لا يسمح للمواطنين السعوديين بالسفر خارج المملكة إلا بعد الحصول على تصريح من وزارة الداخلية، ويتم ذلك عادة عن طريق التقديم من خلال الموقع الإلكتروني أو مباشرة في مكتب الهجرة.

لن تمنح الوزارة تصريح سفر خارج المملكة إلا بعد أن تؤكد أن مقدم الطلب ليس لديه سجل جنائي وغير مطلوب من قبل أي جهة أمنية وتضمن الوزارة أيضًا أن مقدم الطلب ليس عليه أي ديون مستحقة مع أي بنك أو مؤسسة مالية سعودية.

لا تتردد بالتواصل بنا عبر الواتساب للحصول على ما تحتاجه من نماذج وخدمات كتابية على الرقم التالي +966537766633.

تصريح سفر خارج المملكة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد/ …………… مسؤول/ ……………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: تصريح سفر خارج المملكة.

أنا المواطن/ ………………. صاحب عمل في قطاع التجارة (لغرض استيراد مولدات كهربائية) وصاحب الرقم القومي/ ……………….

سيدي الوزير أنا رجل أعمال أساعد بلدي الحبيب باستيراد مولدات كهربائية تتناسب مع احتياجات المواطنين السعوديين، ونشأ موقف مهم دفعني إلى تقديم طلب للحصول على تصريح سفر خارج المملكة.

حتى أتمكن من السفر إلى الصين في أقرب وقت ممكن حتى أتمكن من اللحاق بحمل المولد؛ لأنني تلقيت أنباء عن ضبطها في المطار وعدم السماح لها بالعبور إلا بحضور صاحب الشحنة.

أقدم هذا الطلب لأطلب منك السماح لي بالذهاب من خلال الحصول على تصريح سفر خارج المملكة لي؛ وأنك تسمح لي بالخروج بأقصى سرعة وأنا واثق بأنكم ستقومون بتقييم طلبي والوفاء به والإسراع بإصدار تصريح سفر خارج المملكة الخاص بي.

سبب طلبي هو أنه كما ذكرنا سابقًا، تم حجز الشحنة التي أرغب في إحضارها إلى الوطن في مطار صيني ومع ذلك، بسبب نقص الوثائق المطلوبة لإخلائها، لا يمكنني القيام بذلك. اضطررت للسفر بشكل عاجل لأتمكن من السفر في أسرع وقت ممكن ولجمع الوثائق التي تثبت الملكية الخاصة لشركتي لتلك المولدات.

لا أستطيع أن أتخيل شركتي تعمل في صناعة أخرى؛ شركتنا رائدة في هذا المجال منذ سنوات ولدينا شهادة من وزارة التجارة تثبت ذلك. يدعم نجاحنا ونزاهتنا، وكذلك جودة المولدات التي تستوردها شركتنا؛ أولا وقبل كل شيء خدمة الوطن ثم تحقيق إسعاد المواطن في هذا المجال وتلبية مطالبه منه.

نحن دائمًا على استعداد لخدمة وتعزيز الوطن وشعبه وأن نعيش حياة كريمة وسد الثغرات في مجال توليد الطاقة ما دامت الفرصة موجودة نتيجة لذلك، لجأت إليك للحصول على تصريح سفر خارج المملكة وأبحث عن كل خيار ممكن لتحقيق هذه الرغبة؛ حيث إنني أعمل في هذا المجال منذ أن كنت طفلًا.

تسعى شركتنا جاهدة لتقديم خدمات متميزة في مجال تجارة مولدات الطاقة، بالإضافة إلى المولدات عالية الجودة للسوق السعودي مما يسمح لنا بالظهور لأول مرة على الساحة ورأسنا مرفوع.

ما دفعني للتقدم بطلب للحصول على تصريح سفر خارج المملكة هو الرغبة في خدمة الوطن، حيث أعمل عادة لدعم عائلتي وبلدي في المملكة العربية السعودية. الهدف من شركتي هو تعزيز صناعات الاستيراد والتصدير في البلاد، وفتح الباب أمام التجارة الدولية والاستفادة من العناصر عالية الجودة التي تم إنشاؤها وفقًا لمعايير صارمة.

أطلب من سيادتكم الموافقة على طلبي واتخاذ قرار في شأني في أقرب وقت ممكن حتى أستطيع من جمع أشيائي والاستعداد للسفر وحل مشكلة الحجز من خلال شحن المولد.

أسأل الله عز وجل أن يوفقك لهذه المسؤولية الكبيرة وتقبل أعز امتناني وإعجابي واحترامي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………….

