ايجار منتهي بالتمليك، وفرت المملكة العربية السعودية خدمة الإيجار المنتهي بالتمليك، وذلك خاصة للمواطنين المتعثرين ولا يملكون قيمة امتلاك سيارة أحلامهم.

بينما يتم ذلك عن طريق اتباع طرق سداد بسيطة، ويكون وفق نموذج عقد ايجار بين طرفين, ولكن كيف يمكن التخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك؛ لذا تعرف معنا على حكمه وأهم شروطه عام 2022.

كما يمكن الاتصال على الرقم التالي +966537766633 في حالة الاستفسار عن أي معلومة.

كيف اتخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك

يفضل الكثير من المواطنين بالمملكة العربية السعودية امتلاك سيارات عن طريق إبرام عقد ايجار منتهي بالتمليك، ولكن يراودهم بعد ذلك تساؤل عن كيف أتخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك.

ولكي نستطيع الرد على هذا التساؤل، لا بد أولًا أن نعرف ما هو المقصود بعقد ايجار منتهي بالتمليك، فهو عبارة عن أحد العقود التي تبرم بين طرفين، ويمكن أن تقدم أيضًا من طرف البنوك الإسلامية بالمملكة، ومن أبرز هذه البنوك:

حيث تخضع هذه العقود إلى تأجير السيارات بنظام ايجار منتهي بالتمليك، وبالتالي يمكن التخلص من هذا النظام عن طريق فسخ عقد الإيجار للسيارة المنتهية بالتمليك، ولكن يجب اتباع أحكام وقوانين فسخ العقد، والتي يمكن توضيحها كما يلي:

  1. زيارة المصرف أو البنك التمويلي التابع له العقد.
  2. تقديم طلب خطي يفيد فسخ عقد ايجار منتهي بالتمليك.
  3. سداد غرامة فسخ العقد.
  4. دفع مبلغ الكيلومترات الإضافية.
  5. سداد قيمة الأضرار والمخالفات المرورية.

اقرأ أيضًا: إقرار دين وتعهد بالسداد

ما حكم الايجار المنتهي بالتمليك

أقَرَّ المجمع الفقه الإسلامي بالمملكة العربية السعودية أنَّ حكم الإيجار المنتهي بالتمليك جائز شرعًا من حيث الجملة، ولكن إذا توافرت في الشروط التالية:

  • أن يكون الضمان والصيانة على المالك طوال فترة عقد الإيجار.
  • إذا كان هناك تأمين على الأصل المؤجر، يكون عن طريق شركة تأمين تعاوني.
  • أن يطبق على الأصل المؤجر كل أحكام الإيجار في الفقه الإسلامي.
  • أن يكون الإيجار فعليًّا، وليس ساترًا للبيع.

كيف اتخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك من شركة تأجير

يمكنك – عزيزي القارئ – اتباع الخطوات التالية ردًّا على تساؤلك كيف أتخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك من شركة تأجير، وذلك عند الرغبة الفعلية في التخلص منها، فكل ما عليك هو القيام بالتالي:

  • اذهب شركة التأجير التي قامت بتمويل الشراء لك، وقمت بتسجيل عقد ايجار منتهي بالتمليك معها.
  • وقم بتقديم طلب فسخ للعقد المبرم.
  • ثم ادفع الأقساط المتبقية على السيارة.

كيف اعرف المخالفه اذا السياره ايجار منتهي بالتمليك

تنزل المخالفات على هوية المستأجر، وليس على المؤجر، وأيضًا في حالة تفويض المستأجر لأي شخص آخر، تكون المخالفات على هوية هذا الشخص، وذلك إلى أن يتم ردها إلى المستأجر مرة أخرى.

وفي هذه الحالة يكون المستأجر ملزم بدفع كافة المخالفات، وذلك طوال فترة ايجار منتهي بالتمليك للسيارة.

كيف اعمل خروج نهائي وانا علي سيارة ايجار منتهي بالتمليك

إنه من شروط إصدار تأشيرة الخروج النهائي، ألا يكون مسجل سيارة إيجار منتهي بالتمليك على اسم الوافد في هذا النظام، وبالتالي في حالة وجود سيارة مسجلة باسمه لا يمكن إصدار التأشيرة.

نموذج عقد ايجار بين طرفين

أطلقت المملكة نظام ايجار السيارات المنتهي بالتمليك، الذي يكون بين طرفين، حيث يبدأ باستئجار الشخص سيارة، وفي نهاية تصبح ملكًا له بالكامل، حيث يعتبر نظام تأجير السيارات المنتهي بالتمليك، أو الذي يطلق عليه أيضًا تأجير السيارات مع الوعد بالتملك.

فهو عبارة عن نظام تمويلي يقوم به بعض الجهات المرخصة من بنوك أو مصارف تمويل بشراء السيارة التي ترغب بها، وبعد ذلك تؤجرها لك مقابل أقساط أو دفعات إيجار شهري.

