انذار موظف بسبب الغياب هو أسلوب شديد اللهجة لبعض الموظفين المتغيبين عن العمل، سواء كان ذلك بسبب الغياب المتكرر أو التأخير. عندما يحدث هذا مرة أخرى يتم إخطار المدير العام، ويتم تحذيره كِتَابِيًّا وبأمر مباشر بعدم تكرار هذا الإهمال لدرجة أنه قد يتم فصله إذا لم يتبع الموظف هذه القواعد.

وسنقوم بعرض هذه العناوين الجانبية: نموذج انذار موظف بسبب الغياب، فيما يستخدم نموذج انذار موظف بسبب الغياب، بعض المعلومات الهامة حول نموذج انذار موظف بسبب الغياب، ما هي شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب، صيغة انذار موظف بسبب الغياب.

اتصل بنا عبر الواتساب إذا كانت لديك أي طلبات من خدماتنا الكتابية على رقم +966537766633.

نموذج انذار موظف بسبب الغياب

قد يتسبب الموظفون الذين يتأخرون عن العمل أو الذين يتغيبون بشكل كامل ومنتظم دون سابق إنذار ودون أن يقدموا طلب إجازة إلى هيئات الموارد البشرية في إلحاق الضرر بنظام العمل وتعطيله.

بعد تحذير مسبق مهذب، قد يقرر المديرون إرسال خطاب تحذير رسمي للموظف كملاذ أخير وإذا تجاهل الموظف التحذير، فيجوز لإدارة الشركة اتخاذ إجراء تأديبي والذي قد يشمل الفصل من العمل أو تخفيض الأجر.

الخطوة الأولى التي تتخذها المنظمات لتغيير سلوك العمال المتغيبين عن العمل هي استخدام نموذج انذار موظف بسبب الغياب. وتحدد كل بيئة عمل مجموعة من الأهداف الفريدة التي يجب تحقيقها وإذا فشل أحد في تحقيق هذه الأهداف، فسيكون له تأثير على النظام بأكمله نتيجة لذلك، تختلف أنواع الإنذارات التي يتم تسليمها للموظفين وتشمل ما يلي:

هناك العديد من أنواع رسائل الإنذار المختلفة، ومعظمها مرتبط بالتوظيف ونموذج إنذار من الفصل هو أحد هذه الرسائل، التي تسلمها إدارة الشركة إلى الموظف إذا تورط في سلوك غير لائق.

نموذج إنذار من الإهمال هو نوع مختلف من الخطابات عندما يفشل الموظف في إكمال مهمة معينة وتعاني الشركة نتيجة لذلك يرسل مدير الشركة هذا التحذير.

نموذج انذار موظف بسبب الغياب هو نوع مختلف من رسائل الإنذار نظرًا لتغيبه المتكرر عن العمل دون إبلاغ إدارة الأعمال، يُنظر إليه على أنه تحذير من مدير الشركة للموظف.

بعد تحذير الموظف شَفَهِيًّا، يتم تسليم نموذج رسمي له من قبل مدير الشركة أو الشخص المسؤول عن الموارد البشرية ويتم تحذير الموظف لعدة أسباب، منها سوء السلوك والغياب المتكرر.

يمكن لإدارة الشركة تحمل جميع المسؤوليات للحفاظ على بيئة العمل واستقرارها وحمايتها، ويجب على صاحب العمل التصرف بسرعة إذا كان الموقف يؤثر على بيئة العمل التي ينتمي إليها.

نموذج تطبيقي:

إلى الموظف/ …………………

من رئيس قسم الموارد البشرية/ …………………

الموضوع/ انذار موظف بسبب الغياب.

تحية طيبة، وبعد:

صدرت العديد من الإنذارات الشفهية نتيجة الإهمال وعدم الالتزام بساعات العمل المعتمدة وعدم الحضور وقت الحضور والانصراف مما نتج عنه خرق لنظام العمل بسبب الإهمال وعدم التقيد بساعات العمل المعتمدة يعد هذا مخالفة لأنظمة الشركة المعتمدة ونظام العمل.

