في السعودية.

كيفية التقدم بطلب للحصول على المنح الدراسية في السعودية عام 2022 كالتالي:

  • حسب المواعيد المفتوحة لتقديم طلب التسجيل للقبول للدراسة في مؤسسة سعودية، فمن الممكن التقدم بطلب للحصول على المنح الدراسية في السعودية بطريقة سهلة من خلال الجامعات الحكومية لطلبة المنح الدولية.
  • قدم إلى الملحق الثقافي السعودي لبلدك.
  • إذا لم يكن لديك ملحقية ثقافي سعودية في بلدك، يمكنك التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية في سفارة المملكة العربية السعودية.

فيما يلي بعض القواعد والشروط لقبول الطلاب الأجانب غير السعوديين في جميع مراحل الدراسة للتقدم بطلب للحصول على منحة دراسية:

  • يجب على الحاصلين على المنح الدراسية الداخلية والخارجية تلبية نفس معايير القبول للسعوديين في مؤسسات التعليم العالي.
  • بالنسبة للمستوى الجامعي أو معهد اللغة العربية أو ما في حكمهما يشترط ألا يقل عمر الطالب عن (17) سنة ولا يزيد عن (25) سنة، ولمستوى الماجستير ومستوى الدكتوراه ألا يقل سن الطالب عن (30) سنة ولا يزيد عن (35) سنة.
  • بالنسبة للدول التي تحتاج إلى طلاب غير سعوديين للدراسة في المملكة، يجب أن توافق حكومة بلد الطالب.
  • ألا يكون الطالب حاصلًا على منحة ثانية من إحدى المؤسسات التعليمية بالمملكة.
  • يجب أن تصدق السلطات المختصة المعينة من قبل المؤسسة التعليمية على الشهادات وأوراق الهوية.
  • أن يقدم شهادة من الأجهزة الأمنية ببلده بعدم وجود سوابق.
  • ألا يكون مفصولًا من إحدى مؤسسات المملكة التعليمية.
  • أن يوجد محرم مع الطالبة، إذا كان مشمولًا بمنحة أو لها مسكن عادي أو تقدم لسجل صاحب العمل الذي يحتاج إلى خدماته وفق الضوابط المنظمة لذلك.
  • أن يجتاز الفحص الطبي الذي تقتضيه القواعد والأنظمة.
  • قد تطلب المؤسسة التعليمية توصية من إحدى الهيئات أو المؤسسات أو الأفراد الذين تحددهم المؤسسة.

سنشرح شروط ومتطلبات التقدم بطلب للحصول على المنح الدراسية في السعودية للطلاب السعوديين وغير السعوديين للحصول على طلب منحة دراسية:

أولاً: التسجيل في المنح الدراسية للطلاب والمقيمين السعوديين:

  1. أدخل عنوان بريدك الإلكتروني.
  2. سيحصل الموقع بعد ذلك على تفاصيل تسجيل الدخول.
  3. تأكد من التحقق من بريدك الإلكتروني بشكل متكرر.
  4. انتقل إلى رابط البريد الإلكتروني وانقر فوقه.
  5. سوف يعيدك إلى موقع الجامعة.
  6. تسجيل الدخول بمعلوماتك الشخصية.
  7. قم بإعداد جميع الوثائق اللازمة.
  8. ابدأ عملية التقديم عن طريق ملء المعلومات المطلوبة في كل مربع.
  9. يستغرق إكمال الطلب من 15 إلى 30 دقيقة.
  10. عند الانتهاء من إدخال المعلومات، انقر فوق الزر إرسال لإرسال الطلب.
  11. ثم انتظر رَدًّا من الجامعة على قبول برامج المنح.

ثانيًا، يمكن لغير السعوديين التقدم للحصول على منح دراسية:

  1. يقدم الطالب طلبه على موقع الجامعة الإلكتروني عندما يرغب في التسجيل.
  2. يتم التحقق مرة أخرى من المعلومات المقدمة من قبل الطلاب وتأكيدها.
  3. يتم فرز طلبات المتقدمين وإعلان النتائج والاتصال بالمتقدمين.
  4. يتم إخبار الطالب بضرورة الذهاب إلى سفارة المملكة من أجل اعتماد أوراقه والتصديق عليها.
  5. يستلم الطالب التأشيرة المطلوبة ويتم إخطاره بها لإنهاء ترتيبات سفره إلى المملكة.
  6. يستخدم البريد الإلكتروني للاتصال بالطالب الذي تم قبوله.

