يحتاج العديد من الطلاب في المملكة العربية السعودية إلى منح دراسية من كليات حكومية مختلفة لمواصلة دراساتهم وتحسين مستوياتهم التعليمية. يمكن رعاية هذه المنح الدراسية كُلِّيًّا أو جُزْئِيًّا، حيث تغطي الجامعة النصف ويغطي الطالب النصف الآخر.

في هذا المقال، سنتطرق إلى كل ما تحتاج لمعرفته حول التقدم بطلب للحصول على المنح الدراسية لغير السعوديين وكيفية الحصول عليها، بما في ذلك نموذج طلب المنحة الذي يمكنك ملؤه.

لا تفوت خدماتنا الكتابية الأخرى، والتي يمكنك الحصول عليها بأفضل شكل وصيغة من خلال التواصل معنا عبر الواتساب على هذا الرقم: +966537766633.

طريقة الحصول على منحة دراسية

يمكن لأي طالب سعودي أو طالبة سعودية يحمل الجنسية السعودية البحث عن المنح الدراسية عبر الإنترنت والتقدم بطلب للحصول على منح داخلية عبر الموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي على الإنترنت باتباع الخطوات التالية:

  1. على شبكة الإنترنت، انتقل إلى موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السعودية.
  2. يمكن الوصول إلى المنح الداخلية من خلال النقر على الرابط.
  3. على الجانب الأيمن من الصفحة، انقر فوق الزر تسجيل.
  4. اقرأ الشروط المطلوبة للتأكد من أن مقدم الطلب على علم بتوافرها.
  5. بعد إدخال الرمز المرئي، حدد أوافق على الشروط من القائمة المنسدلة.
  6. حدد ما إذا كان الطالب مبتدئًا أم طالبًا منتظمًا، ثم انقر فوق رمز التالي.
  7. ثم اضغط على زر التالي بعد اختيار نوع المؤهل الأكاديمي.

إذا كان الطالب الذي يسعى للحصول على منحة بشكل منتظم، فيجب عليه استكمال إجراءات التقديم عن طريق تعبئة النموذج الإلكتروني للسعوديين المتقدمين للمنح، وهي كالتالي:

  • حدد آخر مؤهل أكاديمي للطالب، ثم حدد زر التالي.
  • حدد نوع الاعتماد الأكاديمي الذي حصل عليه مثل درجة البكالوريوس أو الماجستير، ثم حدد خيار التالي.
  • أكمل نموذج بيانات الدراسة والذي يتضمن المعلومات التالية:
  • اسم الكلية أو المؤسسة التي التحقت بها.
  • اسم الجامعة.
  • التخصص.
  • المعدل التراكمي الذي تم الحصول عليه.
  • عدد الساعات الأكاديمية.
  • عدد الساعات المتبقية في المقرر الدراسي.
  • بعد الانتهاء من إدخال هذه التفاصيل والتحقق من صحتها، انقر فوق الزر التالي.

هناك أيضًا مراحل أخرى يجب على الطلاب والطالبات اتباعها أثناء ملء نموذج طلب المنحة:

إذا كان الطالب أو الطالبة خريج مدرسة ثانوية التحق مؤخرًا بالجامعة ويرغب في التقدم بطلب للحصول على منح دراسية سواء حصل على تخرجه من الثانوية العامة من الشعبة العلمية أو الأدبية. فيجب عليه تقديم المعلومات التالية:

  1. اسم المدرسة الثانوية التي تخرج منها.
  2. مكان الحصول على شهادة الثانوية العامة
  3. كم عدد السنوات التي استغرقت أثناء دراسته في المدرسة الثانوية.
  4. متوسط درجات الثانوية العامة.
  5. عبارة عدم عمل الطالب في أحد القطاعات الخاصة أو العامة، حدد الخيار المناسب لها.
  6. حدد التالي من القائمة المنسدلة.

