سيوفر لك هذا المقال أفضل نموذج ايميل طلب اجازة بالإضافة إلى إرشادات حول كيفية كتابته، وهو مكتوب خصيصًا لأي شخص يبحث عن نموذج طلب إجازة إبداعي ومهني على هذا الموقع (كتابة).

هذا بسبب معرفتنا الحتمية بحاجة الموظف إلى الإجازة؛ لأنها من الأشياء التي لا يمكن تجاهلها بسبب تقلب الظروف وطبيعة الإنسان للتجديد والتغيير بين الفترات، وكذلك ضغط العمل المستمر.

للحصول على خدماتنا الكتابية الأخرى يمكنكم التواصل معنا من خلال تطبيق واتساب على هذا الرقم: +966537766633.

طريقة كتابة ايميل طلب اجازة

  1. يجب أن يكون ايميل طلب اجازة واضحًا: يجب أن يتضمن كلاً من عنوان الموضوع واسمك.
  2. يجب أن يكون الإيميل اِحْتِرَافِيًّا: تجنب الأسماء المستعارة والمختصرات الغامضة، وقم بتضمين اسمك الكامل كلما أمكن ذلك.
  3. لا يجوز ترك ايميل طلب اجازة فارغًا.
  4. ابدأ الإيميل بالتحية.
  5. كتابة سيرة ذاتية من 4 – 5 أسطر تصف فيها نفسك وتغطي الوظيفة التي تريدها ودرجتك وتخصصك وخبرة العمل (حتى لو كان تدريبًا صَيْفِيًّا أو تَعَاونِيًّا)، ومجالات الاهتمام.
  6. المجالات التي لديك خبرة فيها ويفضل إبراز تلك التي تتعلق بطبيعة الوظيفة ومهنة الشركة.
  7. قبل صياغة الوصف الوظيفي، اقرأ معلومات الوظيفة وقم بزيارة موقع الشركة أو الكيان.
  8. بالطبع، من الجيد الاحتفاظ بنسخة احتياطية من ايميل طلب اجازة الخاص بك في متناول اليد حتى لا تضطر إلى إعادة كتابته عند التقدم بطلب إلى المؤسسات الأخرى.
  9. ومع ذلك، عند التقدم لوظيفة معينة يُنصح بإرفاق ملفك الشخصي وسيرتك الذاتية مع إعلان الوظيفة.
  10. لتتميز عن باقي السيرة الذاتية، يجب أن يكون المسمى الوظيفي بخط كبير.
  11. اختم  ايميل طلب اجازة بالتوقيع.
  12. قبل إرسال ايميل طلب اجازة، تحقق مرة أخرى من المحتوى بحثًا عن الأخطاء الإملائية.
  13. إن إرسال نفس ايميل طلب اجازة إلى عدة شركات في نفس الوقت ليس فكرة جيدة.
  14. سيؤدي استخدام زر إعادة الإرسال إلى اكتشاف الشركة التي أرسلت البريد الإلكتروني إليها أن قمت بإرسال ايميل طلب اجازة لشركة أخرى.
  15. إذا طلبت الشركة ذلك، أرفق سيرتك الذاتية وأي مستندات إضافية لكن لا تدمجها في نفس الملف.

طلب اجازة عن طريق الايميل

  • أولًا، يجب على الموظف أن يوضح للمدير أنه يريد أن يرسل إليه ايميل طلب اجازة من أجل البحث في الأمر.
  • إلى جانب معرفته بمنصبه الوظيفي، عليه أن يعرف ما إذا كان قد يتغيب ويترك العمل لفترة من الوقت وما إذا كانت ظروفه تسمح له بأخذ إجازة لمدة زمنية محددة والتي سيتم تحديدها عند الطلب.
  • ثم يحدد متى سيترك العمل ومتى سيعود للعمل بشكل واضح ودقيق.
  • في حالة غيابه، تناقش الإدارة حالة عمله ومن سيتم ترشيحه للوظيفة بدلاً من الموظف الغائب.
  • يعتبر هذا الأمر مهم لتجنب تراكم العمل أو الصعوبات في إنهاء العمل، وهو فحص الطلب سواء كان بخصم من الراتب أو بدونه.
  • قبل الموافقة على ايميل طلب اجازة، يجب توضيح ذلك حتى يكون الموظف على علم بأي قرارات يتخذها المدير بخصوص الإجازة التي يرغب فيها الموظف. ويتم استخدام هذا الإجراء دائمًا ويساعد كثيرًا في تحديد ما يريده الموظف من الإدارة.
  • يجب على المدير أن يكون على علم بمجريات والإحداث التي تواجه الموظف، كما يتضح من الأسباب الواردة في ايميل طلب اجازة.
  • يجب على الموظف أن يعرف جميع الطرق والفرص المتاحة له للحصول على موافقة المدير.
  • تحت أي ظرف من الظروف، يجب أن يتاح للموظف فرصة أخذ إجازة، ونحن نعلم أن للموظف الحق في أخذ إجازة بما في ذلك الإجازة السنوية التي تُمنح لعدد من الأيام على مدار العام.
  • يجب عليه الاستفادة من هذه الأيام قبل نهاية العام، أو سيتم إلغاء عدد الأيام التي لم يستخدمها في طلب الإجازة ولن يتم ترحيلها إلى العام المقبل، لذلك يجب على الموظف استخدام أيام إجازته كما يشاء.
  • هناك العديد من الأسباب التي تجعل الموظف غير قادر على العمل في مواقف مختلفة ولأسباب قد تجعله مشتتًا وغير قادر على دمج عمله مع الظروف القهرية التي يتعرض لها.
  • ونتيجة لذلك يفضل عزل المتاعب عن العمل وهذا هو القرار الصحيح لتجنب أي اضطراب وظيفي.
  • وهذا له تأثير سيئ على أدائه، لذلك يجب أن يقدم ايميل طلب اجازة للتخلص من الضغط الذي يعيشه سواء كان ذلك في العمل أو حياته الشخصية.
  • ايميل طلب اجازة هو الخيار الصحيح، والذي له تأثير مفيد على الصحة النفسية للموظف بالإضافة إلى أداء عمله في المستقبل.
  • حيث يعود إلى العمل مليء بالطاقة الإيجابية مع إمكانية خلق أفضل النتائج لمهنته، وكل هذا بعد التخلص من  كل المواقف التي تحيط به،
  • يعود للعمل بقوة وقدرة على تقديم أرقى خدمة وإنجاز العمل الجاري، وترك انطباع إيجابي عن الوظيفة والموظفين بشكل عام.

