قد ترغب في استكمال ديكور المنزل الخاص بك بعمل تصميم ديوانية خارجية مميزة وربما تقع في حيرة كبيرة من ناحية اختيار الديكور المناسب لطبيعة ومساحة المكان، ولذلك سنضع بين يديك الكثير من الأفكار التي يمكنك اتباعها للوصول إلى شكل يناسب منزلك، وهذا عند متابعة السطور التالية.

ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يمكنك التواصل معنا عبر واتساب على هذا الرقم +96877217771.

تصميم ديوانية خارجية

عند تصميم ديوانية خارجية يجب عليك التفكير قليلًا قبل اختيار شكل ديكورات معين، حيث يوجد الآن الكثير من الخيارات المميزة لعمل ديوانية خارجية متكاملة لاستقبال الضيوف، توفر الكثير من سُبل الراحة والاستمتاع وتتيح لأهل المنزل القيام بالضيافة على أكمل وجه.

فمن المعروف أن تصميم ديوانية خارجية في الدول العربية ودول الخليج من الأجزاء المهمة التي لا يستغنى عنها أي منزل عربي؛ لأنها أساس للكرم والجود، وتعبر عن الطابع والتقاليد العربية بشكل عام، وعلى مرِّ العصور كانت الديوانيات تعتمد على التصاميم التقليدية والتراثية، أما بالوقت الحالي، فقد تنوعت التصميمات في كل منزل، فمنها الكلاسيكي الذي يعتمد على البساطة، ومنها المودرن الذي يميل إلى الجراءة من ناحية الألوان وأشكال الديكورات، ومهما كان التصميم المُختار سيظهر بشكل جميل ومميز؛ إن تم توظيف العناصر داخل المكان بطريقة متناسقة.

مخطط ديوانية خارجية

إن كنت تحلم بعمل مخطط ديوانية خارجية مميز يحقق لك كل ما تتمناه يمكنك الاستعانة بأحد شركات الديكور المتخصصة في تصميم الديوانيات والمجالس، حيث يكون لديها الكثير من الخبرة في هذا المجال، وتعتمد على أفكار مختلفة ومميزة، ولكن قبل كل هذا سنوضح بعض العناصر المهمة لاختيار تصميم ديوانية خارجية مناسب بغض النظر عن المساحة، وهي كالتالي:

مظهر الديكور

عند اختيار شكل معين لعمل تصميم ديوانية خارجية يفضل الابتعاد عن البهرجة والحفاظ على المظهر الهادئ للمكان، فاحرص على اختيار قطع أثاث مناسبة لحجم المكان بألوان محايدة وعدم المبالغة في الإكسسوارات، حتى لا يظهر الشكل النهائي للمكان فوضوي وغير مريح، فاحرص دائمًا على أن يكون ديكور الديوانية الخارجية حلقة وصل بين المنزل من الداخل والخارج، وحاول جعله مساحة هادئة لأفراد عائلتك أو لاستقبال ضيوفك وأصدقائك.

مدخل الديوانية

يعتبر مدخل الديوانية جزء مهم جدًّا من ديكور المكان يجب أن يحمل في طياته الفخامة والرقي والجمال، فاحرص على مواكبة التكنولوجيا الحديثة، واختر بوابة تعمل بالكهرباء إن كانت لديك الإمكانيات المادية لذلك؛ حيث إنها تعطي المزيد من الفخامة والأناقة للديوانية، وتعتبر أيضًا إضافة مختلفة ضمن الديكور.

المكيفات

تساعد المكيفات على خلق جو جميل بالديوانية، وتجعلها متكاملة الخدمات، وتوفر الراحة كثيرًا لضيوفك خصوصًا عند وجود حرارة شديدة، لذلك احرص على تركيب مكيفات بالديوانية مناسبة للمساحة، ففي الديوانية الصغيرة يمكنك تركيب مكيف واحد، أما إذا كانت المساحة كبيرة يمكنك تركيب اثنين أو الاعتماد على المكيف المركزي، واختر بعناية أماكن وضع التكييفات حتى يتم توزيع الحرارة على المكان بالكامل.

السجاد والمفروشات

عند تصميم ديوانية خارجية من الأفضل الابتعاد عن وضع سجاد إلا إذا كنت تفضل ذلك، ففي حالة رغبتك في تزيين الأرضيات ومنحها المزيد من الفخامة، اعتمد على سجاد فخم مصنوع من خامات عالية الجودة، وألوانه مناسبة لألوان الديكورات الموجودة بالديوانية، مما يوفر مزيدًا من الراحة والهدوء.

أما من ناحية المفروشات يمكنك تزيين الجلسات الجانبية أو الكنبات بوسادات حريرية جميلة تحتوي على نقوشات مميزة من نفس ألوان الكنب، ووضع مفرش راقي على الطاولة، ويفضل عدم وضع تحف كثيرة على الطاولة المركزية؛ لأن هذا سيفسد شكل الديكور، ويؤثر على القيام بواجب الضيافة فيكفي وضع مزهرية صغيرة أو وعاء فخم بتصميم جميل.