يستلزم ذلك إرسال هذا التحذير الرسمي، والذي قد يتبعه فصلك الدائم من الشركة، لذلك نأمل أن تحسن من سلوكك في العمل وكذلك الانضباط في الالتزام بالمواعيد.

التوقيع: ……………………..

اطلع على: معروض نقل موظف

اسباب استخدام نموذج انذار موظف بسبب الغياب

يجب كتابة خطاب إنذار موظف بسبب الغياب بتنسيق رسمي وبطريقة واضحة وموجزة وبه معلومات الاتصال بالموظف وعنوانه في الملف لدى إدارة الشركة ولكي يكون خطاب الإنذار رَسْمِيًّا ويلبي المتطلبات القانونية، يجب أن يتضمن عددًا من الشروط المهمة.

يجب كتابة خطاب إنذار في الحالات التالية:

  • إذا ثبت أن الموظف انتحل أو قام بتزوير أي من الأوراق الشخصية فسيتم فصله نهائيًّا من الشركة.
  • إذا تسببت تصرفات الموظف في خلل أو ضرر للمؤسسة، فستصدر الشركة تحذيرًا نِهَائِيًّا وتفصل الموظف.
  • يتم توجيه الإنذار للموظف إذا كانت لوائح وقوانين العمل مكتوبة بوضوح أمام جميع الموظفين.
  • إذا تغيب الموظف عن العمل لمدة عشرة أيام متتالية، يجب إرسال إنذار إليه.
  • إذا أساء العامل إلى صاحب العمل أو أحد رؤسائه في العمل، فيجب تحذيره حتى لا يتكرر ذلك.
  • في حالة اكتشاف عدم اتباع الموظف لإجراءات الأمن والسلامة الخاصة بالعمل، يتلقى رسالة تحذير.
  • يتم إرسال خطاب إنذار للعامل في حالة نقل أسرار المؤسسة أو الشركة التي يعمل بها.

بعض المعلومات الهامة حول نموذج انذار موظف بسبب الغياب

يعد استخدام نموذج إنذار الموظف نتيجة للغياب مسألة رسمية ومهنية ويوفر على الشركة الوقت والجهد في صياغة هذا النموذج لكل موظف يظهر شكلاً من أشكال الإهمال أو عدم الكفاءة في العمل.

يمكن تسليم الخطاب شَخْصِيًّا أو عبر البريد الإلكتروني أو من خلال عنوان الموظف المسجل لدى السجلات من قبل إدارة الشركة. ويجب أن تحتفظ إدارة الشركة بنسخة من الخطاب، وتحتفظ السلطات القانونية والموارد البشرية بنسخة منه.

نموذج الإنذار هو أحد النصائح التي يقدمها المديرون للموظفين الذين انتهكوا قواعد مكان عملهم، وهو بمثابة تحذير للموظف ليكون أكثر انضباطًا في العمل.

عندما يرتكب موظف خطأ، ليس من المناسب فصله إذا لم تكن المخالفة خطيرة فيجوز للموظف رفع دعوى ضد الإدارة كبديل، يمكن إعطاء الموظف نموذج تحذير لإعلامه بأن الإدارة المختصة على علم بالخطأ وأنه سيتم اتخاذ الإجراء القانوني.

قد يؤدي توجيه مثل هذه التحذيرات للموظفين إلى تشجيعهم على البدء في التقييم الذاتي وعندما يتلقى الموظف مثل هذا المستند، قد يبدأ في النظر في طبيعة الخطأ وما يمكن فعله لتصحيح الموقف أو تحسينه.

من المرجح أن يكون أفضل إجراء تصحيحي أولي هو نموذج تحذير الموظف حيث يجب أن يدرك الموظف بعد ذلك أن ما فعله كان غير صحيح ولا ينبغي تكراره.