إذا كان الطالب الراغب في التقدم للمنحة حاصلًا على دبلوم صحي، يجب عليه إدخال المعلومات على النحو التالي:

  1. اسم مؤسسة الرعاية الصحية التي حصل منها على الدبلوم.
  2. كم عدد السنوات للحصول عليه.
  3. الدرجات المقدرة.
  4. حدد التالي من القائمة المنسدلة.

اطلع على: المنح الدراسية في السعودية

الحصول على المنح الدراسية لغير السعوديين

تقدم أرامكو، شركة سعودية تعمل في مجال الطاقة والكيماويات، مجموعة من المساعدات المالية للطلاب السعوديين وغير السعوديين من ضمنها المنح الدراسية لغير السعوديين. في هذه الفقرة، سنناقش برنامج المنح الدراسية لغير السعوديين، والذي يسمح لعدد كبير من الطلاب بدراسة أي درجة أو مهنة من اختيارهم.

  • يغطي جميع نفقاتهم، مما يسمح لهم بالعمل في مجموعة متنوعة من الوظائف في المستقبل.
  • تقدم أرامكو أيضًا عددًا من المبادرات والمنح التي يمكن لأي شخص التقدم إليها.
  • تعد المنح الدراسية لغير السعوديين وللسعوديين والإعداد الوظيفي والتدريب بعد الدراسة من أهمها؛ لأنها تتيح لكل طالب العمل في أحد تخصصات الشركة في المستقبل.
  • يجب على الطالب المتميز التقدم للحصول على أي منحة دراسية في أي موضوع والموافقة عليها مثل التقدم لبرنامج المنح الدراسية لغير السعوديين.
  • يتقاضى راتبًا ويُعفى من كل التكاليف أو جُزْءًا منها. كما يحصل على سكن وتأمين صحي وراتب شهري.
  • هذا الترابط بين الأفراد يولد تفاعلاً ثقافياً واجتماعياً يحسن العلاقات بين الدول العربية وغير العربية ويساعد بشكل فعال في نمو هذه الاتصالات، فضلاً عن تبادل الثقافات والخبرات العلمية.
  • تعتبر المنح الدراسية لغير السعوديين حاسمة في توظيف الكوادر الأساسية التي لديها القدرة على التفكير والإنتاج بهذه الطريقة.
  • تشجع هذه الجوائز الطلاب أيضًا على مواصلة دراساتهم العلمية، سواء كانوا طلابًا جامعيين أو طلاب ماجستير أو طلاب دكتوراه.
  • يتم قبول الطلاب بالمنح الدراسية لغير السعوديين كاملة أو جزئية، مما يسهل عليهم تحمل تكاليف التعليم التي لا يستطيع بعض الطلاب من تحملها، لا سيما من الأسر ذات الدخل المنخفض.