بينما في نهاية مدة العقد تقوم الجهة المختصة بنقل ملكية السيارة لك، وذلك بعد سداد جميع الدفعات الموضحة بالعقد أو سدادها بالهبة أو غير ذلك بناءً على ما تم الاتفاق عليه عند إبرام العقد.

ويجب أن يتضمن العقد بيانات الأطراف المتعاقدة، بالإضافة إلى جميع بيانات السيارة المستأجرة، وأيضًا بيانات التأمين، ومدة العقد وقيمة الدفعات المستحقة على المستأجر، بالإضافة إلى طريقة احتسابها وكيفية سدادها، بالإضافة إلى موافقة المتعاقدين، ويكون ذلك بالتوقيع على أحكام وشروط عملية التأجير.

يحتوي نموذج عقد ايجار بين طرفين (المؤخر، المستأجر) على البيانات المهمة التالية عند الحصول على خدمة ايجار منتهي بالتمليك، والذي يمكن عرضه كما يلي:

إنه في يوم …./…../ ………..

تم تحرير هذا العقد بين كلٍّ من:

السيد: ……………………………..، والمقيم في: ……………………………………….، الرقم الوطني: …………………………………. طرف أول (مؤجر).

والسيد: ……………………………..، والمقيم في: ……………………………………….، الرقم الوطني: …………………………………. طرف ثان (مستأجر).

وذلك بعد أن أقرَّ الطرفان بأهليتهما للتعاقد، ولقد اتفقا على:

البند الأول

يمتلك الطرف الأول سيارة ………….، ونوعها (ملاكي – أجرة – نقل)، ماركة ………………، موديل ……………….، ولونها ……………..، وتحمل لوحة معدنية رقم ………………..، موتور رقم ………………، وشاسيه رقم …………………

وبعد أن عرض الطرف الثاني رغبته في استئجار السيارة التي يملكها الطرف الأول وكان رده بالقبول.

البند الثاني

يعتبر البند الأول التمهيدي جزءًا لا يتجزأ من العقد وتسري عليه كافة الأحكام والشروط.

البند الثالث

مدة تأجير السيارة التي نوعها …………..، تبدأ من يوم ……………. الموافق (يوم/شهر/سنة)، الساعة …………….، وتنتهي في يوم ………….، الساعة ………….

البند الرابع

يبدأ الشهر في عقد إيجار السيارة من تاريخ يوم ……………….. الموافق …./…/………..

البند الخامس

يكون مقابل السيارة مبلغًا وهذا المبلغ يقدر بـ ……………. ريال، على أن يدفع في بداية كل شهر أو في مجلس هذا التعاقد.

البند السادس

يقر الطرف الثاني بأنه قام باستلام السيارة مكان عقد الإيجار وهي بحالة جيدة وصالحة للاستخدام، وأنه وافق على حالتها الراهنة، وكما أنه تسلَّم الرخصة الخاصة بالسيارة والمفتاح الخاص بها، وأنه يتحمل المسؤولية المدنية والجنائية كاملة من تاريخ هذا العقد إلى أن ينتهي.

البند السابع

يتحمل الطرف الثاني (المستأجر) تكاليف الوقود وما يقع على السيارة من رسوم وتكاليف بدايةً من تاريخ بداية عقد الإيجار حتى انتهائه.

البند الثامن

يدفع الطرف الثاني مبلغ وقدره ……………… ريال، كتأمين عن ما قد يصيب السيارة من تلفيات وخلافه، وذلك وقت استخدام السيارة، ولا يسترد هذا التأمين إلا بعد أن يتسلم الطرف الأول سيارته على الحالة التي كانت عليها عند كتابة عقد ايجار بين طرفين للسيارة.

وفي حالة حدوث تلفيات للسيارة تفوق قيمة مبلغ التأمين، في هذه الحالة يلتزم الطرف الثاني بدفع تعويض كافي لإعادة السيارة محل عقد الإيجار على الحالة التي كانت عليها عند كتابة عقد إيجار السيارة.

البند التاسع

يلتزم الطرف الثاني بأن يحافظ على السيارة التي استأجرها، وذلك كما يحافظ على ماله الخاص، وفي حالة هلاك أو سرقة السيارة، يلتزم بدفه قيمة السيارة وقت سرقتها أو هلاكها، وليس وقت توقيع وإبرام العقد، وذلك حالة ما إذا كان الطرف الأول المتسبب في ذلك الهلاك.

البند العاشر

إذا تأخر المستأجر عن تقديم السيارة أو امتنع عن تسليمها في الوقت المحدد، فيكون للطرف الأول الحق في استردادها بكافة الطرق القانونية مع إلزامه بالتعويض المتفق عليه، وهو ………….. ريال عن كل يوم تأخير.