إذا كنت مسؤولاً عن صياغة نموذج إنذار موظف لشركتك، فيجب أن تعلم أن كتابة هذه المستندات وتقديمها سيساعدان شركتك في تكوين صورة إيجابية عن الشركة وعندما تفصل الموظفين على الفور بدلًا من تحذيرهم، فإنك تخاطر باكتساب سمعة سيئة.

من ناحية أخرى، يقدر الموظفون ذلك عند تقييمهم خاصةً عندما يتم ذلك بشكل احترافي سيسمح لهم بالتحسين من أنفسهم ونتيجة لذلك ستنمو مؤسستك بأكملها أيضًا. تذكر أن الجميع يرتكبون أخطاء، وإرسال تحذير رسمي يعادل منحهم فرصة أخرى.

ماهي شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب

  • في البداية، يجب على إدارة الشركة أو السلطة العليا في مكان العمل إرسال انذار موظف بسبب الغياب.
  • النموذج مكتوب باللغة العربية الفصحى ولغة عربية واضحة ولائقة ومهذبة.
  • لا يحظر استخدام نغمة شديدة اللهجة أو التحذير للإشارة إلى أفعال هذا الموظف السلبية ومخالفاته في حقه في العمل.
  • في البداية، يجب على المدير أو الطرف الذي أرسل الرسالة للموظف المعني كتابة تحية طيبة له.
  • يجب أن يذكر الخطاب أيضًا العقوبات القانونية الرسمية التي قد يتم فرضها على هذا الموظف إذا استمر في العمل غير المهني.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب تضمين إشارة صريحة وواضحة لأخطاء الموظف وكذلك مدى خطورة تلك الأخطاء، ويتم توضيح ذلك من خلال كتابة الفترة التي كان العامل خلالها غير قادر على أداء واجبات وظيفته ومتى يتعين عليه تغيير مساره وسلوكه والاهتمام بمسؤوليات عمله.
  • أخيرًا، يجب ذكر اسم الجهة المصدرة للخطاب والاسم الكامل للموظف المتعثر والمسمى الوظيفي وتاريخ إصدار الخطاب بالإضافة إلى تواريخ تنفيذ العقوبات الواردة في الإنذار.

صيغة انذار موظف بسبب الغياب

تمت صياغة نص خطاب التحذير بعناية وفقًا لظروف وقوانين مكان العمل، وكذلك أوجه القصور لدى الموظف وكثيرًا ما تكون الصيغة المعتمدة على النحو التالي:

في تاريخ ……/ ……/ …… الموافق …………….…

من إدارة شركة …………..….. إلى الموظف ……………… (كتابة الاسم كَامِلًا للموظف) بقسم ………………… الرقم الوظيفي ………………..

تحية طيبة، وبعد:

لقد اتضح لنا مؤخرًا أنك كنت شديد الإهمال والتخاذل في القيام بمسؤوليات وظيفتك المنصوص عليها في قوانين الشركة وشروطها. وقد تجلى ذلك بغيابي من العمل من ……/……/…… إلى ……/……/…… دون التعبير عن أي أسباب واضحة ومحددة.

وأدى هذا الغياب إلى فشلك في إكمال المهام الموكلة إليك، وكذلك أثر سلبي على أداء فريق القسم بأكمله مما أدى إلى إلحاق الضرر بنظام العمل بأكمله. نتيجة لذلك، تصدر إدارة الشركة تحذيرًا صارمًا وتحثك على التواصل الفوري مع إدارة الشركة والتوضيح الكامل لأسباب التغيب والبحث في الحلول الممكنة.

إذا لم يتم الرد على هذا الخطاب حتى تاريخ ……/……/………. نريد أن نحذرك من أن الشركة ستتخذ إجراءات قانونية ضدك بما في ذلك الفصل أو خصم من الأجر.