طريقة الحصول على منح دراسية لغير السعوديين في السعودية

  • يرغب العديد من الطلاب في الحصول على منح دراسية من دول أخرى، خاصة تلك التي لديها أنظمة تعليمية متقدمة مثل المنح الدراسية لغير السعوديين.
  • يجب أن يستوفي الشخص الذي يسعى للحصول على المنحة عددًا من المعايير حتى يتم أخذها في الاعتبار.
  • إذا تم استكمال هذه المتطلبات، فإنه يكتب طلب المنح الدراسية لغير السعوديين، والذي يقدمه بعد ذلك للموافقة عليه إلى السلطات المختصة.
  • إذا كنت لا تعرف كيفية كتابة طلب المنح الدراسية لغير السعوديين، فسوف نوضح لك كيفية كتابة طلب في شكل نموذج طلب.
  • بعبارة أخرى، يمكن لخطابات طلب المنحة إما زيادة أو تقليل فرصك في تلقي الأموال التي تحتاجها لتصبح كلية أو جزئية.
  • هذه الخطابات تشبه خطابات للوظائف الشاغرة. الهدف هو إقناع لجنة المنح الدراسية أنك مؤهل للحصول على الجائزة.
  • يؤهلك خطاب طلب المنح الدراسية لغير السعوديين القوي للقبول في جامعات أجنبية وهو فرصتك الوحيدة لتقديم لنفسك كشخص حقيقي يبرز بين المرشحين الآخرين.
  • تعرف على قدر ما تستطيع عن الجامعة التي تريد التقديم إليها قبل أن تبدأ في كتابة خطاب التحفيز الخاص بك.
  • والأهم من ذلك، أن البرنامج الذي تريد التقديم إليه بالإضافة إلى المتطلبات الأساسية والشروط التي تريدها المؤسسات، يتم سردها عادةً على موقع الجامعة على الويب للتقدم بطلب المنح الدراسية لغير السعوديين.
  • لا تقتصر المنح الدراسية على جهة واحدة. يتم استخدامها من قبل مجموعة متنوعة من المؤسسات والجامعات والمنظمات لتشجيع جميع الطلاب المتفوقين.
  • لقبول الطلاب، لكل جامعة مجموعتها الفريدة من القواعد واللوائح والمتطلبات.
  • تقدم هذه الجامعات أفضل الخدمات التعليمية وأكثرها تطورًا، مما يسهل على الطلاب المتفوقين اكتشاف بيئة تعليمية تتناسب مع قدراتهم واختيار موضوع الدراسة الذي يريدون متابعته.
  • يحصل الطالب على العديد من المزايا نتيجة لهذه المساعدة، بما في ذلك برنامج المنح الدراسية الذي تم إنشاؤه حَصْرِيًّا للطلاب المتفوقين بناءً على نجاحهم الأكاديمي.
  • هذه فرصة رائعة لجميع الطلاب المهتمين بالتسجيل في المؤسسات التعليمية المختلفة التي تساهم في توفير المنح الدراسية في جميع المجالات، بناءً على الشروط والأحكام التي تحددها للمتقدمين.

كتابة خطاب منحة

  • لتحسين فرص الطالب في تلقي المنح الدراسية لغير السعوديين، يجب عليه أو عليها فهم كيفية كتابة مقترح طلب المنحة من أجل منع أي أخطاء أو سهو قد يؤدي إلى رفض طلب المنحة الخاص بك.
  • لإقناع متلقي الرسالة بالموافقة على طلب المنحة الخاص بك، يجب عليك أيضًا إظهار مهاراتك الكتابية وقدرتك على التفاعل مع الناس.
  • في نموذج طلب المنح الدراسية لغير السعوديين الذي قدمه الطالب قم بتضمين جميع المستندات ذات الصلة والهامة، بما في ذلك جميع الحقائق والعناصر التي يجب على الطالب توضيحها.
  • بالإضافة إلى جميع المعلومات التي تعرض إنجازاتك الأكاديمية وأهدافك المستقبلية في طلب المنح الدراسية لغير السعوديين.
  • بالإضافة إلى إرفاق أي خطابات توصية بما في ذلك الاسم الكامل ورقم الهوية الوطنية ونوع المنحة والتخصص ورقم الهاتف والتوقيع، يجب عليك تأكيد دقة أي عنصر مكتوب قبل إرساله.
  • يجب أن تكون اللغة أيضًا مباشرة وبسيطة ورسمية وخالية من الأخطاء الإملائية، وأن تتضمن جميع الدوافع والمبررات لتقديم الطلب من أجل ضمان الحصول على المنح الدراسية لغير السعوديين.

نقدم استمارة طلب للحصول على منحة دراسية في الأسطر التالية:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الموقر …………. رئيس الديوان الملكي.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة أما بعد:

الموضوع: طلب منحة دراسية.

لبدء طلبي إلى سعادتكم، أود أن أشكركم على جهودكم الممتازة ودعمكم للشباب الطموح. تم استخدام جميع الموارد المتاحة لتحسين مؤهلات الشباب العلمية والفكرية والثقافية حتى يتمكنوا من المساهمة في خدمة بلدهم ومجتمعهم، وقد أتيحت لهم الفرصة للتقدم بطلب للحصول على منح دراسية.