خطاب طلب اجازة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الموقر/ ……………. سيادة مدير/ ………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ ايميل طلب اجازة.

في البداية، أود أن أعرب عن خالص امتناني وتقديري وشكري لقيادتك الرائعة ومعاملة فريق العمل التي رسخت حبنا لك، وأتمنى لك دوام الصحة والعافية، أرسل لك أيضًا هذه الرسالة بثقة تامة في الله بموافقتك.

حيث إنني في هذه الوظيفة أستخدم كل خبرتي ومهاراتي السابقة. علاوة على ذلك، الحمد لله منذ أن تم تعييني في هذه الوظيفة اكتسبت المزيد من الخبرة والمواهب، كما ثبت من خلال مشاركتي في العديد من الدورات التدريبية في مجال عملي، يتم تحقيق ذلك من خلال المتابعة والقراءة والتدريب.

بالإضافة إلى العديد من الندوات التدريبية والأنشطة الخارجية، حيث يمكن للموظف الطموح الحصول على المزيد من الخبرة والكفاءة والمهارة من خلال التطوع في مجموعة من المنظمات. الأمر الذي من شأنه أن يزيد الإنتاج ويمثل تحسنًا نَوْعِيًّا في هذه المؤسسة.

لقد تعلمنا منك أنه يجب على الموظف الاستمرار في تعلم معلومات جديدة والحصول على خبرات جديدة وتطوير القدرات. الموظفون غير المهتمين باكتساب مهارات جديدة وتحسين أدائهم ستنخفض قدراتهم وستتراجع خبرتهم.

خاصةً أن العلم يتقدم في جزء من الثانية، ويجب على الموظف مواكبة هذه التغييرات، بالإضافة إلى الإنتاج العلمي والتكنولوجي الهائل، فعلت كل ما في وسعي لتحسين حالتي، ولكي أصبح مثاليًّا.

يرجى ملاحظة أنني قدمت لكم نموذج طلب إجازة قبل عامين لبرنامج تدريبي لمدة 20 يومًا في جامعة الملك خالد في مجال تخصصي، ولحسن الحظ نجحت بجدارة وفزت بالمركز الأول؛ ونتيجة لذلك حصلت على شهادة مشاركة وشهادة شكر وتقدير وكلها مرفقة بالطلب.

والآن بعون الله أقدم لكم طلب إجازة أطلب موافقتكم حتى أتمكن من استكمال امتحاناتي النهائية في الجامعة. عِلْمًا بأنك قمت بتعيني في هذا المنصب، وتقدمت لها وأنا حاصل على شهادة نظام الدبلوم العالي (ثلاث سنوات).

ثم عملت بجد لمواصلة دراستي الجامعية والحصول على درجة البكالوريوس، والحمد لله لقد أكملت المستوى الثالث وأنا الآن في المستوى الرابع والسنة الأخيرة على وشك التخرج، فإنني أحتاج ببساطة إلى اجتياز هذا الاختبار، وأنا أطلب من الله ثم منك مساعدتي من خلال النظر في طلبي في شكل نموذج طلب الإجازة؛ حتى أتمكن من تحقيق حلمي، وهو أساس مستقبلي المشرق.

في الواقع نظرًا للتحول النوعي الفريد الذي سيحدث، ستساعدني هذه الشهادة على تحسين وضعي ومعيشتي وموقعي الوظيفي، وسيكون لها تأثير إيجابي على مستوى العمل الذي أنجزه.