التوقيع: ……………..

يتم كتابة خطاب انذار موظف بسبب الغياب وتحريره بشكل متكرر، ويتم تضمين معلومات مفصلة حول الحالة باستخدام جهاز كمبيوتر لإنشاء ملف مستند نموذج إنذار غياب الموظف، سيظهر بشكل رسمي ومهني أكثر من الرسائل المكتوبة بخط اليد.

يجب كتابة خطاب التحذير بخط واضح حجم 16 باللون الأسود أو الأزرق، مع أهمية طباعة النموذج بعد استكماله وتوقيعه يَدَوِيًّا من قبل الجهة المرسلة للخطاب. ويمكنك إما تعديل النموذج يَدَوِيًّا باتباع الشروط المذكورة أعلاه، أو يمكنك استخدام النموذج المعد مسبقًا المرفق بالمقال.

اسم الموظف: ……………………

الرقم الوظيفي بالشركة: …………………………..

اسم الوظيفة التي يعملها الموظف: ……………………………..

بسبب التأخر عن ساعات العمل الرسمية حدث خلل في مهام الوظيفة المتفق عليها وتسبب مشاكل وعدم التقيد بالسلوكيات الأخلاقية الحميدة مما تسبب في تعطيل الجو العام للشركة، هذا التحذير من شركة ………………. من قبل إدارة الموارد البشرية تحت إشراف السيد/ ………………….. صاحب العمل للموظف الذي يشغل وظيفة …………………

نرغب في معرفة سبب الانتهاك الخاص بك حتى نتمكن من العمل معًا لحلها، ولدينا بعض التوصيات التي يمكن أن تساعدك على الأداء بشكل أفضل (يتم كتابة الحلول في سياق المشكلة التي تم إصدار التحذير من أجلها)

هذا هو الخطاب الرسمي الأول الذي يجب عليك فحصه والتركيز على تصحيحها في أسرع وقت ممكن لتحسين أداء عملك حتى لا نضطر إلى إعطاء تحذير ثانٍ، والذي قد يتضمن عقوبات قاسية.

نتمنى لك التوفيق…

نموذج تطبيقي:

التاريخ: …../…../…….. م.

ينص هذا التحذير على ضرورة الاتصال بالموظف ………………… الذي عمل في شركة …………………….. على مدى السنوات ……………… الماضية مع المسمى الوظيفي ………………….. ورقم وظيفته ………………………..

قد خالف الموظف معايير العمل وسياسة العمل المشار إليها في عقد العمل الموقع مع الموظف، وفشل الموظف في مراعاة حساسية الموضوع والآثار المترتبة على أفعاله.

نتيجة لذلك، نرسل هذا الخطاب لتجنب حدوثه مرة أخرى وقد توصلنا إلى اتفاق مع الموظف لحل المشكلة الآن ويجب أن يعد الموظف أيضًا بعدم ارتكاب نفس الخطأ مرة أخرى.

ومع ذلك، إذا تكرر الانتهاك فأنا مدير الشركة لدي سلطة اتخاذ أي إجراء قانوني نعتقد أنه ضروري ضده.

مع أطيب تمنياتنا لجميع موظفينا بفحص شروط قوانين ولوائح العمل الخاصة بشركتنا المحترمة.

في الختام.. يرتبط الإتقان في العمل ارتباطًا وثيقًا بعمل المهام وإنهائها كلما ارتفعت جودة العمل، كانت النتيجة أفضل وزاد النجاح نتيجة لذلك، لا يدرك الشخص قيمته الخاصة حتى يعمل. فيجب على كل موظف أن يتقن عمله ويلتزم بقواعد العمل، وقد قمنا بعرض كل ما يتعلق بإنذار موظف بسبب الغياب في هذا المقال.

للحصول على البرقيات والخطابات المتنوعة يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب على رقم +966537766633.