 البند الحادي عشر

في حالة حدوث أي نزاع لا قدر الله، تختص الهيئات القضائية بالمملكة العربية السعودية بالفصل في هذا النزاع الناجم عن هذا العقد.

البند الثاني عشر

تم تحرير هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بها عند اللزوم.

الطرف الأول                                        الطرف الثاني

التوقيع: ………………                                   التوقيع: ………………

أبرز العناصر التي يحتوي عليها عقد ايجار منتهي بالتمليك للسيارة المطلوبة:

  • دفعات الأجرة:

يجب إثبات الدفعات المالية التي تم دفعها ضمن بنود العقد وتكون بإيصالات متعددة، كما يلزم المستأجر بسداد هذه الدفعات في مواعيدها المحددة للاستحقاق.

كما ينبغي أن يحتوي العقد على جدول محدد به مواعيد سداد الأقساط، وذلك مع توضيح قيمة أجرة الأصل، بالإضافة إلى قيمة حق التمليك، ولكن يجب أن يكونوا منفصلين، وألا يقل القسط لأي مدة عن أجرة الأصل في العقد.

  • التأخر عن السداد:

ويتم في هذا البند توضيح الحلول المتفق عليها لسداد الدفعات المستقبلية، خاصة عند تأخر المستأجر في السداد، ولكن بشرط ألا يتجاوز في عدم الدفع للدفعات.

ويحق يشترط المؤجر حق فسخ العقد واسترداد الأصل المؤجر في حالة تخلف المستأجر عن السداد الدفعات المستحقة، وذلك وفق اللوائح والأنظمة.

  • السداد المبكر للأقساط:

قد يريد المستأجرون تسديد القيمة المالية في وقت مبكر، وذلك بدلًا من الاستمرار في السداد على فترات طويلة؛ لذا ينبغي على الراغبين في ذلك تعويض المؤجر عن كلفة إعادة الاستثمار، ولكن يجب ألا يتجاوز تكلفة الأجل لثلاثة شهور، أو تكلفة ما يدفعه المؤجر للطرف الثالث بسبب العقد.

  • استعمال السيارة:

لا يتم السماح للمستأجر القيام باستخدام السيارة محل التأجير في أي أغراض غير متفق عليها في العقد.

لا يمكن إجراء أي تعديل أو تغيير بالسيارة إلا بعد الحصول على موافقة المؤجر بشكل كتابي.

يجب أن يقوم المستأجر بإطلاع وإخطار المؤجر على أي تغييرات قد تطرأ على السيارة من عوارض تمنع الانتفاع بها، وذلك لأنه الشخص المسؤول ماليًا ونظاميًّا عن جميع الأضرار الناتجة عن استخدام السيارة.

  • صيانة السيارة:

يتحمل المستأجر جميع تكاليف الصيانة التشغيلية، والتي تنتج عن الاستخدام.

يتحمل المؤجر تكاليف الصيانة الأساسية، والتي تنتج عن عيب أو خلل ما، ولم يتم الاتفاق على غير ذلك في العقد.

يتحمل المؤجر أيضًا قيمة التأمين التعاوني، ولا يجوز اشتراطه على المستأجر.

  • التصرف في السيارة:

يمكن للمؤجر بيع السيارة لمؤجر أخر، ولكن يتم ذلك مع سريان بنود وأحكام عقد التأجير بدون تغييرها.

لا يجوز للمستأجر التنازل أو بيع السيارة إلا بموافقة المؤجر.

ينبغي على المؤجر توضيح سبب الرفض في حالة عدم الموافقة على البيع أو التنازل من طرف المستأجر.

  • سحب السيارة:

يضمن عقد التأجير حق المؤجر باسترداد سيارته في بعض الحالات.

تختص الشركات المرخص لها وفق نظام التنفيذ بالإشراف على تنفيذ استرداد الأصل من المستأجر.

مميزات نظام ايجار منتهي بالتمليك:

  • التأمين الشامل علي السيارة، لأنَّ ذلك يضمن العديد من المزايا المهمة في التأمين التعاوني.
  • امتلاك سيارة الأحلام التي تريدها ولا يمكنك دفع ثمنها مرة واحدة.
  • يمكنك هذا النظام من دفع ثمنها علي دفعات بسيطة بنظام الايجار منتهي بالتمليك.
  • نظام ايجار منتهي بالتمليك مريح ومتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

إلى هنا نكون قد تعرفنا معًا على نظام إيجار منتهي بالتمليك، وتعرفنا أيضًا على أهم العناصر التي يجب أن تتوافر في نموذج عقد بين طرفين، كما تم الرد على جميع التساؤلات التي تراودك عن حكم الايجار منتهي بالتمليك، وأيضًا عن كيفية معرفة المخالفات التي تقع عليك خلال فترة التأجير، بالإضافة إلى مميزات هذا النظام بالمملكة.

ولكن لا تترد في الاتصال على الرقم +966537766633 في حالة وجود أي استفسار أو استعلام عن أي معلومة.