خاصة وأن العديد من كوادر الشركة وموظفيها قاموا بتقديم خطاب طلب تأشيرة سفر، وبقي عدد قليل منهم فقط وإذا حصلت على درجة البكالوريوس، فسأكون من المختصين لشغل هذه الأدوار. ولملء الفراغ الذي خلفه سفر العديد من الكفاءات الأجنبية، وسيكون ذلك أحد الفرص للكوادر المحلية لتولي هذه المسؤوليات بعد حصولهم على المؤهلات اللازمة.

كما حاولت جاهدًا تحديد مواعيد الاختبارات في المساء حتى أتمكن من الموازنة بين عملي وجداول الدراسة، لكن إدارة الجامعة رفضت وأصرت على إجراء الامتحانات في الصباح. نتيجة لذلك، تقدمت بطلب للحصول على إجازة  وأناشدكم أن تقبلوا وتوجهوا كل ما هو مطلوب في هذا الصدد على أنه تشجيع وتقدير لجهودي، حتى تتحسن حالة الفقر لدي ولعائلتي.

يواجه والدي مشكلة في تأمين سبل العيش وتلبية الاحتياجات الأساسية حيث يعاني من مشاكل صحية كبيرة تمنعه من العمل وتلبية احتياجاته. كما أن لدينا الكثير من الديون والالتزامات المالية، خاصة وأن أمي تعاني من أمراض مزمنة وتتطلب متابعة من المستشفى والرعاية الصحية.

نتيجة لذلك، اضطر والدي إلى بيع سيارته وكل ما يملك من أجل علاجها. والديون تتراكم، والمستحقات آخذة في الازدياد.
نحن في ورطة مالية خطيرة، غير قادرين على تلبية حتى أبسط المطالب؛ لأننا نستأجر ولم نتمكن من دفع الإيجار منذ شهور.

أدعو الله تعاونكم وامتنانكم لجهودي في هذه المؤسسة التي أعتبرها بيتي وكل ما أملكه، وأدعو الله أن أكون قادرًا إن شاء الله على تولي جميع المهام التي توكل إليَّ وآمل أن يتم قبول طلبي.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والامتنان.

مقدم الطلب/ …………..…

الرقم الوظيفي/ …………….…

أرقام التواصل/ ……………..….

التوقيع/ ……………………….

معروض طلب اجازة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/…………..  رئيس مجلس إدارة/ ……….. ………

تحية طيبة وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: معروض طلب إجازة.

الموظف/ ……………….. التخصص/ ………………….. آخر إجازة تم أخذها بتاريخ/…………………………………

لقد تقدمت بطلب للحصول على إجازة وأرسلت ايميل طلب اجازة للتأكد من استيفائي لجميع المعايير بحقي بطلب إجازة، على أن يقوم الموظف……………………. بالقيام بعملي أثناء إجازتي.

أتقدم بطلب إجازة سنوية تبدأ من تاريخ (………………….) حتى تاريخ (……………………..)، على أن أعود للعمل بتاريخ (…../……/………)، نَظَرًا للأسباب القهرية التالية (………………………..).

أدعو الله أن أحصل على موافقتك بالحصول على هذه الإجازة الضرورية وأرجو أن تتقبلوا امتناني وتقديري الصادق.

مرفق معه جميع المستندات والتقارير التي تثبت صحة كلامي.

الاسم/ ……………..

العنوان/ ……………..

البريد الإلكتروني/ ………. …

الهاتف المحمول/ ……….. …

التوقيع/ ……………..

اطلع على: نموذج تعهد بسداد دين بين طرفين

نموذج طلب اجازة

الموظف الذي عُرض عليه خيار الدراسة مجانًا في بلد آخر ويطلب الموافقة الفورية يريد تحسين مواهبه والنمو كشخص مبدع  وتحقيق درجات أفضل، ويريد إجازة غير مدفوعة الأجر؛ حتى لا يخسر هذه الفرصة يعيد ترتيب جدوله ويستعد للرحلة لاكتشاف طريقه نحو أحلامه التي طال انتظارها والتي لم تتحقق لسنوات عديدة.

نموذج طلب إجازة:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الفاضل/ ……………… مدير/ …………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: نموذج طلب إجازة.

أقدم  إلى سيادتكم نموذج طلب إجازة لأسباب صحية طارئة من تاريخ(………………………) حتى تاريخ (……/……../……………..)، وسأعود إلى العمل في التاريخ (…../……./………………) بسبب الظروف التالية الخارجة عن إرادتي (………………………….).

آمل أن تدرك الموقف الصعب الذي أنا فيه. لذلك أرجو من معاليكم الموافقة العاجلة على هذا الطلب وتفضلوا بقبول خالص الشكر والاحترام.

مقدم الطلب/ ………………….

العنوان/ …………………

رقم الجوال/ …………………

البريد الإلكتروني/ …………………

التوقيع/ …………………

في الختام.. يجوز للموظف تقديم نموذج طلب إجازة إلى الكيان المسؤول عن توفير هذه الإجازة لأسباب متنوعة، بما في ذلك المشاكل الصحية، وهناك أسباب نفسية وعائلية وغيرها من الأسباب.

للحصول على خدماتنا الكتابية من معاريض وخطابات يمكنكم التواصل معنا من خلال تطبيق واتساب على هذا الرقم: +966537766633.