لقد تقدمت بطلب للحصول على منح دراسية وأطلب مساعدتك في الحصول على واحدة حتى أتمكن من بذل الكثير من الجهود في مواجهة قدر كبير من الإحباط واليأس وعوامل أخرى قد تعطل حياتي.

كان والدي رجلاً غير متعلم ولم يفهم شيئًا عن العلم أثناء نشأتي في قرية صغيرة، وكانت حياتنا بسيطة لكنه كان حريصًا على تشجيعنا على التعلم والاستفادة من مزايا العلم نيابة عنه.

بسبب ظروفنا المالية، لم أتمكن من الدراسة وأتيحت لي الفرصة للتقدم بطلب للحصول على منحة للدراسة للحصول على درجة الماجستير في الخارج، لكنني لم أتمكن من القيام بذلك.

ستكون هذه المنحة مفيدة للغاية لمستقبلي، فإنني أطلب بتواضع أن تقبل طلبي للموافقة على هذه المنحة الدراسية المهمة كشخص يقدر العلوم، وكان أحد أفضل الطلاب في صفي.

صاحب السمو معروف بدعم الطلاب المستحقين. أرجو أن تتقبلوا خالص امتناني واحترامي وإعجابي.

اسم مقدم الطلب: …………….

التخصص: ……………

رقم الهوية الوطنية: …………….

رقم الهاتف الجوال: ……………….

العنوان: …………….

التاريخ: ……/ ……./ ………..

الإمضاء: ……………….

معروض منحة دراسية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد صاحب السمو ……………….. رئيس الديوان الملكي.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة أما بعد:

الموضوع: نموذج تقديم طلب منحة دراسية.

أكتب للتقدم بطلب للحصول على منحة دراسية للمساعدة المالية للالتحاق بجامعة كونكورديا في ألبرتا في خريف ………………… كطالب في السنة الأولى في برنامج ماجستير في علوم الكمبيوتر، أنا مسجل حَالِيًا لإثبات جهودي أرفقت نسخة مطبوعة من نتائجي الأكاديمية.

أواجه بعض الصعوبات المالية الآن. نتيجة لذلك، لن أتمكن من تغطية تكاليف فصل الخريف، للمساعدة في دفع تكاليف تعليمي، وأنوي الحصول على عمل بدوام جزئي، لكنه لن يكون كافيًا لتغطية جميع مصاريفي الدراسية والمعيشة.

أطلب منحة دراسية للطلاب بسبب حالتي المالية السيئة حتى أتمكن من مواصلة دراستي على أمل وضع مالي أفضل في المستقبل. الرجاء الاتصال بي على ……………. في أي وقت إذا كان لديك أي أسئلة حول طلبي. في الأسبوع المقبل، سأتصل بالمكتب للمتابعة. وتفضلوا بقبول خالص الاحترام والامتنان.

اسم مقدم الطلب: ………….

التخصص: ………….

رقم الهوية الوطنية: ………….

رقم الهاتف الجوال: ………….

العنوان: …………….

التاريخ: ……/ ……./ ………..

الإمضاء: …………….

من خلال تقديم هذه النماذج، ننهي مقالنا حول المنح الدراسية لغير السعوديين، حيث إنها فرصة لكل طالب مجتهد لتحقيق أحلامه وأهدافه.

وقمنا بعرض طريقة الحصول على منحة دراسية، الحصول على المنح الدراسية لغير السعوديين، طريقة الحصول على منح دراسية لغير السعوديين في السعودية، كتابة خطاب منحة، معروض منحة دراسية.

يمكنك الحصول على خدماتنا الكتابية الأخرى مثل الخطابات والمعاريض والطلبات من خلال التواصل عبر الواتساب على هذا الرقم: +966537766633.