مكتب الديوانية

إذا كنت تهتم بعقد الاجتماعات أو اللقاءات الخاصة بعملك داخل الديوانية الخارجية، يمكنك تخصيص جزء منها لإضافة مكتب متكامل مكون من طاولة مكتب كبيرة ومقاعد مميزة مع ترتيب المكان بشكل جيد يخدم أهدافك، ويُشعر فريق عملك بالراحة داخل المكان، واحرص على عدم المبالغة في الزخارف بجانب المكتب، فالبساطة تساعد على الشعور بالهدوء مما يحفز العقل على التفكير بتركيز أعلى.

دورة المياه الملحقة بالديوانية

الديوانية الخارجية لكي توفر الكثير من الخصوصية يجب إلحاقها بدورة مياه منفصلة حتى يشعر ضيوفك بمزيد من الراحة والخصوصية، ويشعر أهل بيتك أيضًا بالأمان والاستقلالية، لذلك اهتم بعمل دورة مياه صغيرة أو متوسطة حسب المساحة، ويتوافر بها كل العناصر الأساسية لخدمة المكان.

تصميم ديوانية رجال

مجالس الرجال بشكل عام سواء كانت مودرن أو تقليدية لها مميزات كثيرة أكثر من كونها مكان ملحق بالمنزل، حيث إنه يعبر أيضًا عن الرحابة والكرم، ويوفر الضيافة اللازمة لأي شخص يدخله سواء من الأهل أو الأقارب، لذلك يُشكل تصميم ديوانية خارجية أهمية كبيرة، ولكي تصمم ديكور مختلف وراقي، يجب الاهتمام بمحتويات المكان ومواصفاته، فمهما كان شكل الديكور المُختار يجب أن يتوفر به عاملان مهمان وهما البساطة والاتزان.

فلا يوجد أي تصميم ديوانية خارجية خاص بالرجال يحتوي على ألوان صارخة مثل الأرجواني أو اللون القرمزي وغيرها، بالإضافة إلى ذلك، فتصميمات الرجال تعبر عن طبيعتهم سواء من ناحية الألوان البسيطة أو من ناحية الزخارف والتفاصيل، فمن الصعب ان تجد أي مجلس مخصص للرجال يحتوي على إكسسوارات كثيرة.

وأغلب الأشخاص يميل ذوقهم الشخصي إلى اختيار مجلس رجال على النمط التقليدي أو التراثي بما يتماشى مع ذوق أهل المدينة، فكل مكان له نكهة خاصة مميزة تختلف عن الآخر، ويظهر ذلك في شكل الملابس أو اللهجة، ويصل هذا أيضًا إلى الديكورات الخاصة بالمنازل بشكل عام مما يعطي طابعًا مميزًا لبلدة معينة ويميزها عن غيرها.

تصميم ديوانيات شباب

ديوانيات الشباب تتميز بالتنوع في تصميماتها وكبر مساحتها، مما يساعد على استقبال عدد كبير من الضيوف بها، ولذلك عند اختيار شكل الديكورات والأثاث والعناصر الأخرى لإنشاء ديوانية سواء كان تصميم ديوانية خارجية أو داخلية، فالأمر لا يختلف طالما أن المساحة كبيرة وتحتاج إلى تنسيق واهتمام أعلى.

وفي مجالس الشباب يفضل الاعتماد على الجلسات الأرضية المزودة بوسادات ومساند مصنوعة من الحرير الناعم إذا كان المكان غير مرتفع كثيرًا، والحرص على إبراز الطابع العربي المميز عند التصميم من حيث إضافة زخارف أو تصميم الجدران بأشكال هندسية إسلامية لتعبر عن الطابع المميز للعرب.

ومع كل هذا يجب أن يحرص أي تصميم مهما اختلف نمطه على توفير الفخامة، وأن يكون عمليًّا بما يناسب ضيوفك ويساعد على استقبالهم وتقديم الضيافة أو عمل الولائم الكبيرة للأصدقاء والأهل، بالإضافة إلى كل هذا يجب أن يوضع بالمجلس خزائن وطاولات لخدمة المجلس بشكل جيد مع مراعاة تناسق عناصر الديكور وقطع الأثاث مع بعضها والربط بينها بتفاصيل بسيطة.

اقرأ أيضًا: تصميم ديوانيات شباب

ديوانيات مودرن

تتنوع تصميمات الديوانيات المودرن في دول الخليج حيث إنها تميل إلى الشكل الفخم الذي يعنى بالألوان الصريحة الجريئة ويعتمد على الأثاث المودرن المريح بعيدًا عن الجلسات التقليدية الأرضية التي كانت متبعة في التصميمات التقليدية للمجالس، وعلى ذلك إن كنت ترغب في عمل تصميم مودرن مميز حاول قدر الإمكان الابتعاد عن اختيار عناصر الديكور ذي القطع التقليدية، ولا تحاول أبدًا الخلط بين أنماط الديكور؛ لأنها ستوحي بمظهر فوضوي للمكان، فيجب أن تكون الديوانية معبرة بشكل كبير عن نمط معين.