الرقم الوطني/ ……………

العنوان/ ……………

رقم الشحنة/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

التوقيع/ ……………

كيفية استخراج تصريح السفر من المطار

تطلب الحكومة السعودية من جميع زوار المملكة الحصول على تصريح سفر قبل وصولهم وهذه عملية سهلة ويمكن القيام بها في المطار:

ستحتاج إلى جواز سفرك وتذاكر الطيران وتأكيد حجز الفندق وتبلغ التكلفة 200 ريال (53 دولارًا أمريكيًّا ) للفرد، على الرغم من أنه قد يتم التنازل عن هذه الرسوم إذا كنت مسافرًا مع مجموعة من الأشخاص ولا توجد تكلفة للدليل.

للحصول على تصريح السفر الخاص بك، انتقل إلى أحد المكاتب الخاصة في المطار بعد مراقبة الجوازات سيُطلب منك ملء نموذج وإظهار تذكرة الطيران وتأكيد حجز الفندق وإثبات التطعيم ضد التهاب السحايا.

سيقوم الموظف في المكتب بختم النموذج الخاص بك ويعطيك نسخة يجب الاحتفاظ بها معك أثناء إقامتك في المملكة العربية السعودية. تصريح واحد صالح لجميع نقاط الدخول إلى المملكة العربية السعودية لمدة 30 يومًا من تاريخ الإصدار (بدون تمديد).

أدخلت حكومة المملكة العربية السعودية نظامًا جديدًا لإصدار تصاريح الخروج والدخول:

  • يجب أن يكون لدى جميع المسافرين تأشيرة إلكترونية قبل دخول المملكة العربية السعودية ويُنصح المسافرين الذين يسافرون إلى المملكة العربية السعودية بالتحقق من صلاحية تأشيرتهم قبل السفر، حيث قد يُمنعون من الصعود إلى الطائرة إذا لم يكن لديهم جواز سفر ممتد المفعول بتأشيرة سعودية سارية.
  • يجب على المسافرين طباعة التأشيرة الإلكترونية الخاصة بهم في ميناء الدخول لدخول المملكة العربية السعودية.
  • نفذ مكتب الجمارك والهجرة السعودي (SACIO) نظامًا محوسبًا جديدًا لإصدار تصاريح الخروج والدخول اعتبارًا من 1 نوفمبر 2017 ويسهل هذا النظام بشكل أفضل دخول الركاب إلى المملكة لأغراض العمل أو السياحة.

فيما يلي إرشادات وإجراءات الحصول على تصريح سفر خارج المملكة العربية السعودية:

  • يجب على مقدم الطلب إبراز بطاقة الهوية الوطنية الخاصة به إلى مكتب الجوازات حيث يقيم.
  • يجب على المتقدم تقديم نموذج طلب (يمكن الحصول عليه من أي مكتب جوازات) وصورتين.
  • إذا كان مقدم الطلب ذكر، فيجب عليه تقديم عقد زواجه أو إفادة خطية موثقة من كلا الطرفين (الزوج والزوجة) تفيد بعدم وجود اعتراضات على طلب الابن/ الزوج للسفر خارج المملكة.
  • إذا كانت المتقدمة أنثى، فيجب عليها تقديم عقد زواجها أو إفادة خطية موثقة من كلا الطرفين (الزوج والزوجة) تفيد بعدم وجود اعتراضات على طلب ابنتهما/ الزوجة للسفر خارج المملكة.
  • يجب على مقدم الطلب تقديم خطاب رسمي صادر عن صاحب العمل يؤكد أنه يعمل معه لمدة عام على الأقل قبل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة ويؤكد أنه موظف في وضع جيد، وليس لديه سجل جنائي أو قضايا قانونية معلقة ضده.
  • يجب أن يكون لمقدم الطلب تأشيرة إقامة ممتدة المفعول مختومة على جواز سفره قبل التقدم بطلب للحصول على تصريح سفر خارج المملكة (إذا لم يكن لديك هذا الختم على جواز سفرك بعد، يرجى الاتصال بهم أولاً).

اطلع على: استعلام عن تصريح سفر

تصريح سفر من وزارة الداخلية

أعلنت وزارة الداخلية السعودية مؤخرًا عن تغيير متطلبات الحصول على تصريح سفر خارج المملكة العربية السعودية ويوجد حاليًا نوعان من تصاريح الخروج:

  • تصريح الخروج والعودة (رحلة واحدة فقط).
  • تصريح خروج وعودة متعدد (صالح لفترة محددة).

أعلنت الوزارة الآن أنه يجب على جميع الوافدين الذين يحملون تأشيرة إقامة سارية الحصول على تصريح خروج وعودة قبل مغادرة المملكة وهذا ينطبق على جميع الفئات، بما في ذلك تلك التي تحمل تأشيرات القطاع الخاص وتلك التي ترعاها الجهة الحكومية.