ثالثًا: ستحتاج إلى المستندات التالية للتسجيل ويجب تقديم الأوراق التالية عبر موقع الجامعة الذي تتقدم فيه:

  1. صورة من بطاقة الهوية الوطنية
  2. مطلوب شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  3. سيرة شخصية.
  4. بيان درجات المدرسة/ الجامعة
  5. ملف البيان للمعلومات الشخصية.
  6. سيتم قبول أوراق اعتماد اللغة الإنجليزية فقط، إن وجدت.

نموذج طلب المنح الدراسية في السعودية

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي سمو/ …………….. أمير/ ………………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

الموضوع: طلب الحصول على منحة دراسية.

أنقل أروع رسائل الامتنان والإعجاب إلى سعادتكم الموقر على جهودكم في مساعدة الشباب. لقد أحدثت جهودك الخيرية وكرمك الذي لا حدود له فرقًا كبيرًا في تشجيع الشباب على إكمال تعليمهم.

نتيجة لذلك، أكتب للتقدم بطلب للحصول على منحة دراسية في …………. قسم …………. جامعة …………… أنا واحد من أفضل الطلاب الجامعيين، وأريد دراسة الماجستير الخاص بي لأخدم أمتي وأساهم في تنميتها.

وتفضلوا بقبول خالص الاحترام والامتنان والتقدير.

مقدم الطلب/ ……………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………….

مكان السكن/ ……………….

رقم التلفون/ ……………….

التوقيع/ ……………….

معروض منحة دراسية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سمو الملك المبجل سلمان بن عبد العزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين، حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

الموضوع/ معروض منحة دراسية.

على الرغم من العقبات العديدة التي واجهتها، عملت بجد خلال سنوات دراستي. ومع ذلك، فإن رغبتي الأكبر هي الحصول على منحة دراسية في الخارج والحصول على أوراق اعتماد تعليمية أفضل؛ لأنني أرغب في دراسة الطب البشري في جامعة أسترالية.

نتيجة لذلك، أطلب بكل احترام أن توافق على طلب المنحة الخاص بي، وشكرًا جزيلًا لكم.

مقدم الطلب/ ………………

التخصص/ ………………

الجامعة/ ………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………

مكان السكن/ ………………

رقم التلفون/ ………………

التوقيع/ ………………

صيغة معروض منحة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ ………… مدير المنح الدراسة بوزارة التعليم/ ……………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب الحصول على منحة دراسية.

أبحث عن منحة دراسية لمواصلة دراستي في الدراسات البيئية؛ لأنني حاصل على درجة البكالوريوس، وكنت من المتفوقين، وأود تحسين قدراتي الأكاديمية والعلمية وقدراتي من خلال توسيع تعليمي.

الرجاء الموافقة على طلبي للحصول على منحة دراسية حتى أتمكن من مواصلة دراسة الماجستير والدكتوراه؛ حتى أتمكن من تعزيز مهاراتي والمساهمة في خدمة بلدي.

شكرًا لك على الوقت الذي قضيته في قراءة طلبي والرد عليه؛ أدعو الله التوفيق والسداد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

التخصص/ ……………

الجامعة/ ……………..

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ……………

البريد الإلكتروني/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ …………..


في الختام.. يعتبر التعليم أساس بناء الأمة والنهوض بالحضارة، وهو أساس كل شيء للتقدم والنهوض، وبالتالي فإن الحكومة السعودية مهتمة بالتعليم من أجل ضمان وصول أبنائها إلى أعلى مستويات التعليم، بما في ذلك الدراسات العليا.

يوفر العديد من المنح الدراسية المدفوعة بالكامل للطلاب المتفوقين الذين يتطلعون إلى تكملة تعليمهم الأكاديمي من خلال التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية.

ويمكننا مساعدتكم للحصول على خطابات ومعاريض وطلبات أخرى من خلال التواصل بنا على تطبيق الواتساب على الرقم +966537766633 .