فعلى سبيل المثال عند تصميم ديوانية خارجية مودرن لا تضع بها أثاثًا أرضيًّا بألوان تراثية؛ لأنها لا تتماشى مع طبيعة الشكل المودرن الحديث للديكور، بل بإمكانك استبدالها بكنبات أو أرائك عالية متناسقة في الأوان وتزويدها بوسادات مريحة مصنوعة من خامات طبيعية مثل القطن أو الستان أو الحرير حسب رغبتك، ومع كل هذا التزم بالتكامل بين الألوان الموجودة بداخل المكان، فيكفي الاعتماد على ثلاثة ألوان فقط والربط بينهم، للحصول على مظهر جمالي فخم للديوانية.

تصميم مجلس خارجي مع دورة مياه

تتميز المجالس بشكل عام بالرقي والفخامة، وتعتبر جزء مهم وأساسي بكل منزل عربي، وهناك مجموعة كبيرة من النصائح يجب مراعاتها عند الرغبة في تصميم ديوانية خارجية ملحقة بدورة مياه من أهمها ما يلي:

  1. ابتعد بقدر الإمكان عن المبالغة في الزخرفة واحرص على توفير البساطة والفخامة في ذات الوقت.
  2. اهتم باستخدام سجاد يحتوي على وبر طويل وبألوان مميزة تتكامل مع عناصر الديكورات الأخرى الموجودة بالمكان.
  3. الاهتمام بعناصر الطبيعة عند تصميم ديوانية خارجية من أهم الأشياء التي تبرز جمالها وتفعل أجواء مختلفة وهادئة ومُريحة.
  4. تناسق الألوان عامل مهم من عوامل الديكور؛ لذلك احرص على تضمين المكان ألوان متدرجة لدرجة لون واحدة ودمجها بشكل متناسق.
  5. يمكنك عمل ربط بين لونين فاتح وداكن وتوزيعها بشكل جيد بين الأثاث والجدران والإكسسوارات مما يجعل المكان مُرتب ويقلل من الشعور بالفوضى.
  6. استخدم طاولة خشبية فخمة بوسط المكان وضع عليها مفرش ومزهرية أو قطعة ديكورية مختلفة وجميلة.
  7. يمكنك عمل ديكور مميز للجدران بلونين مختلفين مثل البيض والأسود ودمجها مع ألوان الديكورات الأخرى الموجودة داخل المكان.
  8. إن كنت تريد تطبيق تصميم ديوانية خارجية مودرن، استعين بألوان جريئة للجدران مثل الزهري أو الأخضر.
  9. اهتم بوضع عدة مصادر مختلفة للإضاءة داخل المكان، حتى تبرز عناصر الديكور المختلفة بطريقة جيدة.
  10. عند تصميم دورة مياه ملحقة بالمجلس، اهتم بكل التفاصيل الخاصة بها بحيث تلبي الغرض من تصميمها وتوفر الراحة.

مجلس خارجي مودرن

تصميم ديوانية خارجية مودرن ليس بالشيء الصعب فبإمكانك الاستعانة بأحد مصممي الديكورات لعمل أفضل تصميم يتناسب مع المساحة الخارجية بمنزلك لاستغلالها بشكل ممتاز وعمل ديكور برؤية وفكر جديد، فشركات الديكور لديها مئات الأفكار التي تتيح أمامك خيارات متنوعة للوصول إلى الشكل المتكامل الذي تحلم به، ومع كل هذا فهناك خطوط عريضة يجب عليك الالتزام بها عند الرغبة في تطبيق نمط مودرن مميز.

فسواء كان المجلس مغطى أو مكشوفًا يفضل الاهتمام بتوفير كافة الخدمات للحصول على خصوصية متكاملة عند الجلوس بداخل المكان، فاحرص على تقسيم المساحة بشكل جيد بحيث تتضمن حمام منفصل عن المنزل وملحق بالمجلس، بالإضافة إلى توفير مطبخ صغير إن أمكن يحتوي على كل الأجهزة الكهربائية اللازمة لخدمة ضيوفك وتوفير واجبات الضيافة لهم.

يمكنك عمل غرفة منفصلة بها أثاث مخصص للنوم لمزيد من الخصوصية، ولكن هذا الأمر يرجع إلى الذوق الشخصي لصاحب البيت واحتياجات أهل البيت بشكل خاص، مع ضرورة العلم بأن المساحة تؤثر بشكل كبير على شكل التصميم فكلما كانت جيدة كلما أتاح لك خيارات أكبر من ناحية اختيار تصميم متكامل يلبي كافة الاحتياجات ويحقق الهدف منه.

وفي نهاية مقالنا وبعد أن وضحنا لك – عزيزي القارئ – أهم الأفكار حول تصميم ديوانية خارجية مميزة، نود تقديم نصيحة أخيرة، وهي ضرورة الترتيب والتخطيط الجيد قبل اختيار التصميم ومراعاة المساحة قبل التنفيذ،

ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يمكنك التواصل معنا على واتساب عبر هذا الرقم +96877217771.