ليس من الواضح كيف ستؤثر القواعد الجديدة على الأفراد الذين يحملون حاليًا تصاريح خروج/ إعادة دخول متعددة لمدة تصل إلى عامين. كما أنه من غير الواضح ما إذا كان هذا المطلب الجديد سينطبق على جميع فئات حاملي التأشيرات أم فقط أولئك الذين يحملون تأشيرات من القطاع الخاص.

المملكة العربية السعودية دولة ذات قوانين صارمة وبالتالي، من المهم اتباع قواعدها عند استخراج تصريح سفر خارج المملكة. بمجرد منح الوزارة تصريح سفر خارج المملكة، يجب تقديمه مع مستندات السفر الأخرى مثل جواز السفر والتأشيرة والتذكرة إلى شركة الطيران عند مكتب تسجيل الوصول قبل المغادرة من المملكة العربية السعودية.

هناك فئات معينة من الأشخاص يحتاجون إلى الحصول على تصريح سفر خارج المملكة العربية السعودية:

  • الشخص الذي يريد السفر إلى الخارج والعودة في غضون ثلاثة أشهر لأغراض العمل أو للمتعة، بشرط ألا يكون لديه سجل إجرامي.
  • الشخص الذي سمح له صاحب العمل بالسفر إلى الخارج للعمل أو الترفيه.
  • الطالب الذي يريد السفر إلى الخارج والعودة في غضون ثلاثة أشهر للأغراض الأكاديمية.

استعلام عن اذن سفر

  • منصة أبشر للخدمات الإلكترونية والمعروفة أيضًا باسم موقع أبشر، هي إحدى خدمات وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، حيث تقدم خدمات مثل الجوازات (استخراج تصريح سفر خارج المملكة) والمخالفات المرورية والتجارة.
  • يتيح هذا البرنامج جميع الخدمات الحكومية للمواطنين السعوديين والأجانب في المملكة، وهو متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع مجانًا.
  • توجيه الاستفسارات والاستعلامات حول الإقامة وتصريح سفر خارج المملكة والخدمات الأخرى التي تقدمها المملكة لعملائها على الأراضي السعودية، سواء كانوا الوافدين الجدد أو المقيمين، مما يمكنهم من توفير الوقت والجهد من خلال الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في أي وقت.

تصريح السفر لمن هم دون 21

تصريح سفر لمن تقل أعمارهم عن 21 عامًا في المملكة العربية السعودية:

إذا كان عمرك أقل من 21 عامًا، فستحتاج إلى حيازة وثيقة سفر رسمية (ID) لدخول المملكة العربية السعودية حيث ينص موقع سفارة المملكة العربية السعودية في لندن على ما يلي: “يجب أن تحمل جواز سفرك في جميع الأوقات أثناء إقامتك في المملكة العربية السعودية”.

ومع ذلك، إذا كنت تسافر مع والديك أو الأوصياء عليك في جولة منظمة أو إذا كنت جزءًا من مجموعة دراسية، فلن تحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تصريح سفر.

ينص القانون على أنه يجب على جميع الوافدين الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا الحصول على تصريح سفر عند السفر خارج المملكة العربية السعودية وهذا ينطبق على كل من الرجال والنساء.

ومع ذلك هناك استثناءات: إذا كنت متزوجًا منذ أكثر من عامين أو إذا كنت من إحدى دول الخليج (الكويت، البحرين، قطر، الإمارات العربية المتحدة)، فلن تحتاج إلى الحصول على واحدة قبل مغادرة البلاد.

إذا كان عمرك أقل من 21 عامًا وترغب في مغادرة المملكة العربية السعودية بدون تصريح سفر، فيمكنك القيام بذلك عن طريق الحصول على إذن من والديك أو الوصي عليك. وإذا رفضوا الإذن أو لا يمكن الاتصال بهم في غضون 24 ساعة من مغادرتك، فمن الممكن طلب الإذن في أي مطار في المملكة العربية السعودية مع إثبات الهوية (مثل بطاقة الهوية).

أولئك الذين يرغبون في المغادرة دون إذن يمكنهم توقع بعض التداعيات عند عودتهم إلى ديارهم: سيتم منعهم من المغادرة مرة أخرى حتى يوافق والديهم أو يبلغون سن 21؛ قد يواجهون أيضًا غرامات تصل إلى 10000 ريال سعودي لكل مخالفة.

في الختام.. يجب على كل شخص يريد استخراج تصريح سفر خارج المملكة أن يتبع النظام والقواعد المعمول بها في المملكة العربية السعودية حتى لا يعرض لهم للمساءلة القانونية، ولذلك قمنا بشرح كل ما يتعلق بهذا الموضوع من خلال هذا المقال.

كن على اطلاع لخدمات الكتابة التي نقدمها عبر موقعنا موقع كتابة بالتواصل بنا عبر الواتساب على الرقم